حقوق وواجبات المستأجر في تركيا والقوانين ذات الصلة 2023
top of page

حقوق المستأجر في تركيا 2024

تاريخ التحديث: ٨ ديسمبر ٢٠٢٣


حقوق وواجبات المستأجحر في تركيا

إن إيجارات العقارات التركية هو نوع من أنواع الاستثمار في الإيجار التي يلجأ إليها المستثمرون الأتراك والأجانب بعد تملك العقارات في تركيا، حيث يرغب عدد لا بأس به من المواطنين والمقيمين في تركيا بالعثور على عقار للإيجار سواءً كان شقة للسكن أو مكتباً أو محلاً لممارسة الأعمال التجارية.

نظم القانون التركي عقود إيجار العقارات التركية ليضمن من خلالها حقوق المستأجر في تركيا الواقعة على عاتق المؤجر (صاحب العقار) وأيضاً واجبات المُستأجر في تركيا تجاه المالك.


جدول المحتوى:

حقوق المستأجر في تركيا 2024:

يُسمي القانون التركي الشخص الراغب بالحصول على عقار في تركيا دون شراء بالمستأجر، أما المؤجر فهو صاحب العقار والمالك الأساسي له الذي يحق له قانونياً بيع عقاره أو تأجيره سواءً كان عقاراً سكنياً أو تجارية.

تبدأ عملية تأجير العقارات في تركيا عبر عقد إيجار مُبرم بين الطرفين (المؤجر والمستأجر) يُبيّن حقوق كل منهما وواجباته، وبالنسبة إلى حقوق المستأجر في تركيا فهي:

  1. إذا تأخر المُستأجر في سداد الإيجار فيجب على المالك منحه مهلة تمكنه من سداد الإيجارات المتراكمة عليه.

  2. يحق للمستأجر السكن في العقار إذا كان عقاراً سكنياً أو التجارة فيه إذا كان عقاراً تجارياً مع إمكانية تمديد عقده حتى في حال رفض المالك تمديد العقد طالما أنه لا يوجد سبب قانوني لعدم التمديد.

  3. مطالبة المؤجر بإصلاح أعطال العقار قبل استلامه لأول مرة.

  4. إذا اتفق الطرفان على أن يقيم المستأجر في العقار وأثناء إقامته سيقوم المؤجر بإصلاح الأعطال الموجودة ولم يفعل يحق للمستأجر حينها فسخ عقد الإيجار.

  5. من حق المستأجر استرداد مبلغ التأمين على العقار الذي دفعه عند كتابة العقد في حال رغبته بالخروج من العقار بشرط أن يكون العقار سليماً وليس هُناك سوء استخدام فيه.

  6. يحق للمستأجر مطالبة المؤجر بعدم تضمين العقد أي بند ضمن شروط العقد يتسبب في ضرر المستأجر كشرط جزائي وما شابه.

  7. يجب على المؤجر عدم تأجير العقار لشخص آخر طيلة مدة العقد أو دخوله هو أو إدخال شخص آخر للعقار دون موافقة المستأجر الذي يعدّ مالكاً للعقار طيلة فترة استئجاره.

  8. عند رغبة كلا الطرفين بإنهاء العقد يحق للمستأجر المطالبة بالأثاث والمستلزمات والمقتنيات الخاصة به والتي جلبها للعقار على نفقته الخاصة.

  9. يجب على المؤجر تسليم العقار للمستأجر في الوقت المتفق عليه ضمن عقد الإيجار.

حقوق المستأجر في تركيا

واجبات المستأجر في تركيا 2024:

وكما أن للمستأجر حقوق فإن هناك واجبات المستأجر في تركيا وهي كالتالي:

  1. التزام المستأجر بإخبار المؤجر بالإشكالات التي تصله من قبل إدارة مجلس البناء أو المجمع السكني.

  2. يتوجب على المستأجر الالتزام بسداد قيم إيجارات العقار بشكل شهري ودوري في اليوم المتفق عليه دون تأخير لعدم تعريض المالك للخسائر من استثماره في هذا العقار.

