مقارنة بين الحصول على الجنسيات الأوروبية والجنسية التركية عبر الاستثمار | العقارات التركية | تركيا شقة الأحلام
top of page

مقارنة بين الحصول على الجنسيات الأوروبية والجنسية التركية عبر الاستثمار

تاريخ التحديث: ٢٢ يونيو ٢٠٢٢


تمنح بعض الدول الأوروبية والأجنبية جنسيتها للمستثمرين الأجانب بشروط مُعينة، وبالمقابل تمنح تركيا للمستثمرين الأجانب الحق في الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري أو الاستثمار المصرفي أو الاستثمار المباشر.

سنتناول في هذا المقال مقارنة بين شروط بعض الدول الأوروبية التي تمنح جنسيتها للمستثمرين وشروط تركيا في هذا الإطار.

أولاً شروط الحصول على الجنسية البريطانية عبر الاستثمار:

تقدم بريطانيا برنامجاً للإقامة في البلاد مقابل ضخ مبلغ 2.85 مليون دولار بالاقتصاد المحلي بشرط ألا يقل سن المُتقدم عن 18 عام، وأن يكون مقيماً خارج دول الاتحاد الأوروبي وسويسرا، تسمخ الإقامة الممنوحة للمستثمر الأجنبي العيش في بريطانيا لمدة 3 سنوات و4 أشهر ويُمكن تمديدها لعامين إضافيين، ويُمكن طلب الإقامة لمدة 5 سنوات، ولا يُمكن طلب الجنسية البريطانية عند الاستثمار بالشروط المذكورة أعلاه إلا بعد مضي 6 سنوات على الإقامة في البلاد.

ثانياً-الجنسية الاسبانية عبر الاستثمار:

في البداية تمنح اسبانيا التأشيرة الذهبية مقابل الاستثمار بمبلغ 578 ألف دولار الأمر الذي يتيح في مرحلة متقدمة طلب الجنسية الاسبانية ويشترط للحصول على الإقامة الذهبية شراء عقار بقيمة 578 ألف دولار أو ضخ 1.1 مليون دولار على شكل أسهم في الشركات المحلية أو إيداع المبلغ نفسه في بنك اسباني أو الاستثمار بقيمة 2.3 مليون دولار في شراء السندات الحكومية.


وبعد 5 أعوام من الحصول على الإقامة الذهبية يتقدم حاملها بطلب للحصول على الإقامة الدائمة وبعد نيل الإقامة الدائمة بـ 10 أعوام يتقدم المستثمر الأجنبي بطلب للحصول على الجنسية الاسبانية.

ثالثاً-الجنسية البلغارية عبر الاستثمار:

تعطي بلغاريا جنسيتها للمستثمرين الأجانب مقابل شراء سندات حكومية لأجل 5 سنوات بقيمة لا تقل عن 539 ألف دولار.

رابعاً-الجنسية اليونانية عبر الاستثمار:

أطلقت الحكومة اليونانية برنامج التأشيرة الذهبية عبر الاستثمار في العام 2013، وتسمح تلك التأشيرة لحاملها البقاء في البلاد والسفر خارجها بحرية لمدة 5 سنوات طالما أنهم يحتفظون بعقار لا تقل قيمته عن 250 ألف يورو، وبعد مضي 7 سنوات على الإقامة في اليونان والمحافظة على العقار يتم تقديم طلب للحصول على الجنسية اليونانية.

خامساً-الجنسية الدومينيكانية عبر الاستثمار:

تمنح الدومينيكان جنسيتها للمستثمرين الأجانب مقبل سداد 100 ألف دولا على الأقل على شكل هبة لأحد الصناديق الحكومية، وتُمنح الجنسية لأسرة مكونة من 4 أفراد إذا ارتفعت قيمة الهبة إلى الضعف ويمكن نيل الجنسية الدومينيكانية أيضاً حال شراء عقار لا تقل قيمته عن 200 ألف دولار.

سادساً-الجنسية البلغارية عبر الاستثمار:

تُكتسب الجنسية البلغارية حال شراء سندات حكومية لأجل 5 سنوات مقابل 593 ألف دولار على الأقل.

سابعاً-الجنسية الكندية عبر الاستثمار:

يتم الحصول على الجنسية الكندية مقابل الاستثمار بمبلغ 800 ألف دولار على الأقل في برامج حكومية مُحددة وفق عدى شروط لاسيما الخبرة بإدارة الشركات لعامين على الأقل وأن تناهز ثروة المُتقدم 1.6 مليون دولار وأكثر وأن يجتاز المستثمر وأسرته الاختبارات الأمنية والصحيّة.

ثامناً-الجنسية التركية عبر الاستثمار:

أطلقت تركيا برنامج الاستثمار مقابل الجنسية في العام 2017 ونص البرنامج على منح الجنسية التركية لكل من يشتري عقاراً بقيمة مليون دولار بشرط عدم البيع لمدة سنوات، أو إيداع مبلغ 3 مليون دولار في أي مصرف تركي، أو تأسيس شركة وتوظيف 100 عامل تركي لمدة 3 سنوات على الأقل، ثم أصدرت السلطات التركية تعديلاً على البرنامج في 12 نيسان/أبريل 2022 لتُمنح الجنسية التركية عبر الاستثمار بإحدى الحالات التالية:


-شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار على الأقل بشرط عدم البيع 3 سنوات.


-وديعة بنكية بقيمة 500 ألف دولار بشرط عدم السحب لمدة 3 سنوات.


-تأسيس شركة وتوظيف 50 عامل تركي بشرط عدم تسريح أي عامل لمدة 3 سنوات.

مزايا الجنسية التركية ومقارنتها بالجنسيات الأوروبية:

-سهولة منح الجنسية التركية عبر الاستثمار وتدني مبالغ الاستثمار قياساً بالجنسية الأوروبية الأخرى وبشروط سهلة وضمن إمكانية آلاف المستثمرين الأجانب.


-الجنسية التركية لا تُباع على عكس العديد من الجنسيات الأخرى كون الأموال المدفوعة هي ليست مقابل الجنسية بل مقابل الاستثمار ويتم استعادتها بعد نيل الجنسية التركية بثلاث سنوات عن طريق بيع العقار أو سحب الوديعة دون أن تتأثر الجنسية التركية التي تبقى مع صاحبها مدى الحياة.


-الموقع الجغرافي لتركيا الذي يربط الشرق بالغرب والشمال بالجنوب.


-تشابه العادات والتقاليد التركية والعربية واحترام الخصوصيات لحد بعيد.


-انفتاح تركيا على كافة الأديان والطوائف والثقافات والمعتقدات الأمر المفقود في أوروبا.


-توسط تركيا لدول العالم وسهولة التنقل جواً منها وإليها من عشرات الدول العربية والأوروبية.


-علاقات تركيا الدبلوماسية الجيدة مع مُعظم دول العالم.


-قوة جواز السفر التركي والسماح لحامله بالدخول إلى أكثر من 100 دولة بين دول لا تحتاج لتأشيرة دخول وأخرى تمنحها عبر الإنترنت وثالثة عبر مطاراتها ومعابرها الأخرى.


-سهولة الاندماج والعيش في تركيا والتأقلم مع شعبها وبساطة اللغة التركية وتشابه بعض كلماتها مع اللغة العربية على سبيل المثال: "مرحبا، تمام، زمان، بسم الله، الحمد لله، السلام عليكم" وصولاً إلى 5000 كلمة مشتركة.



تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page