مفاهيم مغلوطة حول منح الجنسية التركية عبر التملك العقاري | العقارات التركية | الجنسية التركية
top of page

مفاهيم مغلوطة حول منح الجنسية التركية عبر التملك العقاري

تاريخ التحديث: ٢٢ يونيو ٢٠٢٢


أصدرت تركيا في العام 2017 قراراً منحت من خلاله الجنسية التركية لكل أجنبي يشتري عقاراً فيها بقيمة لا تقل عن مليون دولار، ثم أجرت في العام 2018 تعديلاً خفضت بموجبه قيمة الاستثمار العقاري الذي يمنح بموجب المستثمر الأجنبي حق الحصول على الجنسية عبر التملك العقاري إلى 250 ألف دولار، وفي نيسان/أبريل 2022 صدر تعديل آخر لتصبح أقل قيمة عقار تمنح صاحبها الجنسية التركية هي 400 ألف دولار.


لكن يقع البعض في معتقدات خاطئة ومغلوطة حول هذا الأمر لذلك أردنا من خلال مقالنا هذا توضيح اللبس الحاصل في عدة نقاط تنص الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري.

-الحصول على الجنسية التركية بقيمة أقل من 400 ألف دولار:

تحاول بعض الشركات العقارية جذب المزيد من العملاء لشراء العقارات التركية من خلالها بعروض وهمية لا صحة لها مثل إمكانية الحصول على الجنسية التركية من خلال استثمار أقل من 400 ألف دولار كشراء عقار بقيمة 300 ألف أو 250ألف دولار، ويعتمدون بذلك على تسجيل العقار في العقود والإيصالات البنكية الرسمية بقيمة 400 ألف دولار بالرغم من بيعه على الواقع بقيمة أقل من ذلك بكثير، إلى جانب الاتفاق مع شركة تقييم عقاري غير مرخصة بتسجيل سعر العقار في تقرير التقييم العقاري بأنه يتخطى 400 ألف دولار، ولكن هذا الأمر سيُحدث مشاكل مع السلطات أثناء تقديم ملف طلب الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري قد تصل إلى رفض الطلب أو ترحيل المستثمر خارج البلاد ومنع دخوله إلى تركيا لعدة سنوات.

-الجنسية التركية يتم فقدانها بعد بيع العقار:

هذه المعلومة صحيحة ولكن بحالة واحدة أن يتم بيع العقار قبل مضي 3 سنوات على شرائه أما بعد هذا التاريخ فيمكن بيعه لأي جهة "فرد، شركة" وتحقيق عائدات ربحية مع الاحتفاظ بالجنسية التركية مدى الحياة.

-شراء عقار بغرض الجنسية من مالك حاصل على الجنسية التركية عبر التملك العقاري:

يلجأ البعض بعد حصولهم على الجنسية التركية عبر التملك العقاري بـ 3 سنوات إلى بيع العقار نفسه لأحد أقربائهم أو أصدقائهم كي يحصل هو الآخر على الجنسية التركية ولكن هذا الأمر ممنوع فمن شروط الحصول على الجنسية التركية هو شراء عقار من مالك تركي الأصل.

-سداد قيمة العقار يدوياً:

لا يقبل باي حال من الأحوال سداد قيمة العقار يدوياً حتى لو تخطت الـ 250 ألف دولار ولابد من تحويل ثمنه عبر حسابات مصرفية من حساب المشتري إلى حساب البائع وتقديم إيصالات بنكية تثبت ذلك.

-الجنسية العقارية عبر عقار تشاركي:

في حال كانت قيمة العقار عند 400 ألف دولار فيجب أن يكون مالكه شخص واحد وإن كان ملاكه اثنين فأكثر فيكون العقار غير مطابقاً للحصول على الجنسية التركية إلا في حالات أخرى كأن تكون قيمة العقار 500 ألف دولار وتكون ملكيته مناصفة بين شخصين بشرط أن لا تقل حصة الفرد عن 400 ألف دولار وبالنسبة للعقار الذي تصل قيمته إلى مليون و 200 ألف دولار ولديه ثلاث مُلاك وبحصص متساوية فيمكنهم جميعاً الحصول على الجنسية التركية.

-الجنسية التركية عبر شراء عقار بالتقسيط:

من شروط الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري الشراء نقداً ولا يقبل الشراء بالتقسيط إلا في الحالتين التاليتين:

-أن تكون قيمة الدفعة الأولى من ثمن العقار تتجاوز 400 ألف دولار.

-أن تتجاوز قيمة الأقساط الشهرية مبلغ 400ألف دولار عندها يتم جمع الإيصالات وفي حال كان السداد بالليرة التركية يجب حساب سعر الصرف لكل إيصال على حدة قبل يوم واحد من سداده.

-الجنسية التركية للمستثمر وزوجته وجميع أطفاله:

تمنح السلطات الجنسية التركية عبر التملك العقار للمستثمر وزوجته وأطفاله دون سن 18 عاماً أما من تجاوزا هذا السن فلا يحق لهم الحصول على الجنسية التركية بناءً على استثمار والدهم أو والدتهم، ويجب تقديم وثائق اثبات النسب مثل البيان العائلي أو عقد زواج وإخراجات قيود للأطفال.

-الجنسية التركية لوالدي المستثمر:

لا يمنح القانون التركي الجنسية التركية لأب أو أم المُستثمر وفي حال كان المُستثمر عازباً يحصل لوحده على الجنسية التركية وبعد زواجه يمنحها لزوجته ثم أطفاله.

-شراء الجنسية التركية:

الجنسية التركية لا تبُاع ولا تشترى مع العلم أن هُناك جنسيات عالمية قابلة للبيع، ولكن الجنسية التركية تُمنح مقابل شراء عقار مع إمكانية بيعه واسترداد المبلغ بالإضافة لأرباح "إعادة البيع" بعد مضي 3 سنوات على الأقل.

-لا يمكن الاستفادة من العقار المُشترى بغرض الحصول على الجنسية التركية طيلة فترة الـ 3 سنوات:

هذه معلومة خاطئة ومغلوطة فالقانون التركي لا يمنع المُستثمر من الاستفادة من عقاره سواءً كان تجارياً أو سكنياً ويُتاح له تأجيره أو السكن فيه طيلة مدة الثلاث سنوات ولكن يُحظر عليه بيعه خلال هذه المدة وبعد انقضائها هو حر بالتصرف بعقاره دون أن يخسر الجنسية التركية.

-عقارات مُطابقة وعقارات غير مُطابقة للحصول على الجنسية التركية:

ليس هُناك ما يُسمى بـ "عقارات مُطابقة للجنسية التركية" من حيث المواصفات الفنية والمساحة وعدد الغرف وجودة البناء والمواد المُستخدمة، ولكن يكفي أن تتجاوز قيمته الحقيقية 400 ألف دولار ويحدد ذلك الأمر تقرير التقييم العقاري الذي يحتسب سعر المتر المربع الواحد في منطقة العقار ويُضاف عليه سعر المتر المربع الواحد للإنشاء بحسب جودة البناء × المساحة الكلية للعقار المرُاد شرائه وإذا تجاوزت قيمته 400ألف دولار يكون مُطابقاً للحصول على الجنسية التركية.


حاولنا في هذا المقال تقديم بعض الأفكار والمفاهيم الخاطئة والمغلوطة حول الحصول على الجنسية التركية بناءً على التملك العقاري في تركيا بهدف تحذير العملاء من الوقوع فيها نتيجة عدم درايتهم بسوق العقارات التركية.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page