مزايا ومواصفات نفق أوراسيا في إسطنبول | المواصلات في تركيا | تركيا شقة الأحلام
top of page

مزايا ومواصفات نفق أوراسيا في إسطنبول


يربط نفق أوراسيا بين شطري مدينة إسطنبول الأوروبي والأسيوي ويمثل طريقاً حيوياً لعبور أكثر من 100 ألف سيارة يومياً واختصار مدة العبور بين قارتي إسطنبول من 100 دقيقة إلى 15 دقيقة.


كما يسهم نفق أوراسيا في الحد من أثر التلوث البيئي واستهلاك الوقود وإيجاد حل جذري لمشكلة المواصلات في مدينة إسطنبول.


المواصفات الفنية لنفق أوراسيا:

يمتد النفق على مسافة 14.6 كم، 5.4 كم منها تحت مياه مضيق البوسفور، ممتداً من منطقة "قازلي جيشمه" في الطرف الأوروبي وحتى منطقة "غوزتبه" في الطرف الأسيوي لإسطنبول، ويتكون القسم الممتد تحت المضيق من طابقين.


كما زود نفق أوراسيا بآلية مقاومة للزلازل وموجات المد العالي "تسونامي" وهذه الآلية تسهل عملية تمدد وتقلص البنية الاسمنتية أو انحنائها عند وقوع الزلزال وصولاً إلى 7.5 درجة على مقياس ريختر، حتى لا يشكل خطراً على حركة المرور بداخله.


ويتمتع النفق أيضاً والذي يعتبر واحداً من أبرز المشاريع الهندسية في العالم بنظام متطور من أجل حركة مرور آمنة ومتواصلة على مدار الساعة.


ويمتاز بتقنيات إضاءة مُتطورة ونظم تهوية ذو قدرة عالية بالإضافة لمعدات إطفاء الحرائق يُمكن الوصول إليها بسهولة وتغطية جدرانه بمادة مقاومة للنار فضلاً عن أنظمة إخلاء الطوارئ، بالإضافة لضمه نظام كاميرات مراقبة على مدار اليوم وآخر لكشف الحوادث وأنظمة اتصالات وإنذار.


وحددت السرعة القصوى للمركبات السائرة داخل النفق بـ 77 كم في الساعة.


أفضل مشروع نفق في العالم:

وكانت مجلة "إنجنيرنج نيوز ريكورد" الأمريكية قد اختارت مشروع نفق أورواسيا كأفضل مشروع نفق في العالم للعام 2016.


تكلفة إنشاء نفق أوراسيا في إسطنبول:

وبلغت كلفة إنشاء نفق أوراسيا مليار و250 مليون دولار وفقاً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أكد حينها أن النفق سيوفر 160 مليون ليرة تركية سنوياً من الوقود بفضل اختصار وقت العبور بين القارتين.

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page