top of page

أفضل منطقة للسكن في اسطنبول 2024

تاريخ التحديث: ١٦ ديسمبر ٢٠٢٣


أفضل المناطق السكنية في إسطنبول 2024

إسطنبول هي عاصمة العالم.. هكذا يصفها بعض اللذين تغنوا فيها وتحدثوا عن جمالها وعظمتها على مرّ التاريخ، تتربع إسطنبول في الشمال الغربي التركي بين بحري مرمرة والأسود يفصل بينهما مضيق البوسفور ممتدة على قارتين أوروبا وآسيا، ويعيش فيها حوالي 16 مليون نسمة وتجذب قرابة 10 ملايين سائح سنوياً لزيارة معالمها الطبيعية والتاريخية.

جدول المحتوى


أفضل منطقة للسكن في اسطنبول 2024:

صنف خبراء العقار في تريكا بعض المناطق في مدينة إسطنبول على أنها الأفضل من ناحية السكن لاسيما السكن العائلي وهذه المناطق هي:


باشاك شهير:

توصف بأنها مركز إسطنبول الجديد كونها تضم كبرى المشاريع الإنمائية الحكومية مثل قناة إسطنبول المائية، مدينة باشاك شهير الطبية، مشروع أكبر ميدان في تركيا، مشروع أكبر حديقة نباتية في أوروبا، بالإضافة لقربها من مطار إسطنبول الجديد وضمها مساحات خضراء واسعة على رأسها وادي باشاك شهير الأخضر، ومن بين أهم المشاريع العقارية في باشاك شهير نذكر:


باشاك شهير


بيليك دوزو:

تتوسط منطقة بيليك دوزو شواطئ بحر مرمرة ومنطقة المارينا جنوباً وطريق E-5 ومحطات الميتروبوس شمالاً، وتذخر بالمساحات الخضراء الواسعة مثل وادي ياشام الأخضر عدا عن ضمها لمختلف المؤسسات الخدمية، من أبرز المشاريع العقارية في بيليك دوزو نذكر:

بيليك دوزو


بغجلار:

تتوسط هذه المنطقة الشطر الأوروبي لمدينة إسطنبول وخطي المدينة السريعين وتقترب من المراكز الثقافية والسياحية والتاريخية لإسطنبول وتعج بالمستشفيات والمدارس والجامعات ومراكز التسوق ووسائل المواصلات، ومن أهم المشاريع العقارية في بغجلار نذكر:

بغجلار



ساريير:

تتربع ساريير ضمن موقع استثنائي يجعلها تحد البحر الأسود شمالاً ومراكز إسطنبول جنوباً وغابات بلغراد غرباً ومضيق البوسفور شرقاً، وتمتلك العديد من الشواطئ والسواحل الممتدة بين البحر والمضيق عدا عن المساحات الخضراء الواسعة التي تضمها من أبرز أحيائها مسلك وزكريا كوي، ومن أهم المشاريع العقارية فيها نذكر:

ساريير


شيشلي:

العاصمة التجارية لإسطنبول تمتد بجانب مضيق البوسفور وتضم كبرى الشركات المحلية والعالمية إلى جانب الهيئات والقنصليات الدولية، وتعرف بجودة بنيتها التحتية وطرقاتها وشوارعها وملاصقتها لمعالم إسطنبول السياحية، من أهم المشاريع العقارية في شيشلي نذكر:

شيشلي


بيوغلو:

خاصرة إسطنبول الثقافية ومركزها الأساسي ومن أشهر أحيائها تقسيم وغلطة، تتمركز وسط إسطنبول وتلامس مضيق البوسفور وتعج بالمعالم التاريخية والأثرية والسياحية، من أهم مشاريع بيوغلو نذكر:

بيوغلو


زيتين بورنو:

تحاذي أسوار إسطنبول التاريخية التي اخترقها السلطان العثماني محمد الفاتح، تلامس ضفاف بحر مرمرة وطريق E-5 السريع وعقدة مواصلات تشيفيزباغ وضمن الترام والمترو والميتروبوس عدا عن مكانتها المركزية ومعالمها الخدمية الواسعة، من أهم مشاريع زيتين بورنو نذكر:

زيتين بورنو



أسكودار:

روح إسطنبول وتاريخها الساكن بين الأروقة تمتد في إسطنبول الآسيوية على ضفاف مضيق البوسفور غرباً وضفاف بحر مرمرة جنوباً وتحيط بها الغابات الآسيوية، من أهم مشاريعها العقارية نذكر:

أسكودار



بكركوي:

تحتفظ هذه المنطقة بلقب أجمل ساحل بحري في إسطنبول تعرف بكورنيشها وشواطئها ومتنزهات الساحلية عدا عن جودة بنيتها التحتية ومحاذاتها لبحيرة كوتشوك تشكمجة في إسطنبول الأوروبية شمالاً، من أهم مشاريع بكركوي نذكر:

بكركوي


عُمرانية:

تمتلك موقعاً مركزياً جعل الحكومة التركية تختارها مقراً لإنشاء مركز إسطنبول للتمويل الدولي في حي أتاشهير التابع لها، تحيط بها مناطق بيكوز وأسكودار وكادي كوي وكارتال وتذخر بالمؤسسات الخدمية الصحية والتعليمية والترفيهية، وشبكات المواصلات، من أهم مشاريع عمرانية نذكر:

عمرانية


أفضل مناطق السكن العائلي في إسطنبول:

الخصوصية والهدوء والسكينة والراحة والأمان هي عوامل مشتركة تدفع مناطق محددة في إسطنبول لأن تتصدر قائمة أفضل مناطق السكن العائلي ووفقاً لتقييم الخبراء ونسب طلب تملك العقارات التركية من قبل العائلات سيما العربية منها فإن أفضل تلك المناطق هي:

  1. باشاك شهير

  2. بيليك دوزو

  3. بيوك تشكمجة

  4. كارتال

  5. أسكودار

  6. كادي كوي

  7. كوتشوك تشكمجة

  8. بكركوي

  9. الفاتح

  10. زيتين بورنو

تقسيم

مميزات السكن في إسطنبول:

تتمتع إسطنبول بعدة مزايا تجعلها واحدة من أفضل مدن العالم للسكن وهذه المزايا هي:

  • إسطنبول هي المدينة الوحيدة في العالم الممتدة على قارتين

  • تجمع إسطنبول بين السياحة والتجارية وتلقب بعاصمة الاقتصادية التركية

  • تضم إسطنبول عدة شواطئ بحرية والبحيرات الضخمة والغابات والسهول والحدائق.

  • تحتضن إسطنبول مئات المعالم الأثرية من قلاع وقصور ومساجد وكنائس وأبراج وجسور وأنفاق ومباني تراثية.

  • البنى التحتية في إسطنبول جيدة ومتطورة وتوفر كافة المؤسسات الخدمية إلى جانب شبكة واسعة من المواصلات مثل المترو والترام والميتروبوس والحافلة البحرية

  • يعيش في إسطنبول 16 مليون نسمة لتكون بذلك أكبر المدن التركية من حيث عدد السكان.

  • تستقطب إسطنبول سنوياً قرابة 10 مليون سائح قادمين من مختلف أنحاء العالم.

  • يقيم في إسطنبول حوالي ثلاثة ملايين أجنبي من مختلف الجنسيات.

  • جالية عربية واسعة في إسطنبول قادمة من عدة دول في العالم العربي.

  • تطور سوق عقارات إسطنبول في السنوات العشرين الأخيرة والبدء بتشييد كبرى المجمعات السكنية والتجارية بأجمل التصاميم وأجود مواد البناء والخدمات المتنوعة.

  • يوجد في إسطنبول مطارين في كلا جانبي المدينة مما يسهل التنقل جواً في أكثر من 130 وجهة حول العالم.

  • توفر إسطنبول العديد من المؤسسات التعليمية لاسيما المدارس التركية والعربية والدولية التي تلقن كافة المراحل التعليمية عدا عن كبرى الجامعات التركية متعددة اللغات والاختصاصات وذات المكانة المرموقة عالمياً

كيفية اختيار العرب مناطق السكن العائلي في إسطنبول:

هناك عدة معايير يضعها العرب في اعتباراتها عن التفضيل بين مناطق إسطنبول السكنية وهذه المعايير هي:

  1. طبيعة عمل رب الأسرة سواءً كانت عمل تجاري أو صناعي أو زراعي أو في السياح وعلى أساس العمل يتم اختيار المنطقة الأفضل للسكن.

  2. الأبناء الذي يحتاجون تلقي أو استكمال تعليمهم في تركيا يفرض على العرب مناطق سكنية في إسطنبول تضم مدارس تركية أو عربية أو دولية أو تواجد الجامعات.

  3. الخصوصية العائلية تتواجد في أكثر من منطقة سكنية ضمن إسطنبول تدفع العائلات لاختيار المنطقة الأكثر فالأكثر خصوصية.

