top of page

التطوير العقاري في تركيا

تاريخ التحديث: ٨ مارس ٢٠٢٣


التطوير العقاري في تركيا

التطوير العقاري في تركيا هو عبارة عن سلسلة من الإجراءات تُجريها جهات مُعينة من أجل بناء مشروع عقاري مُعين وتحقيق أرباح استثمارية، ويشكل التطوير العقاري في تركيا أحد أشكال الاستثمار العقاري في السوق العقارية التركية.


جدول المحتوى:
مفهوم التطوير العقاري في تركيا


مفهوم التطوير العقاري في تركيا:

يُعرّف التطوير العقاري في تركيا على أنه عمل تجاري واستثماري ناجح من شأنه تحقيق أرباح مُعينة ومُتضمناً بعض التعديلات مثل الإصلاح الجزئي أو الإصلاح الكُلي للعقارات القديمة أو العقارات المُهملة، فضلاً عن تجديد الأبنية أو تملك الأراضي الفارغة بهدف تطوير مشروع عليها ليتم تسويقه فيما بعد.


مفهوم المطوّر العقاري في تركيا:

إن المطوّر العقاري في تركيا هو فرد أو شركة مُتخصصة في أعمال تطوير العقارات ضمن موقع ما أو إعادة بناء هذا العقار القائم بحد ذاته، ويتوفر لدى المُطوّر العقاري في تركيا العديد من الخيارات والمعرفة التامة بالسوق العقاري التركي والهدف من إنشاء هذا المشروع أو ذاك وتطويره بعد الإنتهاء من أعمال البناء فيه.

كما أن المُطور العقاري في تركيا يعمل على تنسيق الأنشطة المتنوعة لأعمال التطوير العقاري في تركيا والقائم بتحويل الأفكار الإبداعية المرسومة على الورق إلى حقائق على أرض الواقع.

لا يُمكن اعتبار المطور العقاري في تركيا على أنه مقاول أو مستشار عقاري بل هو مدير التطوير العقاري في تركيا وصاحب الأفكار المميزة لبناء أفضل مشروع ممكن عبر دراساتٍ يجريها تتعلق بالجدوى ومصادر التمويل واختيار المستشار والمقاول المناسبين لبناء المشروع، بالإضافة إلى طرح خطة تسويق للمشروع والاستراتيجيات المُتعلقة ببيعه في سوق العقارات التركية.

وأكثر الأعباء التي تقع على عاتق المُطور العقاري في تركيا هي قضاء الوقت بالبحث عن أنسب الأماكن من أجل التطوير العقاري في تركيا إلى جانب التعامل مع المؤسسات المالية والمكاتب الإنشائية والمقاولين والعاملين في قطاع العقارات التركية.

إن أكبر مشاريع العالم وفي مختلف المجالات العلمية والطبية والهندسية والتكنولوجية والفنية تبدأ بـ "فكرة" لذلك يجب أن نُعطي الفكرة وصاحب الفكرة أي المطور العقاري في تركيا أهمية كبيرة قبل البدء بإنشاء أي مشروع عقاري على أرض الواقع.

ومن العناصر المُهمة التي تدخل ضمن أعمال المطور العقاري في تركيا هي دراسة أفكار التطوير العقاري بعيدا عن مخاطر تقلبات السوق عقب الإنتهاء من أعمال التشييد، بالإضافة إلى دراسة الأفكار من جميع الجوانب بشكل جيد ومفصل عبر التخطيط العلمي والدراسات الفنية.

الدراسات العقارية في تركيا

أقسام التطوير العقاري في تركيا:

يُمكن تقسيم التطوير العقاري في تركيا إلى:

  • التطوير العقاري في تركيا عبر البناء في المناطق الحديثة الصاعدة من إنشاء مجمعات سكنية أو فلل أو كلاهما معاً ضمن ذات المجمع السكني، إلا أن جمع الشقق العادية مع الفلل الفاخرة يحتاج لميزانية كبيرة لعدة شركات أو مجموعة من المستثمرين ويمتاز هذا النوع من المشاريع بجذب الراغبين بالتملك العقاري في تركيا من مواطنين أتراك وأجانب.

  • التطوير العقاري في تركيا من خلال البناء داخل المُدن ضمن الأراضي الفارغة أو عبر إهادة البناء بعد إزالة المباني القديمة وإنشاء مباني جديدة بدلاً عنها، وتعمل الحكومة التركية بدورها على تشجيع المستثمرين للمبادرة نحو هذا النوع من النطوير العقاري في تركيا حيث نرى هذا الأمر شائعاً في عدة مدن ومناطق تركية مثل بلديات كاغيت هانة وكادي كوي بالإضافة إلى طريق باسن إكسبريس وبعض مناطق بيوغلو لاسيما حي بيالي باشا وغيرها في إسطنبول.

