الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار
top of page

كيفية الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

تاريخ التحديث: ١٩ ديسمبر ٢٠٢٣


الجواز التركي عن طريق الاستثمار

يُشكل جواز السفر التركي مطلباً للكثير من الجنسيات العربية والأجنبية لاسيما حاملي جوازات السفر الضعيفة ذات الترتيب المُتراجع عالمياً في عدد الدول التي تخول أولئك الجنسيات السفر إليها.

تُصنف المؤشرات العالمية جواز السفر التركي في مراتب مُتقدمة فمؤشر هينلي لجوازات السفر يُصنف جواز السفر التركي للعام 2023 في المرتبة 53 عالمياً كونه يُمكن حامله السفر إلى 111 دولة حول العالم بين دول لا تطلب تأشيرة دخول (فيزا) ودول أخرى تمنح تأشيرتها إما إلكترونياً أو عند الوصول إلى المطارات.

كيف يُمكن الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار، وما هي الاستثمارات في تركيا التي تمنح المُستثمر الأجنبي الحق في الحصول على الجواز التركي؟ وما هي الأوراق والخطوات المطلوبة.

جدول المحتوى:

طرق الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار:

أصدر مكتب الاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية التركية مطلع العام 2017 برنامجاً أطلق عليه اسم "الجنسية مقابل الاستثمار" وطال هذا البرنامج عدة تعديلات في الأعوام 2018، 2019، 2022.

وبموجب هذا البرنامج يستطيع المُستثمر الأجنبي نيل جواز السفر التركي بعد الحصول على الجنسية التركية عن طريق عدة طُرق استثمارية هي:

  1. الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار العقاري.

  2. الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار المصرفي.

  3. الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار العام.

  4. الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار في شراء السندات الحكومية.

  5. الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار في الإيداع بصندوق التقاعد الحكومي.

  6. الحصول عى الجواز التركي عن طريق شراء أسهم

  7. الحصول على الجواز التركي عن طريق تشغيل موظفين أتراك

الجواز التركي عن طريق الاستثمار العقاري

الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار العقاري:

وفقاً للتعديلات الأخيرة على قانون منح الجنسية التركية عبر التملك العقاري الصادر بتاريخ 13-05-2022 فإنه يحق للمستثمر الأجنبي الحصول على الجواز التركي والجنسية التركية عند شرائه لعقار بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار وبشرط عدم البيع لمدة 3 سنوات، ويشمل القانون كافة أنواع العقارات التركية باستثناء الأراضي الزراعية والعقارات قيد الإنشاء المتعثرة منذ أكثر من 5 سنوات بموجب التعديل الصادر بتاريخ 13/12/2023.

الأوراق المطلوبة للحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار العقاري:


  • عقد شراء العقار مُصدق من قبل النوتر التركي.

  • صورة عن وثيقة الطابو (سند الملكية).

  • تقرير التقييم العقاري الذي يُثبت أن قيمة العقار لا تقل عن 400 ألف دولار علماً أن التقرير صالح لمدة 3 أشهر من إعداده.

  • إيصال بيع العملة الأجنبية للبنك المركزي التركي واستبدالها بالعملة التركية بما يُعادل قيمة العقار وتدوين سبب البيع في الإيصال بأنه من أجل الحصول على الجنسية التركية وذلك من خلال بنك وسيط

  • إيصال تحويل قيمة العقار بالليرة التركية إلى حساب البائع من خلال نفس البنك الوسيط.

  • الرقم الضريبي لصاحب الطلب.

  • صور عن جوازات السفر لصاحب الطلب وزوجته وأبناؤه دون 18 عام مترجمة للغة التركية ومصدقة من قبل النوتر.

  • وثيقة "مُناسب للحصول على الجنسية التركية" تصدر من قبل وزارة البيئة والتمدن والتغير المناخي.

  • تعهد لدى الطابو بعدم بيع العقار لمدة 3 سنوات.

