شقق للبيع بالتقسيط بضمان الحكومة التركية 2023
top of page

شقق للبيع بالأقساط بضمان حكومي في تركيا 2024

تاريخ التحديث: ٨ ديسمبر ٢٠٢٣


شقق للبيه بالتقسيط بضمانة الحكومة التركية

يجمع شراء شقق للبيع بالتقسيط بضمان الحكومة التركية بين تسهيلات الشراء عبر دفع ثمن العقار بالأقساط المريحة إلى جانب التمتع بمزايا الضمان الحكومي التي تريح بال المستثمر سيما عند شراء عقار قيد الإنشاء في تركيا.


جدول المحتوى:

مفهوم الضمان الحكومي في تركيا:

تُطلق عبارات عقارات بضمان الحكومة التركية على كافة العقارات التي تدخل بها الدولة التركية كشريك أو صاحب أرض أو مطور وذلك بهدف إكساب تلك العقارات الحماية القانونية والمادية والمُعنوية لجميع المُستثمرين.

عقارات بضمان الحكومة التركية هي تلك التي يتم بناؤها عبر شراكة بين القطاعين العام والخاص، وتتمثل التشاركية بين هذين القطاعين في مجال بناء العقارات التركية حيث تُشيّد شركة خاصة مشروع عقاري سكني أو تجاري على أرض تابعة للحكومة التركية كالبلدية على سبيل المثال مع ضمان الجهة العامة بالمتابعة والتسويق من طرف المؤسسات الحكومية ذات الصلة لغاية الانتهاء من أعمال البناء وبيع آخر عقار داخل هذا المشروع أو ذاك.

الشركات الإنشائية الحكومية

الشركات الإنشائية الحكومية التركية:

من أبرز الشركات الإنشائية التي تعمل تحت مظلة الحكومة التركية هي شركتي توكي وإملاك كونوت.

شركة توكي الإنشائية TOKI:

تأسست شركة توكي التابعة للحكومة التركية في العام 1948 وتعمل الشركة في تشييد المشاريع الإسكانية بالشراكة مع شركات خاصة.

كما تقدم توكي مشاريعها التي تعمل على استراتيجية طويلة الأمد بهدف توفير السكن لذوي الدخل المتوسط والمحدود عبر الشراكة المُتكاملة مع القطاع الخاص، ومن أبرز ما يُميز شكرة توكي هي خطة الدفع بالتقسيط المُناسب لذوي الدخل المحدود حيث توفر إمكانية التقسيط لسنوات طويلة تصل أحياناً إلى ما بين 10 و 15 عاماً.

وتعتبر مهمة شركة توكي التركية الحكومية هي تنظيم وتخطيط المُجمّعات السكنية، والقيام بتأمين المُجمعّات بأسعار جيدة، وتمتاز غالبية مشاريعها بالتنظيم العمراني والبيئة الصحيّة والإطلالات الجميلة.

وتجني توكي أرباحها عبر إنشاء العقارات وبيعها، بالإضافة إلى بيع الأراضي القابلة للإعمار إلى المستثمرين العقاريين، وكذلك إنشاء مناطق سياحية وتأجيرها.

شركة إملاك كونوت Emlak Konut:

إن إملاك كونوت هي شركة إنشائية تركية ذات جذور عريقة تأسست في العام 1953 وهي شركة حكومية تابعة للدولة تركية.

تم افتتاح شركة إملاك كونوت لتلبية طلبات الإسكان وتحتل المركز الأول بصفتها أكبر شركة مقاولات تشاركية وبالمركز 121 على مستوى العالم.

تمتلك إملاك كونوت بنية تشاركية وتتداول 50.06% من أسهمها في بورصة إسطنبول (سوق إسطنبول للأوراق المالية).

استطاعت شركة إملاك كونوت بين عامي 2003 و2021 إنشاء ما يزيد عن 130 ألف وحدة سكنية، ومنذ نشأتها حتى اليوم لا تزال أعمالها في ازديادٍ مُستمر فهي تتخذ خطواتها المستقبلية بناءً على مُتطلبات المُستهلك كما أنها تسعى لملء محفظتها العقارية وتطويرها بشكلٍ مستمر عبر شراء أراضٍ صالحة للبناء وبمساحاتٍ كبيرة.

تصل مساحة الأراضي التي تقع ضمن ملاك شركة إملاك كونوت إلى 9.9 مليون متر مربع بقيمة 9.4 مليار ليرة تركية وهي أراضي جميعها في إسطنبول ولا تزال قيد التطوير وتهدف مستقبلاً لعرض آلاف الوحدات للبيع لتحقيق أرباح صافية تفوق المليار ليرة تركية.

