أهمية توفير المشاريع السكنية للمساحات الخضراء من حدائق وملاعب رياضية
top of page

أهمية توفير المشاريع السكنية للمساحات الخضراء من حدائق وملاعب رياضية

تاريخ التحديث: ١٧ يناير ٢٠٢٣


تشهد تركيا منذ أكثر من عقدين من الزمن وخاصةً إسطنبول العاصمة الاقتصادية والتجارية للبلاد مداّ عمرانياً هائلاً، وأصبح من الصعب علينا في تنقلاتنا اليومية داخل المدينة ألا نجد مشروعاً عقارياً قيد الإنشاء فتكاد لا تخلو منطقة أو ركن من أركان إسطنبول إلا ويتضمن مشروعاً إنشائياً جديداً.


وتعتبر شركات الإنشاءات التركية من أضخم شركات العالم وتمتلك فروعاً داخل تركيا وخارجها وتنشط في عدة قارات في العالم لاسيما في القارة السمراء، وتقدم تلك الشركات نماذج عقارية لأفخم المجمعات السكنية التي تنافس نظيراتها العالمية وتحاكي أحدث الطرق العمرانية والهندسية.


وتوفر مُعظم المجمعات السكنية الحديثة في إسطنبول العديد من الخدمات الاجتماعية والأمنية والترفيهية من كاميرات مراقبة وحماية على مدار الساعة ومواقف للسيارات ومسارات للمشي والجري وملاعب ومسابح وصالات وحمامات تركية وغيرها.


وقبل الحديث عن أهمية توفير المساحات الخضراء في المجمعات السكنية لابد لنا أن نذكر أن موضوع تخصيص المساحات الخضراء من عدمه ليس خياراً لدى المقاول ولا ميزة يوفرها، بل إنه قرار حكومي يفرض توفير مساحاتٍ خضراء بنسبٍ معيّنة تختلف باختلاف المنطقة.


إذ لا يُمكن للمقاول أو الشركة الإنشائية الحصول على رخصة الإعمار دون تخصيص نسبة من مساحة المشروع الكليّة لتكون مساحات خضراء، وكلما ابتعدنا عن مراكز المدينة واقتربنا من الغابات والمناطق الساحلية كلما زادت نسب المساحات الخضراء والعكس صحيح.


على سبيل المثال فإن نسبة المساحة العمرانية المسموحة بها في منطقة بيليك دوزو بإسطنبول الأوروبية لا تزيد عن 30% أو 40% ما يعني أن نسبة المساحات الخضراء التي تفرضها بلدية المنطقة تتراوح بين 60% و70% من المساحة الكليّة (أرض المشروع).


وتهدف الحكومة التركية بذلك ألا يطغى العمران على الطبيعة في المناطق لاسيما تلك التي تذخر بالمساحات الخضراء والرقعة النباتية الواسعة منعاً للتصحر مع زيادة العمران وتراجع المساحات الخضراء، وتتناقص تلك المساحة تدريجياً لتصل إلى 0% في مراكز المدينة كمقاطعة "بيوغلو" مثلاً والتي تضم تقسيم والفاتح بهدف زيادة الإقبال على مراكز المدينة وبالتالي ارتفاع عدد السكان المقيمين فيها.

ما ضرورة توفير المساحات الخضراء والملاعب الرياضية في مشاريع المجمعات السكنية الحديثة؟

عدا عن غلبة الطبيعة على العمران المذكورة أعلاه فإن الهدف التالي من توفير تلك المساحات الخضراء التي تعمل الشركات الإنشائية على تخصيصها وربما بما يزيد عن المساحة التي تفرضها السلطات لمنح المزيد من الرقعة النباتية من حدائق وملاعب هي الصحة العامة للسكان في المجمع.


تتحول المجمعات السكنية في إسطنبول اليوم شيئاً فشيئاً إلى "شبه مدينة مصغرة" فكما إن تلك المجمعات توفر محلاتٍ تجارية وخدماتٍ عامة تُحيط بشقتك فإنها تهتم أيضاً بالصحة العامة للسكان وذلك يبدو جلياً بتوفير أغلبها للملاعب الرياضية المفتوحة منها والمغلقة من ملاعب كرةٍ للقدم وأخرى للسلة والتنس والطاولة عدا عن ألعاب الأطفال لتقوية أجسادهم وتنمية عقولهم بألعابٍ حسيّة.


كما تمكن ممرات الجري والمشي من تنفس الأكسجين وطرح أوكسيد الكربون ما يعطي جهازنا التنفسي الراحة في استنشاق الهواء النقي والابتعاد قليلاً عن ضغوطات الحياة.


قد يرى البعض أن أسعار العقارات في المجمعات السكنية الحديثة مرتفعة بعض الشيء قياساً بنظيراتها من العقارات المبنية في المباني المستقلة، الأمر يعود للفارق الكبير بينهما فالعقارات المبنية ضمن المجمعات السكنية هي عقارات حديثة بجودة بناء مرتفعة وتتضمن مختلف الخدمات على عكس المباني القديمة المهترئة بعض الشيء وعدم توفيرها لأي خدمة لا مواقف للسيارات ولا مصاعد ولا مراقبة أمنية.


إذا كُنت مقبلاً لشراء عقار في إسطنبول والعيش في تركيا برفقة أسرتك لا تقبل بشقة لا توفر لك خدماتٍ صحيّة واجتماعية ورياضية فأنت لا تشتري شقة كل يوم، تعرّف على أفضل المعايير في شراء الشقق وحقق حلمك اليوم بشراء عقار في إسطنبول المدينة الوحيدة في العالم الممتدة على قارتين أوروبا وآسيا.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

bottom of page