ما الأوراق المطلوبة من أجل شراء عقار في تركيا؟
top of page

ما الأوراق المطلوبة من أجل شراء عقار في تركيا؟

تاريخ التحديث: ٥ أغسطس ٢٠٢٣


الأوراق المطلوبة من أجل شراء عقار في تركيا

يتطلب قرار شراء عقار في تركيا تجهيز مجموعة من الأوراق الخاصة من أجل التملك العقاري في تركيا والحصول على عقد الشراء وسند الملكية العقارية "الطابو العقاري" بشكل رسمي وقانوني، سنتعرف في هذا المقال عن الأوراق المطلوبة في عملية شراء العقارات التركية، والضرائب العقارية وخطوات الشراء.


ما الأوراق المطلوبة من أجل شراء عقار في تركيا؟


-صورة عن جواز السفر:

في حال كانت مشتري العقارات التركي (غير تركي) فهو بحاجة لصورة عن جواز سفره مهما كانت جنسيته بشرط أن يكون من الجنسيات التي يُسمح لها التملك العقاري في تركيا، وتطلب الجهات المختصة صورة عن جواز السفر مُترجمة ومصدقة إلى اللغة التركية بهدف اثبات شخصية وجنسية المشتري ولابد أن يكون جواز السفر ساري الصلاحية.


-اثبات جنسية:

إن بعض الجوازات الأجنبية لا تذكر جنسية حامل الجواز وفي هذه الحالة فقط تطلب السلطات التركية توفير شهادة ميلاد أو إثبات جنسية من المواطن الأجنبي الراغب بشراء العقارات في تركيا ويجب تصديقها من قنصلية بلاده في تركيا ثم ترجمتها من الترجمان المحلّف وتصديقها من دائرة النوتر التركي.


-الرقم الضريبي:

ويُعرف في تركيا باسم " Vergi Numarası" يتم استخراجه من أقرب دائرة ضرائب في المنطقة التي يقيم فيها المشتري ولا يعني الحصول عليه تواجد ضرائب على صاحبه ولكن الهدف منه هو تقديمه في الكثير من المعاملات التركية لا سيما شراء العقارات التركية.


-صور شخصية:

يجب توفير 4 صور شخصية كونها تلزم في مرحلة إصدار الطابو ونقل الملكية العقارية للمشتري الجديد.


-إيصالات بتسديد قيمة العقار:

يطلب موظف الطابو التركي مشاهدة إيصالات تحويل المبلغ (قيمة العقار) من حساب المُشتري لحساب البائع.


-إيصالات رسوم الطابو:

يجب تقديم إيصالات تثبت سداد رسوم الطابو وضريبة نقل الملكية والمُحددة عند 4% إلى جانب إيصال آخر يؤكد تسديد ضريبة القيمة المُضافة والمحددة بين 1% و 18% بحسب موقع العقار.


هل تسري الأوراق المطلوبة المذكورة أعلاه على المواطن التركي وجميع الجنسيات الأجنبية؟

بالنسبة للمواطن التركي يُستبدل طلب صورة عن جواز السفر بطلب صورة عن البطاقة الوطنية (الهويّة)، أما باقي الأوراق فهي نفسها ولا تختلف جنسية أجنبية عن أخرى في عدد ونوعية الأوراق المطلوبة.


ما هي الضرائب الإضافية التي تُفرض على المشتري الأجنبي عند شراء العقارات في تركيا؟

من الشائعات التي يتم تداولها كثيراً لا سيما على مواقع التواصل الاجتماعي فرض ضرائب إضافية على المشتري الأجنبي وهذا الأمر غير صحيح، إن جميع الضرائب العقارية التي يُسددها المواطن التركي هي ذاتها التي يُسددها المواطن الأجنبي وبنفس القيمة دون تمييز.


ما الخطوات المُفروضة على المواطن الأجنبي عند الرغبة بشراء العقارات التركية؟

لا تختلف خطوات شراء العقارات في تركيا بين مواطن أجنبي ومواطن تركي وليس هُناك الكثير من الخطوات والإجراءات المعقدة:

  • الاتفاق مع البائع (الشركة الإنشائية) على شراء إحدى عقاراتها .

  • كتابة عقد مبدئي ثم طلب تقرير التقييم العقاري من دائرة الطابو لتحديد السعر الحقيقي للعقار ومطابقته مع السعر المُحدد في العقد.

  • يتم تحويل قيمة العقار من حساب المشتري إلى حساب البائع والانتقال بعدها إلى دائرة الطابو بصحبة الأوراق المذكورة أعلاه ويجب تواجد البائع والمشتري أو من ينوب عنهما بموجب وكالة خاصة يتم إعدادها من قبل النوتر التركي،

  • يتم نقل ملكية العقار إلى المشتري الجديد وبالتالي الحصول على سند ملكية عقارية "وثيقة الطابو".

ندعوكم في الختام وقبل اتخاذ القرار النهائي بالشراء إلى متابعة حلقات الاحتيال العقاري على قناة تركيا شقة الأحلام على اليوتيوب لمعرفة خفايا السوق العقاري لعدم الوقوع ضحية الاحتيال من قبل ضعاف النفوس، وننوه أيضاً إلى أن TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران على استعداد تام لتقديم كافة الاستشارات العقارية بواسطة فريقها الخبير في سوق العقارات التركية وعلى مدار الساعة.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page