مقارنة بين شراء شقة وشراء أرض للاستثمار العقاري في تركيا
top of page

مقارنة بين شراء شقة وشراء أرض للاستثمار العقاري في تركيا


مقارنة بين شراء شقة وشراء أرض في تركيا

تتنوع الطرق والعقارات التي يمكن البدء بالاستثمار العقاري في تركيا من خلالها ومن بين أنواع العقارات الأراضي والشقق في تركيا التي تمثل إحدى أكثر الخيارات الاستثمارية تداولاً في تركيا

جدول المحتوى:


أولاً- الشقق في تركيا:

تتباين أنواع الشقق في تركيا إلا أنه يقصد بها هنا كل عقار يصلح للسكن سواءً كان شقة عادية أم دوبلكس أو شقة هوم أوفيس أو شقة لوفت أو بنتهاوس أو حتى فيلا فاخر.

مميزات الاستثمار العقاري في الشقق التركية:

يحظى الاستثمار العقاري في تركيا عبر شراء الشقق التركية بالعديد من المزايا أبرزها:

  • البدء بالاستثمار العقاري في تركيا فور استلام الشقة عبر تأجيرها وتحصيل عائدات استثمارية شهرية.

  • الشقة عبارة عن عقار محدد المعالم من أسقف وجدران وأرضيات ومساحة عم احتسابها بالمتر المربع بشكل دقيق وبسيط

  • إن المخاطر الاستثمارية لشراء شقة في تركيا أقل بكثير قياساً بغيرها من الاستثمارات والعقارات التركية ويمكن الاستفادة منها استثمارياً بالتأجير الفوري أو إعادة البيع بعد مدة زمنية والاستفادة من فارق السعر.

  • اختصار الوقت المطلوب للبدء بالاستثمار العقاري كون شراء عقار جاهز يكون قد تجاوزت عدة مراحل مثل البناء واستخراج التراخيص ووثيقة الطابو.

  • تزداد قيم الشقق في تركيا بشكل تدريجي ومتسارع بوقت قصير مقارنةً بالقطاعات الاستثمارية الأخرى.

  • تقلبات السعر والتضخم من شأنها أن تؤثر إيجاباً على الاستثمار العقاري من خلال رفع القيمة الاستثمارية للعقار وتضاعف سعره بعد عدة سنوات.

الاستثمار العقاري في الشقق التركية

سلبيات الاستثمار العقاري في الشقق التركية:

من بين السلبيات التي تطال قطاع الاستثمار العقاري في تركيا عبر شراء الشقق التركية هي:

  1. تحتاج الشقق صيانة دورية وتكاليف وجهود إضافية من قبل المستثمر خصوصاً عند التبديل بين المستأجرين.

  2. تعاني الشقق في بعض الأحيان من تأخر البدء بالاستثمار بها بسبب صعوبة إيجاد مستأجر مناسب مما يؤخر تحصيل العائدات الإيجارية الشهرية.

  3. من الممكن أن تؤدي تقلبات السوق بآثار سلبية على قيمة العقار من خلال تقلبات سوق العقارات بشكل عام مع احتمالية انخفاض قيم الشقق والعقارات.

  4. قد يستغرق الاستثمار العقاري في تركيا من خلال إعادة البيع فترة أطول من المتوقع للحصول على مشترٍ مناسب وبأفضل سعر ممكن.


ثانياً الأراضي في تركيا:

تمتلك تركيا نوعين رئيسيين من الأراضي هما الأراضي الزراعية والأراضي الإعمارية ويتم التوجه من قبل المستثمرين الأتراك والأجانب نحو الاستثمار العقاري في الأراضي التركية لما تتمتع بها من مزايا وخصائص بارزة.

مميزات الاستثمار العقاري في الأراضي التركية:

  • أسعار الأراضي في تركيا منخفضة نسبياً كونها مساحات فارغة دون عمران وبالتالي ليست هناك تكاليف إنشاء عند شرائها.

  • تنوع الخيارات الاستثمارية والعروض لشراء أراضي داخل أو خارج المدن وضمن مواقع حيوية أو تشهد تنظيماً طرقياً وجغرافياً من قبل بلدية المنطقة.

  • شراء أرض في تركيا لا يحتاج الكثير من المصاريف بعد التملك باستثناء حماية الأرض أو توظيف حارس عليها في بعض الحالات ما لم تكن الأرض زراعية فعند ذلك تكون تكاليف التشغيل ضمن طبيعة خاصة.

  • إن العقارات المشيدة في تركيا تختلف قيمتها مع مرور الزمن فالشقق الواقعة في المباني الحديثة كالمجمعات السكنية تكون أسعارها أعلى من قيمة الشقق القديمة، أما شراء أرض في تركيا فذلك يحتفظ على قيمتها دون التأثر بمرور الوقت.

  • يتيح شراء أراضي إعمارية فرص استثمارية أكبر للمستثمر من شراء شقة.

  • تتناقص أعداد الأراضي الإعمارية في تركيا بسبب زيادة الطلب عليها لذلك فإن اتخاذ القرار يجب أن يكون بشكل أسرع دون تسرّع.

الاستثمار العقاري في الأراضي التركية

سلبيات الاستثمار العقاري في الأراضي التركية:

  1. صدور قرارات حكومية وتعديلات على قرارات سابقة يخص الأراضي من ناحية إعادة التنظيم بشكل لا يتلاءم مع رؤية المالك.

  2. كساد الأرض فترة زمنية طويلة متأثرة بالعرض والطلب وتغييراته وهذا يعتمد على نشاط السوق العقاري في المنطقة وتركيا بشكلٍ عام.

  3. يحتاج الاستثمار العقاري في الأراضي التركية أحياناً خبرات خاصة لإدارة المشروع وتطويره بالشكل الأفضل.

  4. يصنف الاستثمار العقاري في الأراضي التركية على أنه استثمار طويل الأجل، إذ يستغرق ذلك عدة سنوات قبل أن تصبح الأرض جاهزة لتحقيق الربح عند إعادة بيعها أو إعمارها.


أيهما أفضل لتحقيق أفضل استثمار عقاري في تركيا الشقق أم الأراضي؟

تجذب الشقق السكنية في تركيا عادةً الراغبين بالاستثمار العقاري في تركيا أكثر من الأرضي سيما أولئك الذين لا يملكون الخبرات الكافية في تملك الأراضي والاستثمار فيها إلا أن كلا النوعين العقاريين يتمتع بمواصفات ومزايا جيدة من شأنها أن تحقق أهدافاً عقارية واستثمارية على المدى الطويل لذلك فإن الاختيار الصائب يقع على عاتق المستثمر بعدة البحث والدراسة والاسترشاد والتعاون مع مستشار عقاري موثوق في تركيا للحصول على أفضل العروض وتلقي النصائح ومعرفة كيفية إدارة الاستثمار العقاري في تركيا بشكل ناجخ وتحقيق أرباح مالية كبيرة.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page