top of page

أفضل مدن تركيا للعيش والاستثمار العقاري

تاريخ التحديث: ٣٠ مارس ٢٠٢٣


أفضل مدن تركيا للعيش والاستثمار العقاري

تمتد تركيا على مساحة 783.562 كم ويُحيط بها 10 دول وأربعة بحار وتنقسم إلى 81 ولاية والجزء الأكبر منها يقع في قارة آسيا والباقي في القارة الأوروبية، وتسمى المناطق التركية ببلاد الأناضول.

يرغب الكثير من العرب والأجانب بالتوجه إلى أفضل مُدن تركيا للعيش والاستثمار العقاري، وبسبب كثرة الولايات يصعب أحياناً تحديد أفضل مُدن تركيا من ناحية المعيشة والعمل والسكن والتملك إلى جانب الاستثمار العقاري، ما هي أفضل مُدن تركيا للعيش والاستثمار العقاري؟

جدول المحتوى:

عقارات إسطنبول

العيش والاستثمار العقاري في إسطنبول:

تتصدر مدينة إسطنبول أفضل المُدن في تركيا للعيش والاستثمار العقاري وذلك لعدة أسباب نذكر منها:

  • إسطنبول هي المدينة الوحيدة في العالم الممتدة على قارتين آسيا وأوروبا.

  • يشكل مضيق البوسفور منطقة جذب سياحي واستثماري ويعتبر معلماً من معالم تركيا يضاحي وينافس أبرز معالم الدول الأخرى.

  • يحد إسطنبول شمالاً البحر الأسود وجنوباً بحر مرمرة مما أكسبها مناخاً مُعتدلاً وطقساً رائعاً ومناسباً للعيش طيلة فصول السنة.

  • من منا لا يعرف إسطنبول ولا يعرف أشهر معالمها السياحية من قصور وقلاع وأبراج ومساجد جعلت منها قبلة سياحية مُهمة.

  • إسطنبول غنيّة بالغابات لاسيما غابات بلغراد في إسطنبول الأوروبية وغابات آيدوس وبيكوز في إسطنبول الآسيوية عدا عن مئات الحدائق ليتشكل بذلك متنفساً لأهالي المدينة ومنتزهات للترفيه عن العائلات وأطفالهم.

  • إسطنبول العاصمة الاقتصادية التركية فعدا عن أماكنها السياحية والطبيعية فإنها من المُدن الصناعية التركية التي تغطي منتجاتها أسواق إسطنبول وتركيا فضلاً عن التصدير.

  • التجارة هي أحد معالم إسطنبول والتي تبرز في كبرى مراكز التسوق فيها مثل مول أوف إسطنبول، جواهر مول، مرمرة بارك وغيرها والتي تستقدم مئات الآلاف من المتسوقين والزوّار.

  • إسطنبول هي أكبر مدينة تركية من حيث عدد السكان حيث يصل المجموع إلى حوالي 16 مليون نسمة.

  • يعيش في إسطنبول الأتراك والعرب والأجانب على حدٍ سواء صانعين منها ملتقى ثقافي عالمي.

  • زادت معالم البناء والإعمار في العقدين الأخيرين من الزمن وتتنافس حتى اليوم كبرى شركات الإنشاء التركية على غرار توكي وإملاك كونوت لإنشاء كُبرى المجمعات السكنية والتجارية تلبيةً للحاجة المُتزايدة للحصول على المساكن.

  • بالرغم من ارتفاع أسعار عقارات إسطنبول مقارنةً بالمُدن التركية الأخرى إلا أنها تعتبر أقل بكثير من نظيراتها في الدول الأوروبية لاسيما بريطانيا ولندن وألمانيا.

  • زادت التنافسية على سوق عقارات إسطنبول من زخم الاستثمار العقاري في إسطنبول وارتفعت معها أرباح المُستثمرين الأجانب عبر كافة الطُرق الاستثمارية قصيرة كانت أو متوسطة على المدى الطويل في العقارات الجاهزة أو التي مازالت قيد الإنشاء من خلال الاستثمار في الإيجار أو الاستثمار في إعادة البيع.

