top of page

تكلفة السفر إلى تركيا 2024

تاريخ التحديث: ٩ ديسمبر ٢٠٢٣



تراود فكرة السفر إلى تركيا الكثيرين من العرب والأجانب لعدة أسباب مثل السياحة في تركيا أو العيش والعمل والاستقرار أو حتى التملك العقاري أو الاستثمار العقاري في تركيا وغيرها من الأسباب الدافعة نحو السفر إلى تركيا.

ما هي تكلفة السفر إلى تركيا؟ وما هي تكلفة استخراج تأشيرة السفر إلى تركيا؟ وما هي الأوراق اللازمة؟ وكم تبلغ أسعار تذاكر السفر إلى تركيا؟ وما هي متوسط أسعار الفنادق في تركيا؟

جدول المحتوى:

تكلفة السفر إلى تركيا:

من بين الأمور الهامة التي تشغل بال القادمين إلى تركيا لأول مرة للسياحة أو الزيارة أو العمل هي تكلفة السفر إلى تركيا.

تختلف تكلفة السفر إلى تركيا باختلاف المواسم السياحية حيث ترتفع التكلفة إلى أقصاها في فصل الصيف الذي يعتبر ذروة المواسم السياحية وتنخفض تكلفة السفر إلى تركيا إلى أدناها خارج الموسم الصيفي.

يبدأ الموسم الصيفي عامةً في تركيا مُنذ مطلع شهر أيار/مايو من كل عام وينتهي بحلول نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر من كل عام وتبلغ تكلفة السفر إلى تركيا ذروتها في أشهر حزيران، تموز، آب.

وبالمقابل فإن الفترة الممتدة بين أشهر تشرين الثاني/نوفمبر ونيسان/أبريل تكون تكلفة السفر إلى تركيا مُنخفضة جداً قياساً بالتي كانت عليه في الموسم الصيفي.

وعليه فإن تكلفة السفر إلى تركيا يُحددها تاريخ السفر نفسه وتنقسم التكلفة إلى تكاليف استخراج تأشيرة السفر إلى تركيا وتكاليف حجز تذاكر الطيران وتكاليف الإقامة في الفنادق التركية وتكاليف السياحة والتنقل في المناطق أو الولايات التركية وزيارة الأماكن السياحية والمطاعم والمقاهي ومراكز التسوق والأماكن السياحية والترفيهية.

وتتراوح تكلفة السفر صعوداً وهبوطاً بحسب اختياراتك من ناحية شركة الطيران التي تختلف تكاليف السفر عبر خطوطها من واحدة إلى أخرى، بالإضافة إلى اختلاف تكاليف الحجوزات الفندقية بحسب تصنيف كل فندق على حدة، فمنها المُصنفة من فئة 3 نجوم أو 4 نجوم أو 5 نجوم، كما أن موقع الفندق نفسه من ناحية الولاية والمنطقة يؤدي دوره في ارتفاع وانخفاض التكلفة.

من التكاليف الأخرى التي تدخل ضمن إجمالي تكلفة السفر إلى تركيا تبرز المواصلات والتنقلات بين المُدن والمناطق التركية عبر البر أو الجو أو البحر، حيث يمكن التنقل بين الولايات التركية لاسيما البعيدة عن مركز الوصول عبر رحلات الطيران الداخلي وذلك لاختصار الزمن لاسيما أن بعض الرحلات البريّة بين المُدن التركية تتجاوز 20 ساعة الأمر الذي يصعب على السائح انتظاره خاصةً ما إذا كانت مدة إقامته في تركيا قصيرة (أسبوع أو عشر أيام).

أما ضمن المدينة الواحدة وخاصةً المُدن الكبرى فيمكن التنقل بين مناطقها عبر وسائل المواصلات العامة من مترو أنفاق ومرمراي وترامواي وميتروبوس والحافلات وسيارات الأجرة.

وعموماً فإن تكاليف المواصلات في تركيا مُنخفضة ولا تشكل عائقاً أو تزيد من تكلفة السفر إلى تركيا لحدٍ كبير بما في ذلك رحلات الطيران الداخلي بين المُدن والولايات التركية.

