ما هي خطوات شراء شقة في تركيا 2024؟ دليل شامل
top of page

خطوات شراء شقة في تركيا 2024 | دليل شامل

تاريخ التحديث: ٨ ديسمبر ٢٠٢٣


خطوات شراء شقة في تركيا للعام 2023


جدول المحتوى:
التواصل مع المستشار العقاري

ما هي خطوات شراء شقة في تركيا في 2024 ؟

تتكون خطوات شراء شقة في تركيا للعام 2024 من عدة مراحل ونقاط تؤدي في نهاية المطاف إلى نقل الملكية العقارية من البائع إلى المشتري والحصول على الطابو العقاري الذي يعني رسمياً وأمام الوزارات والمؤسسات الحكومية التركية بأنه مالك العقار وصاحب الحق في بيعه وشرائه متى شاء.

من أين تبدأ خطوات شراء شقة في تركيا للعام 2024 وأين تنتهي؟ وما هي متطلبات الشراء والأوراق المطلوبة؟


التواصل مع مستشار عقاري:

إن المستشار العقاري في تركيا لا يؤدي دور الوسيط بين البائع والمشتري فحسب بل يرسم للعميل الراغب بالتملك العقاري في تركيا خارطة طريق من أجل إيصاله نحو هدفه من الشراء سواءً كان من أجل السكن أو الاستثمار العقاري في تركيا أو الجنسية التركية عبر التملك العقاري.

تبدأ مهام المستشار باطلاع العميل على القوانين العقارية لتملك الأجانب للعقارات التركية، بالإضافة إلى الضرائب العامة والضرائب العقارية والنفقات التي تقع على عاتق المشتري أو على عاتق البائع وتكاليف شراء العقار قبل وبعد عملية التملك، ويشرح له أيضاً طبيعة سوق العقارات التركية وأنسب الأوقات لشراء شقة والتملك العقاري في تركيا.


إرسال العروض العقارية:

بعد أن يصبح العميل على دراية تامة بالقوانين والضرائب وماله وما عليه في طريقة نحو شراء شقة في تركيا للعام 2023 يرسل المستشار أبرز العروض الاستثمارية التي تلبي طلبات المستثمر سواءً كانت الشقة جاهزة أو قيد الإنشاء ويعود اختيار ذلك وفقاً لرغبة المشتري إذا كانت السكن المُباشر أو الانتظار ريثما يتم الانتهاء من أعمال البناء بسبب أن أسعار العقارات قيد الإنشاء أقل بكثير من أسعار العقارات الجاهزة، فضلاً عن توضيح الخبير العقاري لإيجابيات وسلبيات المشاريع السكنية في تركيا.

حجز العقار المبدئي:

إذا ناسبت العميل إحدى الشقق التي أرسلها لها المُستشار العقاري من كل النواحي يمكن طلب إجراء حجز مبدئي من أجل عدم بيعها ريثما يصل إلى تركيا ويشاهد الشقة عن قرب ويطلع على كافة تفاصيلها.

عادةً ما تكون مدة حجز العقار المبدئي في تركيا لمدة أسبوع أو أسبوعان على الأكثر يرسل من خلالها العميل قبل قدومه إلى تركيا مبلغ يعادل 1% من سعر الشقة ليتراوح بين 1000$ و2000$ وربما أكثر بقليل، علماً أن هذا الرقم قابل للإرجاع في حال لم تعجب الشقة العميل على أرض الواقع.

القدوم إلى تركيا:

يحدد العميل موعد قدومه إلى تركيا وينسق مع المستشار العقاري وذلك بإرسال صورة عن تذكرة الطيران لمعرفة التاريخ وساعة وصول الطائرة من أجل استقباله، كما يُمكن للمستشار أن يبادر بطلب من العميل إلى العثور على فندق مناسب وحجز غرفة للعميل قبل وصوله، وفي يوم الرحلة يتوجه فريق المبيعات في الشركة العقارية إلى إحدى المطارات التركية التي ستصل طائرة العميل إليها وذلك من أجل استقباله وإيصاله للفندق المحجوز مسبقاً.


الجولة العقارية:

تتجه سيارة فريق المبيعات في الشركة العقارية إلى الفندق الذي يقيم فيه العميل في اليوم التالي لوصوله بعد أخذه قسطاً من الراحة واصطحابه إلى موقع الشقة التي أجرى عليها حجزاً مسبقاً ليطلع على كافة تفاصيلها الداخلية والخارجية والإطلالة وجودة الإكساء والموقع العام وفي حال رآها مناسبة يتم الانتقال إلى الخطوة الأخرى من خطوات شراء شقة في تركيا للعام 2024.


