ضريبة شراء العقار في تركيا | الاستثمار في تركيا | تركيا شقة الاحلام
top of page

ضريبة شراء العقار في تركيا



في المقال التالي المقدم من شركة تركيا شقة الأحلام كاميران نقدم مجموعة من المعلومات والمفاهيم التي من المهم معرفتها من قبل اي شخص مهتم بسوق العقار التركي أو يود تملك عقار في تركيا بهدف السكن أو الاستثمار، حتى لا يتفاجأ حين شراء العقار بالتزامات مالية لم يكن مدرك لها منذ البداية.

فما هي ضريبة شراء العقار في تركيا؟

الضريبة كما هو معروف هو مبلغ مالي مقتطع من الأفراد لصالح الدوائر الحكومية مقابل الخدمات التي تقدمها.

وتعرف ضريبة شراء العقار في تركيا بأنها القيمة المستحقة التي يدفعها المشتري في تركيا للجهات الحكومية المختلفة من خلال عدة أشكال.

ما هي أنواع ضريبة شراء العقار في تركيا؟
  • أولا: ضريبة الطابو أو ما يعرف برسوم سند ملكية العقار، ويتم استحقاق هذه الضريبة عند شراء

العقار أو نقل ملكيته من جهة لأخرى كما يحدث في حالات الميراث.

ويتم احتساب هذه الضريبة من خلال نسبة مئوية تقدر ب 2% من قيمة العقار تفرض على الطرفين

البائع والمشتري، ولكن الأعراف في تركيا جرت على تحمل المشتري عادة الرسوم كاملة أي ما قيمته 4% من سعر العقار وهذا يكون بالاتفاق بين الطرفين.

  • ثانيا: ضريبة القيمة المضافة على العقار: وتتراوح ما بين 1-18% من قيمة العقار المسجلة رسميا،

وتعتمد قيمة هذه الضريبة على عدة عوامل أهمها: نوع العقار وموقعه وسعر العقارات الموجودة في نفس المنطقة، ويتم دفع الضريبة على حسب صافي المساحة الخاصة بالعقار وليس المساحة الكلية.

  • كل من رسوم الطابو وضريبة القيمة المضافة يتم دفعهما لمرة واحدة فقط عند شراء العقار،

وقيمتهما ذاتها المفروضة على الأتراك مفروضة على الأجانب على حد سواء.

  • ثالثا: الضرائب الخاصة بالبلدية: تفرض بلدية كل منطقة رسوم سنوية على العقار مقابل الخدمات

التي تقدمها وهي تشكل 0.03% من سعر العقار. كما وتعتبر تأمينات الزلازل والكوارث الطبيعية شكل من أشكال الضرائب والرسوم التي يتم دفعها للبلدية سنويا وقيمتها 2 دولار لكل متر مربع.

  • رابعا: ضريبة الأرباح العقارية: وهي الضريبة التي يدفعها المستثمر في حال بيعه للعقار الذي تم

شراؤه قبل مرور خمس سنوات من تاريخ الشراء.

  • خامسا: هناك رسوم شهرية يدفعها صاحب العقار في تركيا إذا كان العقار عبارة عن شقة ضمن

مجمع سكني، حيث يدفع المشتري لإدارة المجمع ما يعرف بالعائدات الشهرية لقاء الخدمات التي يقدمها المجمع من أمن ونظافة ومسبح ومساحات للعب الأطفال وغيره. وتعتمد قيمة العائدات على طبيعة الخدمات التي يقدمها المجمع ومستواها بالإضافة إلى موقع المجمع وعادة ما تكون العائدات في منطقة ما متقاربة.

من المهم إدراك أن ضريبة شراء العقار في تركيا بأنواعها المختلفة من الأمور التي يمكن أن يستغلها البعض في عمليات الاحتيال العقاري ، لذا يجب أولا البحث عن شركة عقارية موثوقة حتى تزودكم بالمعلومات الصحيحة والدقيقة حول الموضوع. وأيضا من الجيد معرفة أن القوانين التركية للضرائب العقارية لا تفرق بين الأجنبي والتركي وبذلك لا يوجد هناك زيادة في الضرائب على الأجانب مثلا.

ويترتب على التأخر في دفع الضريبة أو محاولات التهرب الضريبي في تركيا عقوبات قد تتمثل في الغرامات المالية والتي تزداد مع زيادة فترة التأخير لذا لا ننصح المستثمرين بالتأخر عن دفع كافة التزاماتهم المالية المترتبة على شراء عقار أولا بأول.

خاصة وأن الضرائب عموما في تركيا تعتبر من الضرائب المحتملة والتي لا تشكل عائقا كبيرا أمام عمليات التملك والاستثمار في سوق العقار التركي خاصة إذا ما قارنا ذلك مع الفوائد التي يجنيها المستثمر من شراء عقار في تركيا.


أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page