دليل التملك العقاري في أنطاليا 2024
top of page

دليل التملك العقاري في أنطاليا 2024

تاريخ التحديث: ٤ ديسمبر ٢٠٢٣


دليل التملك العقاري في أنطاليا 2024

دائماً ما نجد اسم أنطاليا في قائمة المُدن الأعلى بيعاً لعقاراتها على المستويين الشهري والسنوي وتتوفق عقارات أنطاليا في بعض الأحيان على عقارات إسطنبول الأكبر منافس لها من ناحية الجذب الاستثماري.

جدول المحتوى:

سوق عقارات أنطاليا:

يجذب سوق العقارات في أنطاليا العاصمة السياحية التركية الواقعة في الجنوب التركي والممتدة على سواحل البحر الأبيض المتوسط آلاف الراغبين بالتملك العقاري في أنطاليا بسبب حيوية السوق وتنوعه ومزاياه، ودائماً ما تنافس عقارات أنطاليا عقارات إسطنبول وعقارات أنقرة وعقارات إزمير من ناحية الإقبال وعدد العقارات المُباعة وذلك بحسب التقارير الشهرية الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية للمبيعات العقارية على المستوى الشهري والسنوي، وكان العام الماضي 2022 قد شهد بيع أنطاليا 131 ألف عقار لتحتل بذلك المرتبة الرابعة من حيث أعلى المدن التركية بيعاً لعقاراتها خلال إسطنبول المتصدرة وأنقرة وإزمير، فيما سجلت الأشهر العشرة الأولى للعام 2023 بيع أنطاليا لعشرات آلاف العقارات خاصةً للأوروبيين الروس والأوكرانيين على وجه الخصوص

مزايا التملك العقاري في أنطاليا:

يمنح التملك العقاري في أنطاليا المزايا التالية:

  • السكن في مدينة ذات مناخ ساحلي شرق أوسطي دافئ شتاءً معتدل صيفاً

  • شراء عقار في أنطاليا يعني التملك في العاصمة السياحية التركية

  • تُعرف أنطاليا بأنها عروس البحر المتوسط وتجذب سنوياً ملايين السياح من شتى أنحاء العالم.

  • تمتلك أنطاليا مجموعة من الشواطئ لاسيما تلك التي تحمل الراية الزرقاء كعلامة دولية على نظافة تلك الشواطئ والتزامها بالمعايير العالمية، ومن بين أجمل شواطئها شاطئ كيلوباترا

  • تحظى أنطاليا بعدة مواقع سياحية تاريخية إلى جانب مواقعها الطبيعية مثل مدينة كاليتشي الأثرية الجميلة وغيرها

  • مدينة نشطة عقارياً وسياحياً واقتصادياً على مدار العام

  • مساحات خضراء واسعة تضمها أنطاليا من غابات ومتنزهات وحدائق طبيعية فريدة

  • تنوع سوق عقارات أنقرة وتوفر العديد من الخيارات والمساحات والأنماط عدا عن الإطلالات المتعددة على البحر والغابات.

  • خدمات أمنية واجتماعية وترفيهية توفرها عقارات أنطاليا المتواجدة داخل المجمعات السكنية الحديثة

  • التشريعات والتسهيلات الحكومية بما فيها سهولة التملك العقاري في تركيا والتخفيضات والإعفاءات الضريبية

  • أغلب عقارات أنطاليا الواقعة في قلب المجمعات تمنح الإقامة العقارية في تركيا في حال بلغ سعرها 200 ألف دولار كحد أدنى

  • إمكانية الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار في أنطاليا بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار بشرط الاحتفاظ به لمدة 3 سنوات

موقع أنطاليا

مزايا الاستثمار العقاري في أنطاليا:

تشكل أنطاليا واحدة من أبرز مدن الاستثمار العقاري في تركيا لهذه الأسباب:

  1. تنوع عقارات أنقرة بينعقارات سكنية وأخرى تجارية وثالثة سياحية عدا عن الأراضي.

  2. نشاط المدينة والحركة السياحية والتجارية الضخمة فيها رفعت طلبات الحصول على عقار فيها.

  3. ارتفاع القيمة الاستثمارية لعقارات أنطاليا على الدوام بسبب استمرار الطلب عليها تملكاً وإيجاراً

  4. تنوع طرق الاستثمار العقاري في أنقرة بين استثمار في الإيجار والاستثمار في إعادة البيع

  5. تواجد كبرى شركات الإنشاء التركية في أنطاليا وتشييدها مشاريع عقارية ضخمة

  6. جودة وتطور البنى التحتية في أنطاليا من شوارع وطرقات وجسور ومباني ومرافق خدمية

  7. الاهتمام الحكومي الواضح في العاصمة السياحية التركية جذب عشرات ملايين الدولارات للخزينة من الاستثمارات الدولية المباشرة فيها.


