العائد الاستثماري في العقارات التركية
top of page

العائد الاستثماري في العقارات التركية


العائد الاستثماري في العقارات التركية

العائد الاستثماري من الاستثمار في العقارات التركية هو الهدف الرئيسي من الاستثمار في تركيا، حيث يعتبر الشق المادي والعائدات الربحية هي الدافع الحقيقي وراء أي عملية استثمار عقاري في تركيا سواءً في العقارات السكنية أو التجارية أو غيرها.


جدول المحتوى:


الاستثمار العقاري في تركيا

مفهوم العائد الاستثماري في تركيا:

يشكل العائد الاستثمار أو الأرباح المتوقعة أبرز الدوافع التي تدفع المستثمرين إلى بدء استثماراتهم العقارية في تركيا، ويمنح الاستثمار في العقارات التركية عائدات ربيحة مرتفعة سيما في المشاريع العقارية والتجارية الضخمة كالمجمعات ذات المواقع الحيوية والاستراتيجية في تركيا والتي تحمل توقيع كبرى شركات البناء في تركيا.


إسطنبول العاصمة الاقتصادية التركية تقدم العديد من الخيارات الاستثمارية من مناطق وعقارات من شأنها أن تحقق نجاحاً باهراً للمستثمر يفوق توقعاته عبر الاستثمار في إعادة بيع العقارات التركية أو تأجيرها وفق أنواع الاستثمار قصير ومتوسط وطويل الأجل كما يمكن الاستثمار في العقارات الجاهزة وتلك التي مازالت قيد الإنشاء بالإضافة إلى الاستثمار في العقارات السكنية أو التجارية.


العائد الاستثماري

طريقة حساب العائد الاستثماري في تركيا:

يحدد نوع الاستثمار العقاري نفسه طريقة حساب العائد الاستثماري في تركيا إذ يتم حساب زيادة رأس المال على أساس سنوي وتعتمد هذه الزيادة على جودة اختيار العقار، وخاصةً موقع العقار الذي يؤدي الدور الأبرز في نجاح أو فشل العملية الاستثمارية، كما يضمن الموقع ارتفاع سعر العقار بشكل سنوي، فعلى سبيل المثال إذا تم الاستثمار في عقار بعائد استثماري مضمون تصل نسبته إلى 6% خلال 5 سنوات بذلك يحصل المستثمر على 30% من قيمة العقار، أما إذا كان العقار يقع بمنطقة حيوية ونامية فإن أسعار العقارات قابلة للزيادة بحدود 50% إلى 70% من قيمة العقار عند الشراء لأول مرة.


وتزداد قيمة العقار أكثر فأكثر لتتخطى أحياناً عتبة 100% خصوصاً في الأماكن والمناطق الاستثمارية الواعدة في إسطنبول مثل طريق باسن إكسبريس التجارية وأفجلار وباشاك شهير وغيرها.

أما من ناحية الاستثمار في الإيجار فإن قيمة العائد الاستثماري تحددها عدة عناصر نذكر منها:

  • موقع العقار.

  • منطقة العقار.

  • نوع العقار (سكني، تجاري)

  • مساحة العقار.

  • جودة العقار.

فكلما كان العقار ضمن موقع ومنطقة حيوية وذو مزايا استثمارية كلما ارتفعت قيمته الايجارية والعكس صحيح.


العائد الإيجاري

العائد الاستثماري من العقارات السكنية:

تتكون العقارات السكنية في تركيا من شقق أو فلل وبسبب التهافت للحصول على مسكن للإيجار من قبل الأتراك والمقيمين والسياح فإن نسبة الإقبال على استئجار العقارات السكنية كبيرة بل كبيرة جداً وهذا يعني زيادة الطلب وبالتالي ارتفاع القيمة الاستثمارية لهذا النوع من العقارات.


يحقق الاستثمار العقاري في تركيا عائداً سنوياً مضموناً للعقارات السكنية والتجارية بنسبة تصل إلى 10% من قيمة العقار في حال تأجيره وفق شروط مسجلة ومفضلة في عقد الشراء.


ويرتفع الطلب على إيجار العقارات السكنية في المدن التركية الكبرى وتزداد قيمة الإيجارات سنوياً وبشكل تدريجي، ويؤدي الموقع الجغرافي الدور الأبرز في تحقيق قيمة العائد الإيجاري.


وبالنسبة لحجم العائد الاستثماري في العقارات السكنية في إسطنبول مثلاً فنجد أن قيمة الإيجارات مرتفعة وأن الأرباح السنوية تصل إلى 10% بسبب تنامي الطلب عليها خاصة بعد موجة التوجه الكبير من قبل عديد الجنسيات إلى تركيا التي فتحت أبوابها للأجانب عبر أنواع كثيرة من الإقامات كالإقامة السياحية أو إقامة الطالب أو الإقامة العقارية.


والإمكانية في المدن الكبرى متاحة لمضاعفة الأرباح في العقارات السكنية قيد الإنشاء التي ترتفع أسعارها للضعف عند اكتمال أعمال البناء خاصةً في المجمعات السكنية الحديثة.



العائد الاستثماري من العقارات التجارية:

العقارات التجارية تشمل المحلات والمكاتب والشقق المكتبية (هوم أوفيس) والشقق الفندقية والمطاعم والمخازن والمستودعات حيث يعتبر الاستثمار بالمجلات التجارية من بين أكثر أنواع الاستثمار نجاحاً كونه يقدم عائدات ربحية مرتفعة عند تأجير المحل أو بيعه بعد عشر سنوات.


أما الشقق المكتبية (هوم أوفيس) فإنها توفر عائدات ربحية عالية بسبب تهافت الشركات التركية والأجنبية المؤسسة في تركيا إلى اتخاذ تلك العقارات مقاراً لها لبدء الأعمال التجارية وغالباً ما تكون الشركات الكبيرة ملتزمة بسداد الإيجارات بشكل شهري أو مقدماً لعدة أشهر أو عام كامل.


الشقق الفندقية بدورها تجد الكثير من طلبات الحصول عليها كإيجار يومي أو أسبوعي أو شهري وغالباً ما تكون عائداتها بالعملات الأجنبية خصوصاً (الدولار الأمريكي) لأن السائح الأجنبي يحمله في جعبته أنواعاً مختلفة من العملات الأجنبية.


وقد طال السوق العقاري مؤخراً إدخال أنواع جديدة من العقارات مثل الشقق الفندقية التي توفر التصاميم وجودة البناء والخدمات الفندقية الشاملة ونظام المنزل الذكي ليكتسب المقيم في هذا النوع من العقارات جميع الخدمات التي تلبي احتياجاته وكأنه في فندق مستقل.


كثيرة هي الخيارات التي توفرها العقارات التجارية للمستثمرين الأجانب وهذا التنوع يضمن لهم تحقيق عائدات استثمارية مرتفعة على المدى القصير والمتوسط والبعيد.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )
bottom of page