top of page

معلومات عن تركيا 2024 | دليل شامل

تاريخ التحديث: ٩ ديسمبر ٢٠٢٣



تركيا هي واحدة من أكثر استقطاباً من قبل الراغبين بالسياحة أو العيش فيها للدراسة أو العمل، حيث تُعتبر تركيا خياراً مُناسباً للكثير من الدول باختلاف انتمائاتهم ومُعتقداتهم مشكلاً ملتقى ثقافات العالم.

ولعل موقع تركيا بين الشرق والغرب سمح لها بتكوين مزيج متوافق مع ما ترغب به الشعوب العربية والأوروبية من حياة مُشابهة للحياة في بلادهم، حيث يرى الغرب أن تركيا بعاداتها وشعبها ليست ببعيدة عن ثقافتهم وأفكارهم والأمر سيّان بالنسبة للمواطن العربي أو حتى الأمريكي والأفريقي والآسيوي. وما من زائرٍ إلى تركيا إلا ويرغب بالحصول على معلومات عن تركيا تتعلق بالسياحة أو التعليم أو الإقامة أو حتى العمل في تركيا فضلاً عن معلوماتٍ حول التعليم والواقع الصحي.


جدول المحتوى:
موقع تركيا

موقع تركيا:

إن موقع تركيا هي الأمور التي لابد من الحديث عنها عنها فيما يخص تقديم معلومات عن تركيا حيث تستحوذ تركيا على موقعٍ استراتيجي يجمع بين قارتي أوروبا وآسيا ويقترب عبر الحدود البحرية من القارة الأفريقية، يحيط بها ثلاثة بحار البحر الأسود شمالاً والبحر الأبيض المتوسط جنوباً وبحر إيجة غرباً ويتداخل في جغرافيتها بحر مرمرة.

تصل مساحة تركيا إلى 783.562 كم مربع ويُحيط بها 10 دول، فمن الشرق يحاذيها كلاً من إيران، أذربيجان، أرمينيا، جورجياً، ومن الغرب كلاً من بلغاريا واليونان، وشمالاً روسيا وأوكرانيا، وجنوباً العراق وسوريا.

وسمحت مساحة تركيا الشاسعة تكون مناخ شرق أوسطي متنوع دافئ ومعتدل جنوباً في فصل الشتاء وحار صيفاً لاسميا ولايتي أنطاليا ومرسين المُحاذية للبحر الأبيض المتوسطة ومائل للبرودة شتاءً والصقيع والثلوج شتاءً ومعتدل إلى حار نسبياً في الصيف شمالاً لاسيما مناطق طرابزون وإسطنبول الملامسة لضفاف البحر الأسود.

ونتج عن هذا المناخ تكون أراضٍ خصبة جعل من تركيا بحق "تركيا جنة الأرض" وانتشرت فيها الحقول والمزارع والمساحات الخضراء من غابات ووديان وتلال وهضاب وحدائق وأكسبتها أجواءً خاصة.

أهم المُدن التركية:

أولاً- إسطنبول:

  • لا يُمكننا الحديث حول تركيا دون التطرق بشكلٍ أو بآخر إلى إسطنبول العاصمة الاقتصادية التركية بما تحوز عليه من أهمية كبيرة في قلوب الأتراك والعرب والأجانب على حدٍ سواء كما أنها جاءت على لسان الكثيرين عبر التاريخ على رأسهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال عن إسطنبول “لتُفتحنّ القسطنطينية، فلنعمَ الأميرُ أميرها، ولنعمَ الجيشُ ذلك الجيش”.

  • أما الشاعر والكاتب الفرنسي ألفونس دو لامارتين فقد قال فيها: ” إذا لم يكن للمرء سوى نظرة واحدة يلقيها على العالم، لتوجب عليه أن يحدّق في إسطنبول”.

