ماذا تعرف عن المشاريع الحكومية التركية للعام 2023؟ وما علاقتها بالاستثمار في تركيا؟
top of page

ماذا تعرف عن المشاريع الحكومية التركية للعام 2023؟ وما علاقتها بالاستثمار في تركيا؟

تاريخ التحديث: ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٢


تسعى الحكومة التركية لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى تركيا عبر مكتب الاستثمار برئاسة الجمهورية التركية من خلال تشجيع المستثمرين الأجانب على لقدوم إلى تركيا ودعوتهم للاستثمار العقاري فيها وتقديم العديد من التسهيلات والمزايا لاسيما برنامج الجنسية التركية عبر الاستثمار، فضلاً عن الاستثمار في القطاعات الحيوية الأخرى في البلاد لاسيما في الصناعة والتجارة.


وعلى الصعيد الداخلي تعمل الحكومي التركية منذ مطلع الألفية الجديدة على طرح العديد من المشاريع الحيوية الإنمائية التي من شأنها أن تستقطب المزيد من الاستثمارات الدولية إلى تركيا وتمثلت تلك المشاريع بالمطارات والطرق السريعة بأنظمة تكنولوجية حديثة والمدن الطبية والميادين العامة والحدائق النباتية والجسور والأنفاق وغيره.


وتركزت معظم المشاريع على مدينة إسطنبول كونها العاصمة الاقتصادية والعقارية لتركيا وتشهد توجه أغلب المستثمرين القادمين من الخارج بفضل شعبيتها الجارفة فضلاً عن كونها أكبر مدينة تركية من حيث عدد السكان الذي قارب من 16 مليون نسمة.


أبرز المشاريع الحيوية التركية للعام 2023

يُصادف العام 2023 الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية الأمر الذي دفع حكومة حزب العدالة والتنمية ومنذ بداية توليها الحُكم في العام 2002 إلى طرح رؤية للعام 2023 تتمثل بالعديد من الإنجازات السياسة والاقتصادية والعسكرية والتنموية، ومنذ لك الوقت بدأت المشاريع الإنمائية تنطلق الواحدة تلو الأخرى بهدف إنهاء أكبر قدر منها وافتتاحها بحلول العام 2023.



1-ميتروبوس إسطنبول:

بدأت العمل في حافلة ميتروبوس إسطنبول وسيلة المواصلات الأشهر في تركيا في العام 2005 وافتتح في العام 2007 وانتهى أعماله كلياً في العام 2012 ويمتد الميتروبوس صاحب الـ 14 عاماً بين شطري مدينة إسطنبول الأوروبية والأسيوية الذي يسيّر رحلاته يومياً عبر عشرات الحافلات التي تجوب ذهاباً وإياباً على مدار الساعة ضمن مواقف مُحددة تبدأ من منطقة بيليك دوزو في إسطنبول الأوروبية وتصل إلى منطقة كادي كوي في الشطر الأسيوي لإسطنبول مروراً بأكثر من 40 محطة.




2-مرامراي إسطنبول:

تم افتتاح مترو انفاق (مرمراي إسطنبول) لأول مرة في الذكرى السنوية التسعين لتأسيس الجمهورية التركية وتحديداً يوم 29 تشرين الأول/أكتوبر من العام 2013، وكان افتتاحه بمثابة تحقيق حلم السلطان العُثماني عبد الحميد الثاني، ويصل مرمراي بين ضفتي المدينة الأوروبية والآسيوية وتحديداً من محطة هالكالي في الطرف الأوروبي وحتى محطة جبزة في الجانب الآسيوي مروراً بنفق تحت مياه مضيق البوسفور.



3-مطار إسطنبول الدولي:

انطلقت أعمال بناء واحد من أكبر مطارات العالم "مطار إسطنبول الدولي" في العام 2013 وافتتح القسم الأول منه في 29 تشرين الأول/أكتوبر 2018 بالتزامن مع الذكرى الـ97 لتأسيس الجمهورية التركية، وبدء عمله رسمياً ونقل أعمال مطار أتاتورك إليه في نيسان/أبريل من العام 2019، ومن المزمن أن ينتهي العمل من جميع أقسام بحلول العام 2023 وسوف تصل طاقته الاستيعابية إلى 250 مليون مسافر سنوياً.



