إدارة المحافظ العقارية في تركيا 2024 | المزايا والأنواع
top of page

إدارة المحافظ العقارية في تركيا 2024 | المزايا والأنواع

تاريخ التحديث: ٢٠ نوفمبر ٢٠٢٣


إدارة المحافظ العقارية في تركيا 2024

تضمن إدارة المحافظ العقارية في تركيا اختيار وتطوير الممتلكات بشكل حكيم بهدف المحافظة على قيمتها الاستثمارية وتحقيق أعلى عائد ربحي ممكن وتخفيض مستوى المخاطر

جدول المحتوى:

المحافظ العقارية في تركيا 2024:

يُقصد بالمحافظ العقارية مجموعة من الأصول الاستثمارية العقارية التي يتم الاحتفاظ بها وإدارتها من أجل تحقيق أهداف ربحية مادية، وتشمل عدة أنواع من العقارات التركية وهي من طرق وأشكال الاستثمار العقاري في تركيا الأكثر حفاظاً على رأس المال وفقاً لخبراء العقار في تركيا لأن توزيع رأس المال على عدة مشاريع يزيد من أمان المحفظة العقارية مع المحافظة على قيمة العقارات الاستثمارية وتتمنيها مع الوقت، وتعود ملكية المحافظ العقارية في تركيا جميعها لشخص واحد سواءً كان شخصاً اعتبارياً أو مؤسسة أو شركة تُدار من قبل عدة أفراد.

المحافظ العقارية في تركيا

مزايا المحافظ العقارية وعلاقتها بالاستثمار العقاري في تركيا:

تضمن فكرة إنشاء المحافظ العقارية في تركيا توفر عدة مزايا تساهم في إنجاح الاستثمار العقاري في تركيا أبرزها:

  • تحقق المحفظة العقارية للمستثمر دخلاً مستمراً ومتنامياً وتدفق نقدي متواصل وذلك من خلال الفرص العقارية الناجحة وتنوعها.

  • تمنح تركيا المستثمر الأجنبي مزايا ضريبية عند الاستثمار بالمحافظ العقارية بهدف تمكين المالك من الاستفادة من بعض التخفيضات والإعفاءات التي تؤدي بالنهاية إلى رفع قيم أرباحه الاستثمارية.

  • يمنح تنويع المحفظة العقارية للمستثمر اختبار السوق العقاري على أفضل وجه وبناء خبرة كبيرة حول أكثر أنواع العقارات التركية ربخاً ولكن شريطة حُسن اختيار العقارات وجودتها وإدارتها بالشكل الأمثل.

  • تحقق المحافظ العقارية في تركيا فرصة نموذجية لتطوير الميزانية الاستثمارية عبر شراء عقارات وإعادة بيعها بعد تحسينها أو عقب ارتفاع قيمتها مع مرور الوقت، أو من خلال الاستفادة من عائداتها الإيجارية أو عبر المحافظة على رأس المال لمدة طويلة ضمن أصول ثابتة يغلب عليها النمو مع توقعات منخفضة لحصول أي خسائر.

أنواع المحافظ العقارية في تركيا:

من المزايا المهمة أيضاً للمحافظ العقارية في تركيا تنويع العقارات التركية التي يمكن البدء بالاستثمار فيها عبر تملك أكثر من عقار بأنواع مختلفة تنتج أرباحاً متفاوتة فيما بينها وهذه الأنواع هي:

العقارات السكنية في تركيا:

إن أي عقار يتم استخدامه بهدف السكن يندرج تحت قطاع العقارات السكنية مثل الشقق العادية وشقق هوم أوفيس والشقق الفندقية والدوبلكس والفلل وغيرها.

العقارات التجارية في تركيا:

يُشار إلى العقارات التجارية على أنها كل عقار تُدار فيه أعمال تجارية مثل المكاتب والمحلات والمجمعات التجارية ومحطات الوقود والمتاجر والمستشفيات الخاصة والفنادق ومواقف السيارات والمطاعم ومراكز التسوق والمنشآت التجارية.

العقارات الصناعية في تركيا:

تشمل العقارات المستخدمة بهدف الصناعة والإنتاج والتوزيع والتخزين والبحث والتطوير.


الأراضي في تركيا:

بما فيها الأراضي الزراعية والأراضي الإعمارية من مزارع وبساتين وحقول وأحواش وغيرها.

العقارات التركية ذات الاستخدامات الخاصة:

تشمل هذه الأنواع الملاعب والنوادي والجامعات والمكتبات والحدائق المأجورة وملاهي الأطفال والمدارس الخاصة.

ما الفرق بين المحافظ العقارية والصناديق العقارية في تركيا؟

يعتقد البعض أن المحافظ العقارية في تركيا هي ذاتها الصناديق العقارية، إلا أنهما مختلفات تماماً عن بعضهما البعض من ناحية الشكل والمضمون، إذ أن المحافظ العقارية لا تخضع لأي نوع من أنواع القوانين سوى قانون الشركات المعروف في تركيا وذلك في حال كانت المحفظة العقارية تنضوي تحت أعمال شركة ما أما إذا كانت هذه المحفظة شخصية الإدارة فلا تنظم تحت أي قانون خاص في تركيا.

