دليل التملك العقاري في إسطنبول 2024
top of page

دليل التملك العقاري في إسطنبول 2024

تاريخ التحديث: ٤ ديسمبر ٢٠٢٣


دليل التملك العقاري في إسطنبول 2024

تشكل إسطنبول إحدى أبرز المدن للتملك العقاري ليس على مستوى تركيا فحسب بل بمقياس عالمي بسبب المزايا التي تتمتع بها مدينة القارتين التي تلُقب بأنها عاصمة العالم.

جدول المحتوى:


لماذا التملك العقاري في إسطنبول؟

تستقطب إسطنبول الراغبين بالتملك العقاري في تركيا للأسباب التالية:

  • الموقع الجغرافي كون إسطنبول المدينة الوحيدة في العالم الممتدة ضمن قارتين أوروبا وآسيا

  • سهولة التنقل من وإلى إسطنبول براً وجواً وبحراً إلى عشرات الدول حول العالم

  • إسطنبول العاصمة الاقتصادية لتركيا ومدينة المال والأعمال والثقل الاستثماري

  • تُعرف بأنها ملتقى ثقافات العالم لضمها جنسيات وأديان ومعتقدات من غالبية دول العالم.

  • إسطنبول هي أكبر المُدن التركية من ناحية عدد السكان الذي يناهز 15 مليون نسمة

  • تتوسط إسطنبول البحر الأسود شمالاً وبحر مرمرة جنوباً مما أكسبها عشرات الشواطئ

  • يشكل مضيق البوسفور أحد أهم المعالم السياحية الطبيعية والتاريخية لمدينة إسطنبول

  • يؤدي مضيق البوسفور دوراً مهماً في الربط بين بحري مرمرة والأسود والفصل بين قارتي أوروبا وآسيا وهو عبارة عن ممر مائي مهم للسفن التجارية بين القارتين.

  • مناخ إسطنبول معتدل فلا حر شديد ولا برد قارس الأمر الذي دفع الأوروبيين والخليجيين على وجه الخصوص لاختيارها دون سواها من مدن العالم.

  • تتمتع إسطنبول بسمعة طيبة على المستوى العالم ومن أزل التاريخ حتى عندما كانت تعرف باسم القسطنطينية

  • تجذب المشاريع الإنمائية الحكومية الخاصة بإسطنبول الاستثمارات المحلية والدولية إليها

  • تعمل الحكومة التركية بشكلٍ دائم على تطوير البنى التحتية في إسطنبول وتحديثها وإضافة معالم خدمية جديدة من مطارات وقنوات مائية وجسور ومحطات مترو.

  • تنشط أكبر الشركات الإنشائية التركية والعالمية في إسطنبول وأثمرت عن مئات المشاريع العقارية ذات التصاميم العصرية وجودة البناء المرتفعة

  • تتجه أكبر الاستثمارات العقارية في إسطنبول نحو مجمعاتها السكنية والتجارية بسبب مزاياها وإطلالتها ومواقعها وخدماتها الأمنية والاجتماعية والترفيهية

  • تمكن إسطنبول من تنويع الحقيبة الاستثمارية عبر تملك العقارات السكنية والتجارية والاستثمار فيها بأنواعه كالاستثمار في الإيجار أو الاستثمار في إعادة البيع

  • الاستثمار العقاري في إسطنبول مجدي بلا شك بسبب ارتفاع الطلب الدائم على تملك العقارات فيها من أجل السكن أو الاستثمار العقاري أو الحصول على الجنسية التركية عبر التملك

  • القوانين والتسهيلات الحكومية جذبت المزيد من المستثمرين الدوليين إلى إسطنبول

التملك العقاري في تركيا

إيجابيات التملك العقاري في إسطنبول:

من أبرز إيجابيات التملك العقاري في إسطنبول نذكر:

  1. العيش في مدينة عالمية لا تقل أهمية عن دبي أو لندن أو نيويورك من ناحية الجمال الطبيعي والاهتمام الحكومي وجودة المعيشة والخدمات.

  2. إسطنبول مدينة مخدمة بالكامل وقد أضاف مترو إسطنبول قيمة استثمارية كبيرة لها سهل التنقل بين القارتين

  3. إسطنبول مدينة متعددة الأماكن الجاذبة للتملك العقاري سيما عند الخطوط الساحلية أو غابات إسطنبول أو مراكز المدينة.

  4. تسمح إسطنبول بتملك غالبية الجنسيات الأجنبية ضمن إجراءات بسيطة وخطوات سهلة بعيداً عن البيروقراطية

  5. تحافظ عقارات إسطنبول على قيمتها الاستثمارية وترتفع على الدوام.

