top of page

ارتفاع متوسط أسعار إيجارات العقارات التركية لأرقام غير مسبوقة


يبدو أن الثورة العقارية التي بدأت مع إعلان البرلمان التركي مُنتصف العام 2012 إزالة القيود عن تملك مواطني 183 دولة حول العالم مازالت مستمرة حتى اليوم، إذ أن الإقبال الذي تجاوز عقداً من الزمن على تملك العقارات التركية يتزايد وتُحقق أرقام مبيعات العقار في تركيا أرقاماً قياسية.


وبالرغم من الأزمات التي طالت الاقتصاد التركي مُنذ العام 2018 ومستمرة حتى اليوم من مُضارباتٍ طالت الليرة التركية والخلافات التركية الخليجية (تم حلّها مؤخراً)، ووباء كورونا وانخفاض حاد بقيمة الليرة التركية وارتفاع مؤشر التضخم لرقم غير مسبوق مُنذ 20 عاماً وصل إلى 85% وفقاً للأرقام الأخيرة الصادرة على البنك المركزي التركي، وزاد من "الطينة بلة" كما يُقال في المثل الشعبي الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت بشكل مُباشر على تركيا بسبب عدة عوامل كالقرب الجغرافي مع الدول المُتحاربة ودخول أنقرة كوسيط سياسي ودبلوماسي في حل الأزمات والصراعات العالمية.


جميع هذه العوامل مُجتمعة أدت لارتفاع تاريخي بأسعار العقارات التركية ووصولها لأرقام لم يكن أي مُستثمر يحلم بوصول عقار الذي اشتراه في تركيا قبل سنوات إليها، فما من عقارٍ في شتى أنحاء الولايات والمناطق التركية إلا وارتفع سعره للأسباب المُذكورة أعلاه بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف مواد البناء فالبعض منها مستورد من الخارج ما يعني دفع ثمنه بالدولار الأمريكي وارتفاع أجور العمالة مع ازدياد الحد الأدنى للأجور في العام 2022.


سجلت أسعار العقارات التركية ارتفاعاً كبيراً وفقاً لعدة دراسات وإحصائيات أجرت خاصةً من قبل جامعة "بهشة شهير" التي قالت في دراساتها إن أسعار عقارات إسطنبول ارتفعت بنسبة 105%

أما وكالة الاستثمارات العقارية الدولية "نايت فرانت" أشارت إلى أن احتلال إسطنبول وإزمير وأنقرة المراتب الثلاثة الأولى من بين 150 مدينة في ترتيب زيادة أسعار العقارات في الربع الثاني من العام 2022.


وقانون التجارة يقول بأن ارتفاع الطلب وقلة العرض تؤدي إلى ارتفاع السعر، وبعد انخفاضٍ شهدته الفترة بين شهري آذار/مارس من العام 2020 وتموز/يوليو 2021 بسبب وباء كورونا عاد المُستثمرون الأجانب مرة أخرى لشراء العقارات التركية مُحققين أرقاماً قياسية.


ويؤدي ارتفاع أسعار العقارات التركية بشكلٍ أو بآخر إلى ارتفاع أسعار أجور تلك العقارات، حيث ارتقفت إيجارات العقارات في تركيا بأرقام ضخمة لم يكن يفكر أكثر المُستثمرين تفاؤلاً بالوصول إليها حيث يعني ارتفاع تلك الأجور ارتفاع القيمة الاستثمارية للعقار وتفوق الاستثمار عبر الإيجار عن غيره من أنواع الاستثمارات العقارية الأخرى، الأمر الذي يُمكن صاحب العقار الذي اشتراه بغرض الاستثمار أن يرفع من قيمة إيجاره الشهري.


وكان خبراء وعاملون في القطاع العقاري التركي قد تداولوا مؤخراً صورة على مواقع التواصل الاجتماعي تُبرز مُتوسط أسعار الإيجارات في المجمعات السكنية الفاخرة الواقع في مراكز ومناطق حيوية مُهمة في إسطنبول وجاءت الأرقام الشهرية على النحو التالي:


بلغ متوسط سعر إيجار العقار في منطقة ساريير الواقعة بين البحر الأسود ومضيق البوسفور وسط إسطنبول 28 ألف ليرة تركية


بينما سجلت منطقة بشتكاش المركزية وسط إسطنبول متوسط إيجار عقار 22 ألف ليرة تركية.


أما منطقة بيوغلو أبرز المناطق المركزية في إسطنبول والتي تحتضن تقسيم وشارع الاستقلال وغيرها فقد سجل متوسط إيجار العقار فيها 15 ألف ليرة تركية.


فيما بلغ متوسط إيجار العقار في منطقة شيشلي العاصمة التجارية لإسطنبول 14 ألف ليرة تركية.


ومنطقة كادي كوي الواقع في الشطر الآسيوي لمدينة إسطنبول على ضفاف بحر مرمرة مُتقابلة مع جُزر الأميرات ارتفع متوسط إيجار العقار فيها إلى 17 ألف ليرة تركية.


وأخيراً فإن منطقة بكركوي الواقعة على أبواب مراكز إسطنبول السياحية والثقافية بالقرب من بحيرة كوتشوك تشكمجة فإن متوسط إيجار العقار فيها وصل إلى 16 ألف ليرة تركية

تركيا شقة الاحلام كاميران







سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.








عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا








قناة TDA على اليوتيوب







تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.








أفكار ابتكارية







لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.








فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%








خريطة TDA الجوية







تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K








قيمنا الأساسية







-الابتكار.








-تقديم الخدمة النوعية.








-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.








-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.
















كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟







تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:















أو التواصل عبر رقم الهاتف:















كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:












أحدث منشورات

عرض الكل

Komentáře


bottom of page