أما الصناديق العقارية أو صناديق الاستثمار في تركيا فتتم من خلال شراء حصة تجسد جزءً من المحفظة المملوكة للصندوق ويمكن للمدخرين تقييم مدخراتهم من خلال شراء أسهم الشراكة من الشركات والمؤسسات الوسيطة أو من البورصات، إلا أن الاستثمار في سوق الأوراق المالية يتطلب المعرفة والخبرة الكاملة في أسواق المالية المتعددة في تركيا، للاطلاع على المزيد حول الصناديق العقارية في تركيا (اضغط هنا)

المحفظة الاستثمارية المتنوعة


طريقة الاشتراك بالمحافظ العقارية في تركيا:

المحفظة العقارية في تركيا هي محفظة ذاتية يمكن إنشاؤها بشكلٍ مستقل وهي أمر اعتباري لا يندرج تحت أي قانون ناظم له سوى إدارة من قبل المستثمر أو شركة ما بالشكل الأفضل، وسوق العقارات التركية هو سوق مفتوح يوفر كافة أنواع العقارات ويتسم بالحيوية وسهولة التداول بسبب الطلب الكبير على الأصناف العقارية وخضوع السوق لعوامل العرض والطلب.

ويُنصح أيضاً بتوفر الخبرة الكافية والملاءة لإدارة المحافظ العقارية في تركيا أو تكليف مؤسسة أو جهة خاصة لإدارة تلك الممتلكات والمحافظ بأفضل طريقة ممكنة، إذ أن العقار التركي يتمتع بخصوصية لا يمكن تجاوزها أو التعامل معها بسطحية لذلك ننصح دوماً بالتعامل مع خبير عقاري موثوق وذو اطلاع كافي على القوانين والفرص العقارية والاستثمارية.


أسلوب إدارة المحافظ العقارية لدى تركيا شقة الأحلام:

ابتكرت TDA تركيا شقة الأحلام كاميران أسلوب مميز خاص بها بإدارة المحافظ العقارية في تركيا من خلال إطلاق مشروع Gamma Cities والذي يعتمد بشكل رئيسي على تجزئة وبيع الأصول الحقيقة عبر تقنية (البلوكتشين) والعقود الذكية. الثاني فهو نقل المدن الحقيقية إلى عالم الميتافيرس (العالم الافتراضي) والذي يعتبر أحد طرق وأشكال إدارة المحافظ العقارية في تركيا وتنميتها.

ويقصد بالتجزئة وبيع الأصول الحقيقية عبر تقنية البلوكتشين والعقود الذكية مثل الأصول حيث يتم تجزئتها لأقسام صغيرة وبيعها لمستثمرين مختلفين مع تتبع هذه العملية باستخدام تقنية البلوكيتشين لتكون شفافة وآمنة والعقود الذكية يمكنها المساهمة في تنفيذ الصفقات والشروط بشكل آلي دون وسيط.

أما نقل المُدن الحقيقية لعالم الميتافيرس يشير إلى فكرة تحويل المُدن الحقيقية لبيئة افتراضية تعيش ضمن العالم الافتراضي الذي يعتمد على تقنيات الواقع المعزز، ويمكن أن يشكل بناء نماذج افتراضية للمدن والمعالم الحقيقية ويمكن للأشخاص التفاعل معها عبر شخصياتهم الافتراضية، لمعرفة المزيد عن مشروع Gamma Cities وتفاصيله (اضغط هنا)


كيف استثمر في محفظة استثمار عقارية؟

إن اختيار المحفظة العقارية في تركيا يعتمد على أهداف الشخص ومدى تحمّله للمخاطرة لذلك يجب على المستثمر البحث عن شركة وساطة موثوقة وتحديد نوع العقارات التركية التي يريد الاستثمار فيها وينصح أيضاً بتنويع المحفظة العقارية الخاصة بالمستثمر من أجل تقليل المخاطر المحتملة وتخفيضها لأدنى نسبة ممكنة.

كيف أعرف أرباحي من المحفظة العقارية؟

من أجل تحقيق أفضل عائد استثماري ممكن في تركيا من خلال المحافظ الاستثمارية يجب معرفة الأرقام بدقة وتتبع جميع النفقات وتحديد الأرقام الرابحة التي ترتفع للأعلى وكذلك معرفة الأجزاء الاستثمارية الخاسرة أو الرابحة، ومن أهم طرق حساب الربح والخسارة هي القاعدة 1% كونها قاعدة أساسية لقياس سعر العقار الاستثماري مقابل إجمالي الدخل الذي يحققه، وتفيد هذه القاعدة أيضاً بتحديد طريقة توليد العقار للأموال بسرعة وتحقيق الربح أو المساعدة في تحديد نقاط الدعم التي يجب التنبيه لها لزيادة فرص ربح العقار.

المصادر:


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات (اضغط هنا)

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page