من هي الدول الأجنبية والعربية الأكثر ضخاً للاستثمارات المُباشرة في تركيا؟ | أخبار تركيا | تركيا شقة الأحلام
top of page

من هي الدول الأجنبية والعربية الأكثر ضخاً للاستثمارات المُباشرة في تركيا؟


تُعتبر تركيا من الدول الجاذبة للاستثمارات الدولية بفضل موقعها الجغرافي وأهميتها الاستراتيجية ومكانتها المالية العالمية والفرض الاستثمارية التي توفرها لرواد الأعمال في العالم.


وكانت الاستثمارات الأجنبية المُباشر التي كانت بمستوى ملايين الدولارات حتى مطلع القرن الحادي والعشرين لتدخل بعدها في عملية تزايد سريعاً مع بداية العقد الثاني من الألفية الجديدة، ولعل توسط تركيا للأسواق الأوروبية والشرق أوسطية كانت السبب وراء أهميتها المركزية.

تركيا جذبت استثمارات مُباشرة بقيمة 165 مليار دولار خلال 18 عاماً

وقد استطاعت تركيا خلال الفترة الممتدة بين عامي 2003 و2020 على جذب استثمارات مُباشرة إليها من جميع أنحاء العالم بقيمة وصلت إلى 165 مليار دولار في عدة مجالات مثل "الصناعة، التمويل، العقارات، الطاقة، النقل، التعدين، البيع بالتجزئة".

هولندا في صدارة المستثمرين الدوليين في تركيا

وفي الفترة الممتدة من مطلع العام 2003 وحتى نهاية شهر أيلول، سبتمبر 2020 استطاعت هولندا أن تكون في صدارة الدول الأجنبية الأكثر استثماراً في تركيا حيث وصلت استثماراتها المٌباشرة إلى 26.2 مليار دولار.

الإمارات العربية المُتحدة الأولى عربياً

وعلى مستوى العالم العربي تصدرت استثمارات الإمارات العربية المُتحدة قائمة المستثمرين العرب باستثمارات مباشرة بلغت 4.3 مليار دولار عن المدة المذكورة أعلاه.

ووفقاً للإحصائيات الرسمية الصادرة عن البنك المركزي التركي فإن الاستثمارات المُباشرة لغير المُقيمين في البلاد خلال 18 عاماً الأخيرة بلغت 164.4 مليار دولار، وعام 2007 لوحدة جذب أعلى استثمار أجنبي بتاريخ الجمهورية التركية مسجلاً 19.1 مليار دولار.

وكان للاستثمارات الأوروبية حصة الأسد في تركيا حيث تراوحت الاستثمارات القادمة من أوروبا بين 60% و87% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في تركيا على مر السنين، وخلال الفترة الممتدة بين 2003 و 2020 وصلت استثمارات مٌباشرة من القارات الثلاث بالترتيب الآتي:

-أوروبا 120.1 مليار دولار.

-آسيا 29 مليار دولار.

-أمريكا 14.3 مليار دولار.


أبرز القطاعات الاقتصادية التي طالتها الاستثمارات الأجنبية في تركيا

وطيلة السنوات الثمانية عشر الأخير استثمر رجال الأعمال الأجانب بالقيم التالية:


-قطاع التمويل والتأمين 54.2 مليار دولار.


-قطاع الطاقة 18.1 مليار دولار.


-المعلومات والاتصالات 14.1 مليار دولار.


-تجارة الجملة والتجزئة 11.1 مليار دولار.


-قطاع الأغذية 9.3 مليار دولار.


-قطاع التعدين 3.5 مليار دولار.


كبار المستثمرين الأجانب في تركيا:
1-هولندا:

هي أكبر شريك استثماري لتركيا في مجالات "الموانئ والخدمات اللوجستية والعقارات والبناء والزراعة والطيران والأغذية والإلكترونيات وصناعة التوريد السيارات، السياحة الصحية"، وضحت هولندا على مدار 18 عام استثمارات مُباشرة في الاقتصاد التركي وصلت إلى 26.2 مليار دولار، بنسبة وصلت إلى 16% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في البلاد.

2-الولايات المُتحدة الأمريكية:

المرتبة الثانية في أكثر الدول استثماراً في تركيا كانت من نصيب أمريكا باستثمارات مباشرة بلغت 12.9 مليار دولار في عدة مجالات "التمويل، الغذاء، التكنولوجيا"، وفي عام 2007 فقط استثمرت الولايات المُتحدة ما قيمته 4.2 مليار دولار في القطاع المصرفي التركي وبلغت حصة الاستثمارات الأمريكية 7.8% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في تركيا.

3-المملكة المُتحدة:

بريطانيا هي ثالث أكبر المُستثمرين الدوليين في تركيا باستثمارها 11.6 مليار دولار خلال المدة المذكور، ووصلت حصتها إلى 7.1% من إجمالي الاستثمارات على عدة قطاعات أبرزها "البنية التحتية، الطاقة، الغذاء، السياحة، التمويل، الاتصالات".

4-النمسا:

جاءت النمسا رابعاً بإجمالي استثمارات 10.6 مليار طويلة بين عامي 2003 و2020 وتركزت استثماراتها على "تجارة الجملة، تجارة التجزئة، قطاعات الطاقة".

5-ألمانيا:

تحوز ألمانيا على مكانة خاصة في تركيا خاصةً أن هُناك أكثر من مليون مواطن تركي يعمل في السوق الألمانية وقد أدى الشراكة الاقتصادية بين البلدين إلى تبادل العديد من الخبرات البشرية بينهما، بلغت قيمة الاستثمارات الألمانية في تركيا 10.1 مليار دولار، وفضلت الشركات الألمانية الاستثمار المُباشر في تركيا في مجالات "السيارات، الصناعة، الطاقة، البتروكيماويات" وعدة مجالات أخرى.

دول ذات استثمارات كبيرة في تركيا:

-لوكسمبورغ.


-إسبانيا.


-بلجيكا.


-فرنسا.


-أذربيجان.


واستثمرت هذه الدول في عدة مجالات "البنوك، الطاقة، السيارات، البتروكيماويات، الغذاء" وقد بلغت استثمارات هذه الدول الخمسة مجتمعة حوالي 42.3 مليار دولار.

استثمارات خليجية في تركيا:

تنوعت استثمارات دول الخليج العربي المٌباشرة في تركيا في عدة مجالات منها "الصناعة، التكويل، البيع بالتجزئة، وسائل الإعلام" وغيرها، ووصلت قيمة الاستثمارات الخليجية إلى قرابة 11.4 مليار دولار بين عامي 2003 و 2020 بالترتيب التالي:


-الإمارات العربية المتحدة 4.3 مليار دولار.


-قطر 2.7 مليار دولار.


-السعودية 2 مليار دولار.


-الكويت 1.9 مليار دولار.


يُشار إلى أن الإمارات قد أبرمت مع تركيا أواخر شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري 10 اتفاقيات اقتصادية وأسست صندوق استثمارات إماراتي في تركيا بقيمة 10 مليارات دولار.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

bottom of page