  • ارتفعت أسعار عقارات إسطنبول بين عامي 2018 و 2023 بأكثر من 800% وذلك لأسباب مُتعددة كانخفاض قيمة الليرة التركية وارتفاع مؤشر التضخم وقلة العرض وزيادة الطلب وارتفاع تكاليف مواد البناء وأجور العُمال وغيرها.

  • غالباً ما تتصدر عقارات إسطنبول العقارات التركية الأكثر بيعاً للأتراك والأجانب على المستوى الشهري والسنوي وفقاً للأرقام الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية.

عقارات طرابزون

العيش والاستثمار العقاري في طرابزون:

  • طرابزون لوحة طبيعية ساحرة ممتدة على شواطئ البحر الأسود وتوصف بـ "عروس الشمال التركي" وهي من المُدن السياحية الجميلة التي تأسر قلوب العرب على وجه الخصوص إلى جانب الأتراك والأجانب.

  • تعتبر طرابزون واحدة من أفضل المُدن التركية للعيش والاستثمار العقاري كونها غنيّة بأجواء مُفعمة بالطبيعة تستقطب الملايين للإقامة والعيش والعمل فيها، كما أنها تمتلك حضارة وتاريخ يعودان للعصور الرومانية والبيزنطية والعُثمانية.

  • تحتضن مدينة طرابزون قرية وبحيرة أوزنجول الشهيرة إحدى الروائع الطبيعية التركية حيث تقع على سفوح سلسلة جبال شاهق العلو في الشمال الشرقي التركي.

  • من المعالم الأخرى التي تشتهر بها طرابزون متحف آيا صوفيا العائد للعام 1250 وقمة الجليد "بوزتبيه" فضلاً عن المطاعم والمقاهي والبيئة السياحية المُتميزة.

  • يعمل أغلب الأهالي والمقيمين في طرابزون في الزراعة لاسيما زراعة الشاي، وكانت شركات الإنشاء العقاري قد توجهت في السنوات الأخيرة إلى دفع عجلة العمران والمقاولات في طرابزون، لينشأ بعد ذلك عشرات المجمعات السكنية الحديثة عدا عن الفلل الفاخرة لاسيما تلك المُطلة على البحر الأسود والمتواجدة في قلب الغابات تلبيةً لطلبات السكن في عقارات طرابزون خصوصاً أولئك القادمين من دول الخليج العربي الذين يعتبرون طرابزون وجهتهم السياحية والاستثمارية الأولى.

  • مع زيادة الطلب على الحصول على مسكن من بين عقارات طرابزون ارتفعت معها أهمية الاستثمار العقاري في طرابزون بكافة فصول العام حيث يحقق المستثمر العقاري في طرابزون أرباحاً جيدة من خلال استثماره في العقارات لاسيما الفلل.


عقارات أنقرة

العيش والاستثمار العقاري في أنقرة:

تشكل العاصمة السياسية التركية أنقرة إحدى أفضل المُدن التركية للعيش والاستثمار العقاري خاصةً للعرب، وتضم المدينة أعداداً كبيرة من الجاليات العربية كالعائلات المقيمة والطلاب الذين يتلقون تعليمهم في الجامعات التركية.

تستحوذ أنقرة على موقع جغرافي مُهم في الوسط التركي ما يمنحها بعداً استراتيجياً في جغرافيا البلاد، لتكون بذلك نقطة التقاء بين الطُرق المتوجهة لمختلف الأقاليم الجغرافية في تركيا.

وعلى اعتبار أن أنقرة هي العاصمة التركية ويوجد فيها مقر رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء والبرلمان وسفارات دول العالم فلا بد أن تحظى أنقرة بتنظيم وحداثة وبنية تحتية مُتطورة ومرافق عامة مُتنوعة تشجع على الحياة والعيش فيها وتستقطب الكثير من الراغبين في الإقامة والاستثمار العقاري.