مزايا شراء شقة بالتقسيط بضمانة الحكومة التركية:

  • تسهيلات في الدفع عن طريق سداد دفعة أولى تتراوح بين 35% و50% من قيمة العقار والباقي على أقساط طويلة.

  • الحصول على عقار بضمان الحكومة التركية ما يعني الالتزام التام ببنود العقد لاسيما موعد التسليم والمساحات والتصاميم وجودة البناء.

  • فرصة استثمارية للراغبين بالتملك العقاري في تركيا بهدف الاستثمار العقاري.

  • الاستفادة من ارتفاع قيمة العقارات الكبيرة خصوصاً أن أغلب الشقق التي تُباع بالتقسيط هي شقق قيد الإنشاء.

  • لا حاجة لتخصيص ميزانية كبيرة لشراء شقة في تركيا بل يكفي تأمين الدفعة الأولى والالتزام بسداد الأقساط الشهرية في موعدها.

  • إن شراء شقق للبيع بالتقسيط بضمانة الحكومة التركية من شركات إنشائية حكومية أو دخول جهات عامة كشريك في المشروع يمنح المشروع مصداقة أكبر من جميع النواحي.

  • إن العقارات المبنية بضمان الحكومة التركية تلتزم بمعايير البناء لاسيما المقاومة للزلازل ورأينا ذلك جلياً في الزلزال الأخير الذي ضرب الجنوب التركي كيف صمدت العقارات المبنية من قبل شركتي توكي وإملاك كونوت في تلك المناطق.

  • تلتزم المشاريع التي تأتي بضمان حكومي بالمسارعة إلى نقل الملكية العقارية لاسم المشتري فور الانتهاء من سداد قيم الأقساط الشهرية بالكامل دون أي تأخير.

مشاريع شقق للبيع بالتقسيط بضمانة الحكومة التركية:


توفر شبكة مشاريع TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران مجموعة من المشاريع التي تأتي بضمان الحكومة التركية توفر بعض هذه المشاريع شقق للبيع بالتقسيط بضمانة الحكومة التركي وهي:

مشروع ميدان باشاك شهير:

يتألف مشروع "ميدان باشاك شهير" الممتد على مساحة 63 ألف متر مربع في منطقة باشاك شهير الواقعة في إسطنبول الأوروبية ن 14 بناء بتصاميم عصرية تتناغم مع طبيعة المنطقة الخضراء بارتفاع 8 طوابق لكلٍ منها، متضمناً 375 شقة سكنية بأنماط سكنية واستثمارية مُتنوعة تتراوح بين غرفة وصالة وستة غُرف وصالة، مكتسباً إطلالاتٍ رائعة على المدينة والحدائق الداخلي من خلال الشرفات الواسعة.

يتضمن مشروع "ميدان باشاك شهير" مجموعة من الخدمات الاجتماعية والترفيهية والأمنية بدءً من المسبح المُغلق وغرفة الساونا الخشبية، مروراً بالنادي الرياضي بتجهيزاته الفنية، بالإضافة لملاعب الأطفال وسط الحدائق الخضراء وممرات المشي والجري والجلسات العائلية، وصولاً إلى عدة محلّات تجارية مُعدّة لتكون دوراً للتسوق ومطاعم ومقاهي.

يمكن الحصول على شقة في مشروع ميدان باشاك شهير المُشيد من قبل شركة إملاك كونوت عبر الدفع نقداً أو بالأقساط ممتدة على 27 شهراً أو 36% بدفعة أولى تبلغ قيمتها 45%، لمعرفة المزيد عن تفاصيل المشروع ومشاهدة الصور ونشرة الأسعار (اضغط هُنا).

مشروع ميدان باشاك شهير

مشروع بيزيم محلة:

يقع مشروع "بيزيم محلة" في منطقة كوتشوك تشكمجة بالضفة الأوروبية لمدينة إسطنبول وهو من بناء شركة إملاك كونوت الإنشائية ممتداً على مساحة 23 ألف متر مربع، مؤلفاً من 4 أبنية بتصاميم إبداعية وبارتفاع 7 طوابق لكلٍ منها، متضمناً 388 شقة سكنية بأنماط تتراوح بين غرفتين وصالة وأربعة غُرف وصالة، بتجهيزات مطبخية كاملة، مكتسبةً إطلالات رائعة على المدينة عدا عن الإطلالات الداخلية على حديقة المشروع.

يحظى "بيزيم محلة" بباقة متنوعة من الخدمات الاجتماعية والترفيهية المُتمثلة بالمسبح المُغلق والحمام التركي وغرفة الساونا الخشبية، بالإضافة للمنطقة المُخصصة لألعاب الأطفال، وصولاً إلى حديقة المشروع المتضمنة مسطحات مائية وممرات للجري والمشي والجلسات العائلية.