أفضل أنواع العقارات في أنطاليا:

تتنوع العقارات في أنطاليا الجاذبة للتملك والاستثمار العقاري للأسباب والمزايا المذكورة أعلاه ومن أهم وأفضل العقارات التي ينصح بها في أنطاليا هي:

أولاً-العقارات السكنية:

تتصدر العقارات السكنية قطاع العقارات الأكثر طلباً في أنطاليا بسبب تنوعها وكثرتها والحاجة الدائمة إليها مثل:

الشقق في أنطاليا:

تبرز شقق المجمعات السكنية في أنطاليا من بين الشقق الأكثر طلباً بسبب مواقعها الحيوية ومساحاتها الواسعة وأنماطها المتنوعة وإطلالاتها الفريدة على البحر أو الغابة أو المدينة ومن بين أنواع الشقق في أنطاليا الشقق العادية والدوبلكس والتريبلكس والهوم أوفيس واللوفت والبنتهاوس.

الفلل في أنطاليا:

من غير الممكن ألا تحظى الفلل في أنطاليا بمكانة مهمة على خارطة عقارات أنطاليا كونها العاصمة السياحية للبلاد حيث تكثر فيها الشواطئ والغابات التي تشكل مواقع أساسية للفلل بعيداً عن ضوضاء وصخب المدينة.

الشقق في أنطاليا

ثانياً-العقارات التجارية:

فرض الواقع التجاري والصناعي لمدينة أنطاليا توفر عقارات تجارية كمقرات للشركات والمصانع المحلية والعالمية مثل:

المكاتب في أنطاليا:

من بين شروط تأسيس الشركات في تركيا توفر مقر لها الأمر الذي يدفع المستثمرين على تملك المكاتب في أنطاليا وافتتاحها كفروع لشركاتهم في تركيا والعالم ويمكن أن تتواجد المكاتب ضمن المشاريع العقارية التجارية أو السكنية.

المحلات في أنطاليا:

يشكل التسوق أحد خطوات البرامج السياحية في أنطاليا فلا يمكن زيارة المدينة دون اقتناء هدايا وملابس وأحذية وحقائب واكسسوارات الأمر الذي يعزز من الواقع التجاري فيها وضرورة توفر محلات خاصةً ضمن مولات أنطاليا الضخمة

ثالثاً-العقارات السياحية:

يوفر سوق عقارات أنطاليا عقارات سياحية لتخديم ملايين السياح سنوياً كأماكن إقامة ومنتجعات ومطاعم ومقاهي ومن بين أبرز العقارات السياحية في أنطاليا نذكر:

الفنادق في أنطاليا:

تتنافس الفنادق في أنطاليا على جذب السياح الداخليين والأجانب من خلال تقديم الخدمات الفندقية، حيث تحتضن المدينة فنادق محلية وعالمية بتصنيفات ثلاث وأربع وخمس نجوم.

الشقق الفندقية في أنطاليا:

تشكل الشقق الفندقية في أنطاليا خياراً بديلاً للراغبين بقضاء أيام وأسابيع في تركيا بخصوصية تامة بعيداً عن زحمة الفنادق، ولا تختلف الشقق الفندقية عن الفنادق من ناحية توفر الخدمات والتأثيث الكاملة والمرافق الخاصة.

رابعاً-الأراضي في أنطاليا:

تنقسم الأراضي في أنطاليا ما بين أراضي زراعية وأراضي إعمارية الأولى لا يسمح بها الإعمار كونها أراضي خصبة باستثناء ما نسبته 5% من مساحة الأرض، أما الإعمارية فتحصل على رخصة بناء في تركيا كونها أراضٍ بور غير قابلة للزراعة.

عقارات أنطاليا

أفضل مناطق التملك العقاري في أنطاليا للعام 2024:

وضع خبراء العقار في تركيا قائمة بأفضل مناطق التملك العقاري في أنطاليا للعام 2024 وهذه المناطق هي:

منطقة كونيالتي:

تتوسط كونيالتي مدينة أنطاليا وتمتاز بضمها مجموعة واسعة من المطاعم والمقاهي والأسواق، وتشكل مكان سياحي مهم لقضاء العطلات وتبعد عن ساحل البحر الأبيض المتوسط مسافة سبعة كيلو مترات ويحدها جبل بيداجلاري، عدا عن ضمها للمراكز الصحية والتعليمية ومراكز التسوق وشبكات المواصلات.