تضم أنقرة مئات المجمعات السكنية والتجارية الحديثة ذات التصاميم الإبداعية التي لا تقل جمالاً وأهمية وجودة عن نظيراتها في إسطنبول أو في المُدن الأوروبية الأخرى.

تحتضن مجمعات أنقرة السكنية العديد من الخدمات الأمنية والترفيهية من حراسة وكاميرات مراقبة واستقبال واستعلامات وملاعب رياضية وصالات داخلية وحمامات تركية وساونا وبخار ومحلات تجارية وغيرها.

ومع هذا التطور الكبير الذي تحظى بها مدينة أنقرة التركية فمن الطبيعي أن ترتفع فيها وتيرة الاستثمار العقاري وتتعدد أهداف التملك العقاري في أنقرة مثل السكن أو الاستثمار العقاري في تركيا أو الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري.

تتنوع الخيارات الاستثمارية بين عقارات أنقرة من عقارات جاهزة وعقارات قيد الإنشاء وعقارات مازالت ضمن المجسمات الهندسية (الماكيت) وذلك ليتمكن المُستثمر من اختيار العقار أو العقارات الأنسب له بما يتوافق مع الميزانية المخصصة لذلك والطريقة التي يرغب الاستثمار العقاري بها.


عقارات سكاريا

العيش والاستثمار العقاري في سكاريا:

سكاريا هي من بين أفضل المُدن التركية للعيش والاستثمار العقاري، تقع سكاريا على بُعد 145 كم من مدينة إسطنبول وتوفر العديد من المزايا للراغبين بالعيش والاستثمار العقاري هي:

  • تُطل مدينة سكاريا على ضفاف البحر الأسود لتكون بذلك واحدة من المُدن السياحية التركية.

  • تُعتبر سكاريا من أقرب المُدن التركية إلى إسطنبول حيث يمكن الوصول إليها خلال ساعة ونصف الساعة بالسيارة.

  • تنتشر في سكاريا السهول والأراضي الخصبة لتحوز بذلك على لقب "المدينة الزراعية" حيث تكثر فيها المُنتجات الزراعية ليعتمد اقتصاد سكاريا بالدرجة الأولى على الزراعة خاصةً أن 65% من أهالي وسكان سكاريا يعملون في الزراعة.

  • سكاريا مدينة ذات تنوع ثقافي وغنى وبُعد تاريخي.

  • سكاريا مدينة سياحية جميلة الأمر الذي يُبرر إنشاء العديد من العقارات السكنية والتجارية فيها إلى جانب الفلل الفاخرة التي تستقطب السياح والمُستثمرين الأتراك والأجانب على حدٍ سواء.


عقارات بورصة

العيش والاستثمار العقاري في بورصة:

العاصمة الأولى للدولة العُثمانية ومن بين أفضل المُدن التركية للعيش والاستثمار العقاري، تمتلك بورصة تاريخاً كبيراً يظهر من خلال مبانيها وآثارها ومساجدها وحماماتها التاريخية العائدة لأقدم العصور.

تتسم بورصة بأجوائها الرائعة والمثلجة شتاءً ومراكز السياحة الصيفية والشتوية فيها لاسيما جبل أولوداغ وقمتها ومركز التزلج فيه، بالإضافة إلى تلفريك بورصة السياحي ثاني أطول تلفريك في العالم الذي يصل بين مدينة بورصة وقمة جبل أولوداغ.

بورصة من المُدينة التركية الجميلة التي تتمتع بغطاء نباتي أخضر في الصيف بفضل كثرة الغابات والحدائق فيها، بينما ترتدي ثوبها الأبيض شتاءً بسبب تراكم الثلوج فيها مكسبةً إياها أجواءً رائعة.