بالنسبة لزيارة الأماكن السياحية من معالم تاريخية وطبيعية كالقصور والأبراج والقلاع والمباني الأثرية فإن تكلفة الدخول إليها رمزية للمواطنين ومقبولة للسياح حيث يتم الحصول على تذاكر الدخول إلى تلك المناطق إما أثناء الوصول إليها عبر بوابة الدخول أو عبر المواقع الخاصة بتلك المعالم عبر الإنترنت.

وبشكل عام فإن تكلفة السفر إلى تركيا قبل الوصول إليها هي أعلى من تكاليف السياحة فيها والإقامة داخل مناطقها.


السفر على تركيا 2023

تكلفة السفر إلى تركيا لمدة 10 أيام:

كما قلنا أعلناه فإن تكلفة السفر إلى تركيا تختلف بين الموسمين الصيفي والشتوي حيث يُمكن أن تصل تكلفة السفر إلى تركيا لحدود 3350 دولار مقابل زيارة شخصين لمدة 10 أيام خلال أشهر الصيف والموسم السياحي.

بينما تنخفض تكلفة السفر إلى تركيا خلال أشهر الشتاء مقابل زيارة شخصين لمدة 10 أيام إلى 2800 دولار.

وهذه الأرقام تشمل تكاليف استخراج التأشيرة إلى تركيا وتذكرة الطيران والحجوزات الفندقية وتكاليف المواصلات والطعام والتفقات في الأماكن السياحية التركية.

التأشيرة التركية

تكاليف استخراج تأشيرة السفر إلى تركيا:

إن تكلفة السفر إلى تركيا من ناحية استخراج التأشيرة تختلف بين مواطني دولة وأخرى حيث يُمكن لبعض الجنسيات العربية والأجنبية السفر إلى تركيا دون الحاجة لاستصدار تأشيرة سفر مسبقة إلى تركيا بمعنى الحصول عليها عند الوصول، بينما يتوجب على مواطني دولة أخرى طلب الحصول على تأشيرة السفر الإلكترونية، وفئة ثالثة من مواطني الدول يتوجب عليه التوجه إلى المكاتب المُعتمدة لدى القنصليات التركية في بلادهم وطلب الحصول على تأشيرة السفر إلى تركيا.

حيث يُطلب من الراغبين بالحصول على تأشيرة السفر إلى تركيا الدخول إلى المواقع الإلكترونية الخاصة بالقنصليات وطلب الحصول على موعد مقابلة من أجل التوجه إلى القنصلية والاجتماع مع الموظف المسؤول على منح التأشيرة التركية.

وعلى اعتبار أن هذا الأمر يتوجب المضي فيه بالتعاون مع مكتب مُعتمد لدى القنصلية التركية فيعني ذلك أن هُناك أتعاب المكتب بالإضافة إلى رسوم التأشيرة التي يتم سدادها داخل القنصلية، بالإضافة إلى تكلفة تجهيز الأوراق اللازمة للحصول على تأشيرة السفر إلى تركيا.

وعموماً فإن تكلفة استخراج تأشيرة السفر إلى تركيا بين عمولة المكتب والرسوم وتكاليف استخراج الأوراق لا تتجاوز مبلغ 100 دولار أمريكي كحد أقصى.

الأوراق اللازمة للحصول على تأشيرة السفر إلى تركيا (الفيزا السياحية):

يتطلب الحصول على التأشيرة السياحية التركية تجهيز الأوراق التالية:

-جواز سفر ساري الصلاحية لمدة 6 أشهر على الأقل.

-صورة عن جواز السفر التركي مترجم للغة التركية ومصدق لدى مكتب النوتر ضمن القنصلية التركية بالخارج.

-وثيقة سجل عدلي (لا حُكم عليه).

-كشف حساب بنكي لآخر 3 أشهر.

-صورة عن حجز تذكرة الطيران حتى لو كانت غير مؤكدة من أجل إجراء المقابلة في القنصلية التركية.

-صورة الحجز الفندقي.

-استمارة طلب تأشيرة سياحية.

-صورة عن البيان العائلي تتضمن الزوج والزوجة والأبناء مُترجمة للغة التركية ومُصدقة أصولاً.

-كشف حساب بنكي مع حركة الحساب لآخر ثلاثة أشهر.

-وثيقة تأمين سفر وتبلغ تكلفتها 25 دولار.

