استثمار الطاقة الشمسية في تركيا
top of page

استثمار الطاقة الشمسية في تركيا


الاستثمار في الطاقة الشمسية لتركيا

تدفع العوامل الاستثمارية في تركيا المستثمرين الأجانب إلى اختيار عدة قطاعات تتوافق مع خبراتهم ونوع الاستثمار في تركيا الذين يودون العمل فيه، ومن بين أكثر القطاعات الاستثمارية شيوعاً في تركيا يبرز استثمار الطاقة الشمسية كأحد الاستثمارات العصرية التي تساهم في الحفاظ على البيئة ضد الجفاف والتغير والمناخي.


جدول المحتوى:

الطاقة الشمسية في تركيا

الطاقة الشمسية في تركيا:

تمتلك تركيا مكانة مميزة في سوق الطاقة الشمسية على مستوى الدول الأوروبية وتتنافس مع دول عديدة في هذا المجال مثل إسبانيا إذ أن معدل الاشعاع الشمسي وعدد ساعات سطوع الشمس في تركيا أكبر بكثير من إسبانيا.

وكانت تركيا قد أعلنت عن هدفها بتوليد 3 جيجاوات كحد أدنى، حيث نجد أن معدل الاشعاع الشمسي السنوي في تركيا هو 2640 ساعة بواقع 7.2 ساعة يوميا ومتوسط الاشعاع الشمسي السنوي هو 1311 كيلو واط ساعي / المتر المربع في الستة أو 3.6 كيلو واط ساعي / المتر مربع في اليوم.


أصدرت تركيا ثاني قوانينها المتعلقة بالطاقة الشمسية رقم 6094 المعني بكيفية الاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة المتجددة وهذا القانون يصنف المشاريع حسب طاقتها الاستيعابية، فالمشاريع التي يصل إنتاجها لحوالي 50 كيلو واط من الخلايا الشمسية على أسطح المنازل كمثال هي بحاجة لترخيص وتنظيم وربط مع أمثالها من المشاريع الكبيرة أما المشاريع التي يصل إنتاجها إلى واحد ميجا وات لا تحتاج لا ترخيص غالباً إلا في حالة الربط مع شبكة الكهرباء الوطنية بسعر 0.133 دولار للكيلو واط الساعي لمدة 10 سنوات.


صناعة خلايا الطاقة الشمسية في تركيا:

تعمل تركيا بشكلٍ مستمر على صناعة وإنتاج خلايا الطاقة الشمسية ضمن الكثير من المشاريع، وعلى سبيل المثال لمعرفة صناعة الخلايا الشمسية والاستثمار في الطاقة الخضراء داخل المشروع فإن تلك المشاريع تقوم على عمل فريق من العلماء الأتراك لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية المتطورة ذات القدرة العالية على توليد الكهرباء بتنقية "نانو" إذ يمكن للمتر الواحد منها إنتاج قرابة مليون متر مربع من ألواح الطاقة الشمسية وذلك انطلاقاً من الحاجة الماسة والمتزايدة للطاقة النظيفة والمستدامة.


فريق عمل هذا المشروع المهم والرائد في تركيا يواصل عمله عبر عشر مختصين برئاسة أستاذ في جامعة أتاتورك من أجل تطوير المشروع الذي يحمل اسم "الجيل الجديد من الكترودات – القطب الكهربائي مركبة نانوية" من أجل خلايا شمسية مزودة بجسيمات الكمومية مثل الإلكترونيات أو النترونات أو الفوتونات والذي مولّته الهيئة التركية للأبحاث العلمية والتقنية توبيتاك بقيمة 1.3 مليون دولار أمريكي.