  • موافقة الزوجة أو رفضها لحصولها وحصول أبنائها على الجنسية التركية.

خطوات الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار العقاري:


  1. التواصل مع مُستشار عقاري موثوق في تركيا وطلب الحصول على معلومات حول الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري من قوانين وشروط بالإضافة إلى الحصول على عروض عقارية مُطابقة لشروط الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري.

  2. الاتفاق على جولة عقارية بين المُستشار والمُستثمر وبعد مشاهدة العقار وعقد الشراء والتعرف على كافة بنوده يوقع البائع كطرف أول والمستثمر كطرف ثاني على العقد ويصدق من قبل النوتر التركي.

  3. طلب الحصول على تقرير التقييم العقاري للتأكد من أن قيمة العقار لا تقل عن 400 ألف دولار، ويُطلب التقييم من قبل شركات مرخصة أو من قبل لجنة منبثقة عن مديرية الطابو والمسح العقاري في تركيا.

  4. بيع العملة الأجنبية المُخصصة لشراء العقار في تركيا والتي لا تقل عن 400 ألف دولار أو ما يُعادلها بالعملات الأجنبية الأخرى للبنك المركزي التركي واستبدالها بالعملة التركية وذلك عن طريق بنك وسيط.

  5. تحويل العملة التركية التي تم شراؤها من البنك المركزي التركي إلى حساب البائع وذلك عن طريق نفس البنك الوسيط.

  6. التوجه إلى مديرية الطابو من قبل البائع والمشتري أو من ينوب عنهما (ويتطلب ذلك إجراء وكالة خاصة) من أجل إجراءات نقل الملكية العقارية والحصول على الطابو العقاري.

  7. طلب الحصول على وثيقة "مُطابق للجنسية التركية" من وزارة البيئة والتمدن والتغير المناخي.

  8. إعداد ملف طلب الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري وتضمينه الأوراق المذكورة أعلاه.

  9. تقديم الملف إلى رئاسة الهجرة التركية التي تقوم بدورها إلى دراسته وتحويله تباعاً إلى الوزارات والمؤسسات المعنية من أجل البت في حصول المُتقدم على الجنسية التركية.

  10. بمجرد نيل الجنسية التركية والهويّة التركي يحق للمستثمر وعائلته تقديم طلبات للحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار العقاري. مع زوجته وأطفاله دون سن 18 عاماً إلى مديرية النفوس لإجراء التبصيم والحصول على البطاقات الوطنية التركية "الهويّات".

  11. بمجرد نيل الجنسية التركية والهويّة التركي يحق للمستثمر وعائلته تقديم طلبات للحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار العقاري.

  12. بعد فترة زمنية تتراوح بين أسبوع وشهر يتم إرسال جوازات السفر إلى عنوان المُستثمر عن طريق مكتب البريد التركي PTT.



الجواز التركي عن طريق الاستثمار المصرفي

الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار المصرفي:

من الطُرق الاستثمارية الأخرى التي تمنح السلطات في البلاد للمستثمر الأجنبي الحق في الحصول على الجواز التركي والجنسية التركية هي إيداع مبلغ 500 ألف دولار في أي مصرف تركي عام أو خاص بشريطة عدم السحب لمدة 3 سنوات.

الأوراق المطلوبة للحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار المصرفي:


  • إيصال مصرفي يُثبت إيداع مبلغ 500 ألف دولار في البنك أو ما يُعادلها بالعملات الأخرى كما يُمكن إيداع المبلغ بالليرة التركية.

  • كتاب من البنك يُشير إلى إجراء حجز على المبلغ لمدة 3 سنوات.

  • وثيقة مُطابق لشروط الحصول على الجنسية التركية ويتم الحصول عليها من هيئة التنظيم والرقابة المصرفية في تركيا BDKK

  • صور عن جوازات السفر للمستثمر وزوجته وأطفاله دون سن 18 عاماً.

  • صور شخصية للمستثمر وأفراد أسرته.

  • الرقم الضريبي للمستثمر ويتم الحصول عليه من مديرية الضرائب أو عبر الإنترنت.

