شراء عقار في تركيا للتجارة والاستثمار
top of page

الاستثمار والتجارة في تركيا عبر التملك العقاري


الاستثمار في تركيا عبر التملك العقاري

يُعرّف الاستثمار على أنه نوع من أنواع التجارة تهدف لتحقيق عائدات ربحية ناتجة عن ميزانية مُحددة تختلف قيمتها بحسب نوع الاستثمار والقطاع المُراد الاستثمار به، وشراء عقار في تركيا للتجارة والاستثمار تندرج تحت قطاع الاستثمار العقاري في تركيا من أجل الربح والمكاسب الماديّة.


جدول المحتوى:

أنواع الاستثمار في تركيا:

تتسم تركيا بالعديد من المزايا التي تجعلها واحدة من الدول الاستثمارية، ويُمكن تقسيم الاستثمار في تركيا إلى عدة أنواع أو قطاعات رئيسية تعتبر من القطاعات الأكثر شيوعاً وهي:

  • الاستثمار العقاري في تركيا

  • الاستثمار الصناعي في تركيا

  • الاستثمار التجاري في تركيا

  • الاستثمار السياحي في تركيا

  • الاستثمار التعليمي في تركيا

  • الاستثمار الصحي في تركيا

  • الاستثمار الزراعي في تركيا

  • الاستثمار في الإنتاج الحيواني

ولكل نوع من أنواع الاستثمار في تركيا شروطه الخاصة وعائداته التي تتباين فيما بينها وإيجابياته وسلبياته.

شراء عقار في تركيا للتجارة والاستثمار

شراء عقار في تركيا للتجارة والاستثمار:

إن شراء عقار في تركيا للتجارة والاستثمار هو أحد أكثر التوجهات التي تدفع المُستثمرين الأتراك والأجانب إليها نظراً لما تملكه من مزايا وفوائد وعائدات ربحية بأقل مخاطر ممكنة على رأس المال بعكس الاستثمارات الأخرى.

إذا أن الاستثمار في تركيا عبر التملك العقاري لا يتطلب الكثير من الخبرات بخلاف الاستثمار الصناعي والاستثمار التجاري ويتنوع بحسب نوع العقار المُراد الاستثمار فيه (سكني، تجاري) بالإضافة إلى حالة العقار (قيد الإنشاء، جاهز) ونوع الاستثمار العقاري (تأجير، إعادة بيع).

الاستثمار العقاري في تركيا 2023:

العقار هو نوع من أنواع الممتلكات غير المنقولة يُمكن أن يكون سكنياً مثل الشقق والفلل والقصور والشاليهات، أو تجارياً كالمكاتب والمحلات والمتاجر، أو صناعياً كالمعامل والورشات والمخازن، أو سياحياً كالفنادق والمطاعم والمقاهي.

ومن أروع ما قيل عن الاستثمار العقاري أنه الاستثمار الوحيد الذي يحقق لك أرباحاً وأنت نائم!، كما أن قيمة العقار له اتجاهان لا ثالث لهما إما الارتفاع مع مرور الزمن ويكون بذلك استثماراً ناجحاً وإما أن يبقى السعر ثابت دون تغيير في حال إساءة الاختيار لنوع العقار وموقعه وجودته وغيرها من العوامل التي تؤدي دوراً بارزاً في نجاح أو فشل الاستثمار العقاري.

وفي حالات نادرة جداً يُمكن أن يتراجع سعر العقار محققاً خسائر طفيفة خصوصاً ما إذا تم شراء العقار في تركيا بشكل فردي دون الاستعانة بمستشار عقاري.

وبالتالي فإن المخاطر على رأس المال مُنخفضة جداً في قطاع الاستثمار العقاري بل أن فرص تحقيق النجاح كثيرة ولكن بحاجة إلى فترة زمنية لا تقل عن عامان إلى ثلاثة أعوام فأكثر كي يبدأ المستثمر بحصاد النتائج.

تجارة العقارات في تركيا:

تجارة العقارات في تركيا هي عملية بيع أو تأجير العقارات التركية نيابةً عن أصحابها من قبل أفراد أو شركات مُصرّح لهم العمل بتجارة العقارات، ويمكن الاستثمار في شتى أنواع العقارات التركية بشرط أن تكون المؤسسة التي تُدير العقار مُسجلة رسمياً في غرفة التجارة التركية واستوفت الشروط القانونية اللازمة وحاصلة على ترخيص تجارة العقارات في تركيا.

الاستثمار العقاري في تركيا

الاستثمار العقاري وفق العامل الزمني:

يمكن شراء عقار في تركيا للتجارة والاستثمار على ثلاث فترات زمنية بحسب تفضيل المستثمر وحالة العقار ونوع الاستثمار العقاري في تركيا الذي يرغب بالبدء به

الاستثمار العقاري قصير الأجل:

لا تتعدى فترة الاستثمار العقاري العام الواحد حيث يشتري المُستثمر عقاراً جاهزاً أو قيد الإنشاء (قبل تسليمه ببضعة أشهر) وبمجرد استلامه يجري بعض التعديلات عليه من تقسيمات وديكورات داخلية كالأسقف المستعارة والاضاءة المخفية وأبواب الأكورديون وتغيير طلاء الجدران أو تركيب ورق حائط وتزيين الأرضيات والمطابخ والحمامات بالرسومات والأشكال الجدارية الأمر الذي يرفع من سعر عقاره ثم يُعيد بيعه ويحقق نتائج سريعة وأرباح تتراوح بين 20% و35% خلال مدة قصيرة.

