أفضل 5 مُدن للتملك والاستثمار العقاري في تركيا
top of page

أفضل 5 مُدن للتملك والاستثمار العقاري في تركيا


تسمح القوانين التركية لمواطني 83 دولة حول العالم بالتملك العقاري في تركيا كما يُتاح لهم شراء العقارات في كافة المناطق والولايات في تركيا باستثناء المناطق المحظورة كالأمنية والعسكرية.


وعلى امتداد 81 ولاية تركية من مرسين جنوباً وحتى سينوب شمالاً ومن فان شرقاً حتى إزمير غرباً تعج تركيا بالولايات التي تتيح التملك والاستثمار العقاري على أراضيها مع تنوع الأسعار بين الواحدة والأخرى وتباين درجات الاستفادة بين الاستثمار في هذه الولاية أو تلك.


ما هي أفضل خمس ولايات للتملك والاستثمار العقاري في تركيا؟

بالرغم من كثرة الولايات التركية وتعددها إلا أنه من المُستحيل طبعاً أن تؤدي جميعها نفس الدور من ناحية الفوائد التي تدرها على المستثمرين كما أن هُناك ولايات ريفية قد لا تصلح للأجانب الراغبين بالتملك العقاري في تركيا، لذلك اخترنا لكم في هذا المقال أهم خمس ولايات تركية على الإطلاق في السوق العقاري التركي.

1-إسطنبول:

لا يخفى على أحد أن إسطنبول هي أكبر ولاية تركية من حيث عدد السكان (حوالي 16 مليون نسمة) كما تمتلك أهمية كبيرة جعلتها العاصمة الاقتصادية التركية ومن أبرز المُدن السياحية في البلاد، كما تمتاز بأنها المدينة الوحيدة في العالم الممتدة على قارتين أوروبا وآسيا يفصل بينهما مضيق البوسفور الذي يربط بين بحري مرمرة جنوباً والأسود شمالاً ويُمكن التنقل بين القارتين عبر جسور البوسفور الثلاث ونفق أوراسيا والأنفاق التي يستخدمها مترو مرمراي الشهير.


تتكون إسطنبول من 39 بلدية 25 منها في الجانب الأوروبي و14 في الجانب الآسيوي، وتُقسم إلى مجموعة خطوط:


-مراكز المدينة.


-مُحيط المراكز.


-الخط الساحلي.


-الغابات.


-الضواحي.


وتشتهر ببحيرتي بيوك تشكجمة وكوتشوك تشكمجة، وتعتبر إسطنبول في قائمة أهم عشر مُدن في العالم للزيارة لما تمتلكه من معالم سياحية كُبرى كالقصور والمساجد والكنائس والقلاع والأبراج والجسور والمباني الأثرية والمتاحف بسبب تعاقب الحضارات عليها.


جميع هذه العوامل بالإضافة إلى فتح باب التملك والاستثمار العقاري في تركيا دفع كُبرى شركات الإنشاء التركية ذات الصبغة العالمية أن تزيد من وتيرة البناء في إسطنبول فشيدت خلال عشر سنوات عشرات المجمعات السكنية الفاخرة التي تتناسب فيما بينها من ناحية التصاميم والجودة والخدمات الاجتماعية والترفيهية والتكنولوجية.


وإذا ما أردنا فعلاً التأكد من أهمية المدينة على الواقع العقاري فلننظر إلى أسعار عقارات إسطنبول ونجري عليها مقارنة بين عامي 2015 و2022 والتي زادات بمستويات قياسية خصوصاً في العام الأخير نتيجة عدة عوامل كتدني سعر صرف الليرة التركية وارتفاع مؤشر التضخم والخروج من كورونا واستمرار الحرب الروسية الأوكرانية وبالرغم من ذلك في طلبات شراء العقارات التركية مازالت في تزايد الأمر الذي رفع من قيمتها الاستثمارية بشكلٍ كبير.


2-أنقرة:

هي العاصمة السياسية لتركيا تقع في وسط البلاد تقريباً وتحيط بها ولايات "إسكي شهير، كيرياكلي تشوروم، كرابوك" تجذب المهتمين بالتملك والاستثمار العقاري ولكن بنسب أقل من إسطنبول الأمر الذي يُبرر تدني أسعار عقاراتها قياساً بإسطنبول، وتمتلك أنقرة بدورها العديد من المُجمعات السكنية الفاخرة القابلة للسكن أو الاستثمار العقاري في تركيا والتي لا تقل من ناحية جمالية التصاميم والجودة عن مشاريع عقارات إسطنبول.

3-طرابزون:

عروس البحر الأسود وإحدى أهم المُدن السياحية التي يتجه إليها العرب والخليجيون على وجه التحديد كونهم يروا فيها لوحة طبيعية تجمع بين خضرة الشجر وزرقة البحر وجمال السواحل والشواطئ الأمر الذي رفع من أهمية التملك والاستثمار العقاري فيها بما في ذلك الاستثمار في العقارات السياحية كالفنادق والفلل والشاليهات حيث يرغب المُصطافون بالحصول على عقار يستخدمونه كلما سافروا إلى تركيا للسياحة ليستريحوا من عباء البحث في كل مرة عن عقار للإيجار بمناطق مٌختلفة وأسعار متفاوتة وتتزايد كلما اقترب الموسم السياحي.

4-أنطاليا:

تستقطب هذه الولاية التي تُصنف بـ "عاصمة السياحة التركية" الأوروبيين والروس على وجه الخصوص الذين يرون فيها أوروبا ثانية من ناحية جمالية السواحل والطبيعة الغنّاء إلا أن أنطاليا تتسم بجو أكثر دفئاً كونها تمتد على مياه البحر الأبيض المُتوسط، كما تمتلك أنطاليا بدورها العديد من المعالم التاريخية والأثرية الأمر الذي زاد من أهميتها وجعلها في مقدمة الولايات الأكثر بيعاً للعقارات التركية في شهر أكتوبر 2022 وفقاً لهيئة الإحصاء التركية.

5-إزمير:

تمتلك إزمير أهمية صناعية واقتصادية كبيرة لكثرة المعامل والصناعة فيها إلى جانب أهميتها الدينية ففيها منزل السيدة مريم العذراء عليها السلام التي عاشت فيه حتى وفاتها، تكثر في إزمير المجمعات السكنية الفاخرة وترتفع أهمية التملك والاستثمار العقاري فيها.


تركيا شقة الاحلام كاميران



سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.




عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا




قناة TDA على اليوتيوب



تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.




أفكار ابتكارية



لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.




فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%




خريطة TDA الجوية



تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K




قيمنا الأساسية



-الابتكار.




-تقديم الخدمة النوعية.




-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.




-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.








كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟



تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:







أو التواصل عبر رقم الهاتف:







كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:






bottom of page