  • إسطنبول ذات أهمية كبيرة ولكن هذه الأهمية ليست وليدة اليوم أو عشرات السنين أو حتى مئات السنين بل أهميتها قديمة كقدم الزمن وقد طمع فيها الكثيرون مثل الجيرمان والرومان وأقامت فيها الدول الرومانية لمئات السنين وكان اسمها "القسطنطينية" واستمرت كذلك حتى فتح الجيش العُثماني بقيادة السلطان محمد الفاتح في 29-05-1453.

  • تمتلك إسطنبول مئات المعالم الأثرية من قصور وقلاع وأبراج وجسور ومساجد وكنائس ومباني تاريخية تشهد على الحضارات المتواترة التي تعاقبت على حكمها، كما أنها الدول الوحيدة في العالم الممتدة على قارتين أوروبا وآسيا يفصل بينهما مضيق البوسفور الذي يربط بين البحر الأسود شمالاً ومرمرة جنوباً ويتصلان ببعضها عبر جسور البوسفور الثلاثة.

  • وتتمتع إسطنبول بأجواء رائعة وساحرة وتلقب بالمدينة التي تنام وتشهد سنوياً على زيارة ملايين السياح إليها للتعرف عن قرب عن أسرار الحضارات والمدينة التي أذهلت العالم، وتصنف إسطنبول بالعاصمة الاقتصادية التركية بفضل اقتصادها القوي ومنتجاتها المُنتشرة عبر جميع دول العالم.

ثانياً-أنطاليا:

إذا كانت إسطنبول العاصمة الاقتصادية التركية فلا شك أن أنطاليا هي العاصمة السياحية التركية، تمتد هذه المدينة التركية الجميلة على سواحل البحر الأبيض المتوسط وتغزوها المساحات الخضراء وبفضل طقسها المُعتدل والدافئ صيفاً تجذب إليها العديد من الأووربيين على رأسهم الروس والبريطانيين والإيطاليين والفرنسيين لشدة جمال سواحلها واعتدال طقسها وسحر طبيعتها وشواطئها المُصنفة بـ "شواطئ الراية الزرقاء" لشدة نقائها ونظافة رمالها والاهتمام فيها وتنوع المرافق السياحية والخدمية فيها.

ثالثاً-إزمير:

تحظى مدينة إزمير الواقعة في الغرب التركي على ضفاف بحر إيجة بأهمية دينية كبيرة خاصةً من قبل الأوروبيين وسبب ذلك يعود لتواجد منزل السيدة مريم العذراء والدة النبي عيسى عليهما السلام والتي قضت آخر سنوات حياتها فيه، مما جعل من المدينة ككل مزاراً دينياً وسياحياً يجذب الملايين من مُختلف بقاع الأرض ومن ديانات وثقافات متنوعة لاسيما المسيحيين والمسلمين.

تنعم إزمير بطقس رائع ومناخ ساحر وشواطئ مميزة ومرافق سياحية وخدمية وبنى تحتية مميزة بالإضافة إلى ضمها مواقع تاريخية عديدة أبرزها مدينة أفسس التاريخية.

رابعاً-بورصة:

هي أول عاصمة للدول العُثمانية وتحظى بأهمية كبيرة في قلوب الملايين ومازالت هذه المدينة القريبة من إسطنبول تحظى بالسكينة والهدوء والعمق التاريخي، تنتشر فيها العديد من المعالم التاريخية لاسيما الحمامات التركية والعثمانية ومازال بعضها يعمل حتى اليوم في تقديم خدمات الاستحمام للزوار والسياح، وتغلب على بورصة المباني التاريخية القديمة من قصور ومساجد لها أثرها الباقي حتى اليوم.

وعلى الصعيد السياحي فإنها تضم تلفريك بورصة وهو ثاني أطول تلفريك في العالم يربط بين مدينة بورصة وأعلى قمة جبل أولوداغ الذي يكتسب بالثوب الأخضر صيفاً والرداء الأبيض شتاءً ويعتبر من أهم مراكز التزلج في تركيا.


معلومات عن الاقتصاد التركي:

تمتلك تركيا عضوية في مجموعة العشرين G20 الدولية لتكون بذلك من أقوى 20 اقتصاد بالعالم، وتنبع عضويتها بفضل الناتج المحلي التركي 4 تريليونات و258 ملياراً و168 مليون ليرة تركية (في آخر إحصائية رسمية نشرتها شبكة TRT بالعربي أواخر العام 2022).

