الاحتيال العقاري في نقل ملكية العقار

تاريخ النشر

27-04-2017

تعتبر مرحلة نقل ملكية العقار من أكثر المراحل التي مكن أن تشهد حالات الاحتيال العقاري، فعند مشاهدة الشقة في الجولة العقارية قد تكون مطابقة للمواصفات المذكورة مسبقا لكن العقد الموقع هو عقد بيع شقة مختلفة تماما عن التي تم الاتفاق عليه وهذا ما نسميه بالاحتيال العقاري في مرحلة نقل الملكية.
كيف يمكنني أن أعرف أن الشقة الموجودة في عقد البيع هي ذاتها التي أريد شرائها؟ كيف أضمن عدم التلاعب بالمعلومات والمواصفات عند التوقيع على العقد؟ سنجيبك على هذا الأسئلة من خلال المقال التالي المقدم من شركة كاميران- تركيا شقة الأحلام ضمن سلسلة المقالات التي تكشف حالات الاحتيال العقاري المختلفة في السوق التركي.


أولا ما هي سند ملكية العقار أو ما يعرف بالطابو؟
هي الوثيقة الرسمية التي تثبت ملكية الشخص للعقار المسجل فيه، وهي وثيقة تصدر من قبل دائرة السجل العقاري التابعة لوزارة البيئة وتنظيم المدن التركية. ويحوي سند الملكية على المعلومات الأساسية حول العقار وموقعه حسب المسح العقاري الرسمي.
ما هي مكونات سند الملكية؟
تتكون كل وثائق الطابو الرسمية من ذات الخانات التي تبين المعلومات الأساسية حول العقار المسجل وأهمها:
-اسم المقاطعة، اسم المنطقة، اسم الحي، واسم الشارع الذي يقع فيها العقار مثال: المقاطعة اسطنبول، منطقة : بيليك دوزو، الحي: حي الجمهورية ، وهكذا.
-رقم القطعة العقارية ورقم المنطقة الكلية للعقار، رقم الوحدة السكنية، رقم البناء، رقم الطابق وتعتبر هذه المعلومات من المعلومات المهمة فأي تغيير فيها يغير العقار تماما.
كيف تتجنب الاحتيال العقاري عند نقل الملكية؟
قد يكون أكثر ما يهم المستثمر في هذه المرحلة هو التأكد من أن العقد الذي سيوقعه هو عقد بيع الشقة أو العقار المطلوب حتى يتجنب الوقوع ضحية الاحتيال العقاري أثناء نقل ملكية العقار ويمكنه التحقق من ذلك من خلال الخطوات التالية:
-من المهم عند الشروع في شراء شقة أن تطلب من الجهة البائعة سواء كان فرد أو شركة إنشائية إعطائك الطابو الخاص بالشقة. يحث إن ورقة سند الملكية توضح المعلومات التي ذكرناها عن موقع العقار ومواصفاته، بالإضافة إلى اسم مالك العقار وحصته في حال وجود شركاء.
-بعد تحديد المعلومات الأساسية للعقار يمكنك إستخدام تطبيق Turkiye imar وهو تطبيق تابع للبلدية ويعتبر مصدر موثوق للتأكد من كافة معلومات العقار بشكل رسمي ومضمون.
- يتم تنزيل هذا التطبيق على أجهزة الأندرويد، وعند فتح التطبيق يظهر خيار parsel sorgula والتي تعني الاستعلام عن العقار.
- عند الدخول إلى هذا الخيار يظهر شرط من الخيارات أسفل الصفحة يحوي مجموعة من الأيقونات من ضمنها أيقونة المعلومات.
-عند الضغط على هذه الأيقونة يتغير لون العقار المطلوب وتظهر بياناته الأساسية والتي من المفترض أن تكون مطابقة للبيانات الموجودة على الطابو.
-بعد التأكد من معلومات العقار ورقم الأرض والقطعة عن طريق التطبيق يكون المشتري قد أنجز الخطوة الأولى من عملية التحقق من موثوقية الشراء.
-الخطوة الثانية هي التي تتم عند توقيع العقد، ونقل ملكية العقار حيث يشترط أن يتواجد البائع والمشتري وجهة تسجيل العقار و مترجم محلف. مهمة هذا المترجم هي التحقق من جميع البيانات الموجودة في العقد وذكرها بلغة المشتري حتى يتمكن من التأكد من تطابق الأرقام والبيانات وأن العقد الذي سيوقعه هو عقد الشقة المطلوبة.

تعتبر حالات الاحتيال العقاري عند نقل الملكية منتشرة خاصة مع الأجانب الذين لا يتقنون اللغة التركية وليس لديهم خلفية عن الأدوات والآليات التي تضعها الحكومة التركية للتحقق من المعلومات والمحافظة على سمعة سوق العقار التركي وضمان عمليات استثمارية آمنة وصحيحة. لذا أخذت شركة كاميران على عاتقها توضيح هذه الأدوات للمستثمرين لمساعدتهم في مواجهة محاولات الاحتيال العقاري.

للتواصل المباشر

ساعات العمل لدينا

يومياً من الساعة التاسعة صباحاً  حتى العاشرة مساءً

دعنا نتصل بك

تركيا شقة الأحلام | KAMIRAN

  • LinkedIn
  • Flickr
  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • YouTube

سجل عضوية في الموقع

لتحصل على ميزات العملاء الجدد

تعمل وتختص في مجال الانشاءات والاستثمار العقاري والاستشارات في تركيا