أسعار العقارات التجارية في تركيا
top of page

أسعار العقارات التجارية في تركيا


أسعار العقارات التجارية في تركيا

تستقطب العقارات التجارية في تركيا الكثير من المستثمرين العرب والأجانب الراغبين في تملك هذا النوع من العقارات والاستثمار فيها، ويمكن أن تكون العقارات التجارية في تركيا عبارة عن مكاتب أو محلات أو مخازن أو فنادق أو مطاعم أو مقاهي يهدف المستثمر من شرائها إلى الاستثمار والتجارة فيها لتحقيق مكاسب مادية.


جدول المحتوى:

عوامل ارتفاع أسعار العقارات التجارية


العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات التجارية في تركيا:


هُناك العديد من العوامل التي تؤثر بشكلٍ مُباشر على ارتفاع أو انخفاض أسعار العقارات التجارية في تركيا وهذه العوامل هي:

  • يؤثر الاقتصاد التركي على زيادة الطلب على العقارات التجارية فكلما كان نامياً ومزدهراً ارتفعت نسبة الإقبال لترتفع معها أسعار العقارات والعكس صحيح.

  • مؤشر العرض والطلب يؤدي دوره في ارتفاع أو انخفاض أسعار العقارات التجارية فقانون التجارة يقول كلما ارتفع الطلب على مُنتج ما ارتفع سعره فيما ينخفض السعر بتدني نسبة الطلب عليه.

  • موقع العقار من العوامل التي لابد لنا من التطرف إليها فإذا كان ضمن موقعٍ حيوي في قلب المدن على سبيل المثال أو بجانب المراكز الحيوية من مستشفيات ومدارس وجامعات ومولات ومحطات مواصلات يرتفع سعر العقار التجاري بشكلٍ واضح.

  • القوانين الحكومية والتعديلات على التملك العقاري والضرائب من شأنها أن تزيد الطلب على العقارات التجارية في تركيا أو عزوف المستثمر الأجنبي عنها وبالتالي ارتفاع أو انخفاض سعرها

  • الاستقرار السياسي للبلاد إذ لا يمكن للمستثمر الأجنبي أن يطرح أمواله في تركيا قبل أن يستشعر بالأمان والاستقرار السياسي والاقتصادي.

  • لوائح تقسم المناطق ففي حال وقع العقار ضمن منطقة تتيح مجموعة متنوعة من الاستخدامات فسيكون ذو قيمة أكبر من العقارات التي لا تسمح إلا باستخدام واحد كالمناطق الصناعية المُغلقة.

  • الواقع السياحي لتركيا يؤدي بدوره إلى ارتفاع أسعار العقارات التجارية

  • انخفاض قيمة الليرة التركية يجذب المستثمر الأجنبي سيما أنه يطرح عملته الأجنبي مثل الدولار أو غيره لشراء العقارات التجارية في تركيا.


أسعار العقارات التجارية في إسطنبول:


إسطنبول هي العاصمة الاقتصادية التركية وذات أهمية استراتيجية عليا من قبل الأتراك والأجانب وهي المدينة الوحيدة الواقعة بين قارتين وتنتشر فيها العديد من المشاريع الحيوية التي من شأنها أن ترفع أسعار العقارات التجارية ومن بينها مشروع مركز إسطنبول للتمويل الدولي في منطقة آتاشهير في إسطنبول الآسيوية.


يتراوح متوسط سعر المتر المربع الواحد من العقارات التجارية في إسطنبول ما بين 1000 إلى 3000 دولار، فيما يمكن أن يصل سعر المتر المربع الواحد في الأماكن الحيوية والتجارية إلى 14000 دولار.


أسعار العقارات التجارية


أسعار العقارات التجارية في أنقرة:


من الطبيعي أن تكون أسعار العقارات التجارية في أنقرة كونها العاصمة السياسية للبلاد ويتزايد طلب الأجانب عليها للتملك العقاري خصوصاً للمكاتب والمحلات التجارية، يتراوح متوسط سعر المتر المربع الواحد من العقارات التجارية في أنقرة بين 700 إلى 2500 دولار وقد يصل في بعض المناطق إلى 10000 دولار.


أسعار العقارات التجارية في أنطاليا:


ثالث أهم المُدن التركية بعد إسطنبول وأنقرة والعاصمة السياحية للبلاد تستقطب السياح والمستثمرين العرب والأجانب وخصوصاً أولئك القادمين من أوروبا كالروس والأوكران والبريطانيين والألمان والإيطاليين.

يتراوح متوسط سعر المتر المربع الواحد من العقارات التجارية في أنطاليا لما بين 1200 إلى 3500 دولار ومن الممكن أن يتجاوز 12000 دولار في بعض مناطق أنطاليا.


مزايا الاستثمار في العقارات التجارية



مزايا الاستثمار العقاري في العقارات التجارية التركية:


تتمتع تركيا بالعديد من المزايا التي ترفع من أهمية الاستثمار العقاري في العقارات التجارية التركية ومن هذه المزايا نذكر:


  • تحظى تركيا باقتصادٍ نامٍ قد يؤدي بدوره إلى ارتفاع الطلب على العقارات التجارية وزيادة مؤكدة في القيمة الاستثمارية لتلك العقارات مع مرور الزمن.

  • تتمتع تركيا بموقع استراتيجي وحيوي عند نقطة التقاء قارتي أوروبا وآسيا كما تقترب من القارة السمراء وتحازي الشرق الأوسط جنوباً ودول الاتحاد الأوروبي شمالاً

  • تمتلك تركيا بنية تحتية متطورة من مُدن حديثة وأنفاق وجسور وشوارع عريضة وشبكات مواصلات ومباني حكومية وخاصة.

  • السياحة التركية متطورة للغاية حيث تستقطب تركيا سنوياً ما يزيد عن 40 مليون سائح سنوياً قادمين من شتى أنحاء العالم إلى مختلف المناطق والولايات التركية.

  • تسهيلات حكومية وتذليل للعقبات التي قد تعترض المستثمر من روتين وبيروقراطية عدا عن الإعفاءات الضريبية المشروطة وتساوي خطوات التملك العقاري بين المواطنين الأتراك والأجانب.

  • عائدات تجارية واستثمارية مرتفعة سواءً عبر الاستثمار في إعادة البيع أو الاستثمار في الإيجار.

  • تدني أسعار العقارات التجارية في تركيا قياساً بنظيراتها في الدول الأوروبية.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

bottom of page