معامل الطاقة الشمسية في تركيا:

افتتحت محطة جديدة لصناعة وتطوير الطاقة الشمسية في ولاية بولو التركية، ومن المزمع أن توفر الطاقة الكهربائية لحوالي 10 آلاف منزل، ومن معامل الطاقة الشمسية في تركيا والتي تعني بتأهيل الطاقة الشمسية نذكر:


معمل إينو سولار:

يقوم هذا المعمل على إنتاج ألواح الطاقة الشمسية الألمانية في تركيا وهو الموزع الحصري لها في جميع الولايات والمناطق من خلال اتفاقيات موقعة بين تركيا وألمانيا لتمكن الأخيرة من الاستثمار في تركيا في إطار الطاقة المتجددة عبر استخدام تكنولوجيا السولار.

تهدف ألمانيا إلى تأسيس معامل في تركيا بقدرة 100 ميغا واط من خلال تدشين تلك المصانع في وسط الأناضول وتطويرها.

يغطي المعمل الألماني في تركيا 60 ميغا واط من حاجة السوق المحلي وذلك بالتعاون مع شركات تطوير عقاري تركية في إسطنبول لتأمين احتياجات مشاريعها من ألواح الطاقة الشمسية لاستخدامها في المجمعات السكنية والتجارية الحديثة.


معمل CSUN China Sunergy:

مصنع صيني رائد في تركيا بإنتاج ألواح الطاقة الشمسية على مستوى العالم، تم بنائه بتكلفة 600 مليون دولار، وقد أعرب القائمون على المعمل عن رغبتهم بالاستثمار في تركيا والانفتاح على الأسوق الأوروبية عبر السوق التركية من خلال هذا المشروع الذي يعتبر الأكبر من نوعه على مستوى الاتحاد الأوروبي.

معامل الطاقة الشمسية في تركيا


شركات الطاقة الشمسية في تركيا:

في ظل دخول تركيا في اتفاقية باريس للمناخ الموقعة في فرنسا والتي أقرها البرلمان التركي انتعش قطاع استثمار الطاقة الشمسية في أوروبا وأضحت شركة Sonar Enerji الألمانية في تركيا في طور تطوير وزيادة أعمالها بإنتاج ألواح الطاقة الشمسية ومستلزماتها بدرجة جودة وكفاءة عالية ولا ينافسها في هذا المجال سوى الشركة الصينية العاملة في تركيا CSUN China Sunergy اللذان يقدمان أجود أنواع ألواح الطاقة الشمسية واكسسواراتها لتغطية الحاجة المتزايدة للسوق المحلي التركي من منتجات الطاقة النظيفة.


مزايا الطاقة الشمسية في تركيا:

  • تقينات بسيطة مقارنةً بالتقنيات الأخرى التي تحتاجها مصادر الطاقة الأخرى كطاقة الرياح على سبيل المثال.

  • الطاقة الشمسية مصدر آمن للبيئة.

  • الطاقة الشمسية صديقة للبيئة فلا تلوث للجو وبالتالي الحفاظ على بيئة نظيفة تساعد على انقاذ العالم من أخطاء التلوث البيئي.

  • لا تحتاج الطاقة الشمسية أي نوه من أنواع الوقود ما يجعلها ذات تكلفة متدنية.

سلبيات الطاقة الشمسية:

  • كفاءة الخلايا الشمسية حوالي 20% فقط ولازالت في إطار البحث والدراسة لتطويرها مع الزمن.

  • ارتفاع ثمن البطاريات المستخدمة في تخزين الطاقة الشمسية ومن الصعب تخزينها دون خسارة كمية كبيرة منها.

  • تكلفة إنشاء نظام شمسي عالية نسبياً ولكن على فترات طويلة يكون استخدام هذه الطاقة مريح.

  • عدم توفر الطاقة الشمسية طيلة اليوم ووجودها من عدمه يتير بتغير فصول العام مما يجعلها من المصادر غير الثابتة.

  • ارتفاع تكاليف المعدات التي تحول الطاقة الناتجة من الشمس لطاقة كهربائية أو طاقة كهرومغناطيسية مما يصعب وجود مثل هذه المعدات.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )



٤٦ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page