خطوات التملك العقاري الجولة العقارية في تركيا
top of page

خطوات التملك العقاري الجولة العقارية في تركيا

تاريخ التحديث: ١٢ أكتوبر ٢٠٢٣


التملك العقاري: الجولة العقارية في تركيا

تتعدد خطوات التملك العقاري في تركيا والتي تبدأ بالتواصل الهاتفي مع قسم خدمة الزبائن في الشركة العقارية ولا تنتهي بمجرد الحصول على وثيقة الطابو العقاري ومفاتيح العقار بل تمتد نحو خدمات ما بعد البيع، ومن أبرز الخطوات التي يخطوها العميل رفقةً بالمستشار العقاري هي خطوة الجولة العقارية في تركيا.

جدول المحتوى:

مفهوم الجولة العقارية:

من الخطوات المتعارف عليها لدى سوق العقارات التركية والتي تأتي بعد وصول العميل إلى تركيا عقب تلقيه للعروض وشرح موظف خدمة الزبائن على واقع التملك العقاري في تركيا من قوانين وضوابط وشروط وإيجابيات وسلبيات وإرسال العروض الأنسب للعميل والمتوافقة مع أهدافه من الشراء.

يقصد بالجولة العقارية هي اصطحاب العميل من قبل المستشار العقاري أو موظف المبيعات عبر إحدى سيارات الشركة بعد وصوله إلى تركيا واستقباله في المطار واستراحة الفندق في جولة عقارية نحو المشاريع التي لاقت اعجابه بالصور والفيديوهات التي تنشرها تركيا شقة الأحلام على قناتها العقارية الأولى المتخصصة بالاستشارات العقاري في تركيا بموقع يوتيوب.

تهدف الجولة العقارية إلى تعريف العميل على المشروع العقاري على أرض الواقع والسير فيه ومشاهدة البناء أو مراحل البناء في حال لازال قيد الإنشاء بالإضافة لزيارة الشقة النموذجية والاطلاع على المساحات والخدمات والموقع والمنطقة وغيرها.

الجولة العقارية في تركيا

الجولات العقارية لدى تركيا شقة الأحلام:

تمثل الجولات العقارية أهمية كبيرة في برنامج عمل تركيا شقة الأحلام، وبالرغم من أنها اتجهت في فترة جائحة كورونا إلى إجراء جولات عقارية افتراضية عبر تقنية الميتافيرس المتخصصة بها شركة غاما سيتيز إحدى الشركات التابعة لمجموعة TDA إلا أنه وبعد رفع الحظر وفتح المطارات وعودة الرحلات إلى تركيا أعادت تركيا شقة الأحلام تفعيل جولاتها العقارية على شبكة مشاريعها السكنية والتجارية.

تبدأ الجولات العقارية لدى تركيا شقة الأحلام بُعيد استقبال العميل في المطار من قبل الفريق المختص من الشركة بذلك وإيصاله للفندق الذي تم حجزه مسبقاً وتلقي العميل بعض الراحة لساعات أو لثاني أيام وصوله.

تنطلق سيارة الشركة صبيحة الجولة العقارية إلى الفندق الذي يتواجد به العميل ويتم اصطحابه رفقةً بالمستشار العقاري أو موظف المبيعات إلى المشروع أو المشاريع التي لاقت إعجابه بناءً على الصور والمقاطع المصورة (الفيديو) التي وصلته من قبل موظف خدمة المبيعات.




أهمية الجولات العقارية لدى تركيا شقة الأحلام:

إن الجولة العقارية ليست مجرد خطوة عبثية بل محكمة للغاية وتهدف من خلالها إلى ثلاث نقاط رئيسية:

أولاً- شرح إيجابيات وسلبيات المشروع العقاري:

إن ذكر إيجابيات وسلبيات السوق العقاري التركي عموماً والمشاريع العقارية في تركيا بشكل خاص هي منهج عمله انتهجته TDA مُنذ انطلاقتها منتصف العام 2013، حيث رغبت أن تقدم صورة شفافة للعميل بدون مبالغة أو تجميل للعقار ووضعه بصورة الإيجابيات والسلبيات وترك القرار له.

إن تقديم الإيجابيات والسلبيات حول المشاريع العقارية يبدأ منذ أول تواصل للعميل مع موظف خدمة المبيعات بشكل هاتفي ثم يستمع لذلك من خلال الفيديوهات المرسلة له والمصورة من قبل شركة انسباير إحدى الشركات التابعة لمجموعة TDA بحرفية عالية وبتقنية 4K، وصولاً إلى الجولة العقارية حيث يشرح موظف المبيعات للعميل أثناء تنقله بين أركان المشروع الداخلية والخارجية عن إيجابياته وسلبياته التي يلمسها بيديه ويراها بعينه.