تحظى بورصة ببنية تحتية جيدة من مبانٍ وطُرق وجسور وشبكات مواصلات جعلت منها واحدة من أفضل مُدن العيش في تركيا، حيث يشعر المقيم في بورصة أنها يعيش في العمل التركي.

يتبع لبورصة العديد من القرى الجميلة المُحيطة بها ويسهل الوصول إليها بالسيارة مثل قرية Cumalı Kızık وغيرها من القرى الجميلة.

يتطلب العيش في بورصة شراء شقة مناسبة الأمر الذي رفع من طلبات السكن في المدينة وزاد من وتيرة الإعمار فيها لاسيما المجمعات السكنية الحديثة ليرتفع معها معدل التملك والاستثمار العقاري في بورصة في شتى أنواع العقارات السكنية والتجارية من شقق وفلل ومكاتب ومحلات وغيرها.


عقارات كوجالي

العيش والاستثمار العقاري في كوجالي:

تصنف مدينة كوجالي التركية رابع مدينة تركيا من ناحية التطور والحداثة بعد إسطنبول وأنقرة وإزمير.

وإلى جانب أن كوجالي هي إحدى أفضل المُدن التركية للعيش والاستثمار العقاري فهي مدينة سياحية وصناعية في آنٍ معاً كونها تمتلك أكبر مصنع للورق والمطاط في تركيا عجا عن المصانع والمعامل الأخرى ويوجد فيها أكبر حوض لبناء السفن على مستوى البلاد.

تستقطب كوجالي أولئك الذين لا يرغبون بالعيش في إسطنبول بسبب الازدحام والاكتظاظ السكاني، إلا أنهم في نفس الوقت يرغبون بمدينة قريبة من إسطنبول فكوجالي لا تبعد عن إسطنبول أكثر من 100 كم.

تتنوع وسائل المواصلات في كوجالي بين خطوط بحرية وبرية وتقترب من مُدن إسطنبول وبورصة وسكاريا مستحوذةً على موقعٍ استراتيجيٍ هام يستقطب المستثمرين ورجال الأعمال.

من بين المعالم المُهمة في كوجالي "مركز كارتبيه للتزلج" مشكلاً وجهة سياحية متكررة في فصل الشتاء.

تُشيد في كوجالي العديد من المجمعات السكنية والتجارية لتلبية الاحتياجات المُتزايدة للسكن والاستثمار العقاري في تركيا.

حيث يرى المستثمرين الأجانب في كوجالي فرصة استثمارية للعوامل المذكورة أعلاه لاسيما قوة الصناعة فيها واستقطاب كبار الصناعيين والعمال والتجار للعيش والعمل في هذه المدينة التركية.


عقارات أنطاليا

العيش والاستثمار العقاري في أنطاليا:

أنطاليا عاصمة السياحة التركية ومن بين أفضل المُدن التركية للعيش والاستثمار العقاري، تمتد أنطاليا على سواحل البحر الأبيض المُتوسط مكتسبةً أجواء شرق أوسطية حارّة صيفاً معتدلة شتاءً.

تكثر الشواطئ والسواحل خاصة الحاصلة على لقب "الراية الزرقاء" من ناحية النظافة والمرافق الخدمية، وتجذب هذه الشواطئ الأوروبيين على وجه الخصوص كالبريطانيين والروس والأوكران والألمان وغيرهم.

والسياحة في أنطاليا لا تتوقف عند شواطئها وغاباتها بل تمتد إلى معالمها الأثرية والتاريخية لاسيما مدينة كاليتشي Kaleiçi الساحرة وغيرها.

جميع هذه العوامل تطلبت اهتمام حكومي برز من خلال البنية التحتية القوية للمدينة وفخامة الطرقات والشوارع والمباني والجسور بالإضافة إلى تشكل عشرات المجمعات السكنية والفلل الفاخرة في السنوات الأخيرة لتلبي احتياجات الراغبين بالتملك والاستثمار العقاري في المدينة.