  6. سهولة تداول عقارات إسطنبول بيعاً وشراءً مع سهولة العثور على مستأجر والاستثمار فيها

  7. السكن في إسطنبول حلم يراود الكثيرين كونها واحدة من أجمل مدن العالم

  8. لا يشعر الأجنبي المقيم بإسطنبول بالغربة كونه سيجد أبناء جلدته بكل تأكيد يعيشون فيها وسيندمج بسهولة مع الشعب والمجتمع التركي.

إيجابيات التملك العقاري في تركيا

سلبيات التملك العقاري في إسطنبول:

رغم تعدد وكثرة الإيجابيات إلا أن هناك بعض السلبيات لابد من ذكرها:

  1. إسطنبول إحدى أكثر مدن العالم ازدحاماً واكتظاظاً سكانياً

  2. التنقل بين قارتي إسطنبول ومناطقها يستغرق وقتاً طويلاً خصوصاً في ساعات الذروة

  3. أسعار عقارات إسطنبول هي الأعلى بين العقارات التركية ولكنها تعتبر أقل من أسعار العقارات في أوروبا

  4. بعض الأحيان في إسطنبول مغلقة أمام تملك الأجانب للعقارات في تركيا ويجب الاستفسار عن الأحياء التي تسمح السلطات بالتملك العقاري فيها.

سلبيات التملك العقاري في تركيا

خارطة إسطنبول العقارية:

قسّم خبراء العقار إسطنبول لأربعة خطوط عقارية رئيسية هي:

عقارات مراكز إسطنبول:

تتربع تلك العقارات وسط مراكز إسطنبول مثل تقسيم وبشكتاش وساريير والفاتح ومسلك وأسكودار وكادي كوي وتعتبر أسعار العقارات فيها الأعلى على مستوى المدينة.

عقارات الخطوط الساحلية:

جميع العقارات الواقعة بالقرب من شواطئ بحري مرمرة والأسود جنوب وشمال المدينة والعقارات الواقعة بجانب مضيق البوسفور وبحيرات المدينة مثل بحيرتي بيوك تشكمجة وكوتشوك تشكمجة تعتبر من ضمن العقارات الساحلية لإسطنبول وغالباً ما تضم أنواع عديدة مثل الفلل في إسطنبول.

عقارات غابات إسطنبول:

تضم إسطنبول عدة غابات أبرزها غابات بلغراد وغابات تشاملار في إسطنبول الأوروبية وغابات بيكوز وغابات آيدوس في إسطنبول الآسيوية، وتتوسط هذه الغابات أو ضمن محطيها العديد من العقارات التي تهدف لإكساب ساكنيها إطلالات خضراء واسعة.

عقارات ضواحي إسطنبول:

تصنف المنطقة الواقعة على بعد يزيد عن 30 كم عن مراكز المدينة على أنها ضواحي مثل أسنيورت وبيوك تشكمجة في إسطنبول الأوروبية والسلطان بيلي وتوزلا في إسطنبول الآسيوي وتعرف أسعار عقارات ضواحي إسطنبول بانخفاضها قياساً بعقارات المناطق الأخرى لاسيما عقارات أسنيورت.

خارطة إسطنبول العقارية

أفضل مناطق التملك العقاري في إسطنبول:

تتعدد الأماكن التي ينصح بالتملك العقاري بها في إسطنبول بسبب موقعها ومزاياها.

التملك العقاري في بيليك دوزو:

تتوسط بيليك دوزو ضفاف بحر مرمرة جنوباً والطريق السريع ومحطات الميتروبوس شمالاً، وتعرف بطبيعتها الساحرة التي تجمع بين زرقة البحر وخضرة الشجر وأبرز أماكنها الخضراء مشروع وادي ياشام الحكومي الممتد على مساحة تتجاوز مليون متر مربع، كما تفخر بيليك دوزو بضمها ثاني أكبر مارينا (ميناء لليخوت) على مستوى إسطنبول

بيليك دوزو

التملك العقاري في كوتشوك تشكمجة:

تكتسب هذه المنطقة سمة سكنية عائلية بامتياز بسبب موقعها بين بحيرتها الشهيرة وضفاف بحر مرمرة وضمها جميع المرافق الخدمية على رأسها خطوط المواصلات مثل مرمراي إسطنبول ومحطات المترو والميتروبوس، وقد نالت مؤخراً سمة استثمارية إلى جانب سمتها السكنية بفضل اختيارها من قبل الحكومة التركية منطلقاً لمشروع العصر قناة إسطنبول المائية

كوتشوك تشكمجة

التملك العقاري في باشاك شهير:

تتوسط باشاك شهير القارة الأوروبية لإسطنبول وتقترب من سواحل البحر الأسود شمالاً وتحدها من الجنوب بحيرة كوتشوك تشكمجة، وتمتاز بموقعها ضمن النطاق الأخضر البعيد عن مناطق النشاط الزلزالي وهذا ما يفسر نقل الحكومة التركية لمطار إسطنبول الدولي إلى أرناؤوط كوي شمال باشاك شهير والتوجه نحو جعلها مركز إسطنبول الجديد من خلال كثرة المشاريع الإنمائية فيها، كما تعرف باشاك شهير بالمساحات الخضراء الواسعة فيها والخصوصية السكنية والعائلية.