  3. الحفاظ على العقار وعدم اساءة استخدامه وكذلك المحافظة على الأشياء التي استلمها عند استلام الشقة من أثاث وأجهزة كهربائية (إن وجدت).

  4. يجب على المستأجر الإسراع في إصلاح الأركان التي تضررت في المنزل أو الأشياء المستلمة في حال تضررت بسببه أو بسبب أطفاله نتيجة سوء استخدام.

  5. لا يحق للمستأجر تأجير العقار بشكل جزئي أو كامل لأي أحد.


تعديل قانون معدل زيادة إيجار العقارات التركية:

أقر البرلمان التركي مُنتصف العام الماضي 2022 تعديلاً على قانون معدل زيادة إيجار العقارات في تركيا والذي ينص على وضع حد أعلى للزيادة المسموحة في إيجار العقارات التركية عند 25% حيث لن يستطيع المؤجر رفع قيمة إيجار عقاره لأكثر من هذه النسبة.

وجاء تعديل قانون معدل زيادة إيجار العقارات في تركيا بعد المبالغة من المُلاك برغم قيم الإيجارات لنسب تجاوزت 50% في بعض الأحيان معللين ذلك بزيادة غير مسبوقة لمؤشر التضخم في تركيا وارتفاع تكاليف المعيشة قبل أن يبدأ هذا المؤشر بالانخفاض مع الأشهر الأولى للعام 2023.

عقود إيجار العقارات التركية

نصائح قبل إبرام عقد إيجار العقارات في تركيا:

  • يجب التأكيد من تدوين البيانات الشخصية لصاحب العقار كالاسم الكامل ورقم البطاقة الوطنية (الهويّة) بالإضافة إلى تسجيل الاسم الكامل للمستأجر ورقم هويته إذا كان مواطناً أو رقم الإقامة إذا كان أجنبياً.

  • يتعهد المالك ضمن عقد الإيجار بعدم وجود أي مستحقات مالية متراكمة سابقاً كالفواتير أو رسوم أخرى علماً أنه يتم في تركيا عادةً إغلاق اشتراكات الكهرباء والماء والغاز قبل تأجيره للمستأجر الجديد الذي يجب عليه أن يعاود فتحها باسمه بعد تقديمه لأوراق العقار.

  • ينصح قبل توقيع العقد واستلام العقار التأكد من كتابة قيمة الإيجار الشهري المتفق عليه بشكلٍ واضح مع الإشارة إلى موعد سداد الإيجار وطريقة السداد.

  • يفضل أن يتم دفع قيم إيجارات العقار الشهرية عبر تحويلات بنكية والاحتفاظ بالإيصال وعدم التوجه إلى دفع الإيجارات بشكل يدوي للمؤجر خشيةً أن ينكر استلامه للإيجارات السابقة.

  • يجب أن تتناول بنود العقار المصاريف الأخرى للعقار وعلى من تقع من ناحية العائدات الشهرية ومصاريف التنظيف والصيانة وغيرها.

  • إن قيمة التأمين على العقار التي يجب على المستأجر سدادها للمالك عادةً ما تعادل إيجار شهر أو شهرين لذلك يجب عدم القبول بدفع مبلغ أكبر مع ضرورة كتابة مبلغ التأمين ضمن العقد.

  • عند كتابة عقد إيجار العقارات في تركيا يجب تواجد المؤجر والمستأجر أو من ينوب عنهما.

حالات إخراج المستأجر من العقار:

حدد القانون التركي بعض الحالات التي يحق فيها للمالك إخراج المستأجر من العقار وهي:

  • انتهاء مدة عقد الإيجار وعدم رغبة كلا الطرفين بالتجديد أما إذا رغب المستأجر بتجديد عقده من طرف واحد فيحق له ذلك ولا يحق للمؤجر إخراجه طالما أنه ملتزم بسداد الإيجار الشهري ويحافظ على ماهية العقار.

  • يحق للمؤجر إخراج المستأجر في العقار في حال أراد بيعه بشرط إرسال إخطار للمستأجر قبل فترة شهر على الأقل من عملية البيع.

