دوافع وأسباب الاستثمار العقاري في إسطنبول 2024
top of page

دوافع وأسباب الاستثمار العقاري في إسطنبول 2024

تاريخ التحديث: ١٣ نوفمبر ٢٠٢٣


دوافع الاستثمار العقاري في إسطنبول 2024

دائماً ما تكون مدينة إسطنبول التركية عنواناً براقاً للراغبين بالاستثمار العقاري في تركيا حيث تجد شريحة واسعة من المستثمرين الأجانب ضالتهم في عدة مدن تركية منها إسطنبول لما تتمتع به من مزايا تشجع على بدء الاستثمارات العقارية في تركيا.

جدول المحتوى:

مفهوم الاستثمار العقاري في تركيا:

يقوم الاستثمار العقاري في تركيا على مبدأ تجارة العقارات التركية من ناحية الشراء وإعادة البيع والاستثمار في الإيجار ويتم ذلك من خلال تملك العقارات في تركيا الجاهزة أو قيد الإنشاء في مختلف المناطق والولايات التركية وفقاً لقرار البرلمان التركي الذي سمح لمواطني 183 دولة في العالم بالتملك العقاري في تركيا في منتصف العام 2012.

الاستثمار العقاري في إسطنبول 2024:

تبرز إسطنبول من بين المدن التركية التي توفر العديد من الفرص والمزايا والدوافع الاستثمارية بما يحقق نتائج مرضية تؤدي لإنجاح الاستثمار العقاري في تركيا لتبقى إسطنبول على قائمة أفضل المدن التركية للاستثمار العقاري بلا منافس أو منازع.

مزايا الاستثمار العقاري في إسطنبول 2024:

يوفر الاستثمار العقاري في إسطنبول العديد من المزايا التي تشكل مجتمعة عوامل جذب حقيقية للمستثمرين المحليين والأجانب وهذه المزايا هي:

  • تستحوذ إسطنبول على موقع استثنائي ووحيد يجمع بين قارتي أوروبا وآسيا

  • تعتبر إسطنبول عاصمة العالم وتجذب الزوار والسياح للتعرف إلى مواقعها التاريخية والطبيعية مما يعزز من قيمة الاستثمار العقاري في إسطنبول لاسيما العقارات السياحية

  • إسطنبول العاصمة الاقتصادية لتركيا بفضل قوة اقتصادها وانتاجاها وصادراتها التي تغطي العالم ويلقي اقتصاد إسطنبول بآثاره الإيجابي على واقع الاستثمار العقاري في إسطنبول من خلال المنشآت التجارية والصناعية والاستثمار فيها.

  • استمرار الطلب الدائم على عقارات إسطنبول من ناحية التملك والاستئجار أدى لارتفاع القيمة الاستثمارية لعقارات إسطنبول

  • أسعار عقارات إسطنبول هي الأعلى على الإطلاق بين العقارات التركية بسبب زيادة الطلب عليها والموقع المركزي والمهم لإسطنبول

  • أسعار عقارات إسطنبول أقل من أسعار العقارات الأوروبية بالرغم من المسافة القريبة بينهما.

  • يفضل المستثمر العربي الاستثمار العقاري في إسطنبول بدلاً من الاستثمار العقاري في أوروبا بفضل العادات والتقاليد المشتركة بين العرب والأتراك لاسيما المحافظة والخصوصية العائلية

  • إسطنبول ملتقى العالم حيث يجتمع بها العرب والأجانب والأوروبيين والآسيويين والأمريكيين والأفارقة والشرق مع الغرب والبعض يشببها بمدينة دبي من حيث التلاقي الثقافي.