ويشكل مشروع "بواتشاي" أحد أبرز المشاريع العقارية في كونيالتي من خلال شققه ذات المساحات والأنماط المتنوعة، عدا عن عدة مشاريع أخرى تشمل شقق عادية وبنتهاوس وتوفر خدمات ترفيهية مثل الملاعب والمسابح والحدائق وغيرها.

منطقة لارا:

من المناطق الساحلية لأنطاليا تشتهر بشاطئها ذو الرمال الذهبية والمياه الدافئة ويتواجد على ضفافها فنادق فاخرة تركية وعالمية تستقطب سياح العالم، ليتصدر الاستثمار العقاري في الفنادق والشقق الفندقية لمنطقة لارا قائمة الاستثمارات العقارية المتاحة في المنطقة.

توفر لارا شقق فندقية وشقق بنتهاوس بإطلالة بحريّة خلابة وتتميز بقربها من مطار أنطاليا الدولة واحتضانها كبرى المجمعات السكنية الراقية متعددة المزايا والخدمات.

السياحة في أنطاليا

منطقة كيبيز:

تحظى كيبيز بتطور متسارع بدأ مع مطلع الألفية الجديدة وزاد مؤشر البناء فيها مع استقطاب المزيد من الشركات الإنشائية التركية لبناء مشاريع عقارية سكينة وتجارية بالتزامن مع إعادة البناء والتأهيل من قبل بلدية المنطقة وبلدية أنطاليا وافتتاح المزيد من المدارس والمستشفيات ومراكز التسوق للتماشي مع زيادة الطلب عليها من قبل الراغبين بالسكن أو الاستثمار العقاري، تضم كيبيز أيضاً مدينة ملاهب وشلال دودن وحديقة حيوانات ومضمار سباق.

تضم كيبيز شقق جديدة وشقق بنتهاوس وتعتبر من المناطق المناسبة للسكن على مدار العام وتسهل وسيلة النقل "الترام" التنقل منها وإليها لباقي مناطق أنطاليا.

منطقة ألتينتاش:

تتبع منطقة ألتينتاش لبلدية أكسو الواقعة على بعد 18 كم من وسط مدينة أنطاليا، وتمثل وجهة سياحية معروفة للسياح الداخليين والأجانب وتشيد فيها مشاريع عقارية جديدة تزداد قيمتها الاستثمارية بشكلٍ دائم، وترشح ألتينتاش من قبل العاملين في القطاع العقاري كمنطقة ذات مزايا استثمارية لقربها من مطار أنطاليا الدولي من جهة وشاطئ لارا الشهير من جهةٍ أخرى.

تضم ألتينتاش مركز تسوق أغورا ومول أنطاليا، وتتنوع العقارات فيها من شقق فندقية وشقق بنتهاوس وفلل وتوفر كافة الإمكانيات والفرص العقارية والاستثمارية.

منطقة دوشمالتي:

تستحوذ هذه المنطقة على موقع حيوي شمال وسط أنطاليا وتنعم بالهدوء والسكينة وسط الطبيعة وتحظى بشعبية كبيرة كونها منطقة معزولة عن المدينة وتحيط بها الطبيعة الجميلة والنقية من غابات وجبال وسهول ووديان، كما توفر دوشمالتي متاجر لبيع المواد الغذائية والاستهلاكية ومدارس بمراحلها التعليمية المختلفة ومستشفيات وتقترب من جامعات المدينة، ويسهل الوصول إلى شاطئ البحر خلال 30 دقيقة بالسيارة.

تعرف دوشمالتي بالفلل الفاخرة العادية والدوبلكس التي تضم مسابح وحدائق ومواقف للسيارات وتتمتع بإطلالات مبهجة على الطبيعة المحيطة والمشهد الأخضر من كل مكان.


أنطاليا ليست العاصمة السياحية لتركيا فقط بل علامة جذب عقارية واستثمارية بارزة على مستوى التملك العقاري في تركيا من أجل السكن أو الاستثمار العقاري والتمتع بمزايا المنطقة لاسيما موقعها الجغرافي على ضفاف البحر الأبيض المتوسط في الجنوب التركي والمناخ الشرق أوسطي المعتدل والبعيد عن المناطق الباردة.


المصادر:

هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )
١٩ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page