هل الاستثمار العقاري في إسطنبول الأوروبية أفضل من إسطنبول الآسيوية؟ | العقارات التركية | تركيا شقة الأحلام
top of page

هل الاستثمار العقاري في إسطنبول الأوروبية أفضل من إسطنبول الآسيوية؟


تستحوذ مدينة إسطنبول التركية على مساحة 5343 كم، وتمتد بين قارتين أوروبا وآسيا ويفصل بينهما مضيق البوسفور ويمكن التنقل بين القارتين عبر جسور المضيق الثلاثة الممتدة بين بحري مرمرة والأسود، ويصل عدد سكان إسطنبول إلى 15 مليون و462 ألف و452 نسمة وفق آخر إحصائية رسمية صادرة عن دائرة النفوس التركية.


كما تنقسم المدينة إلى 39 مُقاطعة 25 منها في القسم الأوروبي والـ 14 المُتبقية في القسم الآسيوي، وتُعرف إسطنبول الأوروبية بأنها ذات حركة اقتصادية وصناعية تجارية نشطة أكثر من إسطنبول الآسيوية حيث تتسم الأخيرة بطابع الهدوء والسكينة والريفية.


ولا يكفي للمُستثمر العقاري عند قدومه إلى تركيا أن يختار إسطنبول للاستثمار فيها بل يجب أن يحدد القسم الذي يرغب أن يطرح استثماره فيها ، الأمر الذي يوقعه في حيرة فالمستثمر العقاري يهدف لتحقيق أكبر عائد استثماري ممكن عبر شرائه للعقارات التركية ولذلك يتوجب عليه البحث والدراسة والاستقصاء والاستشارة والاستعانة بخبير عقاري موثوق يساعده في اختيار أفضل المناطق للاستثمار العقاري في تركيا.


أولاً-أفضل المناطق الاستثمارية في القسم الأوروبي:
-باشاك شهير:

عندما نتحدث عن الاستثمار العقاري في تركيا عموماً وإسطنبول بشكلٍ خاص فلابد لنا من ذكر منطقة باشاك شهير شئنا أم أبينا فهي بلا أدنى شك في مقدمة المناطق العقارية الأكثر استثماراً في المدينة نظراً للتوجه الحكومي القوي لجعلها المركز الجديد لمدينة إسطنبول تجلى ذلك من خلال المشاريع الحيوية والإنمائية التي تعمل على إنشائها منذ سنوات منها ما بات جاهزاً ومنها مازال تحت الإنشاء ومنها ما يُحيط بباشاك شهير ويسهم في إكسابها المزايا الاستثمارية منها: "قناة إسطنبول المائية، مدينة باشاك شهير الطبية، ميدان باشاك شهير، أكبر حديقة نباتية، طريق شمال مرمرة السريع، مطار إسطنبول الدولي".

-بيليك دوزو:

تتوسط بيليك دوزو ساحل بحر مرمرة من جهة وطريق E-5 السريع من جهةٍ أخرى، ويغلب عليها الطابع الأخضر من خلال الحدائق والمنتزهات والرفعة النباتية التي تسودها وتظهر جلياً في مشروع وادي ياشام الحكومي الممتد على مساحة مليون متر مربع، الأمر الذي دفع عجلة الاستثمار فيها للدوران بالسنوات الأخيرة وأدت لطرح عشرات مشاريع المجمعات السكنية في كافة مناطقها لاسيما المتاخمة لمارينا بيليك دوزو وهي ثاني أكبر ميناء لليخوت في المدينة.

-أسنيورت:

تتسم هذه المنطقة التي تقع في ضواحي إسطنبول بالشعبية والخدمية ويقطنها أكثر من 950 ألف نسمة ويشكل المواطنون العرب نسبة كبيرة من السكان لدرجة أن المواطن العربي لن يجد نفسه في غربة خاصةً عندما يلاقي اخوانه العرب لاسيما القادمين من سوريا والعراق وفلسطين ولبنان ومصر والجزائر والمغرب ودول الخليج العربي، فضلاً عن الإعلان مؤخراً عن إطلاق مشروع مترو "أسنيورت-محمود بيه" والذي سيضيف أهمية كبيرة على أسنيورت وسيزيد من سعر عقاراتها في السنوات القليلة المُقبلة.

-بيوك تشكمجة:

تُلقب بعاصمة الفلل لإسطنبول الأوروبية حيث اختارت الشركات الإنشائية تدشين عشرات الفلل المستقلة وعدة مجمعات للفلل بسبب الطبيعة الساحرة وتوسط المنطقة لبحيرة بيوك تشكمجة من جهة وبحر مرمرة من جهة أخرى.

-كوتشوك تشكمجة:

من بحيرتها انطلق مشروع العصر والذي سيربط بين بحر مرمرة والبحر الأسود وهو مشروع قناة إسطنبول المائية الذي بدأت أعماله فعلاً أواخر شهر حزيران/يونيو 2021 وسيفتتح رسمياً بحلول العام 2027 وسيبدأ بتسيير السفن التجارية بين أوروبا وأفريقيا وبالعكس الأمر الذي سيرفع أسعار العقارات في منطقة كوتشوك تشكمجة بشكلٍ كبير وبالتالي يزيد من أهمية الاستثمار العقاري فيها.