تذكرة السفر إلى تركيا

أسعار تذاكر السفر إلى تركيا:

تتباين أسعار تذاكر حجوزات الطيران بين شركة وأخرى التي تشكل ركناً أساسياً من أركان تكلفة السفر إلى تركيا، وذلك بحسب تصنيف كل شركة على حدة.

ومن أشهر شركات الطيران إلى تركيا تبرز الخطوط الجويّة التركية والخطوط الجوية السعودية وشركة الطيران الإماراتية وطيران الاتحاد وتكون أسعار تذكرة الطيران في هذه الشركات مرتفعة نسبياً كونها من كُبرى شركات الطيران في العالم إلا أن أسعار تذاكر الطيران فيها تنخفض كثيراً في فصل الشتاء.

وكلما زادت مدة رحلة الطيران إلى تركيا كلما ارتفع ثمن التذكرة وذلك بسبب زيادة المسافة بين مدينة إقلاع الطائرة والمدينة التركية التي ستهبط فيها الطائرة.

على سبيل المثال إذا كانت رحلة الطيران بين مطاري الرياض في المملكة العربية السعودية ومطار إسطنبول الدولي فيبلغ متوسط قيمة تذكرة الطيران عبر الخطوط الجويّة التركية في الموسم الصيفي 400 دولار أمريكي ما يُعادل 1500 ريال سعودي.

وتنخفض تذاكر حجوزات الطيران في فصل الشتاء إلى حدود 280دولار، وتنخفص أيضاً لدى شركات الطيران ذات التصنيف المُنخفض مثل طيران بيغاسوس وفلاي دبي وطيران العربية وغيرها حيث يمكن أن تصل تكلفة حجز تذكرة الطيران إلى 300 دولار في الموسم السياحي الصيفي.


الفنادق في تركيا

متوسط أسعار الفنادق في تركيا:

من بين التكاليف الأخرى التي تدخل ضمن تكلفة السفر إلى تركيا هي مسألة الحجز الفندقي والتي تتفاوت بين ولاية وأخرى ومنطقة أخرى فكلما كان الفندق داخل مراكز المدينة كلما كانت تكلفة الإقامة فيه لليلة الواحدة مرتفعة وكلما اتجهنا نحو ضواحي المدينة كلمة انخفضت التكلفة، كما يؤدي توقيت الحجز دوره في ارتفاع أو انخفاض تكلفة الحجز الفندقي في تركيا حيث تكون الأسعار مرتفعة صيفاً ومنخفضة شتاءً.

ففي مدينة إسطنبول على سبيل المثال فإن أغلى الحجوزات الفندقية تتواجد ضمن الفنادق الواقعة في محيط المعالم السياحية والتاريخية التركية مثل تقسيم ومنطقة السلطان أحمد وبشكتاش والفاتح وشيشلي وساريير وأسكودرا وكادي كوي، بينما تنخفض كثيراً في ضواحي المدينة مثل أسنيورت وبيوك تشكمجة وذلك لبعدها عن مراكز مدينة إسطنبول.

كما تلعب إطلالة الفندق دورها في ارتفاع وانخفاض تكاليف الحجوزات فعندما تكون إطلالة الفندقية بحرية على البحر الأبيض المتوسط في أنطاليا ومرسين أو على مضيق البوسفور وبحر مرمرة والبحر الأسود في إسطنبول أو على الغابات والأماكن السياحية من قصور وقلاع تكون تذاكر الطيران مرتفعة جداً.

وكذلك فإن تصنيف الفندق نفسه واسمه يؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض قيمة الحجوزات ما بين ثلاثة وأربعة وخمسة نجوم، خصوصاً الفنادق العالمية في تركيا مثل هيلتون وفور سيزونز وماريوت وويندهام وغيرها ذات الخدمات السياحية الراقية والفاخرة.

تتراوح تكلفة الإقامة في فندق خمسة نجوم لما بين 100 و200 دولار في الليلة الواحدة فيما تنخفض ضمن الفنادق من فئة نجمتان إلى 30 دولار وما بين 40 إلى 80 دولار في الفنادق المصنفة ثلاثة أو أربعة نجوم.

من هي الجنسيات العربية التي يُمكنها السفر إلى تركيا بدون فيزا؟

تسمح تركيا لمواطني المغرب، قطر، الكويت، لبنان، الأردن، تونس بدخول أراضيها دون اشتراط الحصول على تأشيرة سفر مسبقة إلى تركيا.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )





أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page