لماذا يُنصح بالتعامل مع خبير عقاري عند الرغبة بالحصول على الجنسية التركية؟
top of page

لماذا يُنصح بالتعامل مع خبير عقاري عند الرغبة بالحصول على الجنسية التركية؟

تاريخ التحديث: ١٣ ديسمبر ٢٠٢٣


تمنح تركيا جنسيتها عبر عدة طُرق استثمارية أسهلها وأسرعها وأوفرها الاستثمار العقاري إذ يُمكن الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري من خلال شراء عقار بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار وهو أقل رقم استثماري في تركيا يمنح الجنسية بشرط عدم البيع لمدة 3 سنوات.


وعموماً فإنه يُنصح بالتعاون مع مستشار عقاري للراغبين بشراء العقارات التركية سواءً كان الهدف السكن في تركيا أو الاستثمار العقاري أو الحصول على الجنسية التركية، ولكننا نُشدد على الهدف الأخير (الجنسية التركية) لأنه مازال يُعتبر أمراً شائك وبحاجة للتعاون مع شركة عقارية أو مستشار عقاري من أجل الحصول على عقاري يتناسب مع شروط الحصول على الجنسية التركية.


كما أن ليس كل عقار يصلح للاستثمار فأيضاً ليس كل عقار يصلح لشروط الحصول على الجنسية التركية، لذلك وباعتبار أن المستشار العقاري على دراية تامة بواقع السوق وعلى معرفة بمواصفات العقارات المُطابقة لشروط الحصول على الجنسية التركية فإنه يقدم لعملائه عروضاً على العقارات المُطابقة ((حقاً)) للشروط.


ما هي معايير العقارات المُناسبة للحصول على الجنسية التركية؟

1- ألا تقل قيمة العقار أو مجموع العقارات عن 400 ألف دولار، علماً أن الأراضي الزراعية والعقارات المتعثرة مستثناة من العقارات المطابقة لشروط منح الجنسية التركية


2-أن يكون العقار يُباع لأول مرة من أجل الحصول على الجنسية التركية.


3-أن يكون صاحب العقار تركي الأصل ولا يُقبل شراءه من مواطن أجنبي حاصل على الجنسية التركية بأي طريقةٍ كانت.


4-أن يتم بيع العملات الأجنبية التي تم رصدها لشراء عقار بهدف الحصول على الجنسية التركية للبنك المركزي التركي من خلال بنك وسيط واستبدالها بالليرة التركية، وتحويل قيمة العقار بالليرة التركية (لا يقبل الدفع نقداً) إلى حساب البائع وتضمين ملف الحصول على الجنسية التركية إشعارين الأول بيع العملة الأجنبية والثاني تحويل قيمة العقار عبر نفس البنك الوسيط.


5-أن يكون العقار جديداً ويُباع لأول مرة ولا تُقبل العقارات المستعملة والتي تم تداولها من قبل.


6-ألا يتم بيع العقار قبل مُضي 3 سنوات على شراءه.


7-أن يكون العقار حاصل على رخصة بناء.


8-أن يمتلك العقار أي نوع من أنواع الطابو (طابو ارتفاق، طابو تام).


9-أن يكون العقار خالي من المشاكل التي تمنع نقل ملكيته في المستقبل (في حال كان قيد الإنشاء)، بمعنى أن يتحلى بالسلامة القانونية.


10-يُمكن أن يكون العقار سكنياً أو تجارياً أو صناعياً أو زراعياً ولا مشكلة في ذلك.


11-أن يتم ارفاق ملف الحصول على الجنسية التركية بتقرير التقييم العقاري الذي يُثبت قيمة العقار الفعلية وليس الرقم الذي يطرحه البائع.


12-أن يكون مشتري العقار نفسه من الجنسيات المسموحة لها بالتملك العقاري.


13-أن يكون العقار غير متواجد من الأماكن العسكرية أو الأمنية التي يحظر على الأجانب التملك العقاري.


ولا يكتفي المستشار العقاري بتحديد مواصفات وسمات ومعايير العقارات المُطابقة لشروط الحصول على الجنسية التركية بل يعمل على إعداد ملف طلب الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري ويُخبر العميل بالأوراق التي يحتاجها لتقديم ملفه بشكل قانوني وصحيح للوصول إلى قبول طلبه ومنحه الجنسية بأسرعٍ وقتٍ ممكن (تتراوح المدة بين 90 و180 يوماً).


الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية

1-عقد شراء العقار موقع من قبل البائع والمُشتري ومصدق لدى النوتر التركي.


2-تقرير التقييم العقاري الصادر عن مديرية الطابو أو الشركات المُرخصة من قبل وزارة البيئة والتمدن والتغير المناخي، ويجب أن تكون قيمة العقار المذكورة في التقييم لا تقل عن 250 ألف دولار علماً أن التقرير ساري الصلاحية لمدة 3 أشهر.


3-إيصال بيع العملة الأجنبية للبنك المركزي التركي عبر بنك وسيط ويجب تضمين الإشعار فقرة تنص على أن السبب في بيع العملة الأجنبية هو الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري.


4-إشعار تحويل قيمة العقار بالليرة التركية من حساب المشتري إلى حساب البائع من خلال نفس البنك الوسيط الذي تم عن طريقه بيع العملة الأجنبية للبنك المركزي التركي واستبدالها بالعملة التركية.


5-وثيقة صادرة من مديرية الطابو والمسح العقاري التركي تثبت إجراء الحجز العقاري على العقار لمدة 3 سنوات.


6-وثيقة "مطابق للجنسية التركية" وتُعرف باسم "UYGUNLUK BELGES" وبدون هذه الوثيقة لا يمكن الحصول على إقامة المستثمر وهي الإقامة المؤقتة التي تُمنح من قبل رئاسة الهجرة التركية خلال مرور الملف في مراحل الحصول على الجنسية التركية.


7-صور عن الإقامات في تركيا للمستثمر وزوجته أو صور عن جوازات السفر لجميع أفراد العائلة مترجمة ومصدقة من قبل النوتر التركي، وفي حال عدم ذكر الجنسية في الجواز (كالجواز اليمني مثلاً) يجب استخراج اثبات جنسية من البلد الأم وتصديقها أصولاً.


8-بيان عائلي لجميع أفراد العائلة مستخرج من البلد الأم أو قنصلية البلد في تركيا وترجمتها للغة التركية وتصديقها من والي المدينة ومن النوتر التركي.


9-موافقة الزوجة أو رفضها للحصول على الجنسية التركية لها ولأبنائها مترجمة للغة التركية ومصدقة من النوتر التركي.


10-صور شخصية لجميع أفراد العائلة.


وختاماً تجدر الإشارة إلى أن 2% من طلبات الحصول على الجنسية التركية تأتي بالرفض نتيجةً لنقص الأوراق وهُنا يأتي دور المستشار العقاري والذي يلعب دوراً أساسياً في قبول أو رفض الملف لذلك تنصح TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران بالتواصل معها في حال الرغبة بالحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري كونها على دراية تامة بالمشاريع المطابقة فعلياً للشروط وبالأوراق المطلوب تضمينها داخل الملف مع تقديمها ضماناً بالحصول على الجنسية التركية.



تركيا شقة الاحلام كاميران



سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.




عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا




قناة TDA على اليوتيوب



تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.




أفكار ابتكارية



لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.




فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%




خريطة TDA الجوية



تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K




قيمنا الأساسية



-الابتكار.




-تقديم الخدمة النوعية.




-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.




-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.








كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟



تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:







أو التواصل عبر رقم الهاتف:







كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:




bottom of page