  • موافقة الزوجة أو رفضها على منحها ومنح أطفالها الجنسية التركية.

  • وثيقة لا حكم عليه صادرة من البلد الأم للمستثمر ومصدقة أصولاً


خطوات الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار المصرفي:


  1. يطلب المستثمر من الموظف في البنك فتح حساب له من أجل تحويله المبلغ من حسابه في بلده إلى حساب البنك التركي.

  2. يجري المستثمر تحويلاً من حسابه البنكي في بلده إلى حسابه الجديد في البنك التركي بقيمة 500 ألف دولار (يُضاف عليها رسوم التحويل التي تختلف من بنك لآخر).

  3. عند وصول المبلغ إلى حساب المُستثمر في تركيا يجري الموظف عملية حجز على المبلغ ومنعه من السحب لمدة 3 سنوات.

  4. يمنح الموظف للمستثمر كشفاً مصرفياً مُصدقاً يؤكد تواجد مبلغ 500 ألف دولار في حساب المستثمر مع كتاب يؤكد قيام المصرف بالحجز على المبلغ.

  5. يتوجه المستثمر إلى هيئة التنظيم والرقابة المصرفية في تركيا BDKK ويطلب وثيقة "مُطابق لشروط الجنسية التركية" بعد تقديم أوراق البنك التي تؤكد بإيداع المبلغ وحجزه.

  6. إعداد ملف طلب الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار المصرفي مُتضمناً الأوراق المذكورة أعلاه.

  7. يُقدم الطلب إلى رئاسة الهجرة التركية التي تقوم بدراسته ثم رفعه إلى الجهات الأخرى المعنية.

  8. يُمر طلب التجنيس بعدة مراحل لاسيما المراحل الأمنية للتأكد من عدم وجود أي مانع لمنح المُستثمر وعائلته الجنسية التركية.

  9. بعد إنتهاء المراحل والموافقة على الطلب تصل رسالة نصية على هاتف المستثمر تخبره بذلك وتمنحه موعداً للتوجه رفقةً بأسرته إلى مديرية النفوس لإجراء التبصيم والحصول على الهويات.

  10. يُمكن بعدها تقديم طلبات للحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار المصرفي في مديرية النفوس وبعدها بمدة زمنية قصيرة يتم إرسال جوازات السفر على عنوان المستثمر عن طريق البريد التركي.


الجواز التركي عن طريق الاستثمار العام

الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار العام:

يتطلب هذا النوع من الاستثمار تأسيس شركة وتوظيف ما لا يقل عن 50 عامل تركي وعدم تسريح أياً منهم لمدة 3 سنوات وتسليمهم رواتب شهرية أقلها الحد الأدنى للأجور (رفعت تركيا الحد الأدنى للأجور في العام 2023 إلى 8500 ليرة تركية) بالإضافة إلى تسجيلهم في وزارة العمل ومنحهم التأمين الصحي (السيكورتا).

وبالنسبة لأوراق الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار العام فإنها تتلخص بأوراق الشركة من اعتماد وتسجيل في غرفة التجارة أو غرفة الصناعة وموافقة البلدية بالإضافة إلى وثائق تثبيت توظيف 50 عامل تركي وتسجيلهم في التأمينات الاجتماعية ووزارة العمل والتعهد بعدم تسريح أياً منهم، يُضاف إليها الأوراق الشخصية من صور وجوازات سفر.


الجواز التركي عن طريق شراء السنداات الحكومية

الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار في شراء السندات الحكومية:

في هذا النوع من الاستثمار يُشترط شراء سندات حكومية بقيمة 500 ألف دولار والاحتفاظ بها لمدة 3 سنوات والتعهد بعدم بيعها خلال هذه المُدة، ليتمكن حاملها من الحصول على الجواز التركي والجنسية التركية.

وتتشابه نوعاً ما الأوراق المُقدمة للحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار في شراء السندات الحكومية مع الأوراق المطلوبة عند تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار المصرفي.


