الاستثمار العقاري في منطقة بيليك دوزو بإسطنبول
top of page

الاستثمار العقاري في منطقة بيليك دوزو بإسطنبول


الاستثمار العقاري في بيليك دوزو

اكتسبت بيليك دوزو في السنوات العشر الأخيرة عدة عوامل جعلتها نقطة استثمارية جديدة في إسطنبول وزاد فيها التطوير العمراني ورتم البناء وتصاعدت فيها أعمال البنى التحتية نظراً لأهمية موقعها بالإضافة إلى طبيعتها المميزة.


جدول المحتوى:

الموقع العام لمنطقة بيليك دوزو:


تقع منطقة بيليك دوزو إسطنبول الأوروبية وتمتد بمساحات واسعة على سواحل بحر مرمرة من الجنوب، بينما يسطرها طريق E-5من الشمال، وتحيط بها المناطق التالية:


الموقع العام بيليك دوزو

تأسيس بلدية بيليك دوزو:


تأسست بلدية بيليك دوزو في العام 2008 وكانت قبل ذلك تتبع لمُقاطعة تشتالجا غرب إسطنبول، ومنذ ذلك العام بدأت تشهد حركة وأنشطة عمرانية متواصلة حتى اليوم مع الاستفادة من المساحات الخضراء الضخمة التي تذخر بها بيليك دوزو، فافتتحت الحدائق والمُنتزهات وشيّدت المجمعات السكنية ذات المساحة الخضراء بنسب لا تقل 50% من مساحة المشروع العقاري الكليّة، فيما تصل المساحات الخضراء ببعض مجمعات بيليك دوزو السكنية إلى 70%.


المشاريع الحيوية في منطقة بيليك دوزو:


بعد تأسيس بلدية بيليك دوزو وبالتزامن مع إعادة تأهيله وتنظيم وتعبيد طرقاتها وارتفاع عدد ومستوى جودة الخدمات الصحية والتعليمية والترفيهية باشرت الحكومة التركية وبلدية المنطقة بتنفيذ عدة مشاريع حيوية نذكر منها:


مارينا بيليك دوزو:


المارينا هي مرفأ ضخم لليخوت تقابله العديد من المطاعم والمقاهي، وتصنف مارينا بيليك دوزو كثاني أكبر وأجمل مارينا في إسطنبول بعدد يخوت يصل إلى 500 في نفس الوقت، وتعرف أغلب اليخوت التي تصطف على مارينا بيليك دوزو بأنها فاخرة وباهظة الثمن وأصحابها من المشاهير السياسيين والرياضيين والفنانين الأتراك والأجانب القادمين من دول أخرى للسياحة في تركيا.


مارينا بيليك دوزو


وادي ياشام الأخضر:


يمتد هذا المشروع الحكومي الحيوي على مساحة تزيد عن مليون متر مربع مكوناً من عدة حدائق ومتنزهات وشلالات ومسطحات مائية وأشجار باسقة وعشرات الآلاف من النباتات بأنواعها، بالإضافة للمرافق الخدمية ونافذة حكومية ومطاعم ومقاهي ونوادٍ رياضية وملاعب للكبار والصغار.


وادي ياشام


مشروع مترو أنفاق بيليك دوزو:


قبل حوالي العام ونصف تحدثت بلدية إسطنبول الكبرى عن إطلاق مشروع مترو أنفاق "يعقبلو – مطار صبيحة غوكشن" والذي يعرف باسم HIZRAY وسيعمل خط المترو الجديد على الربط بين بيليك دوزو والمطار الدولي الواقع في الشطر الآسيوي لمطار إسطنبول مروراً بعدة محطات في إسطنبول الأوروبية والآسيوية، وسيتمكن الركاب من التوجه إلى مطار صبيحة غوكشن قادمين من بيليك دوزو خلال 60 دقيقة فقط وفقاً للتصريحات الرسمية.