استخراج وثيقة تقرير التقييم العقاري:

بالرغم أن هذه الخطوة تقع بالكامل على مسؤولية المستشار العقاري بالتعاون مع الشركة الإنشائية (البائع) إلا أنها خطوة من خطوات شراء شقة في تركيا للعام 2024 ولا يمكن إغفالها.

يهدف تقرير التقييم أو التخميين العقاري إلى تحديد قيمة الشقة السوقية وليس الرقم الذي يطلبه البائع، وعلى الأخير الالتزام بالسعر المحدد في التقرير والذي يتم طلبه إما من شركة مرخصة من قبل وزارة البيئة والتمدن والتغيير المناخي في تركيا أو من قبل لجنة مُنبثقة من مديرية الطابو والمسح العقاري التركية.

تقرير التقييم العقاري صالح لمدة 3 أشهر من تاريخ إصداره ويتم إرساله عبر البريد التركي PTT لصاحب العقار (البائع) من أجل تقديمه ضمن الأوراق المطلوبة لشراء شقة في تركيا للعام 2023 إلى مديرية الطابو والمسح العقاري أثناء معاملة نقل الملكية.

كتابة عقود شراء شقة في تركيا

إبرام عقد شراء العقار في تركيا:

يقدم مكتب مبيعات العقار عقد الشراء وهو مكتوب باللغتين التركية والإنكليزية وفي حال عدم إتقان العميل لإحدى هاتين اللغتين يطلب ترجمته للغة التي يفضلها أو يطلب مترجم لتولي هذه المُهمة، ثم يشرح المستشار بنود عقد شراء العقار في تركيا كي يكون العميل على علم تام بحقوقه وواجباته ، ثم يقوم طرفي العقد (البائع والمشتري) إلى توقيع نسختين منه وبعدها يتم تصديقه لدى النوتر (كاتب العدل التركي) كي ينال الصفة القانونية.

بيع العملة الأجنبية للبنك المركزي التركي


بيع العملة الأجنبية للبنك المركزي التركي:

أصدر الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" مطلع العام الماضي 2022 قراراً بضرورة بيع العملة الأجنبية كخطوة من خطوات شراء عقار في تركيا للعام 2023 إلى للبنك المركزي التركي واستبدالها بالعملة المحلية من خلال بنك وسيط والحصول على إشعار رسمي بذلك.


تحويل قيمة العقار:

بعد بيع العملة الأجنبية سواءً كانت دولار أمريكي أو ريال سعودي أو ريال قطري أو غيرها من العملات الأجنبية للبنك المركزي التركي واستبدالها بما يعادلها من الليرة التركية يتم تحويل قيمة العقار بالليرة إلى حساب البائع سواءً كان الشراء نقداً أو عبر أقساط شهرية إذ يجب تحويل كامل قيمة العقار بالليرة التركية أو الدفعة الأولى منه ودفعاته الشهرية بالليرة التركية أيضاَ.

إجراءات نقل الملكية العقارية:

في حال كان العقار جاهزاً يمكن نقل ملكيته بمجرد حجز موعد مسبق لدى مديرية الطابو والمسح العقاري والتوجه إليها من قبل البائع والمشتري أو ينوب عنهم وإبراز الأوراق الشخصية للمشتري وأوراق العقار وتقديمها للموظف المختص الذي يبدأ بعملية نقل ملكية العقار من البائع للمشتري ومنح الأخيرة وثيقة الطابو العقاري التام التي تثبت قانونياً ملكيته للعقار وتمنحه الحق ببيع وشراء العقار متى شاء.


الأوراق المطلوبة لشراء شقة في تركيا 2024:

  • الرقم الضريبي للمشتري.

  • صور شخصية للمشتري.

  • جواز سفر المشتري سارية الصلاحية.

  • صورة عن جواز سفر المشتري مترجمة ومصدقة لدى النوتر التركي.

  • تقرير التقييم العقاري.

  • عقد شراء العقار مصدّق من النوتر التركي.

  • إيصال بيع العملة الأجنبية للبنك المركزي التركي.

  • إيصال تحويل قيمة العقار بالليرة التركي إلى حساب البائع.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page