الجواز التركي عن طريق صندوق التقاعد الفردي

الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار في الإيداع بصندوق التقاعد الفردي:

حمل التعديل الأخير لشروط الحصول على الجنسية التركية والمنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 13-05-2022 طريقة جديدة للحصول على الجواز التركي والجنسية التركية وهي الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار في الإيداع بصندوق التقاعد الفردي.

ويتمكن ذلك من خلال إيداع مبلغ 500 ألف دولار في صندوق التقاعد الفردي وعدم سحبه لمدة 3 سنوات، أما أوراقه وخطواته فإنه تُشبه الأوراق المقدمة في حالات الإيداع المصرفي وشراء السندات الحكومية من أجل الحصول على الجنسية التركية.

مراحل الحصول على الجواز التركي والجنسية التركية عن طريق الاستثمار:

إن جميع الطُرق التي تؤدي الحصول على الجواز التركي والجنسية التركية عبر الاستثمار تمر بعدة مراحل تمر خلالها على الوزارات والمؤسسات التركية لإجراء دراسات موسعة حول طلب الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار من دراسة للأوراق المُقدمة من الناحية القانونية بالإضافة لدراسة عن المُستثمر نفسه والتأكد من عدم وجود مانع من منحه وأسرته الجنسية التركية، ويملك تلخيص هذه المراحل بالنقاط التالية:

  1. تسجيل الطلب واعتماده.

  2. إرسال الملف إلى المديرية العام المُختصة لإجراء الدراسات عليه.

  3. التدقيق الأولي للملف.

  4. التدقيق الموسع للملف والارضية والتحويل إلى الجهات الرسمية للتقييم.

  5. إدخال الملف ضمن قائمة التجنيس لاعتمادها من قبل رئاسة مجلس الوزراء التركي.

  6. مرحلة اتحاذ القرار النهائي.

  7. الإبلاغ بالنتيجة عبر الجهة التي تم تم تقديم الملف لديها.

ما علاقة الجواز التركي بالحصول على الجنسية التركية؟

لا يُمكن الحصول على جواز السفر التركي والتمتع بمزاياه دون الحصول على الجنسية التركية والتي تتم إما عبر الاستثمار وطُرقه المذكورة أعلاه أو عبر الزواج أو الأصول أو التبني أو الاستثنائية (لبعض الفئات من اللاجئين)، وبمجرد الحصول على الجنسية التركية يُمكن ببساطة تقديم طلب للحصول على الجواز التركي ذو اللون الأحمر (الجواز العمومي) واختيار المُدة الزمنية لصلاحيته (سنة، 3 سنوات، 10 سنوات) علماً أنه قابل للتجديد.


هل يسمح الجواز التركي بالدخول إلى أوروبا؟

تمنح بعض الدول الأوروبية حملة جواز السفر التركي الحق بالدخول أراضيها دون فيزا مثل: "ألبانيا، أذربيجان،، بيلاروسيا، جورجيا، الجبل الأسود،أوكرانيا" أما الدول الواقعة ضمن الاتحاد الأوروبي فتطلب الحصول على تأشيرة سفر مسبقة عبر قنصلياتها في تركيا.

ما هي حالات سحب الجواز التركي من الحاصلين عليه عن طريق الاستثمار؟


أحياناً ولو بعد عدة سنوات من نيل الجنسية التركية يتم إثبات تزوير في الأوراق المُقدمة أثناء طلب الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار عندها تُبادر السلطات إلى سحب الجنسية التركية.

وُهناك حالات أخرى يتساوى من خلالها المُستثمر الأجنبي الحاصل على الجنسية التركية والمواطن التركي الأصلي وهي تورط الشخص بالتعامل مع جهات أجنبية مشبوهة ومنظمات مُعادية لتركيا الأمر الذي يتيح للقضاء التركي بعد تقديم الأدلة اللازمة سحب الجنسية التركية وربما يصل الأمر للسجن أو الترحيل.




المصادر:

هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )












أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page