التملك العقاري في زيتين بورنو:

تلامس زيتين بورنو أسوار إسطنبول التاريخية ومنطقة الفاتح الشهيرة وسط إسطنبول كما تتمتع بموقع ساحلي على ضفاف بحر مرمرة وتعرف بجودة بنيتها التحتية وضمها لجميع المرافق الخدمية من مستشفيات ومدارس وجامعات ومولات ومحطات مترو وترام وميتروبوس وغيرها.

التملك العقاري في كايت هانة:

تقع كايت هانة في محيط مراكز إسطنبول وتمتد على الطريق الدولي وتقترب من مطار إسطنبول الدولي وغابات بلغراد شمالاً ومن مضيق البوسفور شرقاً الذي يبعد عنها قرابة 15 دقيقة بالسيارة فقط أما منطقة تقسيم السياحية فهي على بُعد 10 دقائق، وكايت هانة من ضمن مناطق التطوير العمراني وإعادة البناء لذلك فإن عقاراتها معفية من رسوم نقل الملكية العقارية 4%

التملك العقاري في كادي كوي:

تشكل كادي كوي الوجه السياحي لإسطنبول الآسيوية والمشابه لمنطقة تقسيم في إسطنبول الأوروبية من ناحية عدد السياح والمواقع الطبيعية والتاريخية، ومن أشهر معالم كادي كوي شارع بغداد وشارع مودا وحي بوستانجي ومحطة حيدر باشا التاريخية للقطارات كما تقترب كادي كوي من جزر الأميرات وتمتد بين بحر مرمرة جنوباً ومضيق البوسفور غرباً.

كادي كوي

التملك العقاري في أسكودار:

أسكودار هي إحدى أقدم مناطق إسطنبول إن لم تكن أقدمها على الإطلاق تعرف بجمعها بين المباني التراثية والمجمعات السكنية الحديثة المتناغمة مع طبيعية المنطقة، تمتد أسكودار على ضفاف مضيق البوسفور في إسطنبول الآسيوية ومن أهم معالمها برج الفتاة وتلة تشامليجا وأكبر مسجد في تركيا وأعلى قلة في إسطنبول وبرج تشامليجا كما تقترب أسكودار من مركز إسطنبول للتمويل الدولي

التملك العقاري في عمرانية:

أبرز أحياء عمرانية حي أتاشهير والذي اختير من قبل الحكومة التركية ليكون مقراً لمركز إسطنبول للتمويل الدولي الذي افتتحه بمرحلته الأولى في أبريل 2023 ويهدف المركز لأن يحول إسطنبول إلى عاصمة دولية للتمويل ويربط بين العالمين الإسلامي والغربي وأوروبا بآسيا الأمر الذي أكسب أتاشهير بعداً استثمارياً كبيراً.

التملك العقاري في مالتبيه:

تتوسط مالتبيه إسطنبول الآسيوية تقريباً وتقترب بشكل كبير من مطار صبيحة غوكشن الدولي عدم عن امتدادها بمساحات واسعة على شواطئ بحر مرمرة ومن أهم معالمها متنزه مالتبيه في منطقة الكورنيش الأكبر على مستوى العالم بالإضافة إلى مول استمارينا وجامعة مالتبيه ومحطات المترو والخطوط السريعة.

مالتبيه

شبكة مشاريع تركيا شقة الأحلام في إسطنبول:

تحتضن شبكة مشاريع تركيا شقة الأحلام كاميران ما يزيد عن 300 مشروع عقاري في إسطنبول ضمن مختلف مناطقتها وبلدياتها الـ 39 في شقيها الأوروبي والآسيوية، للاطلاع على شبكة مشاريعنا في إسطنبول (اضغط هٌنا)


هل يحق للأجانب التملك العقاري في إسطنبول؟

منح قانون التملك العقاري للأجانب في تركيا الحق لمواطني 183 دولة حول العالم بشراء العقارات التركية

من هي الجنسيات الممنوعة من التملك العقاري في إسطنبول؟

  1. الجنسية السورية

  2. الجنسية الكوبية

  3. الجنسية الأرمنية

  4. الجنسية الكورية الشمالية

  5. الجنسية القبرصية اليونانية

ما أهداف الأجانب من التملك العقاري في إسطنبول؟

  1. السكن في إسطنبول

  2. الاستثمار العقاري في إسطنبول

  3. الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري في إسطنبول


المصادر:

هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )
٢٨ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page