ما أسباب اهتمام وتدفق الاستثمارات الأوروبية إلى تركيا في الفترة الحالية؟
top of page

ما أسباب اهتمام وتدفق الاستثمارات الأوروبية إلى تركيا في الفترة الحالية؟

تاريخ التحديث: ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٢


أكد مستثمرون أتراك وأجانب أن تركيا سوف تكون في الفترة القادمة محط اهتمام ونشاط المستثمرين الأوروبيين الذين سيرفعون حجم استثماراتهم بعد أن باشرت مؤخراً بعض الشركات العالمية بتوجيه إنتاجها واستثماراتها إلى تركيا.

وكان عدد من الشركات العالمية المُتخصصة في الأثاث والمنسوجات والأدوية والتعبئة والتغليف قد وجهت إنتاجها إلى تركيا عقب الاضطرابات التي تعرضت لها حركة التجارة الدولية، وبالتزامن مع بدء مرحلة الانتعاش الاقتصادي أدت الانقطاعات في سلاسل الإنتاج لا سيما البلد الآسيوية إلى حدوث عجز في مواجهة الطلب المُتزايد.

الاستثمارات السويدية والبولندية والبلجيكية في مقدمة الاستثمارات الأوروبية في تركيا

وتقدمت شركة "ايكيا IKEA" السويدية للأثاث وشركة LPP”" البولندية للملابس الجاهزة قائمة الشركات الأوروبية التي وجهت مراكز إمداداتها إلى مراكز أقرب وأكثر استقراراً مثل تركيا.


لتتوالي بعدها الشركات الأوروبية الوافدة إلى تركيا مثل "بروينغر إنغلهايم Boehringer Ingelheim" وشركة "دي دبليو روسابليس DW Reusables" البلجيكية.


وتعليقاً على استقطاب تركيا للشركات الأوروبية يقول "ماريك نوفاكوفسكي" رئيس غرفة التجارة التركية البولندية إن بيئة الاستثمار والحوافر في تركيا جيّدة جداً وأن هذا الأمر سوف يزيد من اهتمام المستثمرين البولنديين بتركيا.


جاء ذلك في تصريحاتٍ أدلاها "نوفاكوفسكي" لوكالة الأناضول التركي مُضيفاً أن تركيا شهدت في المرحلة الماضية إقامة مجموعة من الاستثمارات الأجنبية المُباشرة مصدرها دول الاتحاد الأوروبية إلى جانب استثمارات أخرى في مُختلف أنحاء العالم.


وتابع بالقول إن الصناعات الكيميائية التي تدخل في صناعة السيارات والبناء تعد في مقدمة القطاعات التي سوف تشهد إقبالاً من المُستثمرين البولنديين.


وزاد: "لقد تمكنت تركيا خلال الفترة الماضي من تطوير البنية التحتية اللوجستية وافتتاح خطوط مُهمة للسكك الحديدية".

تركيا وبولندا تعملان على مد خطوط للسكك الحديدية بينهما لنقل البضائع

هذا وتسعى كلاً من تركيا وبولندا لافتتاح خط السكك الحديدية بينهما مما يؤدي لتوفير المزيد من الدعم اللوجستي للشركات العاملة في البلدين وفقاً لرئيس غرفة التجارة البولندية.


من جهته ذكر "قوراي آق غل أوغلو" ممثل غرفة التجارة البولندية أن المُستثمرين البولنديين مُهتمين أيضاً بقطاعي المعدّات الطبيّة ومُستحضرات التجميل، وأن مستثمري بلاده يعلمون بالتطور السريع الحاصل بهذه المجالات وأن بعض الشركات البولندية تُخطط لفتح سلسلة متاجر في تركيا فضلاً عن خطوط إنتاج، لتأتي بعدها الخطوة التالية المُتمثلة بالاستثمار في تركيا التي يبلغ حجم سوقها ضعف حجم السوق البولندي.

مؤتمر تركي بولندي في شهر نوفمبر الحالي

وأضاف "آق غل أوغلو" أن شهر تشرين الثاني/نوفمبر الجاري سيشهد انعقاد مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية مغلقة وسيجمع عدد كبير من المسؤولين في شركات صناعة مُستحضرات التحميل العاملة في تركيا وبولندا، مُشدداً على أن المستثمرين والشركات البولندية يدركون تماماً قوة تركيا في سوق الشرق الأوسط ويرغبون بتعزيز مجالات أنشطتهم التجارية في هذا السوق وتصدير منتجاتهم لبلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبلدان الشرقين الأدنى والأقصى.


أما "طغرل شرمت" رئيس محلس إدارة غرفة التجارة لتركيا وبلجيكا ولوكسمبورغ قد صرّح إن شركة "دي دبليو روسابليس DW Reusables" الدولية ومقرها بلجيكا قد أعلنت مؤخراً عن بدأها باستثمارات مباشرة في تركيا، وأن الاضطرابات في سلاسل التوريد العالمية عقب وباء كورونا شكلت نقطة تحوّل في العلاقات الاقتصادية بين أوروبا وتركيا.

السوق التركية هي الوجهة البديلة للاستثمارات الأوروبية بسبب مشاكل في سلاسل التوريد العالمية

ولفت المُتحدث إلى أن حركة الاستثمارات في تركيا سوف تشهد تطوراتٍ إيجابية خلال المرحلة القادمة وأن هذه التطورات ستنعكس بصورة إيجابية على حجم التجارة الخارجية، منوهاً إلى ضرورة الانتباه لحقيقة أن المشاكل التي حدثت في قطاع سلسلة التوريد العالمية العالمية وإمدادات الحاويات دفع الشركات الأجنبية للبحث عن موارد بديلة في المناطق الجغرافية القريبة.

أكثر من ألفي شركة روسية تعمل في تركيا

وبدوره قال "قدير قورتولوش" رئيس مجلس إدارة بيت التجارة الروسي التركي إن تركيا توفر العديد من الميزات الاقتصادية للجهات المُستثمرة بما في ذلك الموقع الجيوسياسي والبنية التحتية اللوجستية الحديثة وحزم الحوافز المرنة.


كاشفاً أن قرابة 2130 شركة برأسمال روسي تعمل حالياً في تركيا وأن التعاون بين الجانبين في القطاع الزراعي آخذ في الارتفاع بالتزامن مع استمرار التعاون في العديد من القطاعات الأخرى.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

bottom of page