قناة إسطنبول المائية.. ما مدى أهميتها الاقتصادية والاستثمارية لتركيا؟
top of page

قناة إسطنبول المائية.. ما مدى أهميتها الاقتصادية والاستثمارية لتركيا؟

تاريخ التحديث: ٢٤ أكتوبر ٢٠٢٢


قناة إسطنبول المائية:

هي عبارة عن مجرى مائي موازي لمضيق البوسفور الواقع على بُعد 30 كم منه، وتمتد القناة من شمال بحيرة كوتشوك تشكمجة وتصب في مياه البحر الأسود شمالاً بطول يصل إلى 45 كم وعرض قاعدتها 275 متراً على الأقل بعمق 21 متراً، وتُظهر الدراسات أن قناة إسطنبول المائية سوف تكون أكثر أماناً بواقع 13 مرة من مضيق البوسفور من ناحية السلامة الملاحية، ويتضمن المشروع بناء 6 جسور ستكون متصلة بشبكات النقل البري الرئيسية الموجودة الآن.


ماذا عن أعمال حفر القناة؟

بدأت أعمال حفر مجرى قناة إسطنبول المائية يوم السبت 26 حزيران/يونيو الماضي عندما وضع الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" حجر الأساس لأول جسور "قناة إسطنبول" وصبّ عمال البناء الإسمنت على أساسات الجسر الذي يبلغ طوله 1.6 كم.


وبحسب تصريحات أردوغان التي أطلقها أثناء مشاركته بمراسم وضع حجر الأساس سوف تنتهي أعمال حفر القناة وتصبح جاهزة لاستقبال السفن التجارية العابرة من أوروبا إلى أفريقيا وبالعكس بحلول العام 2027 مما يعني أن أعمال القناة سوف تستغرق 6 سنوات.


ما مدى أهميتها الاقتصادية ودورها في دعم التجارة التركية مع الخارج؟

من المتوقع أن تحول قناة إسطنبول مضيق البوسفور إلى خط ثانوي للتجارة البحرية مقارنةً بالقناة الجديدة التي ستجذب السفن والناقلات العملاقة، ووفقاً للمعلومات الرسمية الحكومية فإن القناة ستمنح تركيا أفضلية تنافسية كبيرة في تجارة النقل الدولي التي يمر أكثر من 75% منها عبر البحار.


فضلاً عن تخفيف الضغط عن مضيق البوسفور الذي يعتبر من أكثر الممرات المائية ازدحاماً في العالم ويشهد كثافة ملاحية مرتفعة جداً.


كم تبلغ الكلفة التقديرية لقناة إسطنبول المائية؟

تُقدر كلفة المشروع 25 مليار دولار 15 مليار منها لأعمال حفر القناة والعشر مليارات المُتبقية للإنشاءات والمباني على جانبي القناة.


كما أثرت خطط المشروع في أسعار الأراضي المُحيطة بالقناة حيث ارتفع سعر المتر المربع من الأرض في قرية شاملار الواقعة على طول القناة من 6.5 دولار إلى 184 دولاراً، وفي مناطق أخرى ارتفع سعر المتر المربع الواحد من 25 دولار إلى 800 دولار.


الإيرادات المُنتظرة من قناة إسطنبول المائية:

أظهرت تقارير اقتصادية تركية أن مشروع القناة سيثمر أرباحاً مالية كبيرة على الخزينة التركية تعوضها عن الأموال التي حرمتها اتفاقية "مونترو" من تحصيلها.


وذكرت التقارير أن القناة سوف تدر على تركيا قرابة 8 مليارات دولار سنوياً سوف تسهم في تعويضها عن 10 مليارات دولار حُرمت منها بفعل تسعيرة المرور المُخفضة عن السفن التي تعبر مضيق البوسفور.


وتقول البيانات إن عائدات القناة ستغطي خلال عامين فقط تكاليف المشروع وتتبع القيمة الأهم للقناة من عدم خضوعها لاتفاقية مونترو مما يسمح لتركيا تحصيل 5.5 دولاراً عن كل طن من البضائع وحمولات السفن التي تعبر قناة إسطنبول يومياً.


وتُظهر المُخططات الهيكلية إن خط الضواحي الريفية الواصل بين شمال ووسط غربي إسطنبول سيحقق نقلة عمرانية كبرى بعد الانتهاء من المشروع وسيُصبح جزءً من المدينة الجديدة بمساحة 7.5 مليون متر مربع بجوار 450 مليون متر مربع من الشواطئ والكورنيش و147 مليون من الحدائق والمُنتزهات المترامية على شاطئ القناة.


ما هو سبب إصرار الرئيس التركي على القناة وما العلاقة التي تربطها بخطط الحزب الحاكم؟

تعتبر القناة أحد المشاريع العملاقة التي واكبت ظهور رؤية 2023 التي اعتمدها حزب العدالة والتنمية الحاكم كخطة متوسطة المدى تهدف تركيا من خلالها إلى التواجد بين أقوى 10 اقتصادات في العالم بحلول الذكرى السنوية لتأسيس الجمهورية التركية في العام 2023.


وفي تصريحاتٍ سابقة قال أردوغان: "يلجؤون إلى كافة الوسائل لمنع تحقيق هذا المشروع والذي يحظى بأهمية استراتيجية وسيترك بصمته في القرن المُقبل في إسطنبول وبلادنا".


ويشدد الخبراء الاقتصاديون بدورهم على أن إصرار الرئيس التركي على القناة ينبع من اعتقاده بضرورة التخلص من الهيمنة على بلاده وخططه، والدليل هو العمل بجد على تحقيق الاكتفاء الذاتي في الصناعات الدفاعية، وسوف تتحكم تركيا بقناة إسطنبول تحكماً كاملاً اقتصادياً وسياسياً على عكس مضيق البوسفور.


ما وجه الربط بين قناة إسطنبول المائية والاستثمار العقاري في تركيا؟

من المؤكد أن مشروع قناة إسطنبول المائية سيحمل الخير لإسطنبول وتركيا على جميع الأصعدة لاسيما الاقتصادية منها، وعلى اعتبار أن قناة إسطنبول رفعت سعر الأراضي الممتدة على جانبي القناة فإن أسعار العقارات سترتفع تدريجياً من اليوم وحتى العام 2027 والدليل أسعار العقارات الحالية التي تحيط بمضيق البوسفور لما تحمله المضائق من أهمية استراتيجية وسياحية واقتصادية لتركيا.


وعليه فإن الاستثمار في العقارات والأراضي والمجمعات السكنية المُحيطة بالقناة الجديدة سيكون واحداً من أبرز وأنجح الاستثمارات في الأعوام الست المقبلة لما سيحمله من أرباح مالية وفيرة تحقق هدف المستثمر من استثماره العقاري في تركيا.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

bottom of page