مشروع الحافلة البحرية في بيليك دوزو:


تعتزم شركة IDO للنقل البحري في إسطنبول على افتتاح مرسى لها في منطقة بيليك دوزو في السنوات القليلة المقبلة وإيصال الحافلة البحرية للمنطقة التي تعمل على نقل الركاب عبر البحر إلى مراكز إسطنبول مثل منطقة "إمينونو" خلال 20 دقيقة فقط، كما ستكون هناك رحلات مجدولة إلى مدينتي يالوا وبورصة.


الصحة في منطقة بيليك دوزو بإسطنبول


كثيرة هي المستشفيات والمراكز الصحية المجتمعة في منطقة بيليك دوزو بإسطنبول منها:

  • مُستشفى بيليك دوزو الحكومي.

  • مُستشفى بيليك دوزو كولان.

  • مستشفى ميدي لايف.

  • مستشفى ميديكانا.

وغيرها، عدا عن المراكز الطبية والمُستوصفات المتضمنة كافة التخصصات الطبية.


التعليم في بيليك دوزو بإسطبنول:


توفر بيليك دوزو المؤسسات التعليمية بكافة مستوياتها الدراسية والعلمية من مدارس وجامعات وغيرها مثل:

  • مدرسة الفنار الفلسطينية الدولية.

  • روضة التوليب.

  • المدرسة اليمنية الدولية.

  • مدرسة الملك ادريس السنوسي.

  • جامعة بيكنت.

وتقترب بيليك دوزو أيضاً من جامعات أخرى مثل "جامعة غيليشم، جامعة أفجلار، جامعة أسنيورت".


المواصلات في بيليك دوزو بإسطنبول:


تحاذي بيليك دوزو من الشمال طريق E-5 السريع وذلك أسهم في ضمها لـ 5 محطات ميتروبوس هي:

  • غوزال يورت.

  • مرمرة بارك.

  • بيليك دوزو جمهوريات.

  • بيكنت.

  • توياب.

إلى جانب جميع أنواع الحافلات الكبيرة والصغيرة وسيارات الأجرة.

عقارات بيليك دوزو

الاستثمار العقاري في منطقة بيليك دوزو:


تمكنت جميع العوامل الطبيعية والمشاريع الحكومية الحالية والمستقبلة على استقطاب آلاف المشترين لعقارات بيليك دوزو لأهدف مختلفة مثل السكن في المنطقة أو الاستثمار العقاري في بيليك دوزو أو الحصول على الجنسية التركية عبر التملك وذلك بالتزامن مع الاهتمام الحكومي الواضح في بيليك دوزو نظراً لطبيعتها الخصبة وإطلالاتها الساحرة على بحر مرمرة وساحلها وشواطئها التي جعلت من طقسها مُعتدلاً طيلة أيام السنة.


تحتضن بيليك دوزو اليوم عشرات المجمعات السكنية الفاخرة التي تقدم العديد من المزايا السكنية والاستثمارية والبعض منها ذات الطابع عائلي والتي حملت توقيع كبرى الشركات الإنشائية في تركيا، هناك مشاريع في بيليك دوزو تتضمن عقارات جاهزة مسلمة لمشتريها تسليمه وقسم آخر من تلك المشاريع ما يزال تحت الإنشاء على أن يسلم في الأشهر والسنوات المقبلة.

تتميز مشاريع بيليك دوزو بجودة البناء والتصاميم عصرية والإطلالات البحرية والخضراء وتوفيرها لخدمات ترفيهية متعددة وأنظمة تكنولوجية مثل نظام المنزل الذكي وغيره.


تلزم القوانين في تركيا شركات المقاولات بنسبة إعمار محددة على مساحة الأرض الكلية وتعود نسبة البناء تختلف تلك النسبة بحسب المنطقة المراد الإعمار فيها، ففي مراكز إسطنبول مثلاً تصل نسبة السماح إلى 100% من مساحة الأرض الكلية لبعض المناطق ما يعني عدم تواجد أي مساحة خضراء مُحيطة.


أما في بيليك دوزو فإن مساحة البناء يجب أن تتراوح بين 30% و50% من مساحة الأرض بهدف جعل باقي المساحة للحدائق والمُنتزهات والجلسات العائلية والملاعب والمرافق الترفيهية، وهذا الأمر يضفي أهمية واستثنائية على عقارات بيليك دوزو.

هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page