  • سهولة بيع وشراء عقارات إسطنبول وبساطة إجراءات التملك العقاري في تركيا

  • تطور البنى التحتية التركية والاهتمام الحكومي البارز في إسطنبول

  • تشييد المزيد من المشاريع الإنمائية التركية كمطار إسطنبول الدولي ومركز إسطنبول للتمويل الدولي وقناة إسطنبول المائية ساهم بتعزيز الاقتصاد التركي والاستثمار في تركيا بشكلٍ عام والاستثمار العقاري في إسطنبول بشكلٍ خاص.

  • تواجد كبرى الشركات الإنشائية التركية على أرض إسطنبول وتدشينها أضخم المشاريع العقارية السكنية والتجارية بتصاميم عصرية وجودة بناء مرتفعة وخدمات متنوعة ترفيهية وتكنولوجية تنافس بها نظيراتها في العالم.

  • إطلالات متعددة لعقارات إسطنبول بين بحر مرمرة والبحر الأسود وبحيرة كوتشوك تشكمجة وبحيرة بيوك تشكمجة وغابات إسطنبول وإطلالات البوسفور والطرق السريعة

  • طريق E-5 السريع وطريق E-80 الدولي وطريق باسن إكسبريس ومحطات مترو الأنفاق والميتروبوس والترام واي والحافلة البحرية زادت من أهمية إسطنبول الاستثمارية

  • تنوع فرص الاستثمار العقاري في إسطنبول بين عقارات سكنية وعقارات تجارية وعقارات سياحية وعقارات فندقية وعقارات صناعية وغيرها.

  • إمكانية الحصول على الإقامة العقارية في تركيا عند شراء عقار في إسطنبول بقيمة 200 ألف دولار

  • فرصة للحصول على الجنسية التركية عند شراء عقار في إسطنبول بقيمة 400 ألف دولار بشرط عدم البيع لمدة 3 سنوات.

الاستثمار العقاري في إسطنبول 2024

عيوب الاستثمار العقاري في إسطنبول 2024:

بالرغم من عدم وجوب عيوب كبيرة وحقيقة يمكن ذكرها إلا أنه لابد لنا من التطرق إليها ولو كانت بسيطة وهي:

  1. ارتفاع أسعار عقارات إسطنبول حيث يجد بعض المستثمرين أن أسعارها أعلى من الميزانية المخصصة للتملك العقاري في تركيا مما يدفع للاتجاه نحو مدن أخرى مثل أنقرة أو إزمير أو بورصة أو أنطاليا

  2. إسطنبول أكبر المدن التركية من حيث عدد السكان الذي يناهز 15 مليون نسمة وبالتالي ازدحام مروري وضجيج ما أكسبها لقب المدينة التي لا تنام.

  3. وقوع المستثمر الأجنبي ضحية الاحتيال العقاري في تركيا بسبب كثرة الشركات والعاملين في هذا المجال وضخامة السوق العقاري التركي.

أنواع العقارات التي ينصح بها للاستثمار العقاري في إسطنبول:

يوفر سوق عقارات إسطنبول العديد من العقارات التركية بأنواعها والتي من شأنها أن تحقق أعلى عائد استثماري ممكن من خلال تأجيرها أو إعادة بيعها ومن بين هذه العقارات نذكر:

العقارات السكنية:

إن التعداد السكاني الهائل لإسطنبول واستقطابها سنوياً ما يزيد عن 10 ملايين سائح زاد الطلب على عقاراتها السكنية للتملك أو الإيجار السنوي أو الشهري أو الأسبوعي أو اليومي ومن بين أبرز أنواع العقارات السكنية في إسطنبول:


الشقق في إسطنبول:

تتصدر الشقق في إسطنبول قائمة العقارات السكنية الأكثر طلباً وتنقسم بدورها إلى عدة أنواع هي:

  • شقق المباني المستقلة القديمة

  • شقق المجمعات العقارية الحديثة

  • شقق لوفت

  • شقق بنتهاوس

  • شقق هوم أوفيس

  • شقق دوبلكس

  • شقق تريبلكس

وتبدأ أنماط الشقق في إسطنبول من 1+0 (استديو) وتصل إلى 2+5 وينصح دائماً بالتوجه نحو الشقق الجديدة المشيدة في المجمعات العقارية الحديثة.

