أين وصلت مبيعات العقارات للأجانب بعد 10 أعوام إزالة القيود أمام التملك العقاري؟
top of page

أين وصلت مبيعات العقارات للأجانب بعد 10 أعوام إزالة القيود أمام التملك العقاري؟

تاريخ التحديث: ١٧ أكتوبر ٢٠٢٢


شهد تاريخ 03/05/2012 اجراء البرلمان التركية تعديلاً على المادة 35 من القانون العقاري التركي رقم 2644 والصادر بتاريخ 18/03/2012 رفعت من خلاله القيود على تملك مواطني 183 دولة للعقارات التركية وفتحت بذلك الباب أمام ثورة عقارية حقيقية مازلنا نشهد آثارها حتى يومنا هذا.


10 سنوات.. عقد من الزمن مرّ بالتمام والكمال على تمليك الأجانب للعقارات التركية تخللها عدة قوانين وتسهيلات للأجانب لحثهم على مواصلة الطريق نحو تملك المزيد من العقارات التركية ومن بين هذه التسهيلات نذكر:


-تساوي خطوات تملك العقارات التركية بين المواطنين الأتراك والأجانب.


-تساوي الضرائب والرسوم العقارية في تركيا بين المواطنين الأتراك والأجانب.


-إعفاءات ضريبية خاصة بالأجانب على ضريبة القيمة المُضافة بشروطٍ معينة.


-منح الإقامات العقارية لكل من يشتري عقاراً سكنياً مهما كانت قيمته بشرط إبراز وثيقة الطابو علماً أن هذا النوع من الإقامة لا يختلف عن الإقامة السياحية من حيث الشكل والمضمون ولكن يمنح حاملها ميزة أكثر قد ترشحه مع الزمن للحصول على الجنسية التركية ويعود ذلك لقرار السلطات التركية.


-إمكانية توريث العقارات التركية للأجانب الأمر الذي نفتقده في كثيرٍ من دول العالم والتي بالرغم من سماحها للأجانب بتملك العقارات إلا أنها غالباً ما تكون مشروطة بمدة زمنية قد تصل لـ 99 عاماً دون الحق بامتلاكها بشكل نهائي على عكس العقارات التركية.


-انخفاض قيم الرسوم والضرائب العامة في تركيا خاصةً الضرائب العقارية قياساً ببعض الدول سيما الأوروبية منها.


-أطلقت تركيا برنامج "الاستثمار مقابل الجنسية التركية" في العام 2017 وأجرت عليه تعديلات في الأعوام 2018 و2019 تنص على منح الحق في الحصول على الجنسية التركية لكل أجنبي يشتري عقار بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار بشرط عدم البيع لمدة ثلاث سنوات


-سهولة الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري دون شروط مُعقدة باختلاف عن بعض الدول التي تمنح جنسيتها للمستثمرين العقاريين لكن بشروط أقرب لأن تكون شبه مستحيلة.


-الحاصل على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري أو بأي طريقة أخرى يمكنه الحصول على جواز السفر التركي صاحب المركز الـ 50 عالمياً ويُمكنه السفر إلى 110 دول حول العالم دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.


-الحاصل على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري أو بأي طريقة أخرى هو مواطن تركي يمتلك نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات وليس هُناك أي اختلاف بينه وبين المواطنين الأتراك الأصليين فليس هُناك في تركيا تركي درجة ثانية.

أين وصلت مبيعات العقارات التركية للأجانب؟

بالرغم من مرور 10 سنوات على إطلاق حق الأجانب في التملك العقاري في تركيا إلا أن الإقبال عليها لم ينخفض أو يتراجع بالرغم من الأزمات السياسية والاقتصادية التي مرت على البلاد لتسجل مبيعات العقارات التركية للأجانب في الفترة الممتدة بين عامي 2013 و2021 الأرقام التالية:


12 ألف و181 عقار في العام 2013

18 ألف و959 عقار في العام 2014

22 ألف و830 عقار في العام 2015

18 ألف و189 عقار في العام 2016

22 ألف و189 عقار في العام 2017

39 ألف و663 عقار في العام 2018

45 ألف و 483 عقار في العام 2019

40 ألف و812 عقار في العام 2020

58 ألف و576 عقار في العام 2021


في قراءة بسيطة للجدول نجد أن مبيعات العقارات التركية للأجانب في تطور دائم وملحوظ وأن أرقام المبيعات تضاعفت أكثر من 4 أضعاف بين عامي 2013 الذي سجل بيع 12 ألف و181 عقار وبين عام 2021 الذي سجل مبيع 58 ألف و576 عقار.


ويرى العاملون في القطاع العقاري أن "الفورة العقارية" إن صح التعبير ليست فقاعة ستنفجر وتنتهي بعد حين لاسيما أننا مقبلون على الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية عام 2023 وهو عام الإنجازات في تركيا وافتتاح العديد من المشاريع التي من شأنها أن تلقي بظلالها على الاستثمار العقاري في تركيا بشكلٍ كبير.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

bottom of page