top of page

تملك الأجانب للعقارات التركية والاستثمار فيها


تواصل تركيا ازدهارها في السنوات الأخيرة عبر السياحة والاستثمار والتملك العقاري بفضل التطورات الكبيرة التي طالت القطاع الاقتصادي والإمكانات التي جعلت منها دولة جذابة للغاية من قبل رجال الأعمال من أجل الاستثمار مستفيدين من المزايا التي تتيجها القوانين والتسهيلات الحكومية.


كيف تحصل على عقار في تركيا؟

لقد أضحى شراء عقار في تركيا أحد أبرز المواضيع التي تُثار من قبل المهتمين من الراغبين بالحصول على مسكن أو الاستثمار أو حتى الحصول على الجنسية التركية، وذلك لما تتمتع به تركيا من موقع مُفضل لدى الكثيرين يتوسط العالم حرفياً ويجمع بين قارتي أوروبا وآسيا ويقترب من القارة السمراء عبر مياه البحر الأبيض المُتوسط، بالإضافة لمزايا المناخ الشرق أوسطي والطقس المُعتدل والطبيعة الغنّاء والتاريخ الثري والتنوع الثقافي من جنسيات وأديان مُختلفة.


وكان البرلمان التركي قد أصدر قراراً مُنتصف العام 2012 بالسماح لمواطني 183 دولة حول العالم بالتملك العقاري في تركيا، فتح الباب بموجبه لثورة عقارية حقيقة مازالت مستمرة حتى اليوم.


حيث يتمكن المواطن الأجنبي من التوجه إلى تركيا واختيار أي نوع من أنواع العقارات سواءً كان "شقة، فيلا، محل، مكتب.." بأهداف مختلفة السكن أو الاستثمار أو الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري.


ولا تتعدى الأوراق الشخصية المطلوبة من الأجنبي الراغب بشراء عقار في تركيا ونقل ملكيته أصابع اليدين مثل جواز سفر وصورة عنه مترجمة ومصدقة ورقم ضريبي في تركيا وفتح حساب بنك وعقد شراء العقار مصدق من النوتر وتقرير التقييم العقاري.


وبالنسبة لخطوات شراء عقار في تركيا فإنها تتمثل بالنقاط التالية:

-التواصل مع شركة عقارية أو خبير عقاري موثوق في تركيا.


-الحصول على معلومات حول سوق العقار التركي والضرائب والقوانين ذات الصلة.


-الاطلاع على أسعار العقارات التركية بشكلٍ عام والمتر المربع العقاري بحسب المنطقة.


-معرفة الضرائب والتكاليف لشراء عقار قبل وأثناء وبعد شرائه.


-تلقي عروض مُناسبة تتناسب مع طلباته وأهدافه


-حجز العقار.


-إجراء جولة عقارية ومشاهدة جميع تفاصيل العقار.


-طلب تقرير تقييم عقاري لمطابقة سعر العقار بين الرقم المطلوب والرقم المستحق.


-توقيع عقد شراء العقار.


-الحصول على رقم ضريبي من أقرب فرع لدائرة الضرائب في المنطقة.


-فتح حساب بنكي في أي مصرف تركي سواءً كان عام أم خاص.


-بيع العملة الأجنبية للبنك المركزي التركي واستبدالها بعملة تركية.


-تحويل قيمة العقار بالليرة التركية من حساب المشتري إلى حساب البائع.


-التوجه إلى دائرة الطابو (في حال كان العقار جاهزاً) ونقل ملكيته من اسم البائع لاسم المشتري الجديد،

بعد تقديم الأوراق الثبوتية والأوراق الخاصة بالعقار.


ويتنوع مشتري العقار من مُختلف الجنسيات العربية وتأتي الجنسيات "الروسية، الإيرانية، العراقية، الألمان، الكازخيون، الأوكران، الكويتيون، السعوديون، الأمريكون، الأفغان، الأذربيجانيون، البريطانيون، المصريون، اللبنانيون، السويسريون، السودانيون، الأردنيون، اليمنيون، الفلسطينيون، القطريون" في مقدمة الجنسيات الأجنبية شراءً للعقارات التركية.


لماذا يشتري الأجانب العقارات التركية؟

يستهدف الأجانب شراء العقارات التركية لثلاثة أهداف لا رابع لهم وهي:


-الحصول على مسكن في تركيا:

يتجه الأجانب لشراء عقارات في تركيا بهدف السكن في تركيا نظراً لتمتعها بجميع العوامل التي تجعل منها خياراً للعيش والعمل والاستقرار.


-الاستثمار العقاري في تركيا:

تركيا اليوم لم تعد دولة نامية بل دولة متطورة تسعى لأن تكون بين الدول المُتقدمة سيما أنها عضوة في مجموعة العشرين لأقوى اقتصادات العالم وهي عضو مؤسس في حلف الناتو لشمال الأطلسي، وتصنف تركيا بين الدول الاستثمارية بفضل الموقع والمناخ الاستثماري والقوانين الداعمة والتسهيلات الحكومة، الأمر الذي يعطي المستثمر الثقة بالتوجه إلى تركيا وبدأ أعماله في الاستثمار بالقطاع العقاري التركي.


-الحصول على الجنسية التركية:

تمنح تركيا جنسيتها لكل أجنبي يشتري عقاراً في تركيا بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار بشرط عدم البيع لمدة ثلاث سنوات، علماً أن قانون التجنيس عبر الاستثمار طرأ عليه عدة تعديلات منذ صدوره في العام 2017 وحتى اليوم، حيث كانت قيمة العقار الذي يمنحه صاحبه آنذاك الجنسية التركية عند مليون دولار، ليتم تخفيضها في السنة التالية إلى 250 ألف دولار ثم إعادة رفعها من جديد في العام 2022 إلى 400 ألف دولار، وأدى طرح قانون الجنسية عبر الاستثمار إلى تهافت العديد من الجنسيات لاسيما العرب منها كالفلسطينيين والعراقيين واللبنانيين والمصريين من أجل الحصول على الجنسية التركية والتمتع بمزايا الجواز التركي، علماً أن الجنسية التركية تُمنح للمستثمر الأجنبي وزوجته وأطفاله دون سن 18 عام.



تركيا شقة الاحلام كاميران







سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.








عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا








قناة TDA على اليوتيوب







تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.








أفكار ابتكارية







لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.








فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%








خريطة TDA الجوية







تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K








قيمنا الأساسية







-الابتكار.








-تقديم الخدمة النوعية.








-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.








-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.
















كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟







تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:















أو التواصل عبر رقم الهاتف:















كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:










Comentários


bottom of page