ومن الممكن أن تكون السلبيات هي الإطلالة العادية الخالية من مشاهد بحرية أو غابات، وأيضاً المساحات الضيقة أو الأسقف المنخفضة أو جودة البناء المتوسطة، علماً أن موضوع الإيجابيات والسلبيات هو نسبي وفقاً لأهواء وطلبات العميل الذي قد لا يرى من السلبية أمراً سيئاً يمنعه من الشراء والعكس صحيح.

ثانياً-التعرف شخصياً على تفاصيل المشروع:

ترى TDA أنه من حق العميل عليها زيارة المشروع والعقار الذي يرغب بشرائه والتعرّف عليه بشكل شخصي من الداخل والخارج بدايةً من موقع العقار والمنطقة المحيطة وأقرب المعالم الصحية والتعليمية والترفيهية مروراً بمشاهدة التصاميم وجودة البناء والمساحات والخدمات الاجتماعية والترفيهية وصولاً إلى تفاصيل الشقة من الداخل من ناحية ارتفاع السقف والمساحة وتوزع الغرف والمطابخ والحمامات والصالات الرئيسية وجودة الأرضيات والجدران والأسقف والتوجه إلى الشرفات لمشاهدة الإطلالة التي تحظى بها الشقة.


ثالثاً-الحصول على أكبر حسومات ممكنة:

هذه الخطوة شديدة الأهمية في الجولة العقارية إذ أن العميل يدرك تماماً أن تكاليف شراء العقار لا تنتهي عند الرقم الذي يطلبه البائع (ثمن العقار) بل هناك الرسوم والضرائب لذلك فإن موظف المبيعات عبر علاقاته مع الشركات الإنشائية بموجب منصبه في تركيا شقة الأحلام يطلب الحصول على أكبر خصم ممكن على الشراء النقدي وأقل دفعة أولى وأقساط أطول على الدفع بالأقساط، وأحياناً ما تتراوح حسومات مكاتب المبيعات لدى المشاريع المقدمة حصراً لعملاء تركيا شقة الأحلام بين 5% إلى 15% بحسب كل مشروع على حدة، وهو رقم جيد قياساً بقيمة العقار فإذا كان ثمن العقار على سبيل المثال 300 ألف دولار فإن قيمة الحسومات تتراوح بين 15 ألف إلى 45 ألف دولار.

ملاحظة: هذه الأرقام للمثال فقط وقد لا تكون دقيقة بنسبة 100%

شراء العقار في تركيا

تكاليف الجولات العقارية التي تنظمها TDA:

من بين الأمور التي تخطر على بال العميل هي التكاليف التي سيتكبدها خلال مسيرة التملك العقاري في تركيا ومن بينها تكاليف الجولات العقارية التي تنظمها شركة تركيا شقة الأحلام.

في الحقيقة إن الجولات العقارية التي تجريها شركاتنا هي مجانية بالكامل كما أن العميل لا تقع على عاتقه مسؤولية سداد أتعاب TDA من الوساطة العقارية والتي يتم تحصيلها من الشركة الإنشائية أو مكتب المبيعات الخاص بالمشروع وليس من العميل نفسه.

إن تكاليف شراء العقار في تركيا غير منوطة بأتعاب الشركات العقارية بل تنحصر بين قيمة العقار والرسوم والضرائب المفروضة عليها علماً أن رسوم نقل الملكية في تركيا هي 4% من قيمة العقار عدا عن الضرائب الأخرى، والجدير بالذكر أن بعض العقارات الواقعة ضمن بلديات تركية معينة معفية من رسوم نقل الملكية كما أن هناك عروض من بعض الشركات الإنشائية بتحمل رسوم الطابو، فضلاً عن تواجد حالات معينة يٌعفى فيها العميل من ضريبة القيمة المضافة وغيرها.

شبكة مشاريع تركيا شقة الأحلام:

وضعت TDA عدة معايير صارمة عند اختيار أي مشروع عقاري وتضمينه ضمن شبكة مشاريعها ومن بين تلك المعايير:

  • اسم الشركة الإنشائية وتاريخها وأعمالها السابقة إذا لا يمكن لتركيا شقة الأحلام أن تتعامل مع شركات إنشائية ضعيفة يمكن أن تتعرض في أي لحظة للإفلاس.

  • إجراء زيارة لموقع البناء والتعرف على مزايا المشروع ونوعية مواد البناء وتضمينه لمواد مقاومة للزلازل مع التأكد من المساحات والمخططات والتراخيص وغيرها.

  • أن تكون أسعار العقارات في المشروع معقولة ومطابقة لسعر المتر المربع العقاري الواحد في المنطقة.

  • أن يوفر المشروع خيارات استثمارية وسكنية تلبي كافة الطلبات والرغبات العقارية.

  • أن يكون المشروع عبارة عن مجمع عقاري حديث يتضمن مجموعة من الخدمات حدها الأدنى الحماية الأمنية ومواقف للسيارات والاستقبال والاستعلامات. من أجل التعرف على شبكة مشاريع تركيا شقة الأحلام ندعوكم لزيارة صفحة المشاريع من خلال الضغط هُنا

التملك العقاري في تركيا
هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )
bottom of page