  4. تختار العائلة العربية مناطق قريبة من مراكز المدينة أو بالقرب من الضفاف البحرية أو البحيرات أو الغابات بما يتناسب مع الذوق العام والشخصي.

نوع العقار الذي ترغب العائلة بالحصول عليها بين شقة عادية أو فيلا يحدد موقع المنطقة السكنية.


عوامل الجذب لأفضل المناطق السكنية في إسطنبول:

اجتمعت عدة عوامل مشكلةً دوافع حقيقية لجذب العائلات الراغبة بالسكن في إسطنبول وهذه العوامل هي:


المشاريع العقارية السكنية:

تشكل مشاريع المجمعات السكنية في تركيا دافعاً كبيراً للعائلات لما تتمتع بها من مزايا لاسيما التصاميم القياسية وجودة البناء وتنوع المساحات والأنماط والخيارات وتوزع الغرف والإطلالات والفصل بين المباني، عدا عن توفر الخدمات مثل الحماية الأمنية وكاميرات المراقبة وتنظيم الدخول والخروج عبر مكتب استقبال واستعلامات ومواقف طابقية للسيارات بالإضافة للملاعب الرياضية والصالات والحدائق وغيرها.


جودة وتطور البنى التحتية:

تواصل الحكومة التركية تطوير البنى التحتية لإسطنبول بسبب موقعها وأهميتها لدى الأتراك والعالم من تشيّد المزيد من المؤسسات الخدمية ورفع مستواها وفتح طرقات وشوارع إضافية وإضافة المزيد من وسائل المواصلات عدا عن إضافة بنى تكنولوجية تتوافق مع أحدث ما وصل إليه عالم البناء.


تكاليف معيشة مناسبة:

إذا ما قسنا تكاليف العيش في إسطنبول مع تكاليف العيش في أوروبا فإننا سنراها منخفضة من ناحية الحصول على مسكن عبر التملك العقاري أو عبر الإيجار بالإضافة للحصول على المستلزمات اليومية الغذائية والاستهلاكية، إلى جانب تدني أسعار المواصلات وتنوعها.


إمكانية الاستقرار وتأسيس عمل:

تمنح إسطنبول الاستقرار والأمان والطمأنينة للعائلات مما يسمح لرب الأسرة إبقاء عائلته في المنزل والمنطقة لوحدهم طيلة ساعات النهار ولساعات متأخرة ليلاً، إلى جانب سهولة تأسيس عمل في تركيا من خلال القوانين والتسهيلات الحكومية في هذا الصدد.


الجنسية التركية عبر التملك العقاري:

أصدرت تركيا قانون الجنسية مقابل الاستثمار مطلع العام 2017 وطالته عدة تعديلاته في السنوات اللاحقة وشمل البرنامج عدة طرق استثمارية من بينها شراء عقار بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار بشرط عدم البيع لمدة 3 سنوات، ويمنح بموجبه مشتري العقار وزوجته وأطفاله دون سن 18 عاماً على الجنسية التركية.


الإقامة التركية عبر التملك العقاري:

تُمنح الإقامة العقارية في تركيا بموجب تملك عقار في البلاد تختلف قيمته باختلاف نوع المدينة (كبيرة أو صغيرة) وعلى اعتبار أن إسطنبول من كبرى المدن التركية فإن السلطات حددت قيمة العقار الذي يمنح الإقامة العقارية بموجبه عند 75 ألف دولار، ويمكن الحصول على الإقامة العقارية وتجديدها طالما أن ملكية العقار مازالت موجودة.


الضرائب العقارية المنخفضة:

إن الضرائب العقارية في تركيا منخفضة قياساً بمثيلاتها في أوروبا إذ أن رسوم نقل ملكية عقار في تركيا محددة عند 4% فقط من قيمة العقار، أما ضريبة القيمة المضافة فتختلف باختلاف نوع ومساحة العقار إلا أنها تبقى منخفضة ومناسبة، وكذلك الأمر بالنسبة للضرائب الأخرى.

أين يسكن العرب في إسطنبول؟

يفضل العرب العديد من الأماكن في إسطنبول مثل أسكودار، بكركوي، باشاك شهير، زيتين بورنو.

أين أسكن في إسطنبول؟

تتنوع المناطق السكنية التي ينصح بها في إسطنبول مثل باشاك شهير، الفاتح، بيليك دوزو، بيوك تشكمجة، كوتشوك تشكمجة.


هل مناطق إسطنبول مناسبة للعائلات؟

نعم.. تذخر إسطنبول بالمناطق السكنية ذات الطابع العائلي التي ينصح بالسكن فيها.



المصادر:

هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page