ما علاقة البنك المركزي التركي بالحصول على الجنسية التركية؟
top of page

ما علاقة البنك المركزي التركي بالحصول على الجنسية التركية؟

تاريخ التحديث: ٢٤ يناير



ارتبط مؤخراً اسم البنك المركزي التركي بالحصول على الجنسية التركية وأصبح التعامل معه والمرور عبره خطوة لابد من القيام به للحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري


جدول المحتوى:

قانون الجنسية التركية مقابل الاستثمار:

صدر قانون الجنسية التركية مقابل الاستثمار مطلع العام 2017ـ وطال القانون عدة تعديلات في السنوات اللاحقة، وشمل عدة طرق استثماري هي:



وتتشارك جميع الطرق بالمدة الزمنية للاحتفاظ بالطرق الاستثمارية وهي 3 سنوات، وتتشارك أيضاً من ناحية القيم الاستثمارية عند 500 ألف دولار باستثناء الجنسية التركية عبر التملك التي اشترطت شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار كحد أدنى

الجنسية التركية

قرار جمهوري يربط بين البنك المركزي ومنح الجنسية التركية:

صدر قرار جمهوري بتاريخ 06/01/2022 حمل توقيع الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" يتعلق بالحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري ونص على ما يلي:

  • وفقا للائحة الخاصة بتعديلات قانون الحصول على الجنسية التركية.

  • فإنه سيجري بيع العُملات الأجنبية التي يتم إيداعها في البنوك من أجل الحصول على الجنسية التركية للبنك المركزي التركي.

  • واستبدلها بالليرة التركية.

  • بموجب هذه التعديلات فإنه يتوجب على المواطن الأجنبي الراغب بالحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري أن يستبدل عملاته الأجنبية بعملة تركية.

  • من خلال البنوك العامة أو الخاصة العاملة في البلاد التي ستقوم بدورها بتسليم تلك العملات للبنك المركزي التركي.

  • كما سيتم الاحتفاظ بالليرة التركية الناتجة عن العملة الأجنبية للبنك المركزي التركي في حسابات الليرة لدى المصارف أو لدى إحدى أدوات الدين الحكومية وذلك لمُدة لا تقل عن 3 سنوات.

قرار بيع العملة الأجنبية


خطوات بيع العملة الأجنبية للحصول على الجنسية التركية

  1. بيع العملة الأجنبية (مهما كان نوعها) والتي لا تقل قيمتها عن 400 ألف دولار أمريكي للبنك المركزي التركي عن طريق بنك وسيط حكومي أو خاص.

  2. الحصول على إشعار من البنك المركزي التركي ببيع العملة الأجنبية واستبدالها بالليرة التركية مع وجوب تضمين الإشعار فقرة "من أجل الحصول على الجنسية التركية".

  3. تحويل قيمة العقار الذي تم الحصول عليه من البنك المركزي التركي بالليرة التركي من حساب المُشتري إلى حساب البائع عبر نفس البنك الوسيط.

  4. إرفاق الايصالات المصرفية (بيع العملة الأجنبية للبنك المركزي التركي، تحويل قيمة العقار من حساب المشتري لحساب البائع) في ملف طلب الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري

  5. علماً أن عدم توفير إيصال بيع العملة الأجنبية للبنك المركزي سيعني حُكماً رفض طلب الحصول على الجنسية التركية.


شراء عقار في تركيا

هل يشمل القرار شراء عقار في تركيا لأهداف أخرى غير الجنسية؟

إن شراء أي عقار في تركيا بالعملات الأجنبية غير ممكن بعد القرار حتى لو كان هدف الشراء السكن في تركيا ونيل الإقامة العقارية في تركيا أو لأهداف أخرى مثل الاستثمار العقاري في تركيا



المصادر:
هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )



أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page