قيمة الدفع الأولى من شراء شقة في هذا المشروع تبلغ 45% والباقي أقساط على 60 أو 120 شهراً، لمعرفة المزيد عن تفاصيل المشروع ومشاهدة الصورة ونشرة الأسعار (اضغط هُنا).

مشروع دوشلار واديسي ريفا:

هو عبارة عن مشروع مجمع فلل ضخم بمساحة شاسعة ضمن قضاء بيكوز بالقرب من ضفاف البحر الأسود في إسطنبول الآسيوية من تطوير شركة إملاك كونوت الإنشائية.

يقدم المشروع فلل بتصاميم راقية تتناغم من طبيعة المنطقة الخضراء بأنماط تتراوح بين غرفتي وصالة دوبلكس وخمسة غرف وصالة تريبلكس لتلبية طلبات جميع أنواع العائلات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

يُمكن شراء فيلا في المشروع عن طريق سداد 40% من قيمتها كدفعة أولى والباقي أقساط شهرية ممتدة على 12 شهراً، لمعرفة المزيد عن تفاصيل المشروع ومشاهدة الصورة ونشرة الأسعار (اضغط هُنا)

مشروع توال بهشة كنت:

يُشيّد هذا المشروع الواقع في منطقة بهشة شهير بإسطنبول الأوروبية بالتشارك بين القطاعين العام والخاص ممثلاً حكومياً بشركة إملاك كونوت الإنشائية، يمتد مشروع توال بهشة كنت على مساحة 400 ألف متر مربع، مؤلفاً من عشر مباني بإجمالي عدد شقق يصل إلى 1739 شقة بأنماط تتراوح بين غرفة وصالة وثلاثة غرف وصالة.

الدفعة الأولى هي 50% ويمكن سداد الباقي على أقساط ممتدة لـ 24 شهر، لمعرفة المزيد عن تفاصيل المشروع ومشاهدة الصورة ونشرة الأسعار (اضغط هُنا).

مشروع توال بهشة كنت

مشروع أفرو بارك حياة:

يقع مشروع أفرو بارك حياة في منطقة بهشة شهير الخضراء وسط إسطنبول الأوروبية، ممتداً على مساحة 42 ألف متر مربع، من إنشاء شركة توكي الحكومية مؤلفاً من تسعة مباني بارتفاعات تصل إلى 30 طابقاً بإجمالي 1095 شقة بأنماط تتراوح بين غرفة وصالة وأربعة غرف وصالة، بالإضافة على مول مكون من 81 محل تجاري. تبلغ قيمة الدفعة الأولى للحصول على شقة في هذا المشروع 40% والباقي أقساط على 60 شهراً، لمعرفة المزيد عن تفاصيل المشروع ومشاهدة الصورة ونشرة الأسعار (اضغط هُنا).

هل يحق للأجانب شراء عقارات بالتقسيط في تركيا؟

ليس هُناك في قانون تملك الأجانب للعقارات التركية المُصدق من قبل البرلمان التركي مُنتصف العام 2012 الذي أزال القيود عن تملك مواطني 183 دولة حول العالم ما يمنع من شراء الأجانب عقارات بالتقسيط في تركيا.

يعود الأمر بالكامل للعروض المُقدمة من قبل شركات الإنشاء التركية وكافة التفاصيل المُتعلقة بالأقساط من ناحية الدفعة الأولى وعدد أشهر السداد، ويضمن العقد المبرم بين الشركة والعميل حقوق وواجبات كلٍ منهما اتجاه الآخر وصولاً لنقل الملكية العقارية بعد الانتهاء من سداد الأقساط.

ما هي نسبة الدفعة الأولى من ثمن عقارات بالتقسيط بضمانة الحكومة التركية؟

لكل شركة إنشائية عروضها وتقديراتها بالنسبة لقيمة الدفعة الأولى المُسددة من خلال شراء شقق للبيع بالتقسيط بضمانة الحكومة التركية، وعموماً في حال كانت أعمال بناء المشروع لم تبدأ بعد فإن نسبة الدفعة الأولى تكون منخفضة نوعاً ما حيث تتراوح بين 30% و35% من قيمة العقار بأقساط قد تصل إلى عشر سنوات.

أما المشاريع التي بدأت أساساتها بالظهور أو وصلت لمراحل متقدمة من البناء أو حتى الجاهزة منها فإن قيمة الدفعة الأولى تتراوح بين 45% و60% من قيمة العقار بأقساط تتراوح بين ستة أشهر وعامين على أقصى تقدير.

علماً أن هُناك مرونة من قبل شركات الإنشاء الحكومية أو المشاريع التي تأتي بضمانة الحكومة التركية من حيث قيمة الدفعة الأولى وعدد أشهر التقسيط.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

bottom of page