متحف بانوراما إسطنبول 1453.. فتح القسطنطينية العظيم! (صور)
top of page

متحف بانوراما إسطنبول 1453.. فتح القسطنطينية العظيم! (صور)

تاريخ التحديث: ٢٥ نوفمبر ٢٠٢٢


افتتح متحف بانوراما إسطنبول 1453 في 31 كانون الثاني/يناير من العام 2009 وهو متحف تاريخي ومن المعارض المثيرة للاهتمام باستعراضه أحداث فتح القسطنطينية وإنهاء الحقبة البيزنطية على يد السلطان العُثماني محمد الفاتح يوم 29 أيار/مايو من العام 1453.


اللوحة البانورامية الضخمة لمتحف بانوراما إسطنبول 1453:

تبرز اللوحة البانورامية الكبيرة كأحد أهم اللوحات في متحف بانوراما إسطنبول 1453 وتجسد جزءً مُهماً من الفتح العظيم بعد حصار دام طويلاً بوجود مؤثرات صوتية تشعرك وكأنك في قلب المعركة.




السلطان العُثماني محمد الفاتح:

ويحظى السلطان مُحمد الفاتح بأهمية كبيرة ليس في قلوب العُثمانيين فحسب بل في قلوب الشعب التركي فهو أشهر وأهم السلاطين العثمانيين في فترة الحكم العثمانية، حيث اكتسب لقبه بعد نجاحه في فتح القسطنطينية في العام 1453 وهي المعركة الأهم التي شهدها التاريخ العثماني.


إن أهمية هذه المعركة بالنسبة للمسلمين عموماً والأتراك بشكلٍ خاص دفعهم لبناء أكبر صرح معماري وفني بانورامي وهو متحف بانوراما إسطنبول 1453 ليحكي تفاصيل وأحداث معركة فتح القسطنطينية عبر رسومات ثلاثية الأبعاد وتأثيرات صوتية ليشعر الزائر وكأنه في قلب المعركة وواحداً من مقاتليها.




تصل المساحة الكليّة للمتحف إلى 3000 متر مربع ليكون من أهم المتاحف التاريخية في تركيا ويقدر عدد السياح الوافدين لهذا المتحف الرائع أكثر من مليون زائر سنوياً.




أقسام متحف بانوراما إسطنبول 1453:

يضم متحف بانوراما إسطنبول 1453 ثلاثة طوابق الطابق العلوي مصمم على شكل دائري تغطيه قبة مليئة بالرسومات ثلاثية الأبعاد يعرض أحداث المعركة كاملة ويجعلك ترى بيئة الحدث بكل ما فيها من خلال رؤية وجوه المُقاتلين المُنهكين من الحرب، إلى جانب الأسلحة الحقيقية كالمدافع التي تعود لتلك الفترة الزمنية والمنتشرة هنا وهًناك مع الاستماع لأصوات التكبيرات المُتكررة.




يحتوي الطابق الأوسط على صور للعثمانيين وبجانب كل صورة يوجد شرح كامل عن تاريخها وأسماء الشخصيات المتواجدة فيها، ويوفر المتحف أيضاً مرشد صوتي يدعم اللغة العربية يمكن الاستعانة به لسماع الشرح المٌفصل عن كل ما يريد الزائر معرفته حول فتح القسطنطينية.




يضم الطابق السفلي من متحف بانوراما إسطنبول 1453 متجراً لبيع الهدايا التذكارية المُتعلقة بفتح إسطنبول، وفي جوار المتحف تم وضع طائرة هيلوكوبتر توفر تجربة القيادة ومُحاكاة الطيران باستخدام أحدث الوسائل الإلكترونية المميزة.




أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page