  • يلزم المؤجر المستأجر بإصلاح أضرار العقار الناتجة عن سوء الاستخدام وإن لم يفعل يحق له إخراجه بشكل قانوني

  • في حال أراد المؤجر أن يقيم في عقاره هو أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى ولكن في هذه الحالة لا يحق له تأجير العقار للمستأجر جديد قبل مضي 3 سنوات على إخراج المستأجر القديم.

  • عند الرغبة بإجراء عمليات ترميم على العقار يحق للمالك إخراج المستأجر من العقار وعند الانتهاء من أعمال الترميم لا يحق للمؤجر تأجير العقار إلا بعد مضي ثلاث سنوات أو إرجاع المستأجر القديم في حال رغب بذلك.

  • إذا تكررت حالات التأخر في سداد قيم الإيجارات الشهرية أو امتنع المستأجر عن السداد فإن القانون التركي يقف إلى جانب المؤجر ويخرج المستأجر من العقار مع مطالبة الأخير بسداد كافة الأموال المترتبة عليه للمؤجر.

واجبات المستأجر في تركيا

حقوق المستأجر في تركيا 2024( فيديو )



مهلة خروج المستأجر في تركيا:

هذه المهلة تتراوح من 15 إلى 30 يوماً، ولكن يمكن أن تكون مختلفة حسب الاتفاقات الفردية والقوانين المحلية.


حالات لا يحق للمالك فيها إخراج المستأجر من العقار:

  • إلتزام المستأجر بالقوانين المنصوص عليها في عقد الإيجار.

  • الالتزام بسداد قيمة الإيجار الشهري للعقار في الوقت المتفق عليه.

  • عدم إساءة استخدام العقار.

كما أن إبقاء المالك على العقار دون بيع أو الحاجة للسكن فيه هو أو أفراد عائلته فإنه لا يحق له في هذه الحالات إخراج المستأجر من العقار.


كيف يتم تحديد نسبة رفع إيجارات العقارات في تركيا؟

تحدد نسبة رفع إيجارات العقارات في تركيا من قبل هيئة الإحصاء التركية بناءً على:

  • نسب التضخم وتوجب الزيادة عند إتمام العقد الأول أو العقد المُجدد مدة 12 شهر عن آخر زيادة وليس كل أول عام كما هو شائع.

  • وعند اتمام 12 شهراً عن إيجار العقار أول مرة أو عن آخر زيادة مستحقة فإنه يُنظر إلى نسب التضخم في البلاد لتحدد بعدها هيئة الإحصاء التركية نسب الزيادة في قيم الإيجارات لكل شهر.

  • حيث تنص إشعارات الهيئة الشهرية على أنه من أتم مدة 12 شهراً في شهر كذا يتوجب على المستأجر دفع زيادة في قيمة إيجار العقار نسبتها كذا وهكذا بشرط ألا ترتفع نسبة الزيادة عن 25% من قيمة الإيجار السابق وفق تعديل القانون الأخير.

هل يستطيع المالك إخراج المستأجر من العقار في تركيا؟

يحق ذلك في الحالات التالية:

  • بيع العقار بشرط إخطار المستأجر

  • الرغبة بسكن المالك فيه أو من أقاربه بالدرجة الأولى

  • الحاجة لترميم العقار بشرط عدم إدخال مستأجر جديد قبل مضي 3 سنوات.

متى يتم تعويض المستأجر في تركيا؟

هُناك حالات يدفع فيه المستأجر قيم الإيجارات الشهرية عن عدة أشهر أو عام كامل، إلا أن لجان الكشف تحدد أن هذا العقار أو البناء آيل للسقوط ويجب إخراج السكان منه حينها يتوجب على المؤجر إرجاع قيم الإيجارات الشهرية الغير مستهلكة.

ومن التعويضات الأخرى التي تقع على عاتق المؤجر هي إرجاع قيمة التأمين والتي عادةً ما تكون بقيمة شهر أو شهرين من الإيجار للمستأجر بشرط تسليم العقار كما استلامه أول مرة وطلاء جدرانه وعدم وجود إساءة في الاستخدام من قبله أو من قبل أحد أفراد أسرته.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )
bottom of page