المجهر العقاري.. كيف يحمي المُستثمر الأجنبي حقوقه في تركيا؟
top of page

المجهر العقاري.. كيف يحمي المُستثمر الأجنبي حقوقه في تركيا؟

تاريخ التحديث: ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٢


يتعرض في بعض الأحيان عدد من المستثمرين لمشاكل تأخر أو توقف أعمال البناء ضمن المشروع الذي اشتروا فيه عقار أو عدة عقارات قيد الإنشاء، وبالرغم من أن العقد المُبرم بين الطرفين (الشركة الإنشائية كطرف أول، والمشتري كطرف ثاني) قد حدد موعد تسليم العقار ولكن المقاول لم يلتزم بتعهداته المدونة في عقد البيع وبالتالي بدء تراكم الخسارات المتلاحقة للمشتري، ماذا يفعل في هذه الحالة؟


رصد المجهر العقاري بعض حالات لمستثمرين وقعوا ضحية الاحتيال العقاري من شركات إنشائية إما تأخرت لأكثر من 6 أشهر عن موعد التسليم المُحدد في العقد ولا يبدو أن التسليم سيكون في الأشهر القليلة القادمة أو توقفت أعمال البناء كلياً.

الاستعانة بمستشار عقاري موثوق

أولاً يجب العودة إلى نقطة البدء في الاستثمار العقاري في تركيا وقبل البحث عن عقارات إسطنبول ننصح بالتعامل مع مستشار عقاري موثوق وفي حال عدم معرفة شركات موثوقة يُمكن البحث عنها عبر الإنترنت والاستعانة بالتقييم وآراء عملائها السابقين.


سيطلعك المستشار العقاري على أبرز وأهم الشركات الإنشائية ذات السمعة الحسنة ويعطيك فكرة عن مشاريعها التي قامت بتسليمها سابقاً ومشاريعها قيد الإنشاء وقدرتها المالية على إتمام أعمالها الإنشائية كي يتسنى لك التأكد من أن العقار الذي ترغب بشرائه سيتم تسليمه بالتاريخ المُحدد في العقد علماً أن القانون التركي يمنح 180 يوم تاريخ عن تاريخ التسليم المذكور في العقد وذلك للعوامل الجوية التي قد تتسبب في تعطل الأعمال وتأخرها بعض الوقت.

ما الحل إذا تم شراء عقارات قيد الإنشاء وتوقفت أعمال البناء؟

أما في حال أنك وقعت فعلاً في مشكلة مع شركة إنشائية قمت بشراء عقار في مشروعها الذي توقف فيما بعد ودفعت عدة أقساط فضلاً عن الدفعة الأولى، فعليك هُنا ألا تتردد برفع دعوى قضائية ضد الشركة الإنشائية في المحاكم التركية.


قد يظن البعض أن دخول المحاكم والقضايا والتعامل مع محامين وقضاة من شأنه أن يطيل القضية لسنوات، فيفضلون التريث والتفاهم مع الشركة الإنشائية لاسترداد حقوقهم والتي ستماطل وتتهرب من سداد المبالغ التي دفعها المستثمر أو تقنعه بطريقة أو بأخرى أن أعمال الإنشاءات ستعود مرة أخرى وعليه الانتظار ايماناً منها أن المستثمر سيقبل بذلك كونه على غير دراية بالقانون التركي.

إن اعتقاد المستثمر أن رفع الدعاوي القضائية سيأخذ شهور أو سنوات هو اعتقاد صحيح خاصةً إن كان هُناك عدة قضايا ضد الشركة الإنشائية نفسها حيث يفرض القاضي على الشركة الإنشائية دفع حقوق المستثمرين أصحاب القضايا واحداً تلو الآخر الأمر الذي يطيل من زمن القضية.


ولكنه الحل الوحيد والمضمون لكي يسترد المُستثمر حقوقه وبالتأكيد القاضي سيقف إلى صفه ضد الشركة الإنشائية بشرط إبراز العقد المصدق لدى دائرة النوتر والإيصالات البنكية التي تثبت الأرقام المحوّلة من حساب المستثمر إلى حساب الشركة الإنشائية.

العميل سيسترجع المبالغ التي دفعها مع فوائد تأخير وأتعاب محامين ونفقات قضائية

لن يفرض القاضي على الشركة الإنشائية إرجاع المبالغ المدفوعة للمستثمر فحسب بل سيجبرها أيضاً بتعويض الخسائر الناتجة عن تلك التوقفات والمبالغ التي تكلفها أتعاب المحاماة والمعاملات القانونية والمصاريف القضائية لذلك يجب عليك ألا تتردد أبداً برفع الدعوة مباشرةً دون الانصات للجهة المدعى عليها والتي ستحاول إقناعه بشتى الطُرق أن يتمهل وينتظر أعمال البناء وبالتالي ضياع المزيد من الوقت الغير مجدي.


ختاماً نعيد ونكرر بضرورة التعامل مع شركة عقارية موثوقة لها باع طويل في السوق العقاري وعلى دراية تامة بالشركة الإنشائية الملتزمة بتسليم مشاريعها في التواريخ المدونة في العقود المبرمة مع العُملاء.



تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

bottom of page