الفلل في إسطنبول:

تشيد فلل إسطنبول عادات على خطوطها الساحلية أو بقلب الغابات بهدف إكسابها إطلالات ومواقع طبيعية بإطلالات على بحر مرمرة أو البحر الأسود أو بحيرتي المدينة أو إطلالات ساحرة على مضيق البوسفور، وتمتاز فلل إسطنبول بالفخامة والرقي والتصاميم العصرية والاكساء الرخامي الخارجي وجودة البناء والمساحات الطابقية الواسعة وتزويدها بشرفات وتراسات لإطلالات أوسع ويمكن أن تكون فلل مستقلة أو فلل ضمن المجمعات مع خدمات اجتماعية وأمنية وترفيهية.

الاستثمار العقاري في إسطنبول

العقارات التجارية:

يقصد بالعقار التجاري كل عقار يستخدم لأغراض التجارة والربح وتعزيز رأس المال وتنقسم العقارات التجارية بدورها إلى عدة أقسام أهمها:

المكاتب في إسطنبول:

يزداد الطلب على مكاتب إسطنبول من قبل الشركات التركية والعالمية أو المستثمرين الأجانب الراغبين بتأسيس شركات في تركيا لبدء استثماراتهم في قطاعات اقتصادية مختلفة وعادةً ما تتواجد المكاتب ضمن مشاريع مجمعات تجارية أو سكنية وتجارية ما بواجهات زجاجية وبالقرب من الطرق السريعة ومحطات المترو والميتروبوس كي تكون سهلة الوصول.

المحلات في إسطنبول:

ترتفع أهمية التجارة في تركيا من خلال مراكز التسوق والمولات الضخمة التي تعزز الواقع السياحي للبلاد، حيث تتواجد في تركيا كبرى الشركات والمتاجر والعلامات التجارية العالمية التي ترغب على الدوام بافتتاح المزيد من الفروع لها في تركيا لتبيع المنتجات الاستهلاكية والغذائية والملابس والأحذية والحقائب والاكسسوار وغيرها.

العقارات السياحية:

إن كل عقار يخصص لاستقبال وتخديم السياح يسمى عقار سياحي ويمكن أن يكون عبارة عن نزل (شقق وفنادق) أو أماكن تخديم مثل المطاعم والمقاهي والمنتجعات، ومن أهم العقارات السياحية في تركيا نذكر:

فنادق إسطنبول:

تختضن إسطنبول آلاف الفنادق المنتشرة في عدة مناطق فيها لاسيما مراكز المدينة بتصنيفات تتراوح بين نجمتين وخمس نجوم من فنادق تركية وعالمية.

الشقق الفندقية في إسطنبول:

يرغب بعض السياح الأجانب الحصول على شقة بخصوصية أكبر من الفنادق لتبرز الشقق الفندقية المفروشة من بين أكثر الخيارات التي تحقق أهداف السائح أثناء إقامته في تركيا.

نصائح للراغبين بالاستثمار العقاري في إسطنبول:

  1. التعاون مع مستشار عقاري موثوق وذو سمعة طيبة في سوق العقارات التركية

  2. التعرف على قوانين وشروط الاستثمار العقاري في تركيا

  3. تلقى عروض عقارية في إسطنبول والاطلاع على إيجابياتها وسلبياتها

  4. زيارة العقار وإجراء جولة عقارية عن قرب ومشاهدة الماكيت والشقة النموذجية

  5. طلب الحصول على تقرير التقييم العقاري لمعرفة القيمة الحقيقية للعقار

  6. تكليف شركات إدارة الممتلكات العقارية في تركيا بإدارة العقار وتحصيل عائدات استثمارية شهرية وتحويلها لحساب المستثمر.


المصادر:


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page