وعلى اعتبار أن أنطاليا وجهة سياحية مُهمة فالاستثمار في العقارات السياحية فيها من فنادق وفلل وشقق سياحية هو أحد أهم الاستثمارات في أنطاليا ويزيد من أرباح المستثمرين الأجانب في تركيا.


عقارات بودروم

العيش والاستثمار العقاري في بودروم:

يعتبر الكثيرون أن بودروم هي واحدة من أفضل المُدن التركية للعيش والاستثمار العقاري، وذلك لكونها منطقة سياحية مُستهدفة من قبل السياح الراغبين بزيارة أهم المُدن التركية في مختلف فصول السنة.

تعج بودروم بالحضارات التي استوطنت فيها وخلفت العديد من المعالم الأثرية خصوصاً ضريح الملك هاليكارناسوس ومدرج بودروم وبوابة ميندوس.

وتمتد بودروم على شواطئ بحر إيجة في الغرب التركية وتمتلك عدة سواحل مهمة ساحل الجمل وغوميت وفينك بودروم وغيرها.

ولعل الطابع السياحي لبودروم رفع من الاهتمام الحكومي بها والذي يبدو ظاهراً من خلال البنية التحتية القوية للمدينة وجمال طرقاتها فضلاً عن المباني الحديثة من أبنية مستقلة ومجمعات سياحية وفلل.

ويرغب الكثيرون بالعيش في بودروم بسبب الطبيعة الجميلة فيها وشواطئها المُتعددة والبعد عن المُدن المُكتظة بالسكان مثل إسطنبول وأنقرة.

ومع زيادة طلبات السكن في بودورم ارتفعت وتيرة وأهمية الاستثمار العقاري في تركيا وبدأ المُستثمرون الأجانب يوجهون بوصلتهم الاستثمارية نحو هذه المدينة السياحية الجميلة.


عقارات يالوا

العيش والاستثمار العقاري في يالوا:

تستحوذ مدينة يالوا على موقع جغرافي مهم فعدا عن امتدادها بمساحات واسعة على شاطئ بحر مرمرة فإنها تتوسط كلاً من بورصة وإسطنبول ويمكن التنقل منها إلى إسطنبول من خلال العبّارة البحرية بمدة لا تتجاوز 40 دقيقة.

ومن أقرب المطارات على مدينة يالوا مطار صبيحة غوكشن في الجانب الآسيوي لمدينة إسطنبول، ومن الأمور الأخرى التي جعلت من يالوا واحدة من أفضل المُدن التركية للعيش والاستثمار العقاري هي الغطاء النباتي الواسع الذي يسودها.

وقد صنعت زرقة البحر وخضرة الشجر من يالوا لوحة طبيعية جميلة، ومن غير الممكن أن نتحدث عن يالوا دون التطرق إلى الينابيع الحارّة فيها التي تشكل وجهة للراغبين بالسياحة الشتوية والعلاجية في تركيا كون هذه المياه الكبريتية تساعد على الاستشفاء من أمراض الجهاز التنفسي والأمراض الجلدية.

ومن بين أبرز الأماكن التي تضم ينابيع حارّة في يالوا هي "تيرمال" ذات الطبيعة الساحرة ومراكز العلاج الطبيعي والاستشفاء.

تنتشر في يالوا أفخم وأجمل الفلل المُحاطة بالغابات الطبيعية ذات الإطلالات الساحرة على بحر مرمرة ومدينة إسطنبول خصوصاً تلك المبنية فوق التلال المرتفعة.

شكلت هذه العوامل وغيرها من يالوا نقطة استثمارية جديدة حيث يتوجه رجال الأعمال للاستثمار العقاري في فلل يالوا سيما أنها تنتصف الطريق بين إسطنبول وبورصة وتقترب من مياه بحر مرمرة ومُحاطة بالمساحات الخضراء الوفيرة.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )


bottom of page