أيهما أفصل الاستثمار في المكاتب أم المحلات التجارية؟
top of page

أيهما أفصل الاستثمار في المكاتب أم المحلات التجارية؟

تاريخ التحديث: ١٧ أكتوبر ٢٠٢٢


يتصدر الاستثمار العقاري القطاعات الاستثمارية الأكثر شيوعاً في تركيا تليه الاستثمارات الصناعية والتجارية والتعليمية والطبية والسياحية والزراعية وغيرها، ويُتيح الاستثمار العقاري في تركيا فرصاً وخياراتٍ متنوعة من الاستثمار عبر الإيجار أو الاستثمار في إعادة البيع أو الاستثمار في العقارات الجاهزة أو العقارات التي مازالت قيد الإنشاء، عدا عن استثمار قصير ومتوسط وطويل الأجل.


كما تسمح القوانين التركية للأجانب الاستثمار في مُختلف أنواع العقارات السكينة منها والتجارية والسياحية والصناعية وغيرها، بمعنى أن المستثمر الأجنبي يمكنه الاستثمار في العقارات التركية من شقق وفلل وشاليهات ومكاتب ومحلات ومصانع ومعامل.


وتبرز العقارات التجارية كواحدة من أكثر الخيارات الاستثمارية تداولاً في تركيا حيث يرغب البعض بالاستثمار فيها كونها تُدر أرباحاً جيدة على المستثمرين، ولكن حتى الاستثمار في هذا النوع من العقارات ينشطر إلى شطرين الأول هو الاستثمار في المكاتب والثاني هو الاستثمار في المحلات التجارية.

أولاً-الاستثمار العقاري في المكاتب:

تحتضن إسطنبول على وجه الخصوص آلاف الشركات المحليّة والعربية والعالم التي تمتلك عدة فروع ومراكز لها في تركيا ما يدفعها للتوجه نحو اقتناء المكاتب وبدأ أعمالها فيها، الأمر الذي يشجع المستثمرين الأجانب على تملك المكاتب والاستثمار فيها عبر تأجيرها لتلك الشركات والحصول على عائدات ايجارية شهرية ترتفع بشكل سنوي.

ثانياً-الاستثمار العقاري في المحلات التجارية:

تركيا بطبيعتها بلد سياحي ففضلاً عن اقتراب عدد سكانها من 85 مليون نسمة فإنها تستقطب سنوياً عشرات ملايين السياح القادمين إليها من كافة أنحاء العالم، وهذا ما يُبرر كثرة الأسواق ومراكز التسوق والمولات في المُدن التركية لتقديم المنتجات من قطاعات غذائية ونسيجية وجلدية وهدايا وعطور ومطاعم وغيرها، وتقريباً فإن جميع العلامات التجارية الكبُرى تتواجد في تركيا والتي تبحث عن محالٍ تجارية داخل المولات أو المجمعات السكنية لتفتتح فروعاً لها فيه نذكر منها " bim، A101، كارفور، ŞOK، LC WAIKIKI، ZARA، ميجروس، Koton..." وبالتالي فإن الاستثمار في المحلات التجارية هو استثمار آمن ومضمون.

شروط الاستثمار في العقارات التجارية:

-أن يكون العقار ضمن منطقة حيوية وعلى الشارع العام.


-أن يكون سهل الوصول


-نمط العقار يجب أن يكون متوافقاً مع نوعها فإذا كان مكتبياً يجب أن يكون مفتوحاً وبواجهات زجاجية تمكن المستأجر من إضافة تفاصيله المكتبية وفق هوية شركته، وإذا كان محل تجاري يجب أن يكون بمساحات واسعة تمكن من عرض المنتجات وتسمح للمتسوقين بالتنقل داخله بسهولة.


-أن يكون العقار داخل مجمع سكني أو تجاري أو ضمن أسواق معروفة.

أيها أفضل الاستثمار في المكاتب أم المحلات التجارية؟

إن كُلا الخياريان يمنح صاحبه استثمارات جديدة تحقق رغباته، ويعود الخيار هُنا للمستثمر نفسه ويمكن للمستشار العقاري أن يقدم نصائح ويشرح السلبيات والإيجابيات والمحاسن والعيوب لكل عقار على حدا، وبشكلٍ عام فإن التوجه نحو الاستثمار العقاري في العقارات التجارية هو استثمار ناجح بحد ذاته ويبقى على المستثمر تحديد الجهة المستهدفة من عقاره سواءً كانت شركات أو علامات تجارية.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page