وتصل صادرات تركيا إلى أكثر من 200 دولة حول العالم وذلك بفضل متانة وجودة الصناعات التركية من صناعات غذائية ونسيجية وصولاً إلى الصناعات الثقيلة من السيارات والصناعات الدفاعية لاسيما المسيّرات التركية (طائرات بدون طيار).

وقد اكتسبت الصناعات والصادرات التركية زخماً في العقد الأخير من الزمن وكانت صادرات العام 2022 قد سجلت 254.2 مليار دولار وفقاً للتصريحات الرسمية وهي أعلى صادرات في التاريخ.

وتشكل الصناعة والتجارة والزراعة والعقارات أعمدة الاقتصاد التركي فكما أن للصناعة والتجارة والصناعة دورها فكذلك استطاع السوق العقاري التركي النشط من جذب مئات الآلاف من المُستثمرين الأجانب سنوياً لشراء العقارات التركية من أجل السكن أو الاستثمار العقاري أو الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري.

وكان العام 2022 قد شهد مبيع أكثر من 67 ألف عقار للأجانب في تركيا من أصل مليون و 485 ألف و 622 عقاراً. إجمالي مبيعات البلاد للعام 2022 وهو أعلى رقم منذ إقرار البرلمان التركي السماح لمواطني 183 دولة حول العالم بالتملك العقاري في تركيا.

الاقتصاد التركي

السفر إلى تركيا:

أينما كنت ومن أي دولة حول العالم تستطيع السفر إلى تركيا ولكن هُناك جنسيات عربية وأجنبية يمكنها السفر إلى تركيا دون الحاجة لإصدار تأشيرة دخول (فيزا) مسبقاً وهناك دول تحتاج لإصدار تأشيرة سفر إلكترونية إلى تركيا ودول أخرى تمنحها المطارات التركية تأشيرة عند الوصول إلى مطاراتها ودول يتوجب على مواطنيها زيارة القنصليات التركية في الخارج للحصول على تأشيرة دخول إلى تركيا.

ومن بين الدول العربية التي يستطيع أبنائها السفر إلى تركيا دون تأشيرة سفر مسبقة هي الأردن ولبنان وقطر وذلك يعود لطبيعة العلاقات الدبلوماسية بين هؤلاء الدول وأنقرة، كما يمكن لأبناء الشعب الخليجي الحصول بسهولة على تأشيرة السفر إلى تركيا لاسيما مواطني الكويت والإمارات والسعودية والبحرين.

بعد التأكد من أن جنسيتك تسمح بالسفر إلى تركيا بدون فيزا أو توجهك لأقرب وكالة للسفر في بلدك وطلبك الحصول على تأشيرة يجب تقديم جواز سفر ساري الصلاحية للتتمكن من حجز تذكرة طيران إلى تركيا عبر مختلف الخطوط الجويّة التي تسيّر رحلات إلى الولايات والمُدن التركية.

ثم عليك تحديد وجهتك سواءً كانت إسطنبول أو أنطاليا أو أنقرة أو أي مدينة تركية أخرى وحجز الرحلة في التاريخ والوقت الذي يناسبك ثم التوجه إلى المطار في الدول التي تقيم فيها بعد حزم أمتعتك والتمتع برحلة جميلة إلى تركيا جنة الأرض.

بمجرد الوصول إلى إحدى المطارات التركية والنزول من الطائرة عليك التوجه إلى النافذة المُخصصة لتدقيق الجوزات والتأشيرات ثم الحصول على ختم دخول إلى تركيا من قبل الموظف المختص ليتم السماح لك بعدها بالدخول رسمياً إلى تركيا.

ختم الدخول إلى تركيا هو نفسه عبارة عن تأشيرة تسمح لك بزيارة البلاد لمدة مُعينة تصل في بعض الأحيان إلى 90 يومياً وبعدها عليك مغادرة البلاد إذا كان الهدف من قدومك السياحة أو طلب الحصول على تصريح الإقامة في تركيا إذا كنت ترغب بالبقاء في البلاد لأسباب مُختلفة.