ويجب التأكد هُنا أن أعمال التطوير العقاري في تركيا لا تنتهي بمجرد بيع العقارات المبنية وتسليمها للعملاء، بل يجب التركيز على تقييم الخدمات المتوفرة والاستماع لآراء العُملاء بعد انتهاء الكليّ.

عناصر التطوير العقاري في تركيا:

من أجل العمل على التطوير العقاري في تركيا لابد من توفر عدة عناصر وصولاً إلى تحقيق الهدف الأمثل من هذه الأنشطة الاقتصادية في البلاد والعناصر هي:

  • التاجر: هو ممول المشروع المُراد بنائه في مدينة ومنطقة ما داخل تركيا.

  • المقاول: فرد أو شركة مقاولات مهمتها بناء المشروع وفق الخطة المُقدمة والنماذج الهندسية والمخطوطات.

  • الشركة العقارية: تربط الشركة العقارية في تركيا بين التاجر (الممول) وشركة الإنشاءات التركية وتقع على عاتقها مسؤولية إدارة المشروع والإشراف عليه وتقديم الأفكار والدراسات والجدوى الاقتصادية والمقترحات البناءة والمشاريع الاستثمارية، حيث يتم كل هذا عبر قسم مُخصص ضمن الشركة العقاري التركية يُدعى "قسم الدراسات وأبحاث التطوير العقاري" ليتم بعدها تسويق المشروع على مرحلتين أثناء بنائه (في مرحلة الإنشاء) والمرحلة الثانية تبدأ بعد الانتهاء من أعمال البناء لبيع الشقق الجاهزة.


المطور العقاري في تركيا

مزايا التطوير العقاري في تركيا:

تحظى تركيا بتضاريس جغرافية وطبيعة ساحرة تشكل الأساسي للقيام بأنشطة التطوير العقاري في تركيا حيث توفر الأراضي التركية مساحات واسعة للبناء والتطوير العقاري دون معوقات تذكر.

وكما أن الأرض ساندت مُطوري العقارات التركية فإن للحكومة التركية دورها البناء في تقديم العديد من التسهيلات والحوافز وتذليل العقبات أمام المُطور العقاري في تركيا عبر القوانين العقارية التي لعبت دوراً مُهماً في دعم المُطور العقاري وتشجيعه على تقديم أفكار بناءة لتطوير العقارات التركية بأفضل طريقة ممكنة.

ويتنافس مُطور العقارات في تركيا على تقديم نماذج عقارية مُنافسة لكُبرى أسواق العقارات في العالم لاسيما عقارات لندن وعقارات نيويورك وعقارات دبي من حيث جمالية التصاميم والأفكار الإبداعية في إنشاء المُجمعات السكنية وتوفير المساحات الخضراء والملاعب والأنشطة الاجتماعية والترفيهية والخدمات الأمنية.

الركائز الأساسية لدى المشروع للتطوير العقاري في تركيا:

من أجل العمل على التطوير العقاري في تركيا لأي مشروع عقاري لابد من توفر ركائز أساسية وعناصر مُهمة مثل التاجر (الممول) الذي يقع على عاتقه توفير الميزانية المُخصصة للمشروع بعد دراسة التكاليف.

أما الركيزة الثانية فهي شركة الإنشاءات التركية (المقاول) التي ستعمل على تنفيذ الرسومات والمُخططات على أرض الواقع لتحميل النماذج على الورق إلى مباني حقيقية على الواقع.

فيما تتمثل الركيزة الثالثة التي تكمل مثلث الركائز الأساسية للمشروع على الشركة العقارية وهمزة الوصل بين الممول والمقاول فهي المسؤولة عن تسويق المشروع وبيع عقارات قبل وبعد الإنتهاء من أعمال البناء.

دراسات العقارات التركية

ما هي مهام شركات التطوير العقاري في تركيا؟

  • العمل على توجيه المُستثمرين إلى الأماكن التي تشهد نمواً وإزدهاراً عقارياً من ناحية الطلب في سوق العقارات التركية.

  • العثور على الأراضي المُناسبة للتطوير العقاري في تركيا واقتراحها على المطور العقاري.

  • إجراء دراسات تفصيلية حول الجدوى الاقتصادية للمشاريع العقارية بشكل تفصيلي وتقديم الافكار الأفضل للحصول على مشاريع توافق السوق التركية وتحقق أرباحاً للمستثمرين العقاريين.

  • المشاركة بأعمال التطوير العقاري في تركيا مع المُستثمرين للقيام بأعمال الإنشاءات والإكساء الداخلي والخارجي.

  • تسويق المشاريع العقارية بمجرد الانتهاء من التصاميم والرسومات الهندسية والبدء ببيع العقارات داخل على المشاريع على عدة مراحل قبل وأثناء وبعد الانتهاء من أعمال البناء. هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page