ما هو دور الوساطة في حل خلافات عقود شراء العقارات التركية؟
top of page

ما هو دور الوساطة في حل خلافات عقود شراء العقارات التركية؟

تاريخ التحديث: ٢٦ أكتوبر، ٢٠٢٢


أضافت السلطات التركية حديثاً مادة جديدة إلى القانون ذو الرقم 6502 بخصوص حماية المُستهلك بالتزامن مع صدور القانون رقم 7251 حول تعديل قانون الإجراءات المدنية وبعض القوانين المنشورة في الجريدة الرسمية يوم 28/07/2018.


ونصت المادة الجديدة على إنشاء مؤسسات "الوساطة" وهي عبارة عن مُنظمة غير مُتحيّزة ومُستقلة ذات تدريب مُتخصص، وتتمثل مُهمتها بجمع الأطراف معاً للمُناقشة والتفاوض من خلال تطبيق تقنيات منهجية وتؤسس للتواصل بينهم بهدف ضمان الوصول إلى تفاهمات فيما بينهم وبالتالي إيجاد الحلول.


ويُمكن للأطراف تقديم مُقترحات لحلول منهجية في حال فشل الوصول إلى حل رئيسي، وتُسمى طريقة حل النزاع التي تتم بـ "الوساطة" والوسيط هو عبارة عن شخص ثالث يعمل على تقليل الفجوات بين الأطراف المُتنازعة على أمر ما.


ويُعطي القانون الجديد الأطراف المُختلفة فيما بينها حق تقديم طلب للوسيط من أجل مواصلة العملية أو إتمامها أو التخلي عنها، وتشترط القوانين التركية تقديم طلب إلى مؤسسة الوساطة لإيجاد حل بين الأطراف المُتنازعة قبل التوجه إلى المحاكم ورفع الدعاوي القضائية.


ومنذ 28/07/2020 تم إدراج المُنازعات التي يتم النظر فيها في محاكم المُستهلك في نطاق الوساطة وفقاً للقانون رقم 7251 المعني بتعديل قانون الإجراءات المدنية، ثم يتم الاستماع إلى القضايا في محاكم المُستهلك مثل الدعاوي القضائية والدعاوي التجارية حيث يخضع شرط التقاضي للوساطة ويتوجب على المُدعي التقدم إلى وسيط قبل رفع الدعوى.

ما الميزات التي تُقدمها مؤسسات الوساطة للأطراف المُتنازعة؟

يوفر الوسيط الجهد والوقت على الأطراف المُختلفة فيما فيها، إلى جانب توفير تكاليف ورسوم التقاضي لدى المحاكم التركية وتكاليف الخبراء ونفقات السفر والتكاليف الأخرى التي سيتكبدها المُدعي خلال مراحل الدعوى، سيما إذا ما استمرت الإجراءات القضائية لعدة سنوات وبالتالي فإن الوسيط يختصر الزمن بطرحه لحلول وسيطة على الأطراف بهدف إيجاد قاعدة مشتركة وطاولة حوار للوصول إلى الحل النهائي.

وفي الوقت الذي يلجأ فيه القاضي للقوانين ذات الصلة فإن الوساطة تخضع لسيطرة الأطراف المُتنازعة ويمكن لكل طرف التحدث بسهولة والاستفادة من كامل وقته على عكس الجلسات القضائية.

والمميز في مؤسسات الوساطة أنها تعمل على الوصول إلى حل يرضي الطرفين ويشعر كلاً منهما أنه الرابح على عكس القضاء الذي سينتصر لحق طرف على حساب الآخر وفقاً للقانون، لتعود العلاقات بعد الصلح الذي يجريه الوسيط إلى سابق عهدها ويعود الود بين جميع الأطراف.

ما علاقة الوساطة بعقود شراء العقارات التركية؟

من الضروري تقديم طلب إلى الوسيط قبل التوجه إلى توقيع عقود شراء العقارات التركية سواءً في عقود بيع العقارات بالتقسيط أو عن طريق البيع نقداً.

وفي العقود التي تنص على شراء العقارات التركية نقداً يحق للمشتري المطالبة بإلغاء العقد واسترداد الأموال خلال 14 يوماً دون أي سبب أو مبرر، كما يحق له المطالبة بفسخ العقد في حال مضي 24 شهراً على توقيع العقد بينه وبين البائع في حال مخالفة شروط العقد لاسيما عدم التسليم في الوقت المُحدد والمبيّن في عقد شراء العقارات التركية.

ولكي يقوم المشتري باسترجاع المبلغ الذي سدده مقابل شراء العقار يتقدم إلى لجنة تحكيم المُستهلك أو محاكم المستهلك بحسب المبلغ المدفوع.

وتنص القوانين التركية على أنه لو كان المبلغ المدفوع هو أقل من 11.330.00 ليرة تركية للعام 2021 يجب تقديم طلب إلى لجنة تحكيم المُستهلك.

ما هي الاستثناءات التي تتم في حالة التقدم للوسيط؟

-المُنازعات التي تدخل في نطاق مهمة لحنة تحكيم المُستهلك.

-الاعتراضات على قرارات لجنة تحكيم المُستهلك.

-الدعاوي القضائية المُتعلقة بالنزاعات التي قد تنشأ عن مُعاملات المُستهلك والممارسات الموجهة نحو المُستهلك.

-الدعاوي القضائية المرفوعة لتحديد أن المنتج المعروض للبيع خالي من العيوب أو وقف إنتاجه أو بيعه، أو إزالة العيوب وتحصيل المبالغ المدفوعة.

-يتم استبعاد الدعاوي القضائية التي تتم في معاملة المستهلك وتنشأ عن نفس الممتلكات في نطاق الوساطة.

وعليه يكون تقديم الطلب إلزامياً إلى الوسيط في الحالات التي يطلب فيها المُشتري استرداد السعر المدفوع للبائع بناءً على عقود بيع المساكن المدفوعة مُسبقاً وتكون لجنة تحكيم المُستهلك أعلى من الحدّ النقدي، وفي الحالات التي تكون فيها ملكية العقار الخاضعة للعقد أصولاً ليس هُناك حاجة لتقديم طلب إلى الوسيط


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page