وعندما نتحدث عن الاستثمار في كوتشوك تشكمجة لابد أن نتطرق إلى طريق الباسن إكسبريس التجاري الذي يستحوذ على مساحة كبيرة من بلدية كوتشوك تشكمجة إلى جانب 3 بلديات أخرى ويتميز بكونه أقرب طريق تجاري على مطار إسطنبول الدولي عدا عن ربطه بين طريق E-5 السريع و E-80 الدولي.

-بهشة شهير:

تكمن الأهمية الاستثمارية لمنطقة بهشة شهير بسبب موقعها الاستراتيجي المُحاط بعدة مناطق حيوية في الشق الأوروبي لمدينة إسطنبول وهي: "باشاك شهير، أسنيورت، أفجلار، كوتشوك تشكمجة" وتتمتع عدة مشاريع عقارية فيها بإطلالات من الطوابق المرتفعة على قناة إسطنبول المائية كما تحظى باقي العقارات فيها بإطلالات ساحرة على بحيرة كوتشوك تشكمجة ووادي بهشة شهير غوليت، وباعتبار أن بهشة شهير تشهد منذ سنوات غزو للمباني والمجمعات السكنية الحديثة بسبب رقعتها الخالية والقابلة للإعمار الأمر الذي رفع من شعبيتها لاسيما الطبقة المخملية وزاد الإقبال السكني عليها بشكل كبير الأمر الذي رفع أسعار عقاراتها وزاد من قيمتها الاستثمارية.

ثانياً- أفضل المناطق الاستثمارية في القسم الآسيوي:
-عمرانية:

تتميز منطقة عمرانية بقربها وإطلالاتها على مضيق البوسفور من جهة وغابات بيكوز من جهةٍ أخرى، ويعود سبب اختيارنا لها لتكون من بين أفضل المناطق الاستثمارية في إسطنبول هو ضمها لمنطقة آتاشهير التي تحتضن مركز إسطنبول للتمويل الدولي والذي سيفتح أبوابه في العام 2022 ليكون أشبه بعاصمة اقتصادية ومصرفية عالمية وسيتواجد فيها عدد كبير جداً من الشركات الاقتصادية وفروع البنوك التركية والعالمية وسيكون نقطة وصل مصرفية بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، وهذا الأمر يجعل من عمرانية ككل محطة استثمارية غاية في الأهمية.

-كادي كوي:

تحظى كادي كوي بطبيعة ساحرة وخلّابة يحدها من الجنوب ساحل بحر مرمرة وتتقابل مع جُزر الأميرات بينما تحاذيها من الشمال غابات أيدوس الشهيرة، وتوفر عقارتها العديد من الخيارات السكنية والاستثمارية وتُحيط بها عدة جامعات مما جعلها مقصداً للطلاب العرب والأجانب الراغبين بالسكن بالقرب من جامعاتهم.

-كارتال:

تتوسط منطقة كارتال القسم الآسيوي من الجنوب وتكتسب مزايا سكنية واستثمارية عديدة جعلتها من بين أبرز المناطق الاستثمارية في إسطنبول بسبب شبكة الخدمات والمواصلات والطبيعة الجميلة والشاطئ البحري والغابات ليؤدي ذلك إلى تدفق الاستثمارات العقارية وتُثمر عن طرح عدة مجمعات سكنية فاخرة مُشيّدة بأرقى ما وصل إليه عالم البناء على مستوى العالم.

هل الاستثمار العقاري في إسطنبول الأوروبية أفضل من إسطنبول الآسيوية؟

بالعودة إلى السؤال الرئيسي الذي بنينا عليه مقالتنا فإن الجواب لن يكون مباشراً فلكل قسم في إسطنبول طبيعة مُختلفة عن الآخر فإن كنت تبحث عن عقار للاستثمار في منطقة صاخبة بالصناعة والتجارة والحركة اليومية فعليك اختيار القسم الأوروبي لاسيما المناطق المذكورة، أما إن كنت ترغب بأن يكون عقارك الاستثماري في مناطق تنعم بالهدوء والطبيعة والسكينة لاسيما العقارات السياحية فعليك إذاً التوجه إلى مناطق إسطنبول الآسيوية.


بشكلٍ عام فأن أياً من المناطق المذكورة أعلاه سواءً في الطرف الأوروبي أو الآسيوي فهي مناطق ذات قيمة استثمارية مرتفعة وسيحقق الاستثمار العقاري فيها بلا شك عائدات ربحية مرتفعة ترضى العميل بشرط الاستثمار على المدى المُتوسط أو البعيد في العقارات المناسبة للاستثمار ولا يكفي أن تكون المنطقة الاستثمارية فلا بد للمشروع العقاري أن يحظى بمزايا استثمارية كالموقع وعدد الغرف والإطلالة والخدمات وغيرها من المواصفات المُهمة.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:



bottom of page