top of page

أماكن في إسطنبول لا يُنصح بالتملك العقاري فيها

تاريخ التحديث: ١٠ أكتوبر ٢٠٢٢


توصف مدينة إسطنبول التركية بأنها قبلة الاستثمار العقاري في تركيا ويقصدها آلاف المستثمرين العرب والأجانب من أجل التملك في عقارات إسطنبول بأهداف متعددة كالسكن أو الاستثمار أو الحصول على الجنسية التركية.


وتعتبر إسطنبول في مقدمة المناطق الاستثمارية ليس في تركيا فحسب بل على مستوى العالم كونها تمتلك عوامل استثمارية عديدة في مقدمتها الصناعة والتجارة والتعليم وعشرات الجنسيات المقيمة فيها، فضلاً عن كون إسطنبول أكبر مدينة تركية من حيث عدد السكان الذي يصل إلى 16 مليون نسمة.

وكما أن إسطنبول تمتلك العديد من النقاط الاستثمارية التي يُنصح بالتملك فيها، بالمقابل هُناك مناطق لا يُنصح بشراء العقارات فيها وخاصةً لمن يرغب بالاستثمار كونها مناطق لا تحقق الغاية الحقيقة من الاستثمار العقاري في تركيا.

وسنحاول في هذا المقال تقسيم تلك المناطق بحسب الصفة التي تُعرف بها لتكون على الشكل التالي:

أولاً-العشوائيات:

بسبب الكثافة السكانية التي تحظى بها إسطنبول جعلتها واحدة من أكثر دول العالم كثافة وأدى ذلك إلى خلق مناطق ذات اكتظاظ سُكاني مزعج فضلاً عن كثرة المباني القديمة والمتهالكة التي تسعى بلدية إسطنبول الكبرى لهدمها وإعادة بنائها.

بالإضافة إلى أن مناطق العشوائيات غالباً ما تضم مباني مستقلة دون أي خدمات لا أمنية ولا مصاعد ولا حتى مواقف سيارات مما جعل الإقبال عليها يتناقص يوماً بعد يوم ليتجه الراغبون بالتملك العقاري في تركيا نحو المجمعات السكنية، وعليه فإننا ننصحكم الابتعاد عن شراء العقارات في مناطق العشوائيات المنتشرة في عدة مناطق في إسطنبول نذكر منها: "بغلار ششمة وكيراج الواقعة ضمن قضاء أسنيورت، وبعض مناطق السلطان أيوب والسلطان غازي، وبعض أحياء الفاتح القديمة جداً، بالإضافة لأحياء عتيقة في أسكودار" كونها من أبرز المناطق المصنفة بمناطق العشوائيات.

ثانياً-الحواري والأزقة:

إن معظم الأزقة والحواري تتسم بالقدم وبعض مبانيها لا يصلح للسكن، فضلاً عن كون تلك الأحياء متداخلة في بعضها البعض وكأنها متاهة يمكن الضياع فيها بسهولة، ولا عجب أن نرى أسعار العقارات في تلك الأماكن رخيصة للغاية وذلك يعود لقلة الطلب عليها.

ثالثاً-البعيدة عن الطرق السريعة:

أبرز الطرق السريعة في إسطنبول هي: "E-5، E-80، طريق شمال مرمرة السريع، طريق باسن إكسبريس" وتشكل هذه الخطوط شريان طرقي للمدينة وتربط بين أركانها لذلك فإن العقارات التي تبتعد عن تلك الطرق بأكثر من 10 كم تعتبر عقارات غير مرغوبة ولا ننصح بالشراء بها، وبسبب بُعد تلك المناطق عن الطرقات السريعة لاسيما طريق E-5 السريع فهي بعيدة أيضاً عن شبكات المواصلات الرئيسية خاصةً الميتروبوس ومترو الأنفاق وهذا الأمر من شأنه أن يُبعد المستثمرين عن شراء العقارات في تلك المناطق.

رابعاً-البعيدة عن الخدمات والمرافق العامة:

عند التوجه لاختيار العقار لابد من استعراض الخرائط الجوية والأرضية له ومعرفة قربه أو بُعده عن المراكز الخدمية كالمُستشفيات والمدارس والجامعات ومراكز التسوق فمن غير المنطقي أن تكون أقرب مُستشفى على المنزل على بعد 20 كم على سبيل المثال، وهذا ما يدفعنا لاختيارها ضمن المناطق التي لا يُنصح الشراء بها.

خامساً-المناطق ذات الإطلالات الرديئة:

تركيا جنة الأرض ومن المنطقي أن تشتري عقاراً بإطلالة بحرية أو غابات أو حديقة أو حتى مدينة، أما أن تكون إطلالة العقار على مشاهد رديئة "محطة محروقات، مكب نفايات، أبنية متلاصقة"، لذلك لا ترضى بالإطلالة السيئة وأدخل إطلالة شقتك في الحسبان قبل توقيع عقد الشراء.

سادساً-المناطق الزراعية:

جميع الأبنية التي يتم بناؤها في المناطق الزراعية هي أبنية مخالفة ومعرضة للإزالة ولا تحصل على ترخيص بناء ولا إسكان ولا حتى طابو كونها أراضي زراعية غير صالحة للإعمار، لذلك عليك التحري فيما إذا كان البناء الذي ترغب بشراء شقة داخله مبني على أرض بور (غير قابلة للزراعة) أم على أرض زراعية ومن حقك الاطلاع على جميع التراخيص لاسيما تراخيص البلدية وموافقتها على البناء ويجب أيضاً التأكد من السلامة القانونية للعقار وخاصةً وضع الطابو.


تنصحكم TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران عند الرغبة بشراء عقار إلى التوجه نحو المناطق الحديثة ومشاريع المجمعات السكنية والابتعاد عن المناطق السيئة، عدا عن ضرورة التحقق من أهلية العقارات للسكن وتسديد جميع الضرائب المترتبة عليه من قبل صاحبه السابق، وهذا الأمر يدفعك بشكلٍ أو بآخر للتعاون مع مستشار عقاري موثوق وطلب النصائح العقارية والقانونية قبل الإقدام على شراء العقارات في تركيا وخاصةً عقارات إسطنبول


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page