top of page

الجنسية التركية عبر التملك العقاري 2024: الأوراق المطلوبة

تاريخ التحديث: ٨ ديسمبر ٢٠٢٣


الجنسية التركية عبر التملك العقاري

أطلقت تركيا مطلع العام 2017 قانون "الجنسية مقابل الاستثمار" وشمل القانون عدة طرق استثمارية كالاستثمار العقاري والاستثمار المصرفي والاستثمار المباشر وغيرها، وطرأ على القانون عدة تعديلات في السنوات اللاحقة 2018، 2019، 2022.


جدول المحتوى:


قانون الجنسية التركية عبر التملك العقاري:

وفقاً للتعديل الأخير الصادر في أيار/مايو 2022 فإنه يحق لكل أجنبي من بين الجنسيات التي يحق لها التملك العقاري في تركيا شراء عقار بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار بشرط عدم البيع لمدة ثلاث سنوات، ويحق لمشتري العقارات التركية بغرض الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري السكن في العقار أو الاستثمار فيه كتأجيره فيما لا يحق لها إعادة بيعه إلا بعد انتهاء المدة القانونية.


يسمح قانون الجنسية التركية بتملك كافة أنواع العقارات في تركيا سواءً كانت سكنية أم تجارية أم صناعية أم سياحية، ويشترط أن يكون البائع تركي الأصل وأن يكون العقار جديداً ويباع لأول مرة بهذا الغرض.

قانون الجنسية التركية عبر التملك العقاري


الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية عبر التملك:

يجب تضمين ملف الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار على مجموعة من الأوراق الخاص بالعقار وأوراق أخرى ثبوتية للمستثمر وعائلته وهذه الأوراق هي:


عقد شراء العقار في تركيا:

إبرام عقد شراء العقار أو عدة عقارات على ألا تقل قيمتها مجتمعة عن 400 ألف دولار، ويجب أن يحمل العقد توقيع البائع والمشتري وأن يتم تصديقه أصولاً لدى دائرة النوتر التركية.


تقرير التقييم العقاري:

هو عبارة عن وثيقة تُبيّن القيمة الحقيقة للعقار وليس الرقم الذي يطلبه البائع وذلك وفقاً لسعر المتر المربع الواحد في المنطقة وجودة البناء وتنوع الخدمات والإطلالة والمساحة وعدد الغرف، يُطلب تقرير التقييم العقاري عبر موقع "ويب طابو" من خلال شركات خاصة مرخصة من قبل وزارة البيئة والتمدن والتغير المناخي في تركيا أو من خلال لجنة مُنبثقة عن مديرية الطابو والمسح العقاري.


إيصال بيع العملة الأجنبية:

صدر قرار جمهوري مطلع العام الماضي 2022 بضرورة بيع العملة الأجنبية من قبل المستثمرين الأجانب الراغبين بالحصول على الجنسية التركية إلى البنك المركزي التركي واستبدالها بالعملة التركية والحصول على إشعار يتضمن سبب البيع "من أجل الحصول علة الجنسية التركية" ويتم ذلك من خلال بنك وسيط حكومي أو خاص.


إيصال تحويل قيمة العقار:

بعد استبدال العملة الأجنبية بالعملة التركية يجب تحويل قيمة العقار بالليرة لحساب البائع بما يعادل 400 ألف دولار على أن يتم ذلك وفق نشرة أسعار الصرف الصادرة من قبل البنك المركزي التركي في اليوم الذي يسبق التحويل، ويجب أن يكون التحويل المصرفي من خلال نفس البنك الوسيط الذي تم من خلاله بيع العملة الأجنبية للمركزي التركي.

وثيقة حجز العقار لدى الطابو:

تمنح مديرية الطابو والمسح العقاري كتاباً يبين عملية الحجز على العقار ومنع البيع لمدة 3 سنوات.


وثيقة المطابقة UYGUNLUK BELGES:

هي عبارة عن ورقة تُمنح من قبل وزارة البيئة والتمدن والتغير المناخي تُبيّن بأن العقار مطابق لشروط الحصول على الجنسية التركية.


الإقامة الاستثنائية:

ينص التعديل الأخير من ضمن تعديلات الجنسية التركية 2023 على ضرورة الحضور الشخصي من قبل المستثمر إلى فرع رئاسة الهجرة التركية وتقديم طلب الحصول على الإقامة الاستثنائية وفقاً لتملك عقار من أجل الحصول على الجنسية التركية ولا تُقبل الوكالة في أي حالٍ من الأحوال، علماً أن الموظف المسؤول يمنح الإقامة الاستثنائية للمستثمر في نفس اليوم دون أي انتظار، تمنح هذه الإقامة للمستثمر حق البقاء في تركيا طيلة مدة انتظار قرار التجنيس التي تستغرق عدة أشهر، وتعتبر الإقامة الاستثنائية من بين الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري.


الأوراق الشخصية للمستثمر وعائلته:

  • صور عن الإقامات التركية للمستثمر وعائلته (إن وجدت).

  • جوازات سفر المستثمر وزوجته وأطفاله دون سن 18 عام صالحة لمدة 6 أشهر على الأقل.

  • صور عن جوازات السفر مترجمة للغة التركية ومصدقة من قبل النوتر التركي.

  • الرقم الضريبي للمستثمر

  • شهادات ميلاد للمستثمر وأسرته مترجمة للغة التركية ومصدقة لدى النوتر التركي.

  • بيان عائلي صادر عن البلد الأم أو قنصليته في تركيا مترجم ومصدق.

  • إثبات جنسية ويُطلب من الجنسيات التي لا تسجل اسم الجنسية ضمن جوازات سفرها.

  • موافقة الزوجة (أو رفضها) على منحها ومنح أبنائها الجنسية التركية.

  • صور شخصية للمستثمر وعائلته.

العقارات التركية

كيفية الحصول على الجنسية التركية 2024؟

يتم الحصول على الجنسية التركية بإحدى الطُرق الاستثمارية التالية:

  • شراء عقار بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار بشرط عدم البيع لمدة 3 سنوات.

  • إيداع مبلغ 500 ألف دولار في أي بنك تركي مع عدم السحب لمدة 3 سنوات.

  • إيداع مبلغ 500 ألف دولار في صندوق التقاعد الفردي والإبقاء عليها 3 سنوات.

  • شراء سندات حكومية بقيمة 500 ألف دولار والاحتفاظ بها 3 سنوات.

  • تأسيس شركة وتوظيف 50 عامل تركي على الأقل وعدم تسريح أياً منهم لمدة 3 سنوات.


ما هو قانون التجنيس في تركيا؟

أطلقت تركيا قانون التجنيس لأول مرة ضمن برنامج "الجنسية مقابل الاستثمار" مطلع العام 2017 وجرى تعديله في 18/09/2018 وتعديل آخر في العام 2019، أما التعديل الأخير فكان في أيار/مايو 2022 ويشمل الاستثمارات العقارية أو المصرفية أو المباشرة بشروط معينة تختلف فيما بينها.



هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page