ما هي أسباب ارتفاع إيجارات العقارات التركية مؤخراً؟
top of page

ما هي أسباب ارتفاع إيجارات العقارات التركية مؤخراً؟

تاريخ التحديث: ٢٦ أكتوبر ٢٠٢٢


ارتفعت أسعار إيجارات العقارات في كافة المناطق والولايات التركية مؤخراً بشكل كبير وغير مسبوق في ظل طلب قوي مهد الطريق أمام ارتفاع الأسعار غير المُنضبط من قبل أصحاب العقارات ومكاتب التأجير في تركيا.

وقد بلغت نسبة ارتفاعات إيجارات الشقق في تركيا إلى 55% خلال العام الماضي مع تقارير أخرى أكدت وصول الارتفاع في بعض المناطق إلى 100% وأغلب الظن أن السبب وراء هذه الزيادة غير المنطقية هو عدم توفر شقق جديدة مقارنةً بكثرة الطلب وقلة العرض عدا عن عن عود الطلاب إلى الجامعات الذين تقلوا تعليهم عن بعد خلال العام 2020.

ووفقاً لشركة "Knight Frank" فإن ارتفاع أسعار الإيجارات لا يتوقف على تركيا وحدها حيث ارتفعت أسعار إيجارات المنازل العالمية بوتيرة متسارعة منذ العام 2005 مع استمرار أسعار الفائدة المُنخفضة ونقص الإسكان والمُدخرات المنزلية في تعزيز سوق الإسكان.

أسباب محلية في زيادة أسعار الإيجارات التركية:

بالنظر إلى الفترة الممتدة بين حزيران 2020 وحزيران 2021 نجد أنها سجلت ارتفاعاً كبيراً بأسعار الإيجارات في المنازل التركية ويرى محللون أن هذه الزيادة تعود لعدة أسباب هي:

-وباء كورونا:

أدت الجائحة بشكلٍ أو بآخر إلى رفع أسعار إيجارات المنازل بشكل كبير بعد أن زادت طلبات الإسكان في الفترة المذكورة في ظل ارتفاع كبير في الأسعار نتيجة الاغلاقات المُتكررة وحظر التجوال وازدياد البطالة واقفال بعض الشركات جميع هذه العوامل ألقت بظلالها على أسعار الإيجارات في تركيا.

-تأرجح سعر الليرة التركية:

سجلت العملة التركية يوم 25 حزيران/يونيو 2020 ما قيمته 6.86 ليرة للدولار الواحد، بينما سجلت العملة التركية يوم 29 حزيران/يونيو 2021 ما قيمته 8.70 ليرة للدولار الواحد (وفقاً لنشرات وكالة الأناضول) الأمر الذي شكل تراجعاً كبيراً بقيمة الليرة التركية وهذا التراجع شكل واحداً من أهم أسباب ارتفاع قيمة الإيجارات التركية.

-التضخم في البلاد:

أدت مرحلة الوباء وتراجع قيمة الليرة التركية بطبيعة الأحوال إلى زيادة التضخم وبلوغه نسبة 19.3% ارتفاعاً من 12.6% في حزيران 2020، والتضخم هو ارتفاع مؤشر الأسعار في البلاد قياساً بالفترة نفسها من العام الذي سبقه الأمر الذي لعب دوراً محورياً في ارتفاع أسعار إيجارات العقارات في تركيا.

-ارتفاع تكاليف البناء:

إن ارتفاع تكاليف مواد البناء أدى لارتفاع أسعار العقارات التركية المخصصة للبيع وهُناك ترابط بين أسعار بيع العقارات وأسعار إيجار العقارات وذلك لأسباب استثمارية فكلما زاد ثمن شراء العقار كلما ارتفعت قيم إيجاراته الشهرية والعكس الصحيح، وكانت أسعار الاسمنت قد ارتفعت من 160 ليرة إلى 450 ليرة في عامٍ واحد وبالرغم من أن الاسمنت يدخل في 10% فقط من البناء إلا أنه أدى دوراً واضحاً في ارتفاع تكاليف وأسعار العقارات في تركيا لتتدخل وزارة التجارة التركية وتوقف تصدير الاسمنت المحلي إلى الخارج بهدف تخفيض الأسعار بعد إعلان اتحاد مقاولي البناء الأتراك عن الإضراب عن العمل لمدة أسبوعين مُنتصف شهر أيلول/سبتمبر الماضي رداً على رفع مُنتجي الاسمنت لسعر هذه المادة الحيوية كمحاولة من وزارة التجارة لضبط الأسعار ومنع الارتفاعات غير المنطقية.

ما دور الحكومة التركية في ظل ارتفاع أسعار إيجار الشقق في تركيا؟

بدوره أكد البنك المركزي التركي أن التضخم سيأخذ منحناً في الهبوط في الربع الرابع من العام 2021، وفي هذا الإطار تبحث الحكومة التركية الحد من ارتفاع الأسعار في نموذج إيجار جديد مُشابه للنموذج المُطبق في بعض أجزاء أوروبا بعد أن أحال أعضاء البرلمان التركي القضية إلى وزارة الخزانة والمالية ويجري العمل حالياً على حزمة اقتراحات بديلة لنقلها فيما بعد للرئيس التركي رجب طيب أردوغان للبت فيها في أقرب وقتٍ ممكن.


ونقلت صحيفة "ديلي صباح" التركية نقلاً عن مصادر حكومية أن بعض المساعي والجهود تُبذل حالياً لوضع إطار من شأنه أن يسمح لشركات الإنشاء ببناء منازل للإيجار ومن المتوقع أن تتحول الدراسة في نهاية المطاف إلى تشريع قابل للتنفيذ.


وتأتي هذه الخطوة لتكون مماثلة لنظيرتها في أوروبا حيث خصصت الأخيرة منازل معدة للإيجار في بعض أجزائها وكذلك بعض الدول الغربية والمملوكة في الغالب لشركات بدلاً من الأفراد، وتتطلع تركيا اليوم لشركات إنشاء مُتخصصة بتأجير العقارات بموجب عقود مع المواطنين لحماية السكان من طردهم من الشقة في وقتٍ قصير.


وبالرغم من كل هذا لا يزال الأمر يتطلب دراسة من جوانب عديدة تتعلق بالتشريعات والضرائب التي تمنع المقاولين حالياً من تأجير المنازل التي يبنونها بدلاً من بيعها لكن الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو وضع تشريع يسمح لشركات الإنشاء ببناء منازل للإيجار.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:



bottom of page