الاستثمار العقاري متوسط الأجل:

يتجه بعض المستثمرين إلى هذا النوع من الاستثمار بسبب العائد الربحي الكبير الذي يُحققه وذلك من خلال شراء عقار قيد الإنشاء أو لم تبدأ عمليات إنشاؤه بعد وينتظر حتى تكتمل أعمال البناء علماً أن فترة بناء مشاريع المجمعات العقارية في تركيا تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أعوام، وبعد التسليم يطرح المستثمر عقاره للبيع بنسبة أرباحا تتراوح بين 50% و300% تتفاوت بحسب تاريخ شراءه للعقار فيما إذا كانت قبل أن تبدأ عمليات البناء أو في بداية الإنشاء أو بمراحله المُتقدمة.

الاستثمار العقاري طويل الأجل:

تتراوح مدة الاستثمار العقاري طويل الأجل بين 14 عاماً و18 عاماً ويتم من خلال شراء عقار جاهز وتأجيره وتحصيل عائدات إيجارية شهرية مع الزيادات السنوية القانونية ليتمكن من تحصيل كامل قيمة عقاره خلال المدة المذكورة أعلاه، وبعدها سيرتفع سعر العقار تلقائياً أضعافاً مضاعفة بسبب تقدم الزمن واختلاف سعر الصرف والتضخم وتغيّر الواقع الاجتماعي.

ماهي خطوات شراء عقار في تركيا للتجارة والاستثمار 2023؟

  • التواصل مع شركة عقارية موثوقة والحصول على عروض عقارية تتوافق مع أهدافه الاستثمارية

  • بعد اختيار العقار المناسب وتوقيع عقود الشراء يتم بيع العملة الأجنبية للبنك المركزي التركي واستبدالها بالعملة التركية ثم تحويل قيمة العقار بالليرة للبائع.

  • يتجه بعدها البائع والمشتري إلى مديرية الطابو من أجل نقل الملكية العقاري لاسم المستثمر في حال كان العقار جاهزاً وحصوله على الطابو التام، أو منحه طابو الارتفاق إذا كان العقار مازال تحت الإنشاء.

  • يمكن البدء الآن بنوع التجارة والاستثمار المُفضلة لدى العميل والمُتوافقة مع حالة العقار (جاهز، أو قيد الإنشاء) والبدء بتحصيل العائدات الاستثمارية.

  • تتيح بعض الشركات العقارية ما يُسمى "خدمات ما بعد البيع" التي من شأنه أن تعمل على مساعدة المُستثمر بالبدء بتجارة العقارات في تركيا من خلال الاستثمار في الإيجار أو الاستثمار في إعادة البيع مع ضمان إيجاري أو ضمان تحقيق نسبة أرباح مناسبة من بيع العقار.

الاستثمار في تركيا

لماذا الاستثمار في تركيا؟

  • الموقع الجغرافي التي تحوز عليها تركيا بين ثلاث قارات لتتوسط بذلك العالم.

  • العامل البشري حيث يعيش في تركيا حوالي 85 مليون نسمة بين أتراك ومقيمين.

  • الاقتصاد التركي اقتصاد متين وقائم على برامج تحميه ضد تقلبات سعر الصرف وارتفاع مؤشر التضخم.

  • الصناعة التركية صناعة مُتقدمة سواءً كانت غذائية أو نسيجية أو كيماوية أو صناعات ثقيلة أو دفاعية.

  • التعليم في تركيا ذو مستوى عالٍ في المدارس والجامعات التركية متنوعة الاختصاصات والشهادات العلمية التركية مُعترف بها في مُعظم دول العالم.

  • تحظى تركيا باستقرار سياسي واجتماعي واقتصادي وعسكري مُنذ أكثر من ثلاثة عقود.

  • تحمي الحكومة التركية المستثمرين الأجانب عبر تبسيط إجراءات الاستثمار في تركيا وتذليل العقبات وطرح القوانين والتسهيلات وصولاً إلى إكسابهم حق الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار.

  • قوة قطاع الإنشاءات التركي ومنافسة المجمعات السكنية والتجارية في تركيا لنظيراتها في دول العالم.

  • انخفاض أسعار العقارات التركية قياساً بأسعار العقارات في أوروبا.

  • تدني نسب الضرائب العقارية في تركيا مقارنةً بالضرائب العقارية في مُعظم الدول الأوروبية.

هل تجارة العقارات التركية مربحة؟

بالرغم من أجل تجارة العقارات التركية تتطلب الصبر والانتظار ولا تحقق عائدات ربحية مباشرة إلا أن أرباح الاستثمار العقاري مضمونة ولو بعد حين، حيث يجني المستثمر أرباحاً مرضية تتوافق مع قيمة الاستثمارات والميزانية التي طرحها في سوق الاستثمار التركي.

هل يتطلب شراء عقار في تركيا الحصول على موافقات خاصة؟

هُناك حالة واحدة يتطلب من خلالها شراء عقار في تركيا الحصول على موافقات هي أن يكون مشتري العقار هو أول أجنبي يشتري من هذا المشروع أو ذاك وتقع مسؤولية استخراج الموافقة الأمنية على عاتق الشركة الإنشائية.

فيما دون ذلك لا يُطالب مشتري العقارات في تركيا بالحصول على أي موافقات سواءً كان هدفه من الشراء السكن أو التجارة والاستثمار أو الجنسية التركية عبر التملك العقاري.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )




bottom of page