top of page

أنت تسأل وكاميران يُجيب.. الاستثمار في تركيا بين الواقع والمستقبل

تاريخ التحديث: ١٠ أكتوبر ٢٠٢٢


دائماً ما تحوم الأسئلة حول الاستثمار العقاري في تركيا في ظل الأزمات المتلاحقة والتي قد تؤثر سلباً أو إيجابياً على واقع المبيعات العقارية والاستثمار بشكلٍ عام، طرحنا مجموعة أسئلة وردتنا على منصاتنا مع المهتمين والمتابعين والراغبين بالاستثمار العقاري على الأستاذ كاميران خليل مدير عام شركة TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران، إليكم نص المقابلة:


-عانت تركيا من أزمة كورونا وتبعاتها لاسيما في العام 2020، هل حقق السوق العقاري انتعاشاً في العام 2021؟.

من الطبيعي أن يعاني القطاع العقاري التركي شأنه شأن كافة القطاعات الاقتصادية في تركيا والعالم، ولم تشهد فترة كورونا البدء بمشاريع عقارية جديدة كون القوة الشرائية تراجعت لدى الأتراك مما أدى بالمحصلة إلى تراجع مبيعات العقارات التركية بشكلٍ كبير في العام 2020.


لكن العام 2021 وبالتزامن مع إطلاق حملة اللقاحات الوطنية ضد الوباء وعدة وتيرة الصناعة للتسارع مرة أخرى ورفع حظر التجوال والاغلاقات وفتح المطارات عادت المبيعات العقارية تدريجياً والدليل الإحصائية الأخيرة الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية في الرابع عشر من شهر كانون الأول/ ديسمبر التي أكدت من ارتفاع مبيعات العقارات التركية للأجانب في الـ 11 شهر الأولى من العام 2021 بنسبة 39.4% بواقع 50 ألف و735 عقار متجاوزاً مبيعات العام 2019 عن ذات الفترة حيث باعت تركيا في ذلك العام 45 ألف 483 عقار.


-ما الأسباب التي تجعل الاستثمار العقاري في مقدمة القطاعات الاستثمارية في تركيا لاسيما الاستثمارات الصناعية والتجارية والسياحية والصحيّة؟

باب الاستثمار في تركيا مفتوح على عدة قطاعات حيث يمكن الاستثمار في الصناعة أو التجارة، ولكن القوانين العقارية والتسهيلات الحكومية وجودة العقارات التركية ومنافستها وأسعارها ومنح الجنسية التركية للمستثمر العقاري مقابل شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار كانت هي السبب وراء تصدر الاستثمارات العقارية للقطاعات الاستثمارية في القطاعات الحيوية الأخرى في البلاد.


-ما الفرق بين شراء عقار سكني وعقار استثماري في تركيا؟

إن مشتري العقار في تركيا بهدف الاستثمار يتوجه نحو العقارات في الأماكن الحيوية والمساحات الصغيرة وأنماط تتراوح بين استديو 1+0 و1+1 لتأجيرها للطلاب مثلاً أو المتزوجون الجدد كونها تدر عائد استثماري أكثر من الشقق ذات المساحات الأقل، ويتوجه أيضاً نحو العقارات التجارية من محال ومكاتب بالإضافة للعقارات الصناعية من معامل ومصانع إلى جانب العقارات الزراعية من حقول وأراضي وبساتين، أما مشتري العقار بهدف السكن فإنه يتوجه نحو المجمعات السكنية ذات الطابع العائلي أكثر بالإضافة لبحثه عن شقة بمساحة تتناسب مع عدد أفراد عائلته ويهتم أيضاً بأن تكون المنطقة مخدّمة بمراكز صحية وتعليمية وترفيهية وقريبة من شبكات المواصلات لاسيما المترو والميتروبوس.


