التملك العقاري في تركيا للفلسطينيين 2023 | تركيا شقة الأحلام
top of page

التملك العقاري في تركيا للفلسطينيين


التملك العقاري للفلسطينيين في تركيا

يرى الفلسطينيون في تركيا مناخ مناسباً للتملك العقاري من أجل السكن أو الاستثمار أو الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري، وقد ساعدت العلاقات الدبلوماسية والشعبية الجيدة بين دولة فلسطين والجمهورية التركي في زيادة الاستثمارات الفلسطينية في تركيا خاصةً في العقد الأخير من الزمن.

جدول المحتوى:


تملك الفلسطينيين العقارات في تركيا:

أتاح قانون تملك الأجانب العقارات التركية للمواطنين الفلسطينيين والأجانب الصادر في العام 2012 شراء كافة أنواع العقارات السكنية من شقق وفلل وشاليهات وقصور بالإضافة إلى العقارات التجارية من مكاتب ومحلات ومخازن وفنادق وغيرها.

ويشترط القانون نفسه على المستثمر الفلسطيني والأجنبي ألا تزيد مساحة ممتلكاتهم في كافة المناطق والولايات التركية عن 30 هكتاراً.

تسجل الإحصائيات الشهرية والنصف سنوية والسنوية الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية تواجد الفلسطينيين في قائمة أكثر 20 جنسية أجنبية تملكاً للعقارات التركية.


الأوراق المطلوبة لتملك الفلسطينيين العقارات في تركيا:

  • الرقم الضريبي.

  • جواز سفر ساري الصلاحية وصورة مترجمة للغة التركية.

  • تصديق صورة جواز السفر من دائرة النوتر التركية أو من خلال السفارات والممثليات التركية في الخارج.

  • صورتين شخصيتين.

  • سداد رسوم العقار والمحددة وفقاً للقانون التركي 4% من قيمة العقار.

  • موافقة وزارة الداخلية التركية. لتملك المواطن الفلسطيني العقارات في تركيا

الأوراق المطلوبة لتملك الفلسطينيين

هل يحق للفلسطينيين حملة وثائق السفر التملك العقاري في تركيا؟

من أبرز شروط وأوراق التملك العقاري للأجانب في تركيا تقديم جواز سفر ساري الصلاحية، ولكن المواطن الفلسطيني المقيم داخل دولة فلسطين يحمل جواز سفر أو ما يسمى بـ"جواز السلطة" بينما اللاجئون الفلسطينيون في دول الاغتراب يحملون ما يسمى "وثائق السفر".

سابقاً لم يكن القانون التركي يسمح لحاملي وثائق السفر الفلسطينية التملك في تركيا كما أن لا يحق لهم الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري، ويُكتفى بحملة جواز السلطة كأحد الأوراق المطلوبة في عملية التملك.

شهد شهر آذار/مارس من العام 2019 صدور تعميم من مديرية النفوس التركية ينص على السماح لحملة وثائق السفر الفلسطينية بشراء العقارات التركية والتقديم أيضاً على الجنسية التركية في حال شرائهم لعقار مطابق لشروط التجنيس.

تملك وثائق السفر الفلسطينية


الاستثمارات الفلسطينية في تركيا:

تقدم الحكومة التركية الكثير من القوانين والتسهيلات لدفع المزيد من المستثمرين الأجانب لاسيما الفلسطينيين على زيادة استثماراتهم في تركيا وافتتاح المزيد من المشاريع الاقتصادية، وتنوعت استثمارات الفلسطينيين في تركيا بين الاستثمار العقاري والصناعي والتجاري والصحي والتعليمي والسياحي والزراعي وذلك لتنوع الفرص الاستثمارية وتوفر القوانين الداعمة والتسهيلات اللازمة كالإعفاءات الضريبية والحصول على الجنسية التركية مقابل الاستثمار بشروط معينة.

التملك العقاري في تركيا للفلسطينيين-01

هل يمكن أن يتملك الفلسطيني في تركيا؟

يسمح القانون التركي للفلسطينيين سواءً كانوا من حملة جواز السفر الفلسطيني "جواز السلطة" أو وثائق السفر الصادرة عن مصر ولبنان والأردن بتملك كافة أنواع العقارات التركية بشرط ألا تزيد مساحات ممتلكاتهم الكليّة عن 300 هكتار.

من هم الذين يحق لهم التملك في تركيا؟

أزال القانون التركي الصادر في العام 2012 القيود عن التملك العقاري في تركيا لمواطني 183 دولة حول العالم واستثنى مواطني سوريا، كوبا، كوريا الشمالية، أرمينيا، قبرص اليونانية لأسباب متعددة.

ما هي شروط شراء منزل في تركيا؟

  • أن يكون المواطن الأجنبي من الجنسيات المسموح لها التملك العقاري في تركيا

  • ألا تزيد إجمالي مساحة العقارات المشتراة في كافة المناطق عن 30 هكتاراً.

  • ألا تزيد مساحة الأراضي المشتراة ضمن المنطقة الواحدة عن 10% من إجمالي مساحتها.

  • أن يكون العقار بعيداً عن المراكز الأمنية والعسكرية التركية بحدود 50 متراً على الأقل.

هل ينصح بشراء عقار في تركيا؟

نعم، يُنصح بشراء عقار في تركيا وذلك بسبب اللتسهيلات الكبيرة التي تقدمها الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب والتي أزالت العوائق أمام الاستثمارات الأجنبية.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )
bottom of page