ما هي تكاليف ونفقات شراء عقار في تركيا؟
top of page

ما هي تكاليف ونفقات شراء عقار في تركيا؟

تاريخ التحديث: ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٢



تُعتبر نفقات شراء عقار في تركيا مُنخفضة قياساً بالكثير من دول العالم لاسيما الأوروبية والأمريكية، وعند اتخاذ القرار لشراء عقار في تركيا يجب الاطلاع على كافة النفقات التي تقع على عاتق العميل من رسوم وضرائب ومدفوعات مادية.


رسوم تقرير التقييم العقاري:

هو عبارة عن وثيقة تُحدد سعر العقار وهي إلزامية لدى الكثير من الدوائر الرسمية لاسيما دائرة الطابو والمسح العقاري وإدارة الهجرة في معاملات الجنسية التركية، ويُطلب هذا التقرير سواءً كان الهدف من الشراء السكن أو الحصول على الجنسية التركية.


حددت هيئة الأوراق المالية تكلفة الحصول على تقرير التقييم العقاري في البلاد عند 1500 ليرة تركية (175 دولار تقريباً)، يتم سدادها لإدارة التقييم العقاري في السجل العقاري وتتراوح مدة انجاز التقرير ما بين يومين أو ثلاثة ايام.


رسوم نقل الملكية العقارية (الطابو):

يتم سداد رسوم نقل الملكية في دائرة الطابو والمسح العقاري بحضور البائع والمُشتري أو الوكلاء عن أحدهما أو كلاهما، ويتم تدفع ضريبة نقل الملكية المُحددة بـ 4% من سعر العقار المُسجل في عقود الشراء الرسمية بالتقاسم 2% على كل منهما، ولكن جرت العادة في تركيا أن يتحمل المشتري كامل رسوم الطابو بمعني سداد 4% من قيمة العقار.


تكاليف مُتنوعة:

هناك العديد من الضرائب الأخرى تصل تكاليفها إلى 3500 ليرة تركية وهي موزعة على الشكل التالي:


-ترجمة جواز السفر 300 ليرة.


-ترجمة وثيقة العنوان لفتح حساب مصرفي.


-الترجمان المُخلف.


-التوكيل الرسمي (اختياري).


-الحصول على الرقم الضريبي.


-الصور.


-ضريبة السجل العقاري.


إلى جانب ذلك تتقاضى إدارة السجل العقاري ومديرية السجل العقاري رسوم خدمة تُسمى Döner Sermaye Harcı وتُدفع لمرة واحدة وقيمتها 400 ليرة تركية.


رسوم الوكيل العقاري:

عند شراء عقار مُستعمل يتلقى الوكلاء العقاريبن المُسجلون والمرخصون عمولة 2% + رسوم خدمة ضريبة العقار المُضافة VAT وهذه العمولة من المُشتري بما أن بعض البائعين يتحملون رسوم الوكيل العقاري لكي تُظهر عقاراتهم بسعر أفضل.


نفقات المحامي:

تصل تكاليف خدمات المحامي أثناء تسيير معاملة شراء العقار ونقل الملكية العقارية إلى 1750 دولار.


ضريبة العقار:

هي ضريبة سنوية تسدد تصل قيمتها إلى 0.2% ويتم دفعها في البلديات المدنية، بينما تبلغ في المناطق غير الحضرية (الريفية) إلى 0.1%، وبالنسبة للعقارات التجارية فتصل قيمة ضريبة العقار فيها إلى 0.4% في المناطق الحضرية و0.2% في المناطق غير الحضرية.


التأمين على الزلازل والكوارث:

ويعرف باسم "DASK" وهي عبارة عن رسوم تأمين إلزامي تُسدد سنوياً بهدف التأمين على العقار ضد الكوارث الطبيعية كالزلازل والحرائق والانفجارات والتسونامي والانهيارات وتتراوح رسومها السنوية بين 150 ليرة و250 ليرة بحسب مساحة الشقة.


رسوم اشتراك الكهرباء:

تبلغ 148 ليرة وتدفع عند الاشتراك لأول مرة ويتم ارجاعها في حال رغبة العميل بإيقاف الاشتراك بعد خصم الفواتير المترتبة عليه.


رسوم اشتراك المياه:

حدد شركة المياه التركية iski رسوم التأمين للاشتراك بالمياه عند 140 ليرة تُسدد بالأقساط على 4 فواتير، وعند انهاء الاشتراك يتم خصم الفواتير وإعادة المبلغ المُتبقي من التأمين.


رسوم اشتراك الغاز:

عند التقديم على اشتراك جديد في شركات الغاز التركية يتم سداد مبلغ 650 ليرة على شكل أقساط شهرية تُسدد على 4 فواتير، ويتم إرجاعها أيضاً عند إنهاء الاشتراك بعد خصم المبالغ المترتبة على صاحب الاشتراك.


رسوم الاشتراك بالإنترنت:

تقوم العديد من الشركات العامة والخاصة بتقديم خدمات الإنترنت للزبائن بأجور شهرية متفاوتة بحسب سعر الإنترنت وحجم الباقة تبدأ الفواتير الشهرية من 59 ليرة + أقساط الموديم الشهرية التي تُقسم على 24 شهر وهي مدة العقد.


رسوم الصيانة:

وهي رسوم شهرية تفرضها المجمعات السكنية وتُسمى العائدات وتشمل خدمات الصيانة والاستقبال والمصاعد والتنظيف والخدمات الترفيهية والاجتماعية التي تقدمها للسكان، وتتراوح قيمتها بحسب مساحة الشقة وعدد الغُرف.


أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page