-بعد أزمة كورونا في العام 2020 وتأرجح الليرة التركية في العام 2021 ما هي توقعاتكم حول سوق العقارات التركية للعام 2022؟

بالرغم من النظرة الضبابية للعام 2022 بسبب ظهور متحورات أخرى لفيروس كورونا خاصة "دلتا وأميكرون" هُناك تخوف عام للعود على بدء، ولكن ما إذا تمت السيطرة على المتحوّرات الجديدة فإننا نتوقع تواصل ارتفاع نسب العقارات التركية المباعة للأجانب بشكل خاص.


وبالنسبة لنا في TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران فإنا مبيعاتنا العقارية تحقق نمواً متصاعداً منذ 7 أعوام وحتى الآن متوقعين الاستمرار في تصاعد وتيرة المبيعات وتحقيقنا للأهداف المُخطط لها في العام 2022.


-من يتابع فيديوهات مشاريع تركيا شقة الأحلام تركيا على قناتها العقارية الأولى بموقع يوتيوب يرى أنها تركز على سلبيات المشاريع وعيوبها في وقت يتطلب تشجيع المستثمرين على القدوم إلى تركيا، كيف استطعتم الموازنة بين هذين الأمرين؟

إن المستثمر الراغب بالاستثمار العقاري في تركيا هو على علم مسبق بالإيجابيات والنواحي الجيدة لتركيا عموماً وعقارات إسطنبول خصوصاً، وهُنا يأتي دورنا في TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران لنطلعه على السلبيات قبل الشراء بهدف ألا يشعر بالندم بعد الشراء ويقول لنا لماذا لم تنصحوني؟، نتعامل في شركتنا بعض تأكيد مع متابعين ومستثمرين أذكياء لذلك لا نرى داعي لنجمل العقارات في نظرهم فهم يرون الظاهر بأم أعينهم لذلك علينا التوجه إلى المخفي وإبرازه للعميل وترك القرار له لأن علاقتنا معه لا تنتهي بمجرد الشراء بل تمتد لسنوات طويلة.

-هل تعتبر أن استثماركم في تركيا مغامرة؟، أم أنها أتت نتيجة دراسة لواقع السوق؟

الاستثمار في تركيا لا يجب أن يُبنى على المغامرات بل على الدراسات والأبحاث والاطلاع ومن ثم اختار العقار الذي يحقق أعلى عائد استثماري متوقع، ويجب أن يكون المستثمر على دارية أنهم يستثمر في عقار وليس في أي تجاري أخر سيؤتي بثماره بعد شهرين أو ثلاثة، إن الاستثمار العقاري الناجح في تركيا مبنى على فترة زمنية تتراوح بين 3 سنوات و8 سنوات، والدليل على ذلك بالأرقام هو سعر العقار المُباع في تركيا في العام 2015 على سبيل المثال وسعره اليوم في العام 2021، ففي الوقت الذي خسرت العملة التركية 500% من قيمتها ارتفع سعر العقار بما لا يقل عن 700% فالعقار الذي بيع في العام 2015 بسعر 300 ألف ليرة سعره اليوم يصل إلى مليوني ليرة.

-لو عاد بكم الزمن للوراء وعرفتم أن تركيا سيحدث فيها ما حدث هل كنتم استثمرتم فيها أم اخترتم بلد آخر؟

جوابي بلا تردد.. نعم بالتأكيد لو عاد بي الزمن للوراء سأختار تركيا مرة أخرى للاستثمار فيها كونها تتشابه مع ثقافتي وثقافة بلدي سوريا، فيكفني أن أسمع أصوات المساجد تصدح بالأذان 5 مراتٍ في اليوم، وما أجمل أن أستيقظ صباحاً على أصوات خطوات المصليين المتجهين نحو المساجد لأداء صلاة الفجر.


عندما قدمت إلى تركيا في العام 2012 لما أدخل مستثمراً بل لاجئاً ثم صنعت استثماري من لا شيء إلى كل شيء بفضل ومنة من الله سبحانه وتعالى، وأرى في تركيا فرصة حقيقية للاستثمار والسبب أنه بلد نامي تنمو معها أموال المستثمرين على عكس الاستثمار في الدول المتقدمة ذات الأسعار الباهظة والضرائب المرتفعة.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:



أحدث منشورات

عرض الكل

Opmerkingen


bottom of page