top of page

الحكومة التركية تطلق عدة برامج لدعم التملك العقاري في تركيا


التملك العقاري في تركيا

أعلن وزيري الخزانة والمالية والبيئة والتمدن والتغيّر المناخي في تركيا خلال مؤتمرٍ صحفي عن تفاصيل برنامج جديد لتسهيل التملّك العقاري في تركيا لذوي الدخل المُتوسط من المواطنين الأتراك سواءً كانوا أتراك الأصل أو حاصلين على الجنسية التركية عبر التملك أو أي طريقة أخرى من الطُرق الاستثنائية.


شراء عقار في تركيا
شروط التقدم على برنامج تسهيل التملك العقاري في تركيا:

حدد الوزيران الشروط التي تسمح بالتقدم ضمن برنامج التملك العقاري في تركيا الحكومي الجديد وهي:

-يجب ألا يكون صاحب الطلب مالكاً لشقة سكنية.

-ألا يكون المُتقدم قد اشترى وباع شقة سكنية خلال العام الماضي 2022.

-سداد دفعة أولى بنسبة 10% من إجمالي ثمن العقار.

-عدم السماح بيع الشقق التي يتم شراؤها عبر البرنامج قبل مُضي خمسة أعوام.

-لن تتجاوز قيمة القسط 40% من دخل أفراد الأسرة التي ستسكن في الشقة.

-ستتحمل وزارة المالية دفع جزء من أول ثلاثة أقساط ومن ثم سيكمل صاحب الشقة دفع الأقساط المُتقبية.

-سيتم بناء خمسة ملايين شقة قي إسطنبول وثلاثة ملايين شقة في أنقرة، وثلاثة ملايين شقة في إزمير ومليوني شقة في باقي الولايات.

-سيتم تأسيس موقع إلكتروني لتقديم طلب ضمن هذا البرنامج ابتداءً من يوم 16 كانون الثاني/يناير الجاري.


برامج الإسكان في تركيا
الرئيس التركي أطلق أواخر العام الماضي برنامج إسكان آخر في تركيا:

شهدت أواخر العام الماضي 2022 إطلاق الرئيس التركي لأضخم برنامج سكني بهدف التملك العقاري في تركيا لذوي الدخل المحدود حمل عنوان "منزلي الأول.. مكتبي الأول" مُعلناً أن مدة انجاز المشروع لن تتجاوز العام 2028، وأنه سوف يؤدي بشكلٍ أو بآخر لتخفيض أسعار العقارات التركية وإيجارتها في جميع أنحاء تركيا ومن شأنه أن يُسهل أيضاً تملك المواطنين للعقارات في تركيا.

وأوضح أردوغان حينها أنه عبر هذا المشروع ستزيد عدد المساكن الاجتماعية لمليونين وعدد ساكنيها إلى ما يزيد عن عشر ملايين وحول أسعار هذا العقارات التي سيبدأ العمل على تدشينها قال الرئيس التركي: "سيتمكن المواطنون من امتلاك المنازل المكونة من غرفتين وصالة بسعر إجمالي 608 آلاف ليرة تركية وبأقساط شهرية تبدأ من ألفي ليرة تركية لمدة 240 شهراً"

وبالنسبة للمنازل من نمط ثلاثة عُرف وصالة سيكون سعرها 850 ألف تركية وبأقساط 3187 ليرة تركية لمدة 240 شهراً، وأنهم خصصوا حصة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً حيث سيكون لهم 50 ألف متزل بما يُعادل 20% من إجمالي عقارات المشروع.


شراء شقة في تركيا
ما الأسباب التي دفعت الحكومة التركية للتوجه نحو برامج الإسكان والتملك العقاري في البلاد؟

تأتي هذه المشاريع الحكومية التركية للإسكان من أجل دعم التملك العقاري في تركيا في ظل ارتفاع أسعار العقارات في تركيا بشكلٍ كبير بسبب تدني مستوى الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الأخرى بالإضافة إلى ارتفاع مؤشر التضخم في البلاد قبل أن ينخفض مرة أخرى في ديسمبر 2022 فضلاً عن ارتفاع أسعار مواد البناء في تركيا نتيجة ارتفاع تكاليف المواد الخام المستوردة الداخلة في عمليات البناء.

كما ساهمت عودة الحياة لطبيعتها في النصف الثاني من العام 2021 وفتح المطارات وعودة السياح والمُستثمرين إلى تركيا إلى فتح شهيتهم على العقارات التركية الأمر الذي زاد الطلب عليها في ظل نقص العرض نتيجة تأخر بعض المشاريع عن إنهاء أعمال البناء التي سببتها الإغلاقات المُتكررة وحظر التجوال اليومي والأسبوعي بي مارس 2020 ويونيو 2021.

ويتوقع خبراء العقار أن تساهم مشاريع الإسكان الحكومية في تقليص الطلب عل العقارات في الفترة الواقعة بين عامي 2026 و2028 بسبب اكتمال بناء جزء كبير جداً من تلك المشاريع وبدء إسكان نسبة كبيرة من ذوي الدخل المُتوسط والمحدود وبالتالي استقرار أسعار العقارات التركية بعد موجة من الارتفاعات بدأت في الربع الرابع من العام 2021 ويبدو أنها مستمرة لعدة أعوام قادمة.




ولفت أيضاً إلى أن حكومته تعمل على إنشاء 250 ألف عقار في المرحلة الأولى التي ستنتهي خلال عامين مع إمكانية تقدم كل مواطن يقل دخل أسرته الشهري عن 18 ألف ليرة تركية في مدينة إسطنبول، و16 ألف ليرة تركية في الولايات الأخرى بطلب للحصول على مسكن في هذا المشروع.

هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page