4-جسر السلطان سليم الأول (البوسفور الثالث):

شكّل تشييد هذا الجسر معجزة عمرانية حقيقية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى حيث يبلغ طوله 1408 متراً بعرض1.5 متر ويرتفع عن السطح البحر 322 متر، ويحتل المرتبة التاسعة في قائمة أطول الجسور المعلقة في العالم، افتتح الجسر يوم 26 آب/أغسطس 2016.



5-نفق أوراسيا:

يربط نفق أوراسيا بين شطري مدينة إسطنبول الأوروبي والأسيوي ويمثل طريقاً حيوياً لعبور أكثر من 100 ألف سيارة يومياً واختصار مدة العبور بين قارتي إسطنبول من 100 دقيقة إلى 15 دقيقة.

كما يسهم نفق أوراسيا في الحد من أثر التلوث البيئي واستهلاك الوقود وإيجاد حل جذري لمشكلة المواصلات في مدينة إسطنبول.




يمتد النفق على مسافة 14.6 كم، 5.4 كم منها تحت مياه مضيق البوسفور، ممتداً من منطقة "قازلي جيشمه" في الطرف الأوروبي وحتى منطقة "غوزتبه" في الطرف الأسيوي لإسطنبول، ويتكون القسم الممتد تحت المضيق من طابقين. وكانت مجلة "إنجنيرنج نيوز ريكورد" الأمريكية قد اختارت مشروع نفق أورواسيا كأفضل مشروع نفق في العالم للعام 2016.


6-طريق شمال مرمرة السريع:

يبلغ طول طريق شمال مرمرة السريع 398.4 كم ويمتد على خط ولايات "إسطنبول، قوجه إيلي، سكاريا"، وتم تنفيذ المشروع الذي يعتبر من المشاريع الضخمة على مستوى تركيا بهدف تسهيل الوصول إلى إسطنبول من الولايات المُجاورة، فضلاً عن تخفيف عبء النظام الحالي بشبكة طرق سريعة جديدة في إسطنبول، افتتح الجزء الأخير من طريق شمال مرمرة السريع يوم 22/05/2021.



7-مدينة باشاك شهير الطبية:

تُصنف كأكبر مدينة طبية في تركيا وأوروبا وذات مرتبة مُتقدمة على مستوى العالم من ناحية الطاقة الاستيعابية حيث تصل طاقتها اليومية إلى 100 ألف مريض، وتضم المدينة 8 مستشفيات تحتضن جميع الاختصاصات الطبية ويصل عدد الأسرّة فيها إلى 2682 سرير بالإضافة إلى 709 مجمعات طبية و1190 غرفة مفردة و742 غرفة مزدوجة و90 غرفة عمليات، وشهد منتصف العام الماضي 2020 افتتاح المرحلة الأولى منها على أن تكون جاهزة بطاقتها الكاملة في العام 2023.



7-قناة إسطنبول المائية:

مشروع العصر كما يُطلق عليها الرئيس التركي "رجب طيّب أروغان" ويهدف المشروع لأن يكون بوسفوراً ثانياً ومضيقاً جديداً لتركيا وسيعمل على تسهل حركة مرور السفن التجارية من أوروبا إلى آسيا وأفريقيا عبر تركيا، تمتد قناة إسطنبول المائية من شمال بحيرة كوتشوك تشكمجة وحتى ضفاف البحر الأسود وتهدف لربط الأخير مع بحر مرمرة بدأت أعمال شق القناة وبناء الجسور بين الضفتين يوم 26/06/2021 على أن تفتتح القناة بحلول العام 2027.



كما استطاعت تركيا خلال الفترة الممتدة بين عامي 2002 و2021 مضاعفة صادرات البلاد عشرات المرات لتظهر الأرقام الأخيرة الصادرة من هيئة الإحصاء التركية تجاوز الصادرات التركية 200 مليار دولار خلال الأشهر الـ 12 الأخيرة.

وارتفعت آمال وأهداف تركيا الاقتصادية في إطار الصادرات إلى 300 مليار يورو في العام الواحد خلال السنوات الخمس القادمة.

كما تطمح تركيا لأن تصل إلى المركز العاشر بين أقوى اقتصادات العالم في العام 2023 علماً أنها حالياً تحوز على المركز السابع عشر في مجموعة العشرين أقوى اقتصادات العالم فضلاً عن عضويتها في حلف الناتو ومساعيها في الحصول على عضوية بدول الاتحاد الأوروبي وتحديث اتفاقية التعاون الجمركي بين تركيا أوروبا مع السعي نحو إلغاء تأشيرة الدخول للأتراك الراغبين بالسفر إلى دول الاتحاد الأوروبي.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:


أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page