هل يُنصح بالاستثمار العقاري في العقارات التركية المُستعملة؟ | العقارات التركية | تركيا شقة الأحلام
top of page

هل يُنصح بالاستثمار العقاري في العقارات التركية المُستعملة؟

تاريخ التحديث: ٦ أبريل ٢٠٢٢


من بين الخيارات التي يقف أمامها المستثمر العقاري في تركيا الاستثمار في العقارات التركية المُستعملة، حيث يراها البعض (فرصة استثمارية) وأسعارها أقل من أسعار العقارات الجديدة سيما في مباني المجمعات السكنية الحديثة.


وغالباً ما تتواجد هذه العقارات ضمن مباني مستقلة وتنتشر بشكلٍ واسع بين الأحياء السكنية الشعبية والأزقة والحواري في جميع الولايات التركية ومن بينها ولاية إسطنبول، سنتناول في هذا المقال الأمور المُتعلقة بهذا النوع من الاستثمار العقاري.

أولاً-عقارات مستعملة في مباني مستقلة دون خدمات:

يعتبر هذا الأمر سلبياً في واقع السوق العقاري التركي وذلك يعود لأن معظم هذه العقارات مُشيدة في مباني مستقلة بعيداً عن المجمعات السكنية وبالتالي لا يتوفر فيها أدنى الخدمات الأساسية وعلى رأسها مواقف السيارات والحماية الأمنية وحتى المصاعد، كون مُعظم تلك المباني مشيدة على 4 أو 5 طوابق إذ يرى المقاول أن تلك المباني قصيرة ولا تستدعي وجود مصاعد فيها الأمر الذي يشكل عائق أمام صعود بعض السكان للطوابق العليا لاسيما كبار السن والمرضى .


كما أن عدم وجود مواقف للسيارات من شأنه أن يبذل صاحب العقار جهداً ويستنفذ وقتاً في البحث عن مكانٍ لركن سيارته، ناهيك عن أن ركن السيارة في الطرقات المفتوحة قد يعرضها للاتساخ بشكلٍ أكبر بالإضافة إلى عبث البعض أو ارتطام كراة الأطفال فيها أثناء لعبهم في الأزقة وربما تأذي زجاجها.


والحماية الأمنية ليست عاملاً ثانوياً بل أمراً ضرورياً لابد من توفير خاصةً أن موظفي الحراسة من شأنهم أن يمنعوا دخول الغرباء إلى البناء من مُحتالين ومتسولين وغيرهم، فضلاً عن تضمين المباني التي تعني بالحماية الأمنية بكاميرات مراقبة تعمل على مدار الساعة لرصد أي شيء غريب أو مثير للريبة.


عدا عن عدم توفير العقارات المستعملة لأي خدمات ترفيهية حيث لا مسابح ولا ألعاب أطفال ولا حدائق ولا مطاعم ولا مقاهي.

ثانياً-العقارات المستعملة قد تكون مُتهالكة:

بسبب مرور عدة سنوات على تشييد العقارات المستعملة وتملك عدة أشخاص متعاقبين عليها فإن تُصبح متهالكة وبحاجة دائمة للصيانة الأمر الذي يعتبر مرهق مادياً للبعض عدا عن استنفاذ الوقت في الإصلاحات المُتكررة.

ثالثاً-أسعار العقارات المُستعملة:

لقد شهد العقد الأخير من الزمن عزوف الكثير من المستثمرين عن شراء العقارات المستقلة بالرغم من تدني سعرها قياساً بالعقارات الجديدة المبنية داخل مجمعاتٍ سكنية حديثة، والسبب توجه أولئك المستثمرين للعقارات الجديدة ذات المزايا الخدمية الأمنية منها والاجتماعية والترفيهية وهو الأمر المفقود كلياً لدى العقارات المستعملة، وهذا الأمر يؤدي عاماً بعد عام لانخفاض سعر العقارات المستعملة بسبب انخفاض الطلب عليها وهذا يعني خسارة الاستثمار في هذا النوع من العقارات.

رابعاً-تراجع القيمة الاستثمارية للعقارات المستعملة:

تسبب العاملين الأول والثاني آنفي الذكر تراجع القيمة الاستثمارية للعقارات المستعملة بسبب قلة الطلب عليها وكثرة العرض، وبالتالي فقدان الزخم الاستثماري والعوامل المشجعة والدافعة للمستثمرين أن يقتنوا في هذا النوع من العقارات بالرغم من تدني سعرها.

خامساً-العقارات المستعملة لا ضمان إيجاري ولا ضمان إعادة بيع:

انتشرت في الأعوام الأخيرة ظاهرة مشجعة في العقارات الحديثة وهي طرح الشركات الإنشائية والعقارية عروضاً تدفع للاستثمار في العقارات الواقعة داخل المجمعات الحديثة كمنح المستثمر عائد إيجاري مُتفق عليه وتحويل قيمة الإيجار الشهري للعميل وإدارة عقاره بالشكل المناسب، فضلاً عن تقديم عرض آخر وهو ضمان إعادة البيع حيث تضمن الشركة للمستثمر بيع عقاره مع تحديد نسبة الربح مضمونة من قبل الشركة بعد عدد مُعين من السنوات على سبيل المثال ضمان إعادة بيع بفارق ربحي 35% بعد مرور ثلاث سنوات على تاريخ الشراء.

سادساً-العقارات المستعملة غير مناسبة للجنسية التركية:

من أبرز شروط الحصول على الجنسية التركية للمستثمرين هو شراء عقار جديد يُباع لأول مرة، وهذا الأمر يعتبر دافعاً إضافياً للنفور من تملك العقارات المستعملة.


ووفقاً لما ذكر أعلاه ننصح بالعزوف على تملك العقارات التركية المستعملة والتوجه نحو تملك العقارات داخل المجمعات السكنية الحديثة حيث الخدمات الأمنية والاجتماعية والترفيهية، فضلاً عن جودة البناء ومنافسة الشركات الإنشائية فيما بينها لطرح عقارات تركية حديثة بمزايا تضاهي العقارات العالمية باتباع أحدث ما وصل إليه عالم البناء لاسيما الأنظمة التكنولوجية ونظام المنزل الذكي.



تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

bottom of page