السفر إلى تركيا

معلومات عن الإقامة في تركيا:

بمجرد دخولك الشرعي إلى الأراضي التركية سواءً براً أو بحراً أو جواً وحصولك على ختم الدخول إلى تركيا عليك التفكير بالخطوة التالية لبدء إجراءات طلب الحصول على الإقامة في تركيا.

بعد استلامك للحقائب توجه إلى أي محل تجاري داخل المطار واطلب الحصول على رقم تركي بناءً على جواز سفرك لتتمكن من التواصل مع ذويك وأصدقائك في تركيا إن وجد أو مع أي شخص آخر ترغب بالتحدث معه داخل أو خارج تركيا.

وعقب وصولك لمقر إقامتك (منزل، فندق) والاستراحة ليوم أو يومان بادر بالتوجه إلى أقرب مكتب مختص بإجراء معاملات الحصول على الإقامة في تركيا وقدم أوراقك من جواز سفر وختم الدخول وتأشيرة السفر إلى تركيا وصور شخصية كي يتمكن الموظف من إعداد ملف خاص بك لطلب الحصول على تصريح الإقامة السياحية في تركيا وتقديمه إلى رئاسة الهجرة التركية وشؤون الأجانب في أقرب مُدة قبل انتهاء مدة التأشيرة.

يتم حجز الموعد لإجراء المقابلة مع الموظف عبر الإنترنت من خلال الرابط التالي (اضغط هنا) ويتوفر الموقع بعدة لغات لاسيما العربية والإنجليزية وبعد ادخال معلوماتك ستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني تحدد لك موعداً للقدوم إلى فرع رئاسة الهجرة في المنطقة التي تقيم فيها من أجل تقديم أوراقك للموظف المختص الذي يبادر بعد التأكد من أجل جميع الأوراق المطلوبة متواجدة داخل الملف إلى إرساله للأقسام المختصة للدراسة وإصدار تصريح الإقامة السياحية في تركيا وعادةً ما تكون لمدة عام أو عامين، للاطلاع على الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة في تركيا وجميع الخطوات (اضغط هُنا).

فتح حساب بنكي في تركيا:

ننصح القادمين الجُدد إلى تركيا المبادرة إلى فتح حساب بنكي في تركيا وذلك بعد الحصول على الإقامة السياحية في تركيا والتوجه إلى أقرب فرع بنك من البنوك التي يرغبون بفتح حسابات فيها وعموماً فإن الأوراق المطلوبة لفتح حساب بنكي في تركيا هي:

  • رقم تصريح الإقامة في تركيا (إن وجد).

  • جواز سفر.

  • الرقم الضريبي ويتم استخراجه من أقرب مكتب لدائرة الضرائب في المنطقة.

  • وثيقة اثبات عنوان ويفضل سند إقامة يتم استخراجه من موقع أو تطبيق الحكومة الإلكترونية E-Devlet بعد تثبيت السكن أصولاً في دائرة النفوس التركية.

اللغة في تركيا:

من أساسيات العيش في تركيا هو تعلم لغة شعبها فمن الصعب عليك الإقامة في تركيا والتعايش مع أهلها والاندماج معهم بدون تعلم اللغة التركية، وكانت اللغة التركية قديماً لغة عُثمانية حيث تتلاقى اللغة العثمانية من العربية من ناحية الأحرف المشتركة، إلا أن اللغة التركية استبدلت الأحرف العربية في اللغة العثمانية إلى أحرف لاتينية، وتتلاقى الكثير من الكلمات التركية مع العربية بفضل التاريخ والديانة المشتركة ومن الكلمات المتشابهة نذكر: "السلام عليكم، مرحبا، كتاب، قلم، كلمة، عشق، انتقام، صبر" وغيرها، لذلك لابد من التسجيل ضمن المعاهد المُعتمدة والمخصصة لتعليم اللغة التركية عبر عدة مستويات تبدأ من مستوى A1 من أجل التمكن من القراءة والكتابة والمحادثة مع ضرورة أن يترافق ذلك بمحاولة الحديث مع الأتراك والاختلاط بهم لتقوية اللغة وتحسين طريقة النطق.


المعيشة في تركيا

المعيشة في تركيا:

من أكثر الأمور التي تشغل الراغب بالسفر إلى تركيا والإقامة فيها هي وضع المعيشة فيها من ناحية الأسعار وإيجارات الشقق والنواحي الخدمية والتكاليف.

إذا ما أردنا قياس تركيا بأوروبا فسنجد أن تكاليف المعيشة فيها أقل بكثير إلا أن إسطنبول على وجه التحديد مقارنةً بالمُدن التركية الأخرى تعتبر تكاليف المعيشة فيها مرتفعة بعض الشيء نظراً للأهمية السياحية والاقتصادية التي تنعم بها.

لذلك سنتطرق في هذه الفقرة إلى متوسط تكاليف المعيشة في إسطنبول:

-ايجارات الشقق في إسطنبول للعام 2023:

تتنوع إيجارات الشقق في إسطنبول بحسب الموقع والمنطقة والإطلالة والقرب أو البعد عن مراكز المدينة، فكلما كانت الشق داخل المراكز أو بالقرب منها كلما كان إيجارها الشهري مرتفع والعكس صحيح إذا ما اتجهنا نحو ضواحي إسطنبول لاسيما أسنيورت وبيوك تشكمجة، وعموماً فإن متوسط أسعار إيجارات الشقق في إسطنبول للعام 2023 يبدأ من 5000 ليرة تركية شهرياً (264 دولار) بالنسبة للشقق المتواجدة ضمن مباني سكنية مستقلة في ضواحي إسطنبول من نمط غرفة وصالة، أما مباني المجمعات السكنية فلا يقل سعر إيجار الشقة المؤلفة من غرفة وصالة عن 8000 ليرة تركية (422 دولار) والفرق في سعر الإيجار هُنا يعود لتفاوت الخدمات المقدمة ففي الوقت الذي لا تحتوي فيه المباني المستقلة عن أي خدمة تُذكر فإن الشقق المتواجدة داخل المجمعات السكنية تضم مواقف للسيارات ومراقبة أمنية على مدار الساعة وحمامات تركية وساونا وبخار وملاعب رياضية وألعاب للأطفال وصالات رياضية وغيرها، لترتفع بعد ذلك إيجارات الشقق في إسطنبول كلما اتجهنا نحو مراكز المدينة حيث يمكن أن يصل إيجار الشقة الصغيرة في مراكز إسطنبول إلى حوالي 1000 دولار شهرياً.

وهُناك مبالغ أخرى تُدفع لأول مرة عدا عن الإيجار الشهري مثل التأمين على الشقة والذي يعادل إيجار شهرين (بحسب المُتعارف عليه) بالإضافة إلى عمولة المكتب التي تساوي إيجار شهر واحد، علماً أن أصحاب الشقق تطلب في بعض الأحيان الدفع لسنة مقدماً أو 6 أشهر أو 3 أشهر وبعضهم يرغب بالحصول على الإيجار عن شهر واحد والتسديد بشكل شهري.

يتم إبرام عقد إيجار الشقة بين المالك والمستأجر وتصديقه لدى النوتر التركي وحصول كل طرف على نسخته، وننصح هُنا بتحويل قيمة الإيجار الشهري إلى حساب المالك وعدم التسليم اليدوي بهدف الاحتفاظ بإيصالات التسديد الدورية.

-المصاريف اليومية في إسطنبول:

تتنافس المحال التجارية لاسيما الكُبرى منها على طرح مواد غذائية واستهلاكية بأسعار مقبولة تتناسب مع الواقع المعيشي للمدينة وتتسابق بعضها في طرح العروض الأسبوعية على المُنتجات التي تبيعها ومن أهم مراكز بيع المنتجات الاستهلاكية التي توفر عروضاً على المنتجات المتنوعة من غذائيات ومنظفات وهدايا نذكر : "BIM، A101، ŞOK" وغيرها.

وتضم إسطنبول عشرات المطاعم والمقاهي التي تختلف أسعارها باختلاف المكان والنوعيات المقدمة.

والأهم من كل هذا هو "البازارات" الأسبوعية التي تنتشر في كافة المناطق التركية وكافة أحياء إسطنبول حيث تُحدد في كل منطقة يوم من أيام الأسبوع لتواجد البازار وهو عبارة عن سوق شعبي لبيع الخضروات والفواكه بالدرجة الأولى ثم الملابس والهدايا والأحذية وينتشر السوق ضمن الأزقة والحواري بعيداً عن الشوارع والسيارات كي لا يخلق أزمة سير حيث تنتشر البسطات المُخصصة في بيع الخضروات والفواكه والأجانب والألبان بأسعار منافسة أقل بكثير من أسعار الأسواق التجارية.

وعموماً فإن مصاريف الطعام والشراب اليومية في إسطنبول تختلف باختلاف المنتج والمواد الغذائية المُتداخلة فيه ولكنها تبقى مقبولة وتتناسب مع المدخول ولكل فرد طريقته وأسلوبه في اختيار نمط حياته الغذائي والصحي.

وبالنسبة للملابس والأحذية تتعدد الأسواق والمولات التي تضم الكثير من المنافسين على تقديم بضائع بأسعار متفاوتة بحسب الجودة والمتانة من أغلى الماركات إلى أرخصها بداية من ZARA على سبيل المثال ووصولاً إلى BTM وغيرها.


الحياة في إسطنبول

الحياة في إسطنبول:

يعتبر البعض من السياح والزوار العرب والأجانب على حدٍ سواء أن تركيا هي جنة الأرض حيث تكثر في إسطنبول على سبيل المثال الأماكن السياحية الجميلة التي يمكن زيارتها خلال الإقامة في تركيا من معالم تاريخية ومزارات وأماكن سياحية وطبيعية وحدائق وجسور وتلال ومولات وشوارع وأسواق نذكر منها:

لن تشعر أبداً بالضجر في إسطنبول حيث يمكن زيارتها والتمتع بحياة فاخرة في المدينة تلبي طموحاتك بالعيش في مدينة تسكنك قبل أن تسكن فيها، وسميت إسطنبول بالمدينة التي لا تنام كون النشاط فيها لا يتوقف عند ساعات النهار فالحياة الليلية في تركيا وخصوصاً في إسطنبول مليئة بالصخب والفرح من مطاعم ومقاهي وأماكن للسهرة بالإضافة إلى جولات سياحية بالسفن والزوراق المنتشرة في مضيق البوسفور وخليج القرن الذهبي التي تصطحبك في رحلة رائعة لمشاهدة معالم إسطنبول المنتشرة على الضفاف.

التعليم في تركيا:

من الأمور الأخرى التي يرغب المقيم في تركيا معرفتها هي واقع التعليم في تركيا وإمكانية دخوله في إحدى جامعاتها أو تسجيل أبنائه في مدارسها ومدى اعتراف الدول الأخرى بالشهادات العلمية التركية.

في الواقع فإن الشهادات العلمية الصادرة عن المدارس والجامعات والمعاهد التركية معترف بها في كثيرٍ من دول العالم لاسيما دول الاتحاد الأوروبي وكندا والولايات المتحدة وبعض الدول العربية وذلك لجودة التعليم في تركيا في مُختلف المراحل التعليمية.

وتبرز الجامعات التركية كون البعض منها يتواجد في قائمة أفضل 500 جامعة في العالم وذلك نظراً لجودة التعليم فيها وتنوع اختصاصاتها وكثرتها خاصةً توفيرها لتخصص "الذكاء الاصطناعي" النادر في جامعات العالم، إلى جانب إمكانية الدراسة بعدة لغات مثل التركية والإنجليزية والعربية والفرنسية.

وتوجد في تركيا جامعات حكومية وجامعات خاصة بالإضافة إلى مدارس تابعة للدول التركية وأخرى خاصة تركية وعربية ودولية وضمن مناهج عدة دول مثل المناهج الأمريكية والبريطانية والليبية والمصرية واللبنانية والسودانية واليمنية وغيرها.

الصحة في تركيا

الصحة في تركيا:

يمتاز القطاع الصحي في تركيا بالجودة عبر كادره الصحي الخبير من أطباء وممرضين أتراك وأجانب يعملون في المُستشفيات والمستوصفات والمراكز الطبية التركية، وقد أثبت الطب في تركيا ذلك خلال فترة جاحة كورونا حيث استطاعت الطواقم الطبية التركية استيعاب المصابين بالفيروس من خلال تجهيز المُستشفيات والأسرّة وغرف العناية المشددة. وتنشط في تركيا أيضاً الصناعات الطبية من مواد وأجهزة طبية لاسيما أجهزة التنفس ومستلزمات المستشفيات التي تستقطب الراغبين في العلاج بتركيا أو إجراء عمليات التجميل المتنوعة وذلك بدعمٍ من الجهات الحكومية لتعزيز واقع السياحة العلاجية تركيا

العمل في تركيا:

على اعتبار أن تركيا دول صناعية تجارية فإن نسبة العثور على عمل في تركيا مُرتفعة جداً خصوصاً في إسطنبول وذلك لكثرة المصانع والمعامل والورشات فضلاً عن الشركات التجارية التي تطلب العديد من التخصصات.

فمهما كان مجال عملك واختصاصك لابد أن تجد عملاً سواءً كنت طبيباً أو مهندساً أو محامياً أو محاسباً أو صيدلانياً أو طالب جامعي يرغب بالعثور على عمل لتغطية مصاريف جامعته أو حتى عامل عادي ستتمكن من العثور على عمل في تركيا.

والملفت في الأمر أنه وبالرغم من التضخم الحاصل في تركيا وتدني مستوى سعر الصرف إلا أن أجور العمال ارتفعت في تركيا عدة مرات وترتفع بشكل سنوي مرة أو مرتان وكان الرئيس التركي قد أعلن أن الحد الأدنى للأجور في تركيا للعام 2023 يبدأ من 8500 ليرة تركية (448 دولار) وترتفع طبعاً بحسب كل تخصص على حدة.

هل الأتراك يحبون الشعوب العربية؟

إذا ما نظرنا في اللغة التركية فإننا سنجد 5000 كلمة تركية عربية مشتركة بدءً من كلمة "مرحبا" وهي كلمة الترحيب المشتركة بين الأتراك والعرب وبسبب تواجد الأتراك والعثمانيين في بلادنا العربية لأكثر من أربعة قرون نتج تاريخ مشترك بين الشعبين حيث نجد فئات كثيرة من الشعب التركي البالغ عددهم 84 مليون نسمة يحبون الشعوب العربية ويجدون معهم تاريخاً مشتركاً فضلاً عن تقاسم العادات والتقاليد والأعراف الإسلامية لاسميا الخصوصية العائلية، فالأتراك يحبون الحياة العائلية ويحترمون خصوصية الجيران والأصدقاء ويحترمون نساء بعضهم البعض حيث يلقب الرجل التركي زوجة صديقه بـ "أختى" أو كما يلفظونها الأتراك "أبلة" وهذه الصفة من الصفات الكثيرة التي تجمع بين العرب والأتراك على حدٍ سواء.

استطاعت تركيا وبلاد الأناضول عبر تاريخها الممتد على آلاف السنين أن تستقطب العديد من المهاجرين والراغبين بالعيش في تركيا وتشجع القوانين التركية على جذب الكثير من الأجانب للإقامة في تركيا من أجل الدراسة أو العمل، ويرحب الشعب التركي عموماً بالأجانب والعرب كون تركيا بالأساس دولة مبنية على الشعوب المهاجرة وليس من المستغرب أن نجد الكثير من الأتراك ذوي